إعلان القائمة القصيرة لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

تتويج الفائزين الأحد المقبل في الرياض

اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)
اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)
TT

إعلان القائمة القصيرة لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)
اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)

كشفت «هيئة فنون العمارة والتصميم» السعودية، عن القائمة القصيرة للمشاريع المعمارية المرشحة لـ«جائزة الميثاق العمراني»، وذلك قبيل إعلان الفائزين بها خلال الحفل الختامي يوم الأحد المقبل في الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتضمنت القائمة مجموعة مشاريع رائدة اُختيرت بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق، واندرجت تحت مسارات الجائزة، حيث يستهدف مسار «المشاريع المبنية» البيئة العمرانية المتميزة التي جرى تصميمها وتنفيذها والبدء بتشغيلها، بينما يتضمن الثاني «المشاريع غير المبنية» تصاميم لأعمال لم يكتمل بناؤها، أما الثالث فيقتصر على «مشاريع طلبة الجامعات» المُحققة للتميز.

وترشّح للمسار الأول أحد عشر مشروعاً، هي مقر إدارة بنك التنمية الاجتماعي بالرياض، ومنتجع نجدارة، وبرج المقرنص، ومركز المؤتمرات بالرياض، ومسجد الغراء بالمدينة المنورة، ومبنى سابك بالجبيل، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» بالظهران، و«بانيان تري العلا»، ومبنى دار الرحمانية بالغاط، والجامع الكبير بمركز الملك عبد الله المالي، وبرج الابتكار بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

الجائزة تُقدّر جهود المبدعين في تعزيز النهضة العمرانية (هيئة فنون العمارة والتصميم)

وتضمن المسار الثاني أربعة مشاريع، هي مطار أبها الدولي، ومسجد رتال بالدمام، و«المسار الرياضي»، ومحراب بالمدينة المنورة. فيما ترشحت للثالث ثمانية أعمال، هي: «عبق» المرخ للطالبة هدى القحطاني، و«كو رايز» لخلود الحارثي بجامعة الأمير سلطان، و«ذا هب» لعبد الرحمن الشهري، و«سي لوب» لفيصل ربيع، و«متحف وج التاريخي» لأحمد الطلحي من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، و«متحف العلا التاريخي» لخديجة الكاف بجامعة دار الحكمة، و«أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية» لعبد العزيز آل طالب بجامعة الملك سعود، و«الحي المعاصر» لسديم الجبرين من جامعة شيفلد البريطانية.

وسيتوّج الفائزون بالجوائز خلال الحفل تقديراً لجهودهم وإبداعاتهم في تعزيز النهضة العمرانية، ضمن مساعي الهيئة لتحفيز الابتكار بالمجال، وفتح نافذة للمعماريين والمصممين لإبراز مشاريعهم، وزيادة التفاعل بين مختلف الجهات المعنية بالعمارة والتخطيط الحضري.


مقالات ذات صلة

مصر تضع ضوابط جديدة على العمرة

شمال افريقيا  إجراءات جديدة لتنظيم سفر المعتمرين المصريين (وزارة الطيران)

مصر تضع ضوابط جديدة على العمرة

وضعت وزارة السياحة المصرية ضوابط جديدة لتنظيم العمرة خلال الفترة المقبلة، من بينها «زيادة المشرفين المرافقين ورسوم التأمين».

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق وداعاً لمَن أثرت كثيراً (الشرق الأوسط)

رائدة التشكيل السعودي صفية بن زقر تُغادر الحياة بعد مشوار حافل

تمتُّعها بقدرات لافتة في رصد الواقعَيْن الاجتماعي والبيئي للمملكة، أهَّلها للعب دور كبير في ريادة الحركة التشكيلية النسائية، فرصدت لوحاتها عادات وتقاليد عدّة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد جانب من حضور إحدى جلسات قمة الذكاء الاصطناعي بالرياض (الشرق الأوسط) play-circle 01:08

«أوليفر وايمان»: استثمارات ضخمة للسعودية في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي التوليدي

السعودية تستثمر بشكل ضخم في الذكاء الاصطناعي لتحسين البنية التحتية وزيادة الناتج المحلي، وتطوير المهارات البشرية.

عبير حمدي (الرياض)
الخليج القوات المشتركة السعودية تواصل جهودها الإنسانية في الأراضي اليمنية كافّة (الشرق الأوسط)

القوات المشتركة تنقل 1000 من سكان سقطرى في رحلات مجانية خلال 9 أشهر

تواصل القوات المشتركة السعودية جهودها الإنسانية في جميع الأراضي اليمنية حيث سيّرت مؤخراً بالتنسيق مع السلطة المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى رحلة جوية مجانية إلى…

عبد الهادي حبتور (الرياض)
الخليج بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 48 مليار دولار حتى يونيو 2024 (واس)

السعودية والصين... نحو علاقات استراتيجية شاملة في جميع المجالات

ترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتشانغ لي، رئيس مجلس الدولة الصيني، اجتماع أعمال الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية…

«الشرق الأوسط» (الرياض)

جوائز «القاهرة التجريبي» تنحاز لعروض «الممثل الواحد» و«الأساطير»

صورة جماعية للفائزين بجوائز الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (إدارة المهرجان)
صورة جماعية للفائزين بجوائز الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (إدارة المهرجان)
TT

جوائز «القاهرة التجريبي» تنحاز لعروض «الممثل الواحد» و«الأساطير»

صورة جماعية للفائزين بجوائز الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (إدارة المهرجان)
صورة جماعية للفائزين بجوائز الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (إدارة المهرجان)

انحازت جوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لعروض الممثل الواحد والنصوص المعتمدة على الأساطير، واختتم المهرجان فعاليات الدورة الـ31، الأربعاء، بتكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب بعد مرور 8 سنوات على رحيله، لتقديمه أكثر من 500 عمل بين المسرح والسينما والتلفزيون.

وعدّ الناقد المسرحي المصري الدكتور عبد الكريم الحجراوي «تكريم راتب بمثابة رد اعتبار لفنان قدير ومؤثر تعرّض للتجاهل»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن راتب ترك بصمة قوية في معظم أعماله، رغم ظهوره في أدوار مساعدة للبطل، كما في أفلام (طيور الظلام) و(الإرهاب والكباب) و(عمارة يعقوبيان) ومسلسلات (المال والبنون) و(أم كلثوم) و(بوابة الحلواني) ومسرحيات (سُك على بناتك) و(الزعيم) و(روحية اتخطفت)».

كما شمل التكريم كذلك اسم الأكاديمية الراحل الدكتورة عايدة علام، أستاذة فن الديكور المسرحي بجامعة حلوان، التي وافتها المنية قبل انطلاق فعاليات المهرجان بأيام.

وقال الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، في كلمته بحفل الختام: «على مدار 10 أيام، التقينا واتفقنا واختلفنا، وهذا الاختلاف الدائم هو أساس المسرح»، على حد تعبيره.

تكريم اسم الفنان أحمد راتب (إدارة المهرجان)

وقدّم المخرج اللبناني وليد عوني عرضاً قصيراً، له طابع استعراضي راقص، يبرز أسطورة «الإله تحوت» في الحضارة المصرية القديمة، بصفته إله الحكمة، الذي علّم القدماء الحساب والكتابة.

وفاز العرض الألماني «بابل»، للمخرج فرناندو ميلو، بجائزة «أفضل عرض»، وهو يجسد أسطورة برج بابل، من خلال صياغة ذات حس شاعري، تعتمد على لغة الجسد والإشارة.

ويعتمد العرض الاستعراضي المتحرر من الأفكار التقليدية، مثل القصة أو الحوار، على أن فكرة تجميع البشر في مكان واحد، كما تقول الأسطورة، حتى يتحدثوا بلغة واحدة، ويؤمنوا بالأفكار والقناعات نفسها، هي ضد الطبيعة الإنسانية، وتخالف حكمة إعمار الأرض، وأن التنوع وقبول الآخر هو المسار الطبيعي للإنسان في كل العصور.

لوحة استعراضية للفنان وليد عوني في ختام المهرجان (إدارة المهرجان)

وحصد عرض «أوتو ريتراتو» من الإكوادور جائزتي «أفضل مخرج»، التي ذهبت لمادلين لويزا، كما حصل بطل العرض سنتياجو رودريجو على جائزة «أفضل ممثل».

وتألق المسرح الكويتي في المهرجان من خلال عرض «صمت» للمؤلف سليمان البسام، حاصداً جائزة «أفضل نص مسرحي»، كما نالت بطلته حلا عمران جائزة «أفضل ممثلة»، في حين فاز العرض المصري «ماكبث المصنع» بجائزة «أفضل سينوغرافيا».

وحظيت القضية الفلسطينية بحضور خاص في الجوائز؛ حيث منحت لجنة التحكيم التي يرأسها الكاتب والسينارست مدحت العدل، شهادتي تقدير للعرض الفلسطيني «معتقلة»، والعرض المصري «صدى جدار الصمت» الذي أخرجه وليد عوني، وانقسم إلى عدة «لوحات درامية» حظيت بتفاعل الجمهور، مثل مشهد الأكفان البيضاء والمفارقة البصرية مع الزي الأسود الذي ارتداه الممثلون.

وأشار عبد الكريم الحجراوي إلى أن «من الظواهر اللافتة في هذه الدورة مشاركة دول غير معتاد وجودها في المهرجان، مثل الهند التي شاركت بعرض (بيهولا ليخندار) وجنوب أفريقيا التي شاركت بعرض (الماء)».

جائزة أفضل ممثلة حلا عمران (إدارة المهرجان)

وأضاف: «تعد عروض المونودراما التي تعتمد على الممثل الواحد من أبرز سمات المهرجان في دورته الأخيرة، كما في العرض الكويتي (الصمت) الذي تألقت فيه حلا عمران، والعرض الإسباني (مرثية ميديا)، والعرض الألماني (جرح)، الذي أدته ببراعة الممثلة المصرية المقيمة في الغرب نورا أمين».

وأشار إلى أن «هذه النوعية من العروض شديدة الصعوبة فنياً، وتنطوي على تحدٍّ فارق؛ حيث مطلوب من الممثل أن يعكس تحولات إنسانية ونفسية ودرامية حادة اعتماداً فقط على جسده وملامح وجهه دون قصة أو حوار أو شخصيات».

وكانت الدورة الجديدة من المهرجان قد انطلقت في الأول من سبتمبر (أيلول) الحالي، بمشاركة 26 عرضاً، تُمثل 19 دولة، وقُدمت خلالها 7 ورش تدريب في مختلف عناصر العمل المسرحي، إضافة إلى سلسلة ندوات ضمن المحور الفكري الذي يتناول «المسرح وصراعات المركزيات»، مع إصدار 11 كتيباً بين ترجمات ودراسات ومسرحيات.