مطالبات بوضع ضوابط لحفلات التخرج في مصر

بعد وصلات رقصة متكررة بـ«الحرم الجامعي»

جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)
جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)
TT

مطالبات بوضع ضوابط لحفلات التخرج في مصر

جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)
جامعة الزقازيق (الصفحة الرسمية على فيسبوك)

سرعان ما أثار فيديو رقص طالب في مصر خلال حفل تخرجه على أغنية «مهرجانات» عاصفة من الجدل عبر مواقع التواصل، امتدت إلى مساءلات برلمانية حول «تجاوزات» «داخل الحرم الجامعي» خلال حفلات التخرج في الفترة الأخيرة.

وذاع فيديو لطالب من جامعة الزقازيق (دلتا مصر) يرقص قبل تسلمه شهادة تخرجه من أساتذته بالجامعة، وسط تشجيع من زملائه في مسرح قاعة الاحتفالات، وهو الفيديو الذي شهد تفاوتاً واسعاً في الآراء على مواقع التواصل ما بين مؤيد ومعارض.

وأعلنت جامعة الزقازيق التي ينتسب إليها الطالب بدء تحقيق معه، مشيرة في بيان لها، الأربعاء، إلى «أهمية التمسك بالتقاليد والأعراف الجامعية، والأخلاقيات والآداب العامة».

ونوّه البيان بأن تلك الواقعة هي «تصرف فردي للتعبير عن فرحة طالب بتخرجه، لكنها خرجت عن السياق العام والمألوف بشكل لا يتوافق مع خصوصية الجامعة ومكانتها كونها بيتاً للعلم والعلماء».

طالب جامعة الزقازيق يرقص في حفل تخرجه (فيسبوك)

ويبدو منطق انتهاك الرقص «التقاليد الجامعية» منطقاً مُغاير لمنطق الكثير من الطلاب الذين يرون في الرقص خلال حفلات التخرج «شكلاً من أشكال التعبير عن الفرح»، وهو تعبير تستخدمه نغم سمير (21 عاماً)، طالبة في السنة الرابعة بكلية الإعلام جامعة بني سويف، التي تقول: «حفلة التخرج من الأيام الخاصة في حياتنا، ويوم احتفالي، حتى لو اختلف أسلوب الاحتفال، ومعتاد أن يقوم بعض الزملاء في لحظة تسلمهم شهاداتهم بالرقص أو التلويح على المسرح لزملائهم، ولكن ليس الغرض من ذلك الإساءة إلى الجامعة، لكنه شكل للفرح والاحتفال بالتخرج»، كما تقول لـ«الشرق الأوسط».

ويأتي مشهد طالب جامعة الزقازيق في أعقاب جدل آخر الشهر الماضي، واكب رقص طالبة في حفل تخرجها في كلية التمريض بأكاديمية قناة السويس للعلوم المتطورة في محافظة الإسماعيلية (شرق القاهرة)، وسبق هذا المشهد ضجة «سوشيالية» أخرى بعد تأدية طالبة بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط (جنوب مصر) في يونيو (حزيران) الماضي، رقصة في حفل التخرج على وقع موسيقى أغنية «مهرجانات» للفنان المصري «أوكا»، في فيديو تم تداوله بشكل واسع وأثار الانتقاد.

وتنقسم التعليقات على مواقع التواصل على «رقصة» الطلاب، ما بين ترحيب باعتباره موقف عفوي وتعبير احتفالي، وما بين انتقادات واسعة لما يوصف برغبة هؤلاء الطلاب في الوصول لـ«التريند»، وحسب تعبير الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري، فإن مشهد طالب «الزقازيق» هو مشهد «مستفز لكل جامعي، ومشهد يحطم كل القيم الجامعية التي ندعو إليها دائماً؛ فالجامعة مؤسسة تربوية لها تقاليدها التي ترسخ لفكرة الانضباط مثل المؤسسة العسكرية».

ويقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لحظة التخرج هي أسمى لحظات التعليم الجامعي؛ لذلك فإن التحقيق الذي أعلنته جامعة الزقازيق لا يجب أن يكون مع الطالب، ولكن مع مسؤولي الجامعة ومنظمي حفل التخرج، الذين وقفوا يشاهدون وصلة الرقص من دون تحرك، فيمكننا تفهُّم قيام الطلاب بالاحتفال والرقص في قاعات ليست لها طابع من القدسية الجامعية، لكن أن يتم الرقص بهذا الشكل في حضور هيئة تدريس جامعية ترتدي (الروب) الجامعي، الذي لا يرتديه الأساتذة إلا في اللحظات الكبيرة كحفلات التخرج، أو مناقشة الرسائل العلمية، فهذا به كثير من الانتهاك لحُرمة المؤسسة الجامعية، وقيمة الأستاذ الجامعي».

رقصة طالب جامعة الزقازيق المثيرة للجدل (فيسبوك)

وصدرت طلبات إحاطة تندد بـ«مظاهر الرقص بحضور أساتذة الجامعات، لا تليق بالحرم الجامعي» كما جاء في طلب إحاطة، الخميس، للنائبة المصرية أمل سلامة، وكان عضو مجلس النواب المصري محمود عصام، قد تقدم بطلب إحاطة لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«وضع ضوابط» لإقامة حفلات التخرج بالجامعات بصورة «تحفظ هيبة العملية التعليمية»، وعدم تجاوزها مثلما تم خلال الفترة الأخيرة.

ويقول النائب محمود عصام في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «فكرة تعبير الطلاب عن الفرح بهذا الشكل وتأدية رقصات المهرجانات كما ظهر أخيراً من طالب جامعة الزقازيق وغيره، ليس مكانه قاعات تكريم الجامعة الرسمية، بما يقلل من قيمة الأستاذ الجامعي، وأتصوّر أن تكرار ظاهرة رقص الطلاب بهذا الشكل مرتبط بشكل رئيسي بفكرة (التريند)، فلو لم يكن هناك تصوير وترويج واسع لها من خلال وسائل التواصل فلن نشاهد هذه المشاهد الغريبة على العملية التعليمية».


مقالات ذات صلة

البروفيسور إدوارد بيرن الرئيس الرابع لجامعة «كاوست» منذ تأسيسها

يوميات الشرق البروفيسور إدوارد بيرن

البروفيسور إدوارد بيرن الرئيس الرابع لجامعة «كاوست» منذ تأسيسها

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن تعيين البروفيسور، إدوارد بيرن، رئيساً جديداً للجامعة، بدءاً من 1 سبتمبر 2024.

«الشرق الأوسط» (جدة)
العالم العربي الوزير محمد عبد اللطيف يكرّم أحد أوائل الثانوية العامة (وزارة التربية والتعليم المصرية)

مصر: إعلان نتائج «الثانوية العامة» بنسبة نجاح 81 %

ما تزال شهادة إتمام مرحلة التعليم قبل الجامعي (الثانوية العامة) شبحاً يثير مخاوف الأسَر المصرية، وحدثاً سنوياً يحظى بزخم اجتماعي وإعلامي.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)

«نتيجة الثانوية»... قلق سنوي متكرر يؤرق مصريين

تترقب الأسر المصرية الإعلان عن نتيجة الشهادة الثانوية يوم الثلاثاء 6 أغسطس الحالي، عبر مؤتمر صحافي يعقده وزير التربية والتعليم.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
المشرق العربي طلاب فلسطينيون خلال الامتحانات الرسمية الفلسطينية (وفا)

الحرب في قطاع غزة تنغّص فرحة نتائج الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية

لطالما كان إعلان نتائج امتحانات الثانوية الفلسطينية يشكّل مناسبة للطلبة والأهالي للاحتفال، لكن هذا العام صدرت دعوات لعدم المبالغة في الاحتفالات؛ بسبب حرب غزة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
يوميات الشرق الطلاب السعوديون الأربعة الذين حققوا الجوائز الدولية في أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 (موهبة)

السعودية تحقق 4 جوائز عالمية في «أولمبياد الكيمياء»

وارتفع رصيد السعودية من الجوائز التي حصدتها من النسخ التي شاركت بها في أولمبياد الكيمياء الدولي إلى 15 ميدالية فضية و28 ميدالية برونزية، وشهادتي تقدير.

عمر البدوي (الرياض)

نيللي كريم لـ«الشرق الأوسط»: أطمح لتقديم فيلم استعراضي

نيللي كريم لـ«الشرق الأوسط»: أطمح لتقديم فيلم استعراضي
TT

نيللي كريم لـ«الشرق الأوسط»: أطمح لتقديم فيلم استعراضي

نيللي كريم لـ«الشرق الأوسط»: أطمح لتقديم فيلم استعراضي

تخوض الفنانة المصرية نيللي كريم تجربتها المسرحية الأولى في مصر عبر عرض «السندباد» في مهرجان «العلمين الجديدة» بالساحل الشمالي. وكانت الفنانة المصرية قد شاركت في العرض الأول لمسرحية «السندباد» بالسعودية، وذلك بعد مشوار طويل قطعته بالسينما والتلفزيون يمتد لنحو 25 عاماً.

وفي حوار مع «الشرق الأوسط» أكدت النجمة أنها محظوظة لتقديم أول أعمالها المسرحية أمام الفنان المصري كريم عبد العزيز الذي وصفته بـ«الأخ والصديق»، وقالت إن «العرض يضم مجموعة من النجوم من بينهم الفنان عزيز الشافعي والمخرج أحمد الجندي، بجانب فرقة الرقص».

نيللي وكريم عبد العزيز في لقطة من مسرحية {السندباد} (صفحتها على {فيسبوك})

ووصفت تجربتها الأولى على المسرح بـ«الممتعة والمبهرة»، مضيفةً: «لم أشعر خلالها بالخوف لكن القلق تملَّكني للحظات، خصوصاً عند رفع الستار والظهور مباشرةً أمام الجمهور، فمهما وقف الفنان على المسرح تظل اللحظات الأولى فارقة في حياته».

كانت المسرحية فرصة جيدة لتقديم الاستعراضات التي تحبها كثيراً، وفق وصفها: «المسرح فن ساحر ليس له مثيل، وجمهوره مختلف»، وعن سبب تأخرها في خوض التجربة قالت: «كل شيء في وقته له مذاق مختلف، والعرض به تفاصيل مبهرة وعلى مستوى عالمي وهذا ما كنت أطمح إليه».

30 حلقة

وعن مسلسل «فراولة» وتقديم الكوميديا في موسم رمضان الماضي قالت: «قدمت لعدة أعوام متتالية أعمالاً درامية ثقيلة على غرار (ضد الكسر)، و(أمل فاتن حربي)، و(عملة نادرة)، لكن في الوقت نفسه لم يكن هناك تحضير مسبق لتقديم الكوميديا، بل كنت أرغب في تقديم عمل من 30 حلقة، لكن ضيق الوقت دفعني لتقديم (فراولة) فهو حكاية خفيفة من 15 حلقة».

وترى الفنانة المصرية أن «الاعتياد على الـ30 حلقة أمر نفسي وارتباط منذ الصغر، ولكن حالياً الأمر أصبح يرتبط بقنوات ومنصات وصناع دراما يبحثون عمّا يناسبهم، كما أعتقد أن الاتجاه لتقديم أعمال من 15 حلقة خصوصاً في رمضان يكون لضيق الوقت».

وتتكتم نيللي على تفاصيل مشاركتها في رمضان 2025: «لن أقدم كوميديا أو دراما عميقة، فبعد أن اطّلعت على أكثر من سيناريو، سيكون العمل من 30 حلقة إنتاج أحمد الدسوقي، وما شجَّعني على تقديم حلقات أكبر هو وجود متسع من الوقت للتحضيرات».

السينما والمسرح

وتحدثت نيللي عن مشاركتها في فيلم «هابي بيرث داي» الذي انتهت من تصويره أخيراً ويعد أول أعمال المخرجة المصرية سارة جوهر: «الفيلم خاص جداً وحكايته مختلفة، وهو فيلم يصلح للمهرجانات والعرض التجاري على السواء».

وتؤكد أنها بصدد التحضير لفيلم جديد، لافتةً إلى أنها ستتجه إلى السينما أكثر خلال الفترة المقبلة: «السينما هي الأساس للفنان، وقد اشتقت إليها وسأركز عليها بشكل أكبر بعد تقديمي دراما تلفزيونية بكثافة خلال السنوات الماضية».

تصف نيللي المسرح بأنه فن ساحر ليس له مثيل وجمهوره مختلف (حسابها على {فيسبوك})

وتطمح نيللي لتكرار تجربة المسرح ولكن بعيداً عن النمطية والاستعجال، مشيرةً إلى أن «عرض (السندباد) تضمن مقاييس فنية مختلفة ومتنوعة جعلتها تتحمس لمقابلة جمهور المسرح مجدداً»، وشددت على أنها «تطمح لتقديم فيلم استعراضي موسيقي، رغم أن هذه النوعية من الأعمال ليست جاذبة للمنتجين بسبب تكلفتها العالية».

وعن إمكانية وجودها في الجزء الرابع من فيلم «ولاد رزق» قالت: «يسعدني المشاركة فيه، لكن لم تتضح الأمور بعد، فصناع العمل جميعهم أصدقائي، وعملت مع معظمهم من قبل، وأحترمهم على المستوى الإنساني والعملي».

وتحدثت الفنانة المصرية عن دعم هيئة الترفيه السعودية للفيلم قائلةً: «ما أراه على أرض الواقع يدل على الصداقة والاحترام والتعاون الوثيق بين البلدين والدعم كان له تأثير مختلف على كل التفاصيل، كما أن العناصر المشاركة كانت على قدر عالٍ من الاحترافية والدقة، وإيراداته اللافتة بدور العرض خير دليل».

حب الأزياء

وشاركت نيللي كريم في عروض الأزياء الباريسية أخيراً، وعن ذلك تقول: «أحب الأزياء وأهتم بها كما أن صناعتها تجذبني، ووالدتي كانت تعمل في دار الأوبرا المصرية، وتصنع أزياء خاصة بالباليه والمسرح تعبر عن أزمنة مختلفة حسب طبيعة الروايات، وقد تأثرت بها وأعرف أصول الخياطة والتطريز بحرفية».

وتضيف: «عملت في عروض البالية بالأوبرا والمسرح بشكل عام وقمت بصناعة الأغراض اليدوية لأنها كانت نادرة وليست موجودة، ومشاركتي في أسبوع الموضة الباريسي تعبر عن حبي للجمال وشكل الملابس والتصميمات التي أشعر أنها لوحة فنية تتحدث».

وحقق مسلسل «ذات» بطولة نيللي كريم شهرة واسعة، وعن ذلك تقول: «الرواية وشخصياتها من لحم ودم وقريبة من كل بيت مصري، وسحر شخصية (ذات) يكمن في تطابقها مع الكثير من النماذج المصرية الواقعية، فهي ليست شخصية وهمية».