نهاية مفتوحة لـ«مفترق طرق» تُمهد لموسم ثانٍ

المسلسل المصري شهد فصولاً من «الأزمات الأسرية»

هند وإياد في مشهد يؤكد تباعدهما (شاهد)
هند وإياد في مشهد يؤكد تباعدهما (شاهد)
TT

نهاية مفتوحة لـ«مفترق طرق» تُمهد لموسم ثانٍ

هند وإياد في مشهد يؤكد تباعدهما (شاهد)
هند وإياد في مشهد يؤكد تباعدهما (شاهد)

أثارت نهاية حلقات مسلسل «مفترق طرق» ردود أفعال متباينة عبر مواقع «السوشيال ميديا»، حيث وصفها البعض بأنها «صادمة»، ورأى آخرون بأنها «نهاية نمطية»، فيما اعتبرها فريق ثالث «نهاية منطقية» لخيانات «عمر» (ماجد المصري)، لزوجته «أميرة الألفي» (هند صبري).

وعُرضت الحلقة الـ45 والأخيرة من المسلسل عبر منصة «شاهد» منتصف ليلة (الأربعاء)، وسط ترقب واسع من المشاهدين وتوقعات بنهايات مختلفة.

وشهدت أحداث الحلقة في البداية تمسك أميرة بحياتها العائلية من أجل ابنها وابنتها، وهو ما عادت وأكدته لـ«دارين» (جومانا مراد) في مواجهة بينهما، لتفسح لها الطريق للزواج من «يحيى» (إياد نصار)، بل وتقنعه بالزواج من «دارين» التي تحبه ليعلنا خطبتهما بالفعل.

وبينما يحتفي زوجها بافتتاح مكتب المحاماة الجديد وسط حضور أسرته وكبار المحامين ويعلن بسعادة ترشحه لمنصب نقيب المحامين، تتكشف قصة خيانة جديدة لأميرة بظهور ابنة خالتها «هنا» (نهى عابدين)، التي تعترف لها بأنها لم تقصد خيانتها مع زوجها وأنها لا تعرف كيف حدث هذا، ما يجعل «أميرة» في صدمة.

هند صبري تصفع ماجد المصري ضمن أحداث الحلقة الأخيرة (شاهد)

ومثلما شهدت الحلقة الأولى من المسلسل توجيه «أميرة» صفعة لزوجها «الخائن» انتهى المسلسل بصفعة أكبر وجهتها له في حضور الجميع، ما عَدّه البعض نهاية مفتوحة تشير لتقديم جزء ثانٍ من العمل المأخوذ عن «فورمات أجنبية» للمسلسل الأميركي «The Good Wife».

وقد دارت أحداث النسخة العربية من خلال «أميرة» التي تتفاجأ بعد 15 عاماً من تكريس حياتها لأسرتها بفضيحة تهز عالمها واتهامات بالفساد تلاحق زوجها في منصبه كمحافظ، يدخل على إثره السجن وتتكشف خيانته لها، وتضطر لتبدأ عملاً تعول به طفليها بمساعدة زميلها المحامي «يحيى» الذي يجعلها تعمل بمكتبه، لا سيما وهو يكن حباً كبيراً لها منذ تزاملا بالجامعة.

ويفسر المؤلف المصري وائل حمدي، الذي أشرف على كتابة الحلقات مع زميله الراحل السيناريست شريف بدر الدين، أن إحباط البعض من النهاية يرجع لوجود أمور عديدة بدت معلقة في أحداث المسلسل، لافتاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «من البداية كان مقرراً تقديم مواسم أخرى من المسلسل»، مؤكداً أن «القصة مستمرة في الأصل الأجنبي، وأنهم لم يقدموا سوى موسم ونصف الموسم من ثمانية مواسم للعمل الأصلي، وأن الحلقة الأخيرة لا تُعد نهاية كاملة للأحداث، مشدداً على أن مسألة تقديم جزء ثان هو قرار إنتاجي بحت».

ملصق المسلسل (شاهد)

لكن الناقدة ماجدة خير الله تتحفظ على تقديم جزء ثانٍ من المسلسل، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط» أن «النهاية جاءت حاسمة لكل الأمور بصفع أميرة لزوجها أمام الناس، ما يكفي للتأكيد على نهاية علاقتهما، لا سيما وقد خانها مع ابنة خالتها، لذا ترى أنه لا يوجد أي مبرر لتقديم جزء ثان، وأنه إذا تم سينال من النجاح الذي حققه المسلسل».

وانتقدت خير الله إيقاع المسلسل البطيء والتطويل في أحداثه، مؤكدة أنه كان يمكن أن يصل لهذه النهاية في 20 حلقة ويكون أكثر تماسكاً، وهو الأمر الذي ينفيه الكاتب وائل حمدي، مؤكداً أن التطويل مسألة نسبية قد تبدو كذلك للبعض، وليس عند كل الجمهور، مدللاً بأن العمل جذب المشاهدين حتى الحلقة الأخيرة، غير أنه لا ينكر أن إيقاع المسلسل الطويل يكون عادة أبطأ من المسلسلات القصيرة بحكم طبيعة المشاهدة.

جومانا مراد جسدت دور «دارين» التي لاحقت «يحيى» في أحداث «مفترق طرق» (شاهد)

وأشادت خير الله بأداء أبطال المسلسل جميعاً، مشيرة إلى تميز أداء الفنانة هدى المفتي في شخصية «ولاء» التي أدتها ببساطة ودون افتعال، وكذلك زميلها الفنان «علي الطيب»، وهو ما أكده حمدي بأن الأبطال الأربعة قدموا أداء لافتاً، وأن شخصية هدى المفتي استحوذت على قدر كبير من محبة واهتمام الجمهور وكذلك الفنان علي الطيب.

الفنانة نهى عابدين فجرت نهاية المسلسل في موسمه الأول (شاهد)

وكشف حمدي أن التحدي الذي واجههم في تحويل النص الأميركي لنسخة مصرية كان يكمن في تمسك أصحاب حقوق العمل الأصلي بالعناصر الأساسية لعملهم؛ خوفاً من المعالجة الجديدة مع كل تغيير كبير يقومون به ليكون شبيهاً بالواقع المصري قدر الإمكان.

وكان المسلسل الأميركي «The Good Wife» قد بدأ عرضه على شبكة «سي بي إس» عام 2009 وانتهى عرضه في 2016، وهو من تأليف «روبرت وميتشل كنغ» وبطولة جوليانا مارغوليس، وجوش تشارلز، ووصل عدد حلقاته إلى 156 حلقة.


مقالات ذات صلة

سيرين عبد النور: «ميا» أتعبتني كثيراً

يوميات الشرق سيرين عبد النور: «ميا» أتعبتني كثيراً

سيرين عبد النور: «ميا» أتعبتني كثيراً

فيما اختارت منصة «برايم فيديو» مسلسل «النسيان» لتستهلّ به رحلتها مع الدراما العربيّة، أرادت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور عودةً تلفزيونيّة قيّمة، فتبنّت.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق عُرف الشريف بمساعدته لزملائه (صفحة ابنته مي بإنستغرام)

فنانات مصريات يكشفن هواية نور الشريف المفضلة خارج الكادر

في الذكرى التاسعة لرحيل نور الشريف، تحدثت فنانات مصريات عن نور «الصديق» و«الزميل المثقف والمتواضع»، وعن هوايته المفضلة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)

سيرين عبد النور: من بين كل أدواري شخصية «ميا» هي التي تفوز

عن تحدّيات أداء دور «ميا» في مسلسل «النسيان» وعن تقديم الشخصية المدمنة للمرة الأولى، تتحدث الممثلة سيرين عبد النور العائدة إلى الشاشة بعد غياب.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق داليا البحيري (حسابها على «إنستغرام»)

داليا البحيري تتهم إعلامياً بـ«الإساءة إليها»

قررت الفنانة المصرية داليا البحيري اللجوء إلى القضاء ضد قناة «أوربت» بسبب حديث الإعلامي أحمد دياب عن «واقعة تتعلق بعلاقتها بالجن».

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «آل التنين» ونهاية غير متوقعة للجزء الثاني (الشركة المنتجة)

«خيبة أمل» تخيّم على عشاق «آل التنين» بعد تأجيل «الحرب المنتظرة»

خيّمت حالة من «خيبة الأمل» على عشاق مسلسل «هاوس أوف ذا دراغون» (House of the Dragon)، أو «آل التنين»، مع انتهاء عرض الحلقات الثمانية للموسم الثاني، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

هجوم واسع على إعلامي مصري اقترح إلغاء تدريس «التاريخ» و«الفلسفة»

الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)
الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)
TT

هجوم واسع على إعلامي مصري اقترح إلغاء تدريس «التاريخ» و«الفلسفة»

الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)
الإعلامي المصري تامر أمين (حساب قناة «النهار» على «فيسبوك»)

تعرّض إعلامي مصري لهجوم شديد على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد انتشار فيديو له يتحدّث خلاله عن أهمية بعض المواد الدراسية، وعدم أهمية مواد أخرى، مقترحاً إلغاء تدريس بعض المواد النظرية، والاهتمام بالمواد المؤهّلة لسوق العمل الواقعي.

وتصدّر الإعلامي المصري تامر أمين الترند على منصة «إكس»، الأربعاء، بتساؤله عن مدى أهمية تدريس مواد مثل التاريخ والفلسفة والجغرافيا في الثانوية، ومقلّلاً من أهمية تدريس اللغات لسنوات، في حين أن هناك «كورسات» تُتيح ذلك، وقال: «ما أهمية أن يدرس طالب الثانوية تاريخ 3 سنوات، دون شعارات نريد الكلام الذي يأتي بمكاسب ويؤدي للتقدم»، حسب وصفه.

وتحدّث عن أن هذه المواد ضرورية في التعليم الأساسي (المرحلتين الابتدائية والإعدادية)، لكن بدءاً من المرحلة الثانوية يتم تجهيز الطالب لسوق العمل.

وعَدّ البعض أن ما ذكره الإعلامي المصري جزء من خطة تقوم عليها وزارة التربية والتعليم المصرية، حيث أعلن الوزير، الأربعاء، إعادة هيكلة المواد الدراسية بالثانوية العامة، لتصبح مواد علم النفس والجيولوجيا و«اللغة الأجنبية الثانية» مواد نجاح ورسوب لا تُضاف للمجموع، بينما تم إلغاء تدريس الجغرافيا في الصف الأول الثانوي، لتصبح مادة تخصص في العام التالي.

وهو ما يعلّق عليه الدكتور عثمان فكري، أستاذ الإعلام المساعد بجامعة القاهرة قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «حقيقة الأمر أن الرجل كان يمهّد لما تم إعلانه في المؤتمر الصحافي الخاص بخطة إعادة هيكلة الثانوية العامة، الأربعاء».

وعَدّ فكري «هذا الهجوم في محله في حقيقة الأمر؛ لأن هذه المواد ذات أهمية كبيرة للغاية، وتبني شخصية الطالب»، وتابع: «كما أنها ليست المرة الأولى التي يخرج فيها تامر أمين بتصريحات مثيرة للرأي العام، وفيما يبدو أن هذا مقصود».

وكتب صاحب حساب باسم «أحمد مصطفى» على «إكس»، ونشر خبراً عن وزارة التعليم ونظام الثانوية الجديد، وإلغاء الجيولوجيا وعلم النفس واللغة الأجنبية الثانية، ودمج الرياضيات، كتب: «يعني تامر أمين لم يكن ينطق عن الهوى».

وعلقت صاحبة حساب باسم «فرح» على «إكس» بأن «كليات اللغات التي تخرّج تامر أمين من إحداها لن يدرّسوا لك ما تدرسه كتب تعلّم اللغة الإنجليزية في شهرين، بل كل ما يتعلق باللغة وشعبها وتراثها».

وعدّ الأكاديمي التربوي محمد حسن، أستاذ المناهج وفلسفة العلوم بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا «هذه التصريحات تفتقد الصواب»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن تصميم المناهج في الجامعات الغربية يركّز على شقين: الأول إلمام الطالب بالقوانين العلمية، حتى تكون لديه رؤية وتصوّر للعالم، والثاني هو بناء الإنسان، من خلال مجموعة من الأفكار والمهارات التي توفرها المواد النظرية».

وأضاف أن «تنمية المهارات الاجتماعية عبر التعليم أمر مهم جداً، والقول بالاهتمام بالمواد العلمية أو العلوم الأساسية، وإهمال مواد مثل علم النفس وعلم الاجتماع والمنطق أعتقد أن هذا ينطوي على نظرة قاصرة».

وأوضح الأكاديمي التربوي أن «النظريات العلمية المجرّدة لا تشكّل وعياً، وإنما يكون تشكيل الوعي عن طريق التاريخ، هذا مثلاً يؤهل الطالب لفهم الواقع، فمواد العلوم الاجتماعية هي التي تبني الإنسان».

وحذّر من أن إهمال هذه المعارف والعلوم الاجتماعية «من شأنها أن تؤدي لصناعة إنسان قد يكون لديه علم، لكنه مجوّف».

واستمرت التعليقات التي ترفض تصريحات تامر أمين، خصوصاً حول أهمية تعلّم اللغات.

وترى الدكتورة ليلى عبد المجيد، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أنه «يجب على الإعلاميين ألّا يتحدثوا في شيء إلا عن معرفة وفهم، ومتابعة لكافة التطورات، فالمناهج وطرق التدريس تطورت كثيراً، وأي إعلامي يخاطب الناس يجب أن يدرك ذلك، حتى لا يقول للناس أفكاراً قد تؤدي إلى كوارث على المجتمع».

وتعليقاً على تصريحات أمين قالت لـ«الشرق الأوسط»: «ما أريد قوله للزميل الإعلامي العزيز أنه حتى من يدرسون في الكليات العلمية مثل الطب والصيدلة والهندسة والزراعة وغيرها من المهم لهم أن يدرسوا الأدب والتاريخ وعلم النفس والفلسفة والمنطق، فهذه المواد تبني الوعي والوجدان، فالعلوم الإنسانية والاجتماعية مطلوبة لنهضة أي مجتمع وتطوّره وتقدّمه، وبدونها يكون المجتمع بلا ضمير، وإذا كنا نتحدث عن المواد المؤهّلة لسوق العمل فهذه السوق متغيّرة، وتحتاج دراسات من فترة إلى أخرى».