مليونير عصامي يكشف «أسوأ 5 نصائح حياتية» للشباب

مجرد التفكير في خطة احتياطية يقلّل بشكل كبير من احتمالية حدوث الخطة الأساسية (رويترز)
مجرد التفكير في خطة احتياطية يقلّل بشكل كبير من احتمالية حدوث الخطة الأساسية (رويترز)
TT

مليونير عصامي يكشف «أسوأ 5 نصائح حياتية» للشباب

مجرد التفكير في خطة احتياطية يقلّل بشكل كبير من احتمالية حدوث الخطة الأساسية (رويترز)
مجرد التفكير في خطة احتياطية يقلّل بشكل كبير من احتمالية حدوث الخطة الأساسية (رويترز)

يقدّم الكثير من الآباء، خصوصاً بعد موسم التخرّج في الجامعات، نصائح متعدّدة للجيل الجديد، وقد يكون بعضها «مروّعاً».

يقول مات هيغينز، مستثمر ومدير تنفيذي لشركة «RSE Ventures»، الذي بدأ حياته المهنية بوصفه أصغر سكرتير صحافي في تاريخ مدينة نيويورك: «لقد تحمّلت أزمات عديدة؛ من النشأة في الفقر، إلى ترك المدرسة الثانوية، إلى توفير الرعاية لأمي المريضة، إلى العمل ضمن وظيفتَين أثناء الحصول على شهادتي الجامعية».

وتابع: «خلال تجاربي ورحلتي لأصبح مليونيراً عصامياً ومؤلِّفاً لكتاب شهير، ومديراً تنفيذياً ومستثمراً، كان المفتاح الوحيد للازدهار هو عدم اللعب بأمان».

إليك أسوأ النصائح التي يجب على الشباب تجاهلها، وما يجب فِعله بدلاً من ذلك، حسب ما قاله هيغينز، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي».

«خطة احتياطية»

وجدت دراسة أجرتها كلية وارتون أن مجرد التفكير في خطة احتياطية يمكن أن يقلّل بشكل كبير من احتمالية حدوث الخطة الأساسية، جنباً إلى جنب مع الدافع لمحاولة ذلك.

هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك كسرها في العشرينات من عمرك، ولا يمكنك إصلاحها في الثلاثينات، الطريقة الوحيدة التي ستمكّنك من أن تصبح مليونيراً هي أن تؤمن بأنك ستكون كذلك، ولا تقلق بشأن ما سيحدث إذا فشلت.

التقليل من وقت الشاشات

الشاشات هي مستقبل العمل، قد لا يساعدك قضاء 10 ساعات متواصلة على ألعاب الفيديو، ولكن يمكنك تعلّم جميع أنواع المهارات الجديدة المُربِحة عبر الإنترنت.

إذا كنت تريد بدء عمل جانبي، أو كتابة خطة عمل، أو إطلاق موقع إلكتروني، أو تسويق مُنتَج أو خدمة، فإن الموارد المناسبة موجودة هناك، وغالباً بتكلفة منخفضة، أو بدون تكلفة على الإطلاق.

عدم القلق حول الأمور الصغيرة

هذه النصحية غير صحيحة جزئياً، فبينما يجب معالجة القلق المُنهِك، فإنه لا يمكن عَدّ كل أنواع القلق مشكلةً. في الواقع، تُظهر الدراسات أن أنجح رُوّاد الأعمال يستغلّون القلق، ويجعلونه يعمل لصالحهم.

ويحافظ الأشخاص الناجحون على ما يسمى بحالة «القلق الأمثل»: التوازن بين وجود ما يكفي من القلق لتحفيز التركيز وتحسين الأداء، ولكن ليس كثيراً لدرجة تثبيط التميّز.

العمل في شركة كبيرة ومستقرة

كثيراً ما نسمع من كبار السن أنه من الحكمة أن تبدأ حياتك المهنية في شركات عملاقة مثل «فيسبوك» و«غوغل» و«نتفليكس» وغيرها، ولكن حتى الشركات التي وعدَت ذات يوم بوظائف تمتد لثلاثين عاماً تواجه الآن تسريحات جماعية للعمال.

بدلاً من اختيار اسم كبير، اختَر الدور المناسب. تأكّد من أن اهتماماتك ومهاراتك تتوافق مع المنصب الذي تريده، حتى لو كان في شركة ناشئة صغيرة، أو متوسطة الحجم.

والأفضل من ذلك استخدِم مهاراتك وشغفك لبدء عمل تجاري، قد يبدو الأمر جنونياً، ولكن مع أسبوع من التركيز الشديد، يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لبدء عمل تجاري يكسب 10 آلاف دولار شهرياً، وبعد ذلك لن تقلق بشأن التسريح من العمل.

شراء منزل والاستقرار فيه

النصيحة الأكثر أهميةً التي يجب أن يعرفها كل شاب: «السيولة هي الأساس».

وفّر النقود، واحتفِظ بأكبر قدر ممكن من السيولة، إذا كان ذلك يعني استئجار منزل، فهذا جيد، سوق الإسكان على وشك أن تشهد تصحيحاً كبيراً قد يستغرق سنوات حتى تتعافى.

وفي بيئة تضخّمية عالية، فإن توفير النقود أكثر أهميةً من تراكم الديون، كما أن ديون بطاقات الائتمان بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً هي أيضاً الأعلى معدلاً مقارنةً بأي فئة عمرية أخرى؛ لذا كن أكثر حذراً بشأن الإنفاق المُفرِط.


مقالات ذات صلة

ترمب يُعلن عن مقابلة تجمعه بإيلون ماسك يوم الاثنين

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (يسار) والملياردير إيلون ماسك (أ.ف.ب - رويترز)

ترمب يُعلن عن مقابلة تجمعه بإيلون ماسك يوم الاثنين

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أن الملياردير إيلون ماسك سيجري مقابلة معه الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الباكستاني آصف ميرشانت (رويترز)

مرتبط بإيران... اتهام رجل باكستاني بالتخطيط لاغتيال ترمب

كشف مسؤولون أميركيون ووثائق قضائية أن رجلاً باكستانياً يشتبه في أنه خطط نيابة عن إيران لقتل سياسيين أو مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، بما في ذلك ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الجنرال الإيراني قاسم سليماني (أ.ب)

واشنطن تعلن إحباط مخطط إيراني لاغتيال مسؤولين أميركيين انتقاماً لمقتل سليماني

أعلنت واشنطن الثلاثاء أنها أحبطت هجوماً دبّره باكستاني مرتبط بطهران لاغتيال مسؤولين حكوميين في الولايات المتحدة انتقاماً لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن (أ.ف.ب)

وزير الدفاع الأميركي يدعو لمحاكمة العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر

أعلن وزير الدفاع الأميركي أنّ عائلات الضحايا ومواطني الولايات المتّحدة يستحقّون رؤية خالد شيخ محمد، «العقل المدبّر» لاعتداءات 11 سبتمبر، يحاكم أمام القضاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ صورة لإطلاق صاروخ توماهوك من مدمرة أميركية نحو أهداف عسكرية حوثية في اليمن 3 فبراير 2024 (رويترز)

الجيش الأميركي يعلن تدمير طائرة مسيّرة للحوثيين فوق البحر الأحمر

قالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إن قواتها دمرت بنجاح طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران بالإضافة إلى صاروخين باليستيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

لاعبة رماية كورية جنوبية تشكر ماسك على شهرتها... ما القصة؟

لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)
لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)
TT

لاعبة رماية كورية جنوبية تشكر ماسك على شهرتها... ما القصة؟

لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)
لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)

وجهت لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي، اليوم (الأربعاء)، الشكر للملياردير إيلون ماسك لمساهمته في شهرتها عالمياً بعد أن أصبح اسمها رائجاً على وسائل التواصل الاجتماعي بين عشية وضحاها، بعدما أشاد المتابعون بثقتها وأسلوبها، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وانتشرت صورة كيم على مواقع التواصل الاجتماعي في أولمبياد باريس واجتذبت معجبين جدداً. وكان أسلوبها، الذي يتلخص في ارتدائها النظارات التي تبدو وكأنها من المستقبل، ومظهرها الهادئ، ودمية الفيل تتدلى من خصرها، هو ما دفعها إلى النجومية على الفور.

دمية الفيل تتدلى من خصر كيم ييجي (رويترز)

وأشاد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بثقتها وأسلوبها، بينما قارنها آخرون بالشخصية الخيالية جيمس بوند، ما دفع أسماء رائجة إلى الاعتراف بها، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» إيلون ماسك.

وقالت كيم، التي فازت بالميدالية الفضية في منافسات مسدس ضغط الهواء من مسافة 10 أمتار للسيدات الأسبوع الماضي، للصحفيين عند عودتها إلى كوريا الجنوبية من باريس: «حظيت بقدر كبير من الاهتمام غير المتوقع وأعتقد أن الفضل في ذلك يعود إلى إيلون ماسك وليس لي. لذا، شكراً لكم».

لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي تظهر إلى جانب مدرب في أولمبياد باريس (رويترز)

وعلق ماسك، في منشور على منصة «إكس»، قائلاً إن كيم «يجب أن يتم اختيارها للمشاركة في فيلم إثارة وحركة. لا يتطلب الأمر تمثيلاً».