نساء خلف الكاميرا: اللون... الضوء... المعزاة السعيدة

مشهد بدا وكأنه لوحة فنية

تُعدّ نافيلي شويال الحيوانات فرداً من العائلة (حسابها في إنستغرام)
تُعدّ نافيلي شويال الحيوانات فرداً من العائلة (حسابها في إنستغرام)
TT

نساء خلف الكاميرا: اللون... الضوء... المعزاة السعيدة

تُعدّ نافيلي شويال الحيوانات فرداً من العائلة (حسابها في إنستغرام)
تُعدّ نافيلي شويال الحيوانات فرداً من العائلة (حسابها في إنستغرام)

يتعامل سكان المناطق الريفية في الهند مع الحيوانات الأليفة كأنها فرد من العائلة. فبعد استراحة من تصوير الأزياء، تملكت نافيلي شويال رغبة في رصد فكرة التعايش هذه.

تقول: «لديَّ كلبة جميلة ومضحكة تدعى إملي (وتعني تمراً هندياً باللغة الهندية)، تشبه إلى حدٍّ ما الماعز في شكلها، وتتصرّف كأنها واحدة منها. تملك طبيعة برية حرّة الروح، وتريد أن تأكل العشب. وتحتل مكانة كبيرة في حياتي، وأفكر بها في كل مرة التقط صورة لحيوان».

تتحدّث نافيلي شويال، وفق ما جاء في «الغارديان» البريطانية، عن هذه الصورة: «التقطتها أثناء رحلة عمل في راجاستان، لمعزاة كانت تبدو سعيدة، وكنت أشاهدها وهي تقفز. وفي تلك اللحظة تراءت أمامي صورة كلبتي الصغيرة وصديقتي اللطيفة. كنت أفكر بها، وبتصرفاتها هي الأخرى». وتتابع: «أنا من محبي الحيوانات، وأشعر بانجذاب شديد نحوها، وأحب صحبتها وقضاء الوقت معها. بدا المشهد أمامي وكأنه لوحة فنية»، لذا، سارعت نافيلي شويال إلى إخراج الكاميرا والتقطت الصورة. توضح: «في هذا المشهد، جذبني اللون، واللحظة، وضوء الصباح المنعش، كما فراء المعزاة الأبيض الجميل على الفراش الأخضر».

خلال رحلاتها إلى المناطق الريفية في الهند، التقت نافيلي بكثيرين ممن يملكون حيوانات، وكانوا، وفق قولها، يبقونها داخل المنزل، كما لو كانت فرداً من العائلة. ويحتفظون بها بدافع الحب أو الود، بل ويطلقون عليها أسماءً بشرية، ويرعونها، ويلبسونها أقمشة ومجوهرات صُنعت خصيصاً لها.

تصف نافيلي هذه العلاقة بين الإنسان والحيوان بالرقيقة: «حين يعتني كلّ منهما بالآخر». وتحب فكرة التعايش هذه. تقول: «لا قدرة للحيوان على الكلام، ولكنني أملك القدرة على فهم كلبتي، كما لها هي الأخرى القدرة على فهم مشاعري وإيماءاتي».

تُعد نافالي صورة المعزاة هذه جزءاً من سلسلة من الصور التي توثّق التعايش بين البشر والحيوانات، رغم أنها تعمل في مجال تصوير الأزياء. وتشعر بأن هذه العلاقة لم تأخذ حقّها من التقدير، بل بدأت تتلاشى في أيامنا هذه، واهتمامات الناس تنصب اليوم على أنفسهم فقط. «بتنا نفقد الإحساس بالمجتمع. وطغت الوحشية بكثيرة. والأنانية سيطرت على البشر».


مقالات ذات صلة

عيد شعبي للاحتفال بـ«اليوم الوطني للدبكة» في لبنان

يوميات الشرق نشاطات من التراث اللبناني تواكب «اليوم الوطني للدبكة» (مهرجان الدبكة)

عيد شعبي للاحتفال بـ«اليوم الوطني للدبكة» في لبنان

في مبادرة لاستذكار تراث لبنان والحفاظ على رموزه الأصيلة ولد «اليوم الوطني للدبكة».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مصنع بنته الدار في موقعها بويلز (موقع دار سك العملة تاملكية)

في بريطانيا... النفايات الإلكترونية تتحوّل إلى ذهب

بدأت دار سك العملة الملكية، صانعة العملات المعدنية في بريطانيا، بمعالجة النفايات الإلكترونية لاستخراج الذهب منها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأميركية لاليتا كاي كومار عقب نقلها إلى المستشفى لتلقّي الرعاية الطبية (لقطة من فيديو)

قصتها أثارت جدلاً كبيراً... الأميركية التي اتهمت «زوجها» بتقييدها في شجرة «غير متزوجة»

بعد أن أثارت قصتها جدلاً كبيراً بمواقع التواصل الاجتماعي، أقرّت السيدة الأميركية التي اتهمت «زوجها» بتقييدها في شجرة بالهند بأنها «غير متزوجة».

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
يوميات الشرق مشاهير حلموا بالميداليات الأولمبية قبل النجوميّة

مشاهير حلموا بالميداليات الأولمبية قبل النجوميّة

من نور الشريف إلى باراك أوباما، كثيرون هم مشاهير الفن والسياسة الذين بدأوا مسيرتهم على أرض الملاعب واحترفوا الرياضة، طامحين لألقاب فيها.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق معز جبليّ على حافةٍ... جدارية «بانكسي» الغامضة (إنستغرام بانكسي)

جدارية «بانكسي» الجديدة... معزٌ أسود يثير جدلاً

على مبنى سكني في منطقة كيو بريدج، رسم «بانكسي» معزاً جبليّاً أسود يقف على حافة، محاولاً التوازن للبقاء على قيد الحياة، وأسفله تتساقط حجارة صغيرة سوداء.

«الشرق الأوسط» (لندن)

خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
TT

خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)

شغلت الخلافات الأسرية التي يعاني منها فنانون مصريون جمهور «السوشيال ميديا»، خصوصاً مع تكرار تلك الخلافات كما في حالة المطربة شيرين عبد الوهاب وطليقها الملحن والمطرب حسام حبيب، وتصدر اسم أيتن عامر «الترند»، الأربعاء، بعد تصريحات لطليقها على «إنستغرام» حول منعه من التواصل مع أبنائه.

وتكررت الخلافات بين شيرين عبد الوهاب وطليقها حسام حبيب، والتي جذبت اهتمام متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، ووصل الأمر إلى تحرير الفنانة محضراً ضد طليقها تتهمه بالتعدي عليها بالضرب والطرد من الاستوديو الخاص بهما، بعد أن ذهبت إليه تطالبه بفض الشراكة، وهو ما نفاه حسام حبيب وقال لوسائل إعلام محلية إن المشاجرة كانت بين شيرين وابنتها، وإنه تدّخل بصفة أنه موجود في المنزل لحل الأزمة بينهما، وانتهى الأمر بالتصالح.

إلى أن تبادل الاثنان الاتهامات من جديد حول أمور مالية، حيث اتهمت شيرين طليقها بالسرقة، وقال حسام حبيب في مقطع صوتي منشور إنها ادعاءات غير حقيقية، وإنه سيأخذ حقه بالقانون.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب قبل الانفصال (إنستغرام)

ودخل على خط التراشق شقيق الفنانة شيرين، وكتب تعليقاً على «إكس» عبر حساب نسبته إليه وسائل إعلام محلية، مطالباً شيرين وحسام بالكف عن تبادل الاتهامات، وكتب: «ارحمونا بقى».

وتوالت التعليقات على «السوشيال ميديا» حول هذه الأزمة، حيث كتب حساب باسم «منه» على «إكس»، مطالبة بأن «ينتهي هذا الفيلم».

وتزوجت شيرين وحسام حبيب في 2018 وانفصلا عام 2021، ثم عادا للارتباط في 2022، ثم أعلنا الانفصال بعد فترة، وتوالت الأزمات بينهما وهو ما تبرزه الكثير من وسائل الإعلام و«السوشيال ميديا» من فترة لأخرى. وتعاطف بعض متابعيها معها، وكتب حساب باسم «عبد الله» على «إكس» إن شيرين مرت بظروف صعبة وسنظل نحبها حتى تخرج من هذه الظروف وتعود لتألقها.

من جهة أخرى تحدث مدير التصوير محمد عز العرب، طليق الفنانة أيتن عامر عن منعه التواصل مع أبنائه من الفنانة، وكتب على صفحته بـ«إنستغرام»: «حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب في أذى أبنائي ومنعهم من أبيهم وجدهم وجدتهم وكل عائلتهم».

وتحدث عن تفاصيل انتهت بحظر تواصله مع أولاده على كل وسائل التواصل.

وتزوج عز العرب من أيتن عامر عام 2015 وانفصلا بعد 8 سنوات في 2023، وتأتي تصريحاته بالتزامن مع الذكرى الأولى لانفصالهما.

في حين نشرت الفنانة أيتن عامر على صفحاتها بوسائل التواصل إعلاناً لأغنيتها الجديدة المفترض إطلاقها، الخميس، على قناتها بـ«تيك توك»، كما كثفت نشر صور من أغنيتها السابقة «مثيرة للجدل».

أيتن عامر تعلن عن أغنيتها الجديدة إفراج (صفحتها على فيسبوك)

وقال المتخصص في الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور عثمان فكري إن «الانشغال بمثل هذه الأخبار يأتي عملاً بقاعدة الأسماء تصنع الأخبار»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه شخصيات عامة مشهورة وبالتالي الاهتمام بأخبارهم أمر طبيعي، خصوصاً إذا كانت هذه الأخبار تقدم ساخنة من نوعية أخبار الطلاق والزواج وأسرار العلاقات الزوجية أو الخلافات الأسرية».

وعدّ الناقد الفني المصري، أحمد سعد الدين، «حياة النميمة للفنانين أصبحت مادة يومية تبحث عنها شريحة كبيرة من الجمهور على الـ(السوشيال ميديا) كنوع من التسلية والإثارة».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «طوال 4 سنوات تقريباً والخلافات بين شيرين وحسام حبيب لا تهدأ، وأحدث الخلافات الأسرية في الوسط الفني ما جرى تداوله عن أيتن عامر وطليقها، وهي أمور جاذبة لجمهور (السوشيال ميديا) بالطبع».

وأرجع الناقد الفني هذا الانتشار الكبير لتلك الأخبار والأحداث إلى شقين «الأول أن شريحة من الجمهور تحب أن تعرف أخبار النجوم والنميمة حولهم، الشق الثاني وهو الأرجح بنسبة 70 في المائة، أن بعض الفنانين قد يرون الأضواء تنحسر عنهم فيحاولون استدعاءها مرة أخرى بالترندات عبر افتعال مشاكل أو (خناقات)».