مطالبات بوضع ضوابط لحفلات التخرج في مصر

بعد وصلات رقصة متكررة بـ«الحرم الجامعي»

جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)
جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)
TT

مطالبات بوضع ضوابط لحفلات التخرج في مصر

جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)
جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)

سرعان ما أثار فيديو رقص طالب في مصر خلال حفل تخرجه على أغنية «مهرجانات» عاصفة من الجدل عبر مواقع التواصل، امتدت إلى مساءلات برلمانية حول «تجاوزات» «داخل الحرم الجامعي» خلال حفلات التخرج في الفترة الأخيرة.

وذاع فيديو لطالب من جامعة الزقازيق (دلتا مصر) يرقص قبل تسلمه شهادة تخرجه من أساتذته بالجامعة، وسط تشجيع من زملائه في مسرح قاعة الاحتفالات، وهو الفيديو الذي شهد تفاوتاً واسعاً في الآراء على مواقع التواصل ما بين مؤيد ومعارض.

وأعلنت جامعة الزقازيق التي ينتسب إليها الطالب بدء تحقيق معه، مشيرة في بيان لها، الأربعاء، إلى «أهمية التمسك بالتقاليد والأعراف الجامعية، والأخلاقيات والآداب العامة».

ونوّه البيان بأن تلك الواقعة هي «تصرف فردي للتعبير عن فرحة طالب بتخرجه، لكنها خرجت عن السياق العام والمألوف بشكل لا يتوافق مع خصوصية الجامعة ومكانتها كونها بيتاً للعلم والعلماء».

طالب جامعة الزقازيق يرقص في حفل تخرجه (فيسبوك)

ويبدو منطق انتهاك الرقص «التقاليد الجامعية» منطقاً مُغاير لمنطق الكثير من الطلاب الذين يرون في الرقص خلال حفلات التخرج «شكلاً من أشكال التعبير عن الفرح»، وهو تعبير تستخدمه نغم سمير (21 عاماً)، طالبة في السنة الرابعة بكلية الإعلام جامعة بني سويف، التي تقول: «حفلة التخرج من الأيام الخاصة في حياتنا، ويوم احتفالي، حتى لو اختلف أسلوب الاحتفال، ومعتاد أن يقوم بعض الزملاء في لحظة تسلمهم شهاداتهم بالرقص أو التلويح على المسرح لزملائهم، ولكن ليس الغرض من ذلك الإساءة إلى الجامعة، لكنه شكل للفرح والاحتفال بالتخرج»، كما تقول لـ«الشرق الأوسط».

ويأتي مشهد طالب جامعة الزقازيق في أعقاب جدل آخر الشهر الماضي، واكب رقص طالبة في حفل تخرجها في كلية التمريض بأكاديمية قناة السويس للعلوم المتطورة في محافظة الإسماعيلية (شرق القاهرة)، وسبق هذا المشهد ضجة «سوشيالية» أخرى بعد تأدية طالبة بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط (جنوب مصر) في يونيو (حزيران) الماضي، رقصة في حفل التخرج على وقع موسيقى أغنية «مهرجانات» للفنان المصري «أوكا»، في فيديو تم تداوله بشكل واسع وأثار الانتقاد.

وتنقسم التعليقات على مواقع التواصل على «رقصة» الطلاب، ما بين ترحيب باعتباره موقف عفوي وتعبير احتفالي، وما بين انتقادات واسعة لما يوصف برغبة هؤلاء الطلاب في الوصول لـ«التريند»، وحسب تعبير الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري، فإن مشهد طالب «الزقازيق» هو مشهد «مستفز لكل جامعي، ومشهد يحطم كل القيم الجامعية التي ندعو إليها دائماً؛ فالجامعة مؤسسة تربوية لها تقاليدها التي ترسخ لفكرة الانضباط مثل المؤسسة العسكرية».

ويقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لحظة التخرج هي أسمى لحظات التعليم الجامعي؛ لذلك فإن التحقيق الذي أعلنته جامعة الزقازيق لا يجب أن يكون مع الطالب، ولكن مع مسؤولي الجامعة ومنظمي حفل التخرج، الذين وقفوا يشاهدون وصلة الرقص من دون تحرك، فيمكننا تفهُّم قيام الطلاب بالاحتفال والرقص في قاعات ليست لها طابع من القدسية الجامعية، لكن أن يتم الرقص بهذا الشكل في حضور هيئة تدريس جامعية ترتدي (الروب) الجامعي، الذي لا يرتديه الأساتذة إلا في اللحظات الكبيرة كحفلات التخرج، أو مناقشة الرسائل العلمية، فهذا به كثير من الانتهاك لحُرمة المؤسسة الجامعية، وقيمة الأستاذ الجامعي».

رقصة طالب جامعة الزقازيق المثيرة للجدل (فيسبوك)

وصدرت طلبات إحاطة تندد بـ«مظاهر الرقص بحضور أساتذة الجامعات، لا تليق بالحرم الجامعي» كما جاء في طلب إحاطة، الخميس، للنائبة المصرية أمل سلامة، وكان عضو مجلس النواب المصري محمود عصام، قد تقدم بطلب إحاطة لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«وضع ضوابط» لإقامة حفلات التخرج بالجامعات بصورة «تحفظ هيبة العملية التعليمية»، وعدم تجاوزها مثلما تم خلال الفترة الأخيرة.

ويقول النائب محمود عصام في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «فكرة تعبير الطلاب عن الفرح بهذا الشكل وتأدية رقصات المهرجانات كما ظهر أخيراً من طالب جامعة الزقازيق وغيره، ليس مكانه قاعات تكريم الجامعة الرسمية، بما يقلل من قيمة الأستاذ الجامعي، وأتصوّر أن تكرار ظاهرة رقص الطلاب بهذا الشكل مرتبط بشكل رئيسي بفكرة (التريند)، فلو لم يكن هناك تصوير وترويج واسع لها من خلال وسائل التواصل فلن نشاهد هذه المشاهد الغريبة على العملية التعليمية».


مقالات ذات صلة

«الأبحاث والإعلام» تنال حقوق تسويق برنامج «تحدي المشي للمدارس»

يوميات الشرق شعار المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)

«الأبحاث والإعلام» تنال حقوق تسويق برنامج «تحدي المشي للمدارس»

أعلنت «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» عن شراكة استراتيجية تحصل من خلالها على حقوق حصرية لتسويق برامج تهدف لتحسين جودة الحياة للطلبة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا اجتماع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية لمناقشة مقترح «البكالوريا» (مجلس الوزراء المصري)

«التعليم» المصرية تطلق حواراً مجتمعياً حول نظام «البكالوريا» وسط جدل متصاعد

بالتزامن مع جدل متصاعد، أطلقت وزارة التعليم المصرية، الثلاثاء، سلسلة جلسات لحوار مجتمعي بشأن تطبيق نظام «البكالوريا» بديلاً لشهادة الثانوية العامة الحالية.

عصام فضل (القاهرة)
الخليج «الجلسة العُلمائية» لمبادرة «تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة» برئاسة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى (الشرق الأوسط)

«الجلسة العُلمائية» تُشدِّد على الإجماع الإسلامي «قديماً» و«حديثاً» على حق المرأة في التعليم

شددت «الجلسة العُلمائية» المغلقة لمبادرة «تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»، على الإجماع الإسلامي على الحق المشروع للمرأة في التعليم.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)
الاقتصاد وزير الاستثمار المصري حسن الخطيب خلال كلمته في مؤتمر «سيرا كير» (وزارة الاستثمار المصرية)

إطلاق أول شركة للاقتصاد الرعائي في مصر باستثمارات 27.7 مليون دولار

أطلقت شركة «سيرا للتعليم»، الأحد، شركة استثمار جديدة في الاقتصاد الرعائي (سيرا كير) باستثمارات 1.4 مليار جنيه تُضخ على مدار عامين، تستهدف من خلالها تغطية 5 دول.

صبري ناجح (القاهرة)
الخليج المبادرة تمثّل تحوّلاً نوعيّاً في الانتصار لتعليم الفتيات (واس)

رابطة العالم الإسلامي تطلق مبادرة دولية لتعليم الفتيات

أطلقت رابطة العالم الإسلامي مبادرتها الدولية لـ«تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»، التي ترعاها الحكومة الباكستانية، وذلك خلال مؤتمر في إسلام آباد.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.