«البحر الأحمر السينمائي» تشارك في مهرجان البندقية بـ4 أفلام

جدّدت شراكتها مع برنامج «فاينل كت» للعام الثالث

جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» خلال مشاركتها في افتتاح مهرجان البندقية (الشرق الأوسط)
جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» خلال مشاركتها في افتتاح مهرجان البندقية (الشرق الأوسط)
TT

«البحر الأحمر السينمائي» تشارك في مهرجان البندقية بـ4 أفلام

جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» خلال مشاركتها في افتتاح مهرجان البندقية (الشرق الأوسط)
جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» خلال مشاركتها في افتتاح مهرجان البندقية (الشرق الأوسط)

تواصل «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» حضورها بالمهرجانات الدولية من خلال مشاركتها في الدورة الواحدة والثمانين من مهرجان البندقية السينمائي بين 28 أغسطس (آب) و7 سبتمبر (أيلول) 2024، وذلك عبر 4 أفلام حظيت بدعم «صندوق البحر الأحمر».

وتشمل قائمة الأفلام المشاركة فيلم «عائشة» للمخرج التونسي مهدي البرصاوي، الذي سيُعرض ضمن قسم «أوريزّونتي» المرموق، وكان قد حصد جائزة سوق البحر الأحمر في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بينما سيُعرض فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» لمخرجه المصري خالد منصور ضمن «أوريزّونتي إكسترا» في إنجاز جديد للسينما المصرية، التي تعود إلى منافسات مهرجان البندقية بعد 10 سنوات من الانقطاع، وهو أيضاً أحد الأفلام المختارة ضمن برنامج «اللودج» التابع لمعامل البحر الأحمر لعام 2021، كما حظي بدعم الصندوق عام 2023.

وسيعرض فيلم «عائشة لا تستطيع الطيران» للمخرج المصري مراد مصطفى، و«حتى بالعتمة بشوفك» للبناني نديم تابت، ضمن مبادرة «فاينل كت» التي تدعمها المؤسسة للعام الثالث على التوالي، عبر جائزة مالية قدرها 5000 يورو، تُمنح للفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج. كما سيُعرض فيلم «سودان يا غالي» للمخرجة التونسية الفرنسية هند المدب، ومن شمال شرقي آسيا فيلم «قتل حصان منغولي» للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ، ضمن قسم «جورنات دجلي أوتوري».

وعلى هامش مهرجان البندقية، تواصل المؤسسة للعام الرابع على التوالي دعمها لحفل «أمفار» الخيري، بقيادة جمانا راشد الراشد، رئيسة مجلس الأمناء، إلى جانب شخصيات أخرى بارزة في الصناعة السينمائية. من بينهم: أكيلي بوريولي، ويليم دافو، ماتيو فانتاشيوتي، أليخاندرا غيري، أندريه جيلوت، هاري غوودوينز، تي رايان غرينوالت، لوسيان لافيسكونت، جوليان لينون، توني مانسيلا، كيفين مكلاتشي، كاثرين أوهارا، فين روبرتي، كارولين شوفيله، ديفيد تايت، أمير أوريار، وجون واتس.

جانب من مشاركة جمانا الراشد في افتتاح مهرجان البندقية السينمائي (الشرق الأوسط)

من جانبها، قالت جمانا الراشد: «إن المؤسسة فخورة بدعمها 4 أفلام استطاعت الوصول إلى مهرجان دولي عريق مثل (البندقية السينمائي)، ما يجسّد قوة وأهمية السينما التي تنتجها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا»، مشيرة إلى حرص المؤسسة على الاستمرار في دورها الداعم للإبداع والتنوّع الفكري والثقافي، ولا سيما أنها توسّعت هذا العام نحو آسيا عبر الدعم الذي قدّمته للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ.

ونوّهت الراشد إلى أهمية استمرار الشراكة مع برنامج «فاينل كت»، التي أثمرت حتى الآن مشروعين سينمائيين مبدعين لصنّاع أفلام موهوبين من جميع أنحاء المنطقة.

وتُقدم مبادرة «فاينل كت»، التي تدعمها المؤسسة على هامش «مهرجان البندقية»، منذ عام 2013، دعماً للأفلام من قارّة أفريقيا، ودول من الشرق الأوسط، هي العراق، ولبنان، وفلسطين، وسوريا.

وتأتي المبادرة ضمن برنامج «جسر البندقية للإنتاج»، أحد برامج مهرجان البندقية السينمائي، بإشراف ألبرتو باربيرا، وتنظيم «لا بينالي دي فينيسيا». ويتيح الفرصة لتقديم الأفلام التي لا تزال قيد الإنتاج إلى محترفي السينما الدوليين، لتسهيل مرحلة ما بعد الإنتاج، والوصول إلى أسواق الأفلام الدولية بسلاسة.

ويمتدّ البرنامج لـ3 أيام من الأنشطة والفعاليات بين 1 و3 سبتمبر 2024، في ليدو البندقية، حيث تُعرض مجموعة أفلام أمام نخبة من المنتجين والموزّعين ومبرمجي المهرجانات السينمائية.

يشار إلى أن «صندوق البحر الأحمر السينمائي» دعم منذ تأسيسه عام 2021 أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، وأطلق مبادرات لدعم رواية القصص وصناعة السينما بالمنطقة.


مقالات ذات صلة

منتدى ثقافي لاكتشاف الممارسات الفنّية المعاصرة في السعودية‬⁩

يوميات الشرق مشهد من فعالية سابقة في «مركز فناء الأول» بمدينة الرياض (واس)

منتدى ثقافي لاكتشاف الممارسات الفنّية المعاصرة في السعودية‬⁩

تستعدّ مدينة الرياض لاحتضان منتدى ثقافي يوجّه نقاشاته لاكتشاف الممارسات الفنية المعاصرة في السعودية‬⁩، بمشاركة نخبة دولية من المتحدّثين والفنانين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

السعودية: أوامر ملكية بإعفاء وتعيين مسؤولين عسكريين

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر بإعفاء وترقية وتعيين مسؤولين عسكريين، وذلك بناءً على ما عرضه الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)

فوهة الوعبة في جدة ضمن أجمل المعالم الجيولوجية عالمياً

يترقَّب قطاع السياحة في السعودية تحويل فوهة الوعبة بغرب البلاد وجهةً سياحية، بُعيد اختيارها الأفضل بين 100 موقع للتراث الجيولوجي العالمي.

سعيد الأبيض (جدة)
يوميات الشرق الدكتور أحمد الزيلعي خلال جلسات الملتقى (هيئة التراث)

تاريخ دول الخليج وإرثها الثقافي على طاولة مؤتمر علمي في الرياض

تستمر جلسات ملتقى جمعية التاريخ والآثار في دول مجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض ليومين بهدف تبادل الخبرات وتقديم الأبحاث.

عمر البدوي (الرياض)
الاقتصاد صورة تظهر الباعة والمتسوقين في مهرجان «العلا» السنوي للتمور (واس)

200 مليون دولار قيمة صادرات السعودية من التمور في النصف الأول

كشف المركز الوطني للنخيل والتمور عن ارتفاع قيمة صادرات المملكة من التمور خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 751 مليون ريال (200 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)

10 نصائح لقضاء وقت سعيد خلال السفر

أسرة خلال رحلة (رويترز)
أسرة خلال رحلة (رويترز)
TT

10 نصائح لقضاء وقت سعيد خلال السفر

أسرة خلال رحلة (رويترز)
أسرة خلال رحلة (رويترز)

تُعد الإجازة وسيلة رائعة للهروب من مسؤولياتنا اليومية، ولكن من المهم أن نلتزم بالضوابط عند زيارة وجهات جديدة واستكشاف ثقافات مختلفة.

واستعرضت شبكة «سي إن بي سي» الأميركية النصائح التي قدمها هيكتور غارسيا وفرنسيسك ميراليس، مؤلفا كتاب «المسار الرباعي: دليل إلى بوروشارثا والتقاليد الروحية الهندية من أجل حياة من السعادة والنجاح والغرض»، وكذلك الكتاب الأكثر مبيعاً على مستوى العالم «إيكيجاي: السر الياباني لحياة طويلة وسعيدة»، حيث إن هناك طرقاً صحيحة وخاطئة للسفر.

ووفقاً لغارسيا وميراليس، فإن «الغرض من السفر ليس مجرد الوصول إلى وجهتك والتقاط الصور. إن الرحلة خارج منزلك يجب أن تجعلك شخصاً أكثر تعاطفاً مع منظور أكثر عالمية وإنسانية، وأن تكون مسافراً روحانياً؛ إذ إن الرحلة الحقيقية هي تجربة تحويلية، فبعد هذا النوع من الرحلات نعود إلى بلادنا أشخاصاً مختلفين».

وطرحا من كتابهما «المسار الرباعي» القواعد العشر التي يقولان إنه يجب عليك اتباعها للحصول على تجربة سعيدة وهادفة عند السفر.

القواعد العشر لسفر سعيد

1-تجنب السفر فقط لوضع علم على الخريطة والقول «كنت هنا».

2-اترك أحكامك وأفكارك المسبقة في المنزل، ولا تحكم بل تعلم على طول الطريق.

3-لا تسترشد بـعبارة «يجب مشاهدتها» في كل مكان، ودع قدميك تأخذانك إلى أماكن لا تظهر على الخريطة.

4-انظر، واستمع، وشمّ، وتذوق، والمس... اشعر.

5-اختلط بالسكان المحليين لتجربة الحياة مثل أولئك الذين يعيشون هناك.

6-يمكن أن يكون الضياع طريقاً إلى أعظم الاكتشافات.

7-روح المكان تكمن في سكانه، وليس في آثاره.

8-سافر بالكلمات: احصل على كتب عن الأماكن التي ترغب في رؤيتها، حيث تبدأ متعة السفر في الاستعدادات.

9-احمل دائماً دفتر ملاحظات، وشيئاً للكتابة به. قد تلهمك مغامرتك التالية لكتابة كتاب.

10-تعلم بعض اللغة حتى لو كانت مجرد اثنتي عشرة كلمة، فهي علامة على الاحترام تجاه السكان المحليين، وستساعدك على التواصل معهم.