العثور على إيصال تسوّق قديم يعود تاريخه إلى آلاف السنين

اللوح (وزارة الثقافة والسياحة التركية)
اللوح (وزارة الثقافة والسياحة التركية)
TT

العثور على إيصال تسوّق قديم يعود تاريخه إلى آلاف السنين

اللوح (وزارة الثقافة والسياحة التركية)
اللوح (وزارة الثقافة والسياحة التركية)

عثر علماء في تركيا على لوح يعود تاريخه إلى القرن الـ15 به تفاصيل عملية شراء كبيرة للأثاث، وذلك خلال تنفيذ أعمال الترميم، جراء الزلزال الذي تعرضت له تركيا خلال السنوات الماضية.

وقال المتحف البريطاني إن اللوح مصنوع من الطين ولا يحتوي على حروف، بل كُتب باللغة المسمارية، وهي طريقة للكتابة لا تعتمد على الحروف والكلمات، وفقاً لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية.

وذكر وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري إرسوي، عبر منصة «إكس»، أن اللوح الذي يزن 28 غراماً، يُظهر سجلاً لشراء كميات كبيرة من الطاولات والكراسي والمقاعد الخشبية.

وأضاف أن اللوح «سيقدم منظوراً جديداً لفهم هيكل الاقتصاد ونظام الدولة في العصر البرونزي المتأخر، وسيعمل اللغويون على معرفة التفاصيل الموجودة في اللوح».


مقالات ذات صلة

تركيا تسعى لإنهاء نزاع الصومال وإثيوبيا على ساحل «أرض الصومال»

شؤون إقليمية وزير الخارجية التركي هاكان فيدان زار أديس أبابا والتقى آبي أحمد الأسبوع الماضي للإعداد للجولة الثانية من المفاوضات مع الصومال (الخارجية التركية)

تركيا تسعى لإنهاء نزاع الصومال وإثيوبيا على ساحل «أرض الصومال»

بحث اجتماع ثلاثي تركي - صومالي - إثيوبي في إمكانات التوصل إلى حل وسط بين مقديشو وأديس أبابا للنزاع الذي اندلع عقب توقيع الأخيرة اتفاقية مع منطقة «أرض الصومال».

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال مشاركته في قمة «الناتو» الـ75 في واشنطن الشهر الماضي (الرئاسة التركية)

تركيا لا ترى تعارضاً بين الالتزام بـ«ناتو» والتوجه شرقاً

أكدت تركيا التزامها الكامل بمسؤولياتها تجاه حلف شمال الأطلسي (ناتو) على الرغم من محاولتها لأن تكون جزءاً من منظمات ومجموعات يعتقد أنها تبعدها عن الغرب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية وزير الدفاع التركي يشار غولر (أرشيفية)

تركيا تُعيد تأكيد شروطها لسحب قواتها من شمال سوريا

رهنت تركيا مجدّداً سحب قواتها من شمال سوريا بتحقيق عدد من الشروط، في مقدمتها إقرار دستور شامل، وإجراء انتخابات حرة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية لقطة من مقطع فيديو يُظهر أنقاض مبنى في شمال العراق بعد تعرّضه لغارة جوية عام 2021 (رويترز)

تركيا تعلن مقتل 17 مسلّحاً كردياً بضربات جوية شمال العراق

قالت وزارة الدفاع التركية، الاثنين، إن الجيش نفّذ ضربات جوية في شمال العراق أسفرت عن «تحييد» 17 عضواً بحزب العمال الكردستاني المحظور بتركيا.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
آسيا وزير الدفاع التركي يشار غولر (صفحة وزارة الدفاع التركية عبر «فيسبوك»)

وزير الدفاع التركي: أنقرة ودمشق قد تعقدان لقاءات على مستوى وزاري

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، الاثنين، إن أنقرة ودمشق قد تعقدان لقاءات على مستوى وزاري في إطار الجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات إذا توافرت الظروف المناسبة.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)

بيروت تتألّق من جديد في حفل ضخم حضره الآلاف

جمهور غفير زحف إلى مكان الحفل بالآلاف (الشرق الأوسط)
جمهور غفير زحف إلى مكان الحفل بالآلاف (الشرق الأوسط)
TT

بيروت تتألّق من جديد في حفل ضخم حضره الآلاف

جمهور غفير زحف إلى مكان الحفل بالآلاف (الشرق الأوسط)
جمهور غفير زحف إلى مكان الحفل بالآلاف (الشرق الأوسط)

لم يستطع الإشكال الذي حصل في حفل أحياه كل من جورج وسوف، وآدم ورحمة رياض أن يُفقد المناسبة بريقها. عاشت بيروت سهرة طربية بامتياز، افتقدتها منذ فترة، فجدّدت عهدها مدينة متألقة اشتهرت بوصفها منارة فنية في عالمنا العربي.

رحمة رياض خلال إحيائها الحفل (الشرق الأوسط)

أقيم الحفل في مركز «فوروم دي بيروت» مساء الأحد 11 الحالي، وشهد زحفاً جماهيرياً هائلاً قدّره كثيرون بنحو 7 آلاف شخص. وهو ما نتجت عنه زحمة سير خانقة على مدخل بيروت الشمالي. وتأخر افتتاح الحفل الذي كان مقرراً في العاشرة مساءً 30 دقيقة إضافية. وقد استُهل بإطلالة الفنانة العراقية رحمة رياض، التي أدّت أغنيات بالعراقية واللبنانية تفاعل معها الجمهور هتافاً وتصفيقاً. خيارات رياض قابلها امتعاض من البعض كونها تعود لفضل شاكر، بينما انسجمت شريحة كبرى مع أدائها لتلك الأغاني، وراحت ترددها معها طوال وصلتها الغنائية.

وأبدت رياض تهيبها من الوقوف أمام جمهور بهذا الحجم، ووجهت كلمة تقدير للبنان واللبنانيين الذين يشكلون قدوة في حبّ الحياة.

لمدة ساعة كاملة حافظ جمهور آدم على وتيرة الحماس نفسها (الشرق الأوسط)

وبعد فترة استراحة استمرت لنحو 10 دقائق، حلّ على المسرح ضيف الحفل الثاني الفنان آدم. وكان الجمهور ينتظر إطلالته بفارغ الصبر، إذ بقي واقفاً يصفق له لدقائق طويلة تعبيراً عن فرحته باللقاء به. وتمنى آدم للحضور إمضاء سهرة جميلة برفقته. وقال: «بيروت قوية بكم وكذلك لبنان، وأنا أستمد قوتي منكم. فلبنان يقوى بأبنائه. ونتمنى أن يبقوا هكذا أوفياء له حتى النفس الأخير».

ولمدة ساعة كاملة، حافظ جمهور آدم على وتيرة الحماس نفسها. فمكث واقفاً يلوّح بالأيدي لفنانهم المفضل ويهتف باسمه تحبباً. وكان آدم يتفاعل مع جمهوره ملبياً طلباته لأي أغنية يرغب بسماعها. أبدى آدم أكثر من مرة انزعاجه من حرارة طقس مرتفعة. فكان يغادر الخشبة ويعود معتذراً من الحضور لهذه الوقفات المتكررة. وبين وصلة وأخرى، قال للجمهور إنه سعيد بالوقوف على الخشبة نفسها التي سيغني عليها جورج وسوف. وأردف يقول: «سأبقى هنا بعد انتهاء وصلتي لأتابع مثلكم إطلالة (أبو وديع). إنه سلطان الطرب الأصيل ومنه تعلمنا الكثير».

وكرّر آدم خلال الحفل أن تألق صوته في هذه الليلة ينبع من حب الناس له، وأنه سيستمر بإحياء الحفلات فقط في لبنان، لأن قدرات صوته تبلورت بفضل الجمهور اللبناني.

أطرب الفنان آدم الحضور بأغنياته (الشرق الأوسط)

هاج وماج الجمهور عندما اختار آدم أداء واحدة من أغانيه في بداية مشواره «على بالي». وتوجه إليهم قائلاً: «يا الله ما أحلى لبنان بكم». فشكّل حالة فنية كشفت عن مدى تأثر جمهوره بأغانيه والمحبة العارمة التي يحملها له. وكان يفيض بجرعات الطرب المتتالية على جمهوره الواسع. فامتلك المسرح بسحر أدائه وقوة صوته. وتعرّف الناس إلى موهبته الفنية عن قرب، التي تضعه في مكانة كبار النجوم على الساحة العربية.

وقبل اعتلاء جورج وسوف المسرح حصل إشكال بين الحضور. وتبين حسب خبر وزّعه الإعلامي فراس حليمة، أنه تم خلاله التعرض لأحد الصحافيين. بينما أكّد المستشار الإعلامي للشركة المنظمة للحفل محمد برجي، أن سوء تفاهم وتلاسناً حصلا بين أحد الصحافيين ورجال الأمن، وأن هذا النوع من المشكلات يحصل في أهم الحفلات بالعالم. واستنكر التعرّض لأي زميل له مهما كانت الأسباب.

جورج وسوف استهل الحفل بأغنية «حدّ ينسى قلبه» (الشرق الأوسط)

جلس جورج وسوف على كرسيه مستهلاً حفله قبل رفع الستارة بكلمة «يا رب». وعمد إلى افتتاح الحفل بأغنية «حدّ ينسى قلبه»، التي كما تردد صارت تقليداً يستهل به حفلاته، فيقدمها تحية تكريمية لابنه الراحل وديع. وعلى طريقة الميدلاي راح جورج وسوف يقدّم أغانيه من دون مقدمات أو فواصل قصيرة بينها. وواكبه مخرج الحفل طوني قهوجي بلقطات قريبة وعفوية عنه. وكانت تعرض على شاشتين عملاقتين ثبتتا على يسار المسرح ويمينه.

استمر الحفل حتى ساعات الصباح الأولى واختتمها جورج وسوف بمجموعة من أغانيه المعروفة.