وفاة امرأة علقت في حزام الحقائب بمطار أميركي

المرأة كانت في جزء ضمن المطار لا يمكن للجمهور الوصول إليه عادةً (رويترز)
المرأة كانت في جزء ضمن المطار لا يمكن للجمهور الوصول إليه عادةً (رويترز)
TT

وفاة امرأة علقت في حزام الحقائب بمطار أميركي

المرأة كانت في جزء ضمن المطار لا يمكن للجمهور الوصول إليه عادةً (رويترز)
المرأة كانت في جزء ضمن المطار لا يمكن للجمهور الوصول إليه عادةً (رويترز)

تُوفيت امرأة في مطار أوهير الدولي بشيكاغو في الولايات المتحدة، بعد العثور عليها محاصَرة داخل حزام ناقل للأمتعة.

عُثر على المرأة فاقدة للوعي ومحاصرة ضمن معدات تسلم الحقائب من قبل عمال المطار قبل الساعة 2:30 صباحاً بقليل. وتُوفيت في مكان الحادث، وفقاً لإدارة الإطفاء في شيكاغو، بحسب صحيفة «إندبندنت».

أفادت التقارير بأن المرأة كانت في جزء ضمن المطار لا يمكن للجمهور الوصول إليه عادة.

وأكدت الشرطة لشبكة «سي بي إس نيوز» أن المرأة، التي كانت في الأربعينات من عمرها، تم العثور عليها في المحطة رقم 5.

ولم يصرِّح مكتب الطب الشرعي لمقاطعة كوك باسم المرأة في هذا الوقت، ولم يتضح بعد ما إذا كانت تعمل في المطار أم أنها كانت مسافرة.

ويجري المحققون حالياً تحقيقاً في الوفاة في انتظار تقرير تشريح جثة المرأة، لمعرفة المزيد من التفاصيل المحددة حول وفاتها.


مقالات ذات صلة

دراسة: خطر الموت بحادث طائرة في تراجع مطرد خلال العقود الأخيرة

يوميات الشرق طائرة تابعة لشركة «دلتا إيرلاينز» تهبط وسط سحب عاصفة خلال اقترابها من الهبوط في سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية في 12 ديسمبر 2022 (رويترز)

دراسة: خطر الموت بحادث طائرة في تراجع مطرد خلال العقود الأخيرة

أصبح السفر بالطائرة أكثر أماناً، إذ انخفض خطر الوفاة من حوادث الطيران إلى النصف كل عقد منذ أواخر ستينات القرن العشرين، ليصل إلى وفاة واحدة لكل 13.7 مليون مسافر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق رأى بعض المسافرين القمل يزحف في شعر إحدى المسافرات (رويترز)

هبوط اضطراري لطائرة بعد رصد «قمل» في شعر مسافرة

أجبرت طائرة أميركية على الهبوط اضطرارياً أثناء رحلة جوية بسبب رصد «قمل» في شعر مسافرة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي مسافرون ينتظرون في طوابير أمام الجمارك اللبنانية بمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

«إير فرانس» و«ترانسافيا» تمددان تعليق الرحلات إلى بيروت

قرّرت شركتا «إير فرانس» و«ترانسافيا فرانس» تمديد تعليق رحلاتهما إلى بيروت حتى 6 أغسطس (آب) على الأقل «بسبب الوضع الأمني».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق أكبر شركة للطيران منخفض التكلفة في الهند ستبدأ إجراء التغييرات اعتباراً من أغسطس 2024 (رويترز)

شركة طيران تمنح النساء خيار عدم الجلوس إلى جانب الرجال

أعلنت شركة IndiGo عن سياسة جديدة تسمح للمسافرات باختيار جنس الشخص الجالس بجانبهن على متن الرحلات الجوية.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
آسيا ألغت شركة «الخطوط الجوية التركية» 84 رحلة بسبب العطل التقني (الخطوط التركية)

الخطوط الجوية التركية تلغي 84 رحلة وتعوّض الركاب

ألغت شركة «الخطوط الجوية التركية» 84 رحلة بسبب العطل التقني في نظام «كراود سترايك» للأمن السيبراني نتيجة أعمال التحديث الفني.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

مهرجان تورنتو السينمائي يواصل منافسة الكبار

«سوبربويز» كوميديا من الهند (إكسل إنترتاينمنت)
«سوبربويز» كوميديا من الهند (إكسل إنترتاينمنت)
TT

مهرجان تورنتو السينمائي يواصل منافسة الكبار

«سوبربويز» كوميديا من الهند (إكسل إنترتاينمنت)
«سوبربويز» كوميديا من الهند (إكسل إنترتاينمنت)

إثر نهاية الدورة الماضية من مهرجان تورنتو السينمائي، علّق الحضور على ضعف الأداء وضعف البرمجة، وذهب البعض ليؤكد أن هناك تفكيراً بإلغاء المهرجان بسبب ذلك ولأسباب مادية ربما كانت أحد عناصر الضعف المذكور.

في الواقع لم يثر المهرجان، الذي سينطلق في الخامس عشر من هذا الشهر وحتى الخامس من الشهر المقبل، ما يدعو لمثل هذه الاستنتاجات. كل المهرجانات تمر بدورات لا تصل إلى مستوى دورات سابقة، والمهرجان الذي سيحتفل بالدورة التاسعة والأربعين هذا العام لا يختلف في ذلك عن أي مهرجان آخر.

«سوبربويز» كوميديا من الهند (إكسل إنترتاينمنت)

منافس عنيد

هو مهرجان بحجم كبير، كحجم إقبال وتعدد صالات وكوفرة الأفلام المعروضة وتنوّع العروض، وكذلك من حيث عدد الذين يؤمّونه من أطراف العالم.

لا ينتمي، كأداء، للمهرجانات الكبرى الثلاثة (ڤنيسيا، برلين، كان) ولا لأي مهرجان كبير آخر (لنقل لوكارنو، المنعقد حالياً، وكارلوڤي ڤاري أو سان سابستيان).

هو بلا جوائز رسمية، وبالتالي لا توجد لجنة تحكيم رغم وجود عروض عالمية أولى وسجادات حمراء للنجوم المتوافدين. ليس مرّة في اليوم أو مرّتين، بل قد تمر عدة أيام تشهد عروض «غالا» (كما تُسمّى) بسجاداتها الحمراء الممتدة أمام أكثر من صالة في وقت واحد أو متقارب.

كذلك هو منافس عنيد للمهرجانات الكبيرة. في زمن مضى كان يكتفي بعرض ما تعرضه المهرجانات الأخرى. يستقطبها لجمهور لم يحضر «كان» أو «ڤنيسيا» أو «لوكارنو» أو أي مهرجان آخر. لكنه تخلى عن هذه التبعية في التسعينات وغيّر تقليده لينضم إلى تلك التي تعرض، في الأساس، أفلاماً لم تُعرض من قبل.

بات، بحد ذاته، لوناً جديداً من ألوان المهرجانات، شبيهاً بها من حيث اهتماماته ومنافسته، ومنفصلاً من حيث إنه يستطيع أن يجمع في عشرة أيام أكثر مما تستطيع المهرجانات الكبيرة جمعه عدداً أو على صعيد العروض الأولى سواء بالنسبة لأميركا الشمالية أو عالمياً.

في الحقيقة، إنه اختار هذا العام أن يبدأ قبل مهرجان ڤنيسيا وينتهي في منتصفه على عكس دوراته السابقة التي كانت تبدأ بعد أيام من المهرجان الإيطالي وتنتهي بعده، يدل على الالتزام بروزنامة تمنح المهرجانات مسافات زمنية متباعدة ولو قليلاً. من ناحية أخرى، ربما فكّر أنه لا يريد استقطاب السينمائيين والنقاد والصحافيين الذين يتركون مهرجان ڤنيسيا قبل انتهائه ليلحقوا بمهرجانهم. الصورة معكوسة الآن: سيبدأ قبل المنافس الإيطالي وينتهي قبل نهايته، ومن يريد خلال ذلك أو بعده اللحاق بـ«ڤنيسيا» فهو حر.

حدث العام المقبل

يعرض «تورنتو» 50 فيلماً في عرضه العالمي الأول و11 فيلماً في عرضه الأول في شمال القارة الأميركية (كندا، الولايات المتحدة، المكسيك). وإذا كانت المهرجانات الكبيرة الأخرى شحيحة الاهتمام بأفلام هوليوودية كبيرة وتمنحها أدواراً مساندة (كما يفعل مهرجان «كان» أكثر من سواه)، فإن «تورنتو» يعرض ما يلبّي حاجة الجمهور والنقاد لمتابعة آخر الأفلام الأميركية الجديدة بصرف النظر عن حجمها، ويستقطب مخرجيها وممثليها أسوة بمخرجي وممثلي العالم.

هذه المزايا تبدو أقوى هذا العام بالنظر إلى الإنتاجات المعروضة.

فوق ذلك، وزيادة في رفع درجة المنافسة (إن لم يكن التحدي)، فإن قرار إدارة المهرجان باستحداث سوق للأفلام يؤمّها المنتجون والموزّعون والذين يبحثون عن فرص جديدة، وذلك بدءاً من العام المقبل، يترك الأسواق الشبيهة في المهرجانات الكبرى في وضع غير مريح. كان سينجو من هذه المنافسة؛ إذ لا يمكن تجنّبه ولو أن الشكاوى تزداد عاماً بعد عام من غلاء استئجار مساحاته. «برلين» لديه سوق جيدة، لكن قسماً كبيراً من الحضور سيؤم «تورنتو»، وبالتالي قد يؤدي ذلك لتقلص حجم العمليات التجارية. أما «ڤنيسيا» فإنه لا يملك سوقاً تجارية ولو أنه استحدث أرضية مبسّطة لذلك في العامين الماضيين.

«أندريا بوشيللي» (مهرجان تورنتو)

إعادة اكتشاف

حفلات الغالا التي تعرض غالباً أفلاماً تُعرض لأول مرّة عالمياً تشمل فيلماً تسجيلياً بريطانياً عنوانه «أندريا بوشيللي: لأني أومن» (Andrea Bocelli‪: Because I Believe) أخرجته كوسيما سبنسر عن ذلك الموسيقار الإيطالي الذي وضع موسيقى لنحو 80 فيلماً من بينها «رونين» (1998) و«كسارة البندق والممالك الأربعة» (Nutcracker and the Four Realms) (2018).

كذلك هناك أفلام تسجيلية أخرى عن موسيقيين آخرين من بينها «مفكرة طريق: بروس سبرينستين وفريق إ ستريت» (Road Diary‪: Bruce Springsteen and the E Street Band وإلتون جون عنوانه Elton John‪: Too Late.

على صعيد الفيلم الموسيقي الروائي يعرض المهرجان «إميليا بيريز» للفرنسي جاك أوديار (إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة وفرنسا والمكسيك)، وهو كان شهد عرضه الأول في مهرجان «كان» ويعرض بحفلة غالا يؤمّها المخرج وبطلتا الفيلم زاو سالدانا وسيليا غوميز.

حشد كبير من النجوم سيؤم العرض الأول لفيلم رون هوارد الجديد «إيدن» (Eden) بينهم جود لو ودانيال برول وڤنيسيا كيربي وآنا دي أرماس.

من الأميركي ديفيد غوردون غرين («الأمير أفالانشي» و«جو» ثم «هالووين يقتل») سنشاهد Nutcrackers مع بن ستيلر وليندا كاردليني. فيلم كوميدي حول أفراد أسرة يجدون ملجأ حباً بالابتعاد عن حياة المدن قبل أن تجد معاناة مماثلة.

من أهم ما سيتم عرضه في مهرجان تورنتو (بحضور مخرجه ومجموعة ممثليه) «أوه... كندا» للأميركي بول شرارد. وفيه موضوع يتعلق بالهجرة أيضاً. بطله (رتشرد غير) من أولئك الذين كانوا فضّلوا الهجرة إلى كندا هرباً من الاشتراك في الحرب الڤيتنامية في أواخر الستينات. معه في البطولة أوما ثورمان التي سيصطحبها غير لحفل الافتتاح إلى جانب مخرج الفيلم.

في السنوات العشر الأخيرة أعاد المعنيون اكتشاف المخرج شرادر صاحب «راحة الغرباء» و«معاناة» (Affliction) و- مؤخراً - «ماستر غاردنر» (2022) لجانب نحو 15 فيلماً طويلاً آخر معظمها روائي.

عروض عالمية أخرى

على وفرة الأفلام الأميركية (نحو 30 منها) هناك مشاركات من العديد من الدول الأوروبية والآسيوية. بدءاً، حسب توقيت عروضه، بفيلم للممثلة والمخرجة الفرنسية جولي دلبي عنوانه «قابل البرابرة» (Meet the Barbanians). هذا الفيلم الكوميدي يدور حول إبرام اتفاق بين مدينة في مقاطعة بريتاني الفرنسية وبين الحكومة الفرنسية يقضي بقبول المدينة وصول مهاجري أوكرانيا مقابل مساعدات حكومية، لكن عوض استقبال المهاجرين الأوروبيين تفاجأ البلدة بإرسال مهاجرين من مواطن أخرى.

في الفيلم الجنوب أفريقي «لا تدعنا نذهب إلى الكلاب اليوم» Don‪’t Let‪’s Go to the Dogs Tonight فيلم لإمبث دافيدز عن الكلاب والبشر في حاضرة الحرب التي شهدتها زمبابوي.

من الفيلم الكوري «هاربن» (فيلم آنجلز ستديو)

من كوريا الجنوبية فيلم آخر عن حروب مضت عنوانه «هاربن» (Harbin) عن مقاومة الكوريين خلال الخمسينات للجيش الياباني. الفيلم من إخراج من-هو وو الذي قام قبل أربع سنوات بتحقيق فيلم رائع بعنوان «الرجل الواقف التالي» (The Man Standing Next) عن اغتيال الرئيس الكوري الأسبق جنرال بارك تشونغ هي الذي تم اغتياله سنة 1979 بعد 17 سنة من الحكم.

من الأفلام الآسيوية الأخرى «Superboys of Malegaon» لريما كاغتي الذي هو أحد الأفلام التي تشهد عرضها العالمي الأول كذلك. يدور حول مخرج شاب يجمع حوله عدداً من الرفاق لتحقيق فيلم عن أبطال خارقين. يبدو الفيلم قريباً من آخر تونسي تم إنجازه قبل نحو 18 سنة.

سلمى حايك في «بلا دماء» (دي مايو إنترتاينمنت)

أنجلينا جولي

الأمثلة كثيرة والنماذج متعددة وبعضها سيحدث الأثر الذي يتوخاه المهرجان من عروضه. الرهان ليس فقط على ما ورد هنا من أفلام، بل على أخرى كثيرة ستبحث من خلال عروضها في أنحاء المهرجان عن أفضل ما يمكن الخروج به من تغطية إعلامية.

ينضوي تحت هذه الرغبة الفيلم الجديد للممثلة - المخرجة أنجلينا جولي التي صاغت هذا العام فيلماً يتحدّث عن الحروب وما تجلبه من نكبات بعنوان «بلا دم» (Without Blood) للمؤلف أليساندرو باريكو الذي كانت السينما نقلت عن أعماله أفلاماً عدة أشهرها «أسطورة 1900» الذي قام جيسبي تورناتوري بتحقيقه سنة 1998.

جمعت جولي لفيلمها الجديد الدنماركي دميان بشير والمكسيكية سلمى حايك (وكلاهما من أصول لبنانية) لجانب ممثلين لاتينيين وأميركيين آخرين.