البروفيسور إدوارد بيرن الرئيس الرابع لجامعة «كاوست» منذ تأسيسها

البروفيسور إدوارد بيرن
البروفيسور إدوارد بيرن
TT

البروفيسور إدوارد بيرن الرئيس الرابع لجامعة «كاوست» منذ تأسيسها

البروفيسور إدوارد بيرن
البروفيسور إدوارد بيرن

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن تعيين البروفيسور، إدوارد بيرن، رئيسًا جديدًا للجامعة، بدءاً من 1 سبتمبر 2024.

ويعد تعيين البروفيسور بيرن خطوة مهمة في مسيرة الجامعة التحولية وجهودها المتواصلة لتحقيق استراتيجية «الأثر المتسارع»، إذ يتمتع البروفيسور بيرن بخبرة واسعة في المجالين الأكاديمي والصناعي، ما يؤهله لقيادة الجامعة نحو المزيد من النمو وصناعة الأثر، وتعزيز مكانة «كاوست» بصفتها مؤسسة بحثية تقنية رائدة، وترسيخ دورها في التنمية الاقتصادية، من خلال ترجمة التقدم البحثي إلى ابتكارات عملية، وتقوية التعاون مع القطاعين العام والخاص، بما يحقق أهداف «رؤية السعودية 2030».

يذكر أن البروفيسور بيرن، سبق له وأن تقلد مناصب قيادية في مؤسسات تعليمية عالمية منها: رئيس جامعة «كينجز كوليدج» في لندن، كما ترأس جامعة «موناش» الأسترالية، التي قاد فيها مبادرات بحثية كبرى في مختلف القطاعات.

وبهذه المناسبة أعرب البروفيسور بيرن عن سعادته قائلاً: «بينما تنطلق الجامعة نحو حقبة جديدة من خلال تنفيذ استراتيجية «الأثر المتسارع»، يشرفني أن أكون جزءاً من مجتمع أكاديمي هو في طليعة ترجمة الأبحاث إلى ابتكارات ذات عائدٍ اقتصادي لصالح المجتمعات في أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم، واستنادٍ على مسيرتي المهنية الواسعة في قيادة جامعات عالمية مرموقة، فإنني سعيد بفرصة قيادة جامعة تضع على عاتقها تمهيد الطريق للتقدم المستقبلي، وتحقيق الاكتشافات العلمية التي ستقود الغد».

وتدعم جهود جامعة «كاوست» طموحات المملكة، بتركيزها على مجالات البحث والتطوير والابتكار، التي تعد محركات أساسية تحفّز التنوع الاقتصادي والتقدم التقني في المملكة، وسيخلف البروفيسور بيرن البروفيسور توني تشان في رئاسة الجامعة، الذي أسهم إسهاماً كبيراً في تعزيز دور الجامعة، وانسجامها مع أهداف «رؤية السعودية 2030»، وزيادة تأثير الجامعة الأكاديمي والبحثي عالمياً.


مقالات ذات صلة

«أرامكو السعودية» ترفع حصتها في «بترورابغ» ضمن توسعها بقطاع التكرير والكيماويات

الاقتصاد مهندسون وصحافيون في شركة «أرامكو» يطلعون على مصنع الغاز الطبيعي بالمنطقة الشرقية من السعودية (أ.ب)

«أرامكو السعودية» ترفع حصتها في «بترورابغ» ضمن توسعها بقطاع التكرير والكيماويات

قررت شركة «أرامكو السعودية» الاستحواذ على حصة إضافية في «شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)»، بنسبة 22.5 في المائة، قيمتها 702 مليون دولار.

عبير حمدي (الرياض)
رياضة سعودية دنيا تُوجه ضرباتها للإسرائيلية (رويترز)

«أولمبياد باريس»: السعودية دنيا أبو طالب تُسقط الإسرائيلية أفيشاغ... وتبلغ ربع النهائي

بلغت السعودية دنيا أبو طالب دور ربع النهائي بعد فوزها على نظيرتها الإسرائيلية أفيشاغ سيبميرغ ضمن منافسات التايكوندو في دورة الألعاب الصيفية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الخليج الأمير محمد بن سلمان لدى تسلمه الوسام من عادل العسومي في جدة (واس)

ولي العهد السعودي يتسلَّم وسام «القائد» العربي

تسلّم ولي العهد السعودي وسام «القائد» من البرلمان العربي تقديراً لمواقفه الرائدة في الدفاع عن القضايا العربية، وتعزيز العمل المشترك.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج جانب من أحد المؤتمرات الدولية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي نحو تعزيز وحدة الأمة الإسلامية في قضاياها المشتركة (الشرق الأوسط)

رابطة العالم الإسلامي تواصل مهامها نحو تعزيز وحدة الأمة الإسلامية

أطلقت رابطة العالم الإسلامي تقريرها الدوري المشتمل على الخريطة الدولية لمبادراتها وبرامجها حول العالم.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
يوميات الشرق سياح من خارج المملكة يجربون زي المنطقة الغربية بين أزقة جدة التاريخية (المقصب للأزياء التراثية)

الملابس التراثية في جدة التاريخية... نافذة السياح على الماضي

عند زيارة جدة التاريخية، يجد السياح أنفسهم أمام فرصة مميزة لاستكشاف الثقافة السعودية عبر ارتداء الملابس التراثية.

أسماء الغابري (جدة)

لاعبة رماية كورية جنوبية تشكر ماسك على شهرتها... ما القصة؟

لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)
لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)
TT

لاعبة رماية كورية جنوبية تشكر ماسك على شهرتها... ما القصة؟

لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)
لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)

وجهت لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي، اليوم (الأربعاء)، الشكر للملياردير إيلون ماسك لمساهمته في شهرتها عالمياً بعد أن أصبح اسمها رائجاً على وسائل التواصل الاجتماعي بين عشية وضحاها، بعدما أشاد المتابعون بثقتها وأسلوبها، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وانتشرت صورة كيم على مواقع التواصل الاجتماعي في أولمبياد باريس واجتذبت معجبين جدداً. وكان أسلوبها، الذي يتلخص في ارتدائها النظارات التي تبدو وكأنها من المستقبل، ومظهرها الهادئ، ودمية الفيل تتدلى من خصرها، هو ما دفعها إلى النجومية على الفور.

دمية الفيل تتدلى من خصر كيم ييجي (رويترز)

وأشاد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بثقتها وأسلوبها، بينما قارنها آخرون بالشخصية الخيالية جيمس بوند، ما دفع أسماء رائجة إلى الاعتراف بها، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» إيلون ماسك.

وقالت كيم، التي فازت بالميدالية الفضية في منافسات مسدس ضغط الهواء من مسافة 10 أمتار للسيدات الأسبوع الماضي، للصحفيين عند عودتها إلى كوريا الجنوبية من باريس: «حظيت بقدر كبير من الاهتمام غير المتوقع وأعتقد أن الفضل في ذلك يعود إلى إيلون ماسك وليس لي. لذا، شكراً لكم».

لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي تظهر إلى جانب مدرب في أولمبياد باريس (رويترز)

وعلق ماسك، في منشور على منصة «إكس»، قائلاً إن كيم «يجب أن يتم اختيارها للمشاركة في فيلم إثارة وحركة. لا يتطلب الأمر تمثيلاً».