الملابس التراثية في جدة التاريخية... نافذة السياح على الماضي

سياح من خارج المملكة يجربون زي المنطقة الغربية بين أزقة جدة التاريخية (المقصب للأزياء التراثية)
سياح من خارج المملكة يجربون زي المنطقة الغربية بين أزقة جدة التاريخية (المقصب للأزياء التراثية)
TT

الملابس التراثية في جدة التاريخية... نافذة السياح على الماضي

سياح من خارج المملكة يجربون زي المنطقة الغربية بين أزقة جدة التاريخية (المقصب للأزياء التراثية)
سياح من خارج المملكة يجربون زي المنطقة الغربية بين أزقة جدة التاريخية (المقصب للأزياء التراثية)

تعد جدة التاريخية، بمبانيها العتيقة وأزقتها الضيقة، واحدة من أبرز الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، تلك المنطقة التي تحمل في طياتها تاريخاً عريقاً يمتد لعقود من الزمن، توفر للسياح فرصة للتواصل مع التراث السعودي بشكل مباشر، ومن أبرز معالم هذه التجربة، ارتداء الملابس التراثية التقليدية التي تعكس أصالة وجمال التراث العربي، وتتيح للزائرين تجربة تفاعلية تجعلهم يعيشون لحظات من حياة السعوديين في الماضي.

يستطيع السياح تجربة جميع أنواع الأزياء التراثية من مختلف مناطق المملكة في جدة التاريخية (المقصب للأزياء التراثية)

في حديث له مع «الشرق الأوسط» يقول مصمم الأزياء التراثية والمدير العام لمؤسسة «المقصب» ساري الحريري إن «الهدف الرئيسي من تنظيم هذه الفعالية في جدة التاريخية هو تعزيز الهوية الوطنية السعودية ونشر ثقافة المملكة من خلال إتاحة تجربة ارتداء تلك الأزياء، وجعل الزائر يعايش تلك الحقب». ⁠وبحسب الحريري، يقدم المرشدون شرحاً وتوضيحاً حول أهمية كل نوع من الملابس التراثية، وتاريخها والفترة التي تعود إليها تلك الأزياء، لافتاً إلى أنه في أثناء تجهيز جلسات التصوير، يتم استقبال السياح في أحد منازل جدة التاريخية بوجبات خفيفة ثم البدء في عملية ارتداء الأزياء قبل أن يتم أخذهم في جولة على المعالم التاريخية.

ضيافة سعودية لتعريف السياح بثقافة وتراث الأطعمة والمشروبات السعودية (المقصب للأزياء التراثية)

وعن ردود فعل السياح الأجانب على هذه التجربة المثيرة، يقول مصمما الأزياء ساري الحريري وعبد الله الشريف إن جميع الردود كانت إيجابية بشكل عام، مشيرَين في الوقت نفسه إلى أن الفعاليات المصاحبة الأخرى مثل العروض التراثية وورش العمل والوقوف على منطقة الحرف اليدوية القديمة مكّنت الزائرين من الغوص أكثر في ثقافة المملكة وتقاليدها.

إقبال من السياح على تجربة الأزياء التراثية وأخذ صور تذكارية بها (المقصب للأزياء التراثية)

وبحسب ما هو موضح في الكتيب الإرشادي ليوم التأسيس الصادر من وزارة الثقافة، فإن هذه الفعالية تسهم في تعزيز السياحة الثقافية في السعودية، وذلك من خلال إعطاء انطباع عميق عن التصاميم السعودية والحرفية ومدى جودتها، ما يساعد في نشر ثقافة المملكة وجذب السياح، حيث يمكن للسياح تجربة مختلف أنواع الملابس التراثية من مختلف مناطق المملكة. ومن الجدير بالذكر أن الأزياء التراثية المستخدمة في الفعالية هي من نوادر الملبوسات وباهظة الثمن، خصوصاً النسائية منها، ويتطلب استخدامها من قبل أشخاص عدة إشراف مسؤولين مختصين في المظهر لتدريب السياح على ارتدائها بعناية، بالإضافة إلى تقديم شرح وافٍ لهم عن قيمتها التاريخية.


مقالات ذات صلة

ولي العهد السعودي يتسلَّم وسام «القائد» العربي

الخليج الأمير محمد بن سلمان لدى تسلمه الوسام من عادل العسومي في جدة (واس)

ولي العهد السعودي يتسلَّم وسام «القائد» العربي

تسلّم ولي العهد السعودي وسام «القائد» من البرلمان العربي تقديراً لمواقفه الرائدة في الدفاع عن القضايا العربية، وتعزيز العمل المشترك.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج جانب من أحد المؤتمرات الدولية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي نحو تعزيز وحدة الأمة الإسلامية في قضاياها المشتركة (الشرق الأوسط)

رابطة العالم الإسلامي تواصل مهامها نحو تعزيز وحدة الأمة الإسلامية

أطلقت رابطة العالم الإسلامي تقريرها الدوري المشتمل على الخريطة الدولية لمبادراتها وبرامجها حول العالم.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
يوميات الشرق مباني ذي عين تحفة معمارية على أعتاب التراث العالمي (الشرق الأوسط)

49 تحفة معمارية تحكي قصة قرية على مشارف التراث العالمي

تبهرك قرية ذي عين الواقعة على مرتفعات تهامة بخصائصها ومكوناتها وأنت تجوب شوارعها وأزقتها الممهدة، وتحكي لك وأنت تناظر هذا الجمال عن تاريخها الهندسي

سعيد الأبيض (جدة)
يوميات الشرق أمطار غزيرة شهدتها عدد من المحافظات جنوب السعودية (أمانة منطقة جازان)

«الشاهقة المائية»... عاصفة مطرية جنوب السعودية

شهدت عدد من المناطق جنوب السعودية عواصف رعدية وتساقطاً للأمطار الغزيرة مصحوبة برياحٍ شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وجريان السيول.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية يمنح هذا الإعلان فرصاً متميزة للجهات الراغبة في الاستثمار بالقطاع الرياضي (الشرق الأوسط)

«السعودية»: بدء طرح 6 أندية رياضية للتخصيص

أعلنت وزارة الرياضة، بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص، اليوم (الأحد)، البدء في طرح 6 أندية رياضية للتخصيص من مختلف الدرجات للمستثمرين المحليين والدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر تعيد توظيف مبان أثرية «باهرة» في القاهرة الفاطمية

منزل زينب خاتون خلال ترميمه خلف الجامع الأزهر (وزارة الإسكان المصرية)
منزل زينب خاتون خلال ترميمه خلف الجامع الأزهر (وزارة الإسكان المصرية)
TT

مصر تعيد توظيف مبان أثرية «باهرة» في القاهرة الفاطمية

منزل زينب خاتون خلال ترميمه خلف الجامع الأزهر (وزارة الإسكان المصرية)
منزل زينب خاتون خلال ترميمه خلف الجامع الأزهر (وزارة الإسكان المصرية)

تسعى مصر لإعادة توظيف المنشآت الأثرية في القاهرة الفاطمية ضمن الخريطة السياحية، من خلال خطة لترميم وتجديد ورفع كفاءة هذه المنشآت والمناطق المحيطة بها، ومن بينها منزل زينب خاتون، وسور القاهرة التاريخي في حي الجمالية.

وقال وزير الإسكان المصري، شريف الشربيني، إن الوزارة تستهدف «ترميم وتجديد وإعادة توظيف المنشآت الأثرية ذات الصبغة المعمارية والفنية الباهرة، ووضعها على خريطة المزارات السياحية»، مضيفاً خلال جولته، الثلاثاء، بالقاهرة الإسلامية أن «مشروعات ترميم وإعادة تأهيل وتوظيف منزل زينب خاتون، وترميم سور القاهرة في حي الجمالية، تأتي في إطار جهود الوزارة لترميم وتجديد وإعادة توظيف المنشآت الأثرية الإسلامية والفاطمية، التي تتميز بالصبغة المعمارية والفنية الباهرة، للمحافظة على التراث الأثري لهذه المنشآت، ووضعها على خريطة المزارات السياحية، وذلك بالتنسيق مع المختصين من وزارة السياحة والآثار».

إحدى الغرف في منزل زينب خاتون (وزارة الإسكان المصرية)

وقال أستاذ الآثار الإسلامية في جامعة القاهرة، الدكتور رأفت النبراوي، إن «هذا يتم في إطار مشروع متكامل لتهيئة كل المباني الأثرية بالقاهرة الفاطمية لتكون مزاراً سياحياً»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «هي مهيأة فعلا لتكون مزارات بعمارتها الباهرة ذات الطبيعة الخاصة، ولكن تحتاج إلى اهتمام أكبر وتطوير وترميم وتأهيل المناطق المحيطة ودعاية لزيارة هذه المناطق الأثرية».

وأشار النبراوي إلى «ضرورة إقامة أنشطة مختلفة في هذه الأماكن للتعريف بها مع الوضع في الاعتبار الحفاظ على الأثر، وأن يكون لدى القائمين على الأنشطة وعي كامل بقيمة الأثر والحفاظ عليه».

جانب من ترميم سور القاهرة التاريخي بحي الجمالية (وزارة الإسكان المصرية)

وتشمل أعمال التطوير في القاهرة الإسلامية ترميم جزء من السور الشمالي بداية من شارع بهاء الدين حتى برج الظفر بطول 260 متراً، وكذلك ترميم جزء من السور الشرقي، بداية من برج الظفر وحتى شارع صالح الجعفري بطول 460 متراً، بالإضافة إلى 3 أبراج بالجزء الشمالي، و6 أبراج بالجزء الشرقي، مع تطوير المنطقة المحيطة للسور الأثري الذي يبلغ ارتفاعه نحو 10 أمتار، ويعدّ بأبراجه وبواباته من أهم معالم القاهرة الفاطمية، وفق بيان للوزارة.

من جانبه، عدّ عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر، الدكتور عبد الرحيم ريحان «التطوير الذي يجري في القاهرة الفاطمية كونها مدينة متكاملة مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو منذ عام 1979»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «القاهرة التاريخية تشمل ثلاثة نطاقات رئيسية، تتمثل في شارع المعز لدين الله الفاطمي، والجمالية وأسوار القاهرة، والنطاق الثاني مصر القديمة والفسطاط، والثالث منطقة جامع أحمد بن طولون والقلعة».

المشربيات والأعمدة والطراز المعماري الإسلامي في منزل زينب خاتون (وزارة الإسكان المصرية)

ولفت إلى أن «الدولة تقوم بمشروع كبير لإحياء السياحة الروحية على مستوى مصر كلها، ممثلاً في مشروع التجلي الأعظم لإحياء مسار النبي موسى، ومشروع إحياء العائلة المقدسة، وإحياء مسار آل البيت الذي يدخل ضمن تطوير القاهرة الفاطمية والآثار الإسلامية».

وأكد أن «هذا الأمر ينعكس على السياحة بشكل عام، وهو ما ظهر في زيادة أعداد السائحين من جنوب شرقي آسيا نتيجة إحياء مسار آل البيت، والقاهرة بشكل عام فيها الكثير من الآثار منذ دخول الإسلام مصر، وهو ما يعطيها زخماً كبيراً».

سور القاهرة التاريخي يشهد أعمال ترميم (وزارة الإسكان المصرية)

ويقع منزل زينب خاتون في وسط القاهرة القديمة خلف الجامع الأزهر، وسط مجموعة من الآثار الإسلامية، ويرجع تاريخ إنشائه إلى القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي، وينتمي منزل زينب خاتون، الذي تبلغ مساحته 600 متر، لمنازل العصر المملوكي، ويحتوي على عناصر معمارية وزخرفية مختلفة، من شبابيك ومشربيات وأسقف خشبية وكوابيل مزخرفة ومذهبة وأرضيات رخامية وغيرها.

ولفت ريحان إلى أن «فوز القاهرة بوصفها عاصمة للسياحة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يعطيها زخماً كبيراً، ويزيد من فرص السياحة إليها، خصوصاً أن كل المشاريع التي تتم لتطويرها تحت إشراف منظمة اليونيسكو التي تتابع النهضة الكبيرة التي تشهدها المدينة».