دراسة: خمس الأدوية في أفريقيا قد تكون دون المستوى أو مزيفة

خمس الأدوية في أفريقيا فشلت في اختبار جودة واحد على الأقل (رويترز)
خمس الأدوية في أفريقيا فشلت في اختبار جودة واحد على الأقل (رويترز)
TT

دراسة: خمس الأدوية في أفريقيا قد تكون دون المستوى أو مزيفة

خمس الأدوية في أفريقيا فشلت في اختبار جودة واحد على الأقل (رويترز)
خمس الأدوية في أفريقيا فشلت في اختبار جودة واحد على الأقل (رويترز)

أشارت دراسة كبرى إلى أن خمس الأدوية في أفريقيا قد تكون دون المستوى المطلوب أو مزيفة، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر بشأن مشكلة قد تساهم في وفاة عدد لا يحصى من المرضى.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد قام باحثون من جامعة بحر دار في إثيوبيا بتحليل 27 دراسة سابقة، ووجدوا أنه من بين 7508 عينات دواء شملتها الدراسات، فشلت 1639 عينة في اختبار جودة واحد على الأقل، وتم التأكد من أنها دون المستوى المطلوب أو مزيفة.

ويشير مصطلح «الأدوية دون المستوى» إلى تلك الأدوية التي تم ترخيصها، ولكنها لا تلبي معايير الجودة، في حين أن «الأدوية المزيفة» هي تلك التي يتم عمداً تزييف تركيباتها أو مصدرها.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن المضادات الحيوية ومنتجات مكافحة الملاريا هي الأدوية الأكثر تزويراً في أفريقيا.

وقد تحتوي المضادات الحيوية دون المستوى المطلوب أو المزيفة على جرعات تركيبات غير صحيحة أو مادة فعالة خاطئة، مما يؤدي إلى علاجات بلا تأثير.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مثل هذه المنتجات من المرجح أن تغذي زيادة مقاومة مضادات الميكروبات.

وبحسب الدراسة، فإن مالاوي لديها أعلى نسبة من الأدوية دون المستوى المطلوب والمزيفة.

ووصفت كلوديا مارتينيز، رئيسة قسم الأبحاث في مؤسسة «الوصول إلى الدواء» غير ربحية، ومقرها أمستردام، هذا الاكتشاف بأنه مصدر قلق كبير للصحة العامة.

وقالت: «إذا كان المرضى يحصلون على أدوية دون المستوى المطلوب أو مزيفة تماماً، فقد يؤدي ذلك إلى فشل علاجهم أو وفاتهم بسبب مشكلات يمكن منعها».

وأكدت مارتينيز أن هناك عدة عوامل ساهمت في المشكلة. وأوضحت قائلة: «سلاسل توريد الأدوية في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل غالباً ما تكون معقدة وغير فعالة ومجزأة؛ حيث تعتمد المنطقة بشكل كبير على عدد محدود من الموردين للأدوية الأساسية، وتواجه العديد من البلدان تحديات كبيرة في شراء المنتجات في الوقت المناسب ومراقبة جودة المنتجات في السوق بشكل فعال».

وقالت مارتينيز إن دور الوسطاء المتعددين في توزيع المنتجات في القارة جعل من السهل على الأدوية دون المستوى المطلوب أو المزيفة التسلل إلى سلسلة التوريد.

وتشير التقديرات التي نشرها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة العام الماضي إلى أن التكلفة البشرية للأدوية المزيفة والرديئة تصل إلى 500 ألف حالة وفاة سنوياً في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.


مقالات ذات صلة

العيون قد تتنبأ بالخرف قبل حدوثه بـ12 عاماً

صحتك مجموعة من كبار السن في الصين (أرشيفية - رويترز)

العيون قد تتنبأ بالخرف قبل حدوثه بـ12 عاماً

تُظهِر أحدث دراسة أن فقدان حساسية البصر قد يتنبأ بالخرف قبل 12 عاماً من تشخيصه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك عامل خلال تبريد سائل الشوكولاته في بلجيكا (رويترز)

دراسة: بعض منتجات الشوكولاته تحتوي على مستويات عالية من المعادن السامة

أفادت دراسة جديدة من جامعة جورج واشنطن بأن العديد من منتجات الكاكاو تحتوي على مستويات مثيرة للقلق من المعادن الثقيلة السامة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك من المهم الحفاظ على قوة عظامك من أجل حياة أكثر صحة (رويترز)

أفضل 5 أطعمة لصحة عظامك

في حين أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقوية العظام، فإن الأطعمة التي يتناولها الناس تلعب دوراً أساسياً أيضاً في هذا الشأن.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك العديد من الشباب يتحدثون بشكل متزايد على وسائل التواصل الاجتماعي عن معاناتهم من اضطرابات الجهاز الهضمي

كيف تخفف ألم القولون العصبي؟ ومتى تذهب للطبيب؟

العديد من الشباب، خصوصاً البنات، يتحدثون بشكل متزايد على وسائل التواصل الاجتماعي عن معاناتهم من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي والانتفاخ المزمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك طعام (أرشيفية - رويترز)

دراسة: ما تأكله الآن يؤثر على صحتك بعد 30 عاماً

خلصت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة في منتصف العمر يمكنه تحسين الصحة العقلية والجسدية والمعرفية

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«الطاحونة الحمراء»... «مآسي الحبّ» يرصدها المسرح المصري

الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)
الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)
TT

«الطاحونة الحمراء»... «مآسي الحبّ» يرصدها المسرح المصري

الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)
الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)

هل تكفي قوّة العاطفة بين رجل وامرأة لينتصر حبّهما على جميع التحدّيات، أم أنّ لقسوة الواقع رأياً آخر؟ الإجابة تطرحها مسرحية «الطاحونة الحمراء» المعروضة حالياً ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح في القاهرة؛ وهي مأخوذة من الفيلم الشهير «Moulin Rouge» أو «الطاحونة الحمراء»؛ من بطولة نيكول كيدمان، وإيوان مكريغور، وريتشارد روكسبيرج، ضمن إنتاج مشترك أسترالي – أميركي، صدر عام 2001، وحصد جائزتَي «أوسكار».

استلهم صنّاع العرض المصري الخطوط الدرامية للفيلم الواقعة أحداثه عام 1899، حين يزور شاعر إنجليزي شاب يُدعى «كرستيان» العاصمة الفرنسية باريس للاستفادة مما عُرف آنذاك باسم «الثورة البوهيمية»، وخَوْض تجارب متحرّرة من قيود مجتمع بلاده المحافظة. هناك يتعرّف إلى صديق جديد يُقنعه بأنّ أفضل وسيلة لتحقيق أهدافه هي تأليف مسرحية للملهى الليلي الشهير، «مولان روج» أو «الطاحونة الحمراء».

الإضاءة لعبت دوراً مهماً في العمل (مخرج المسرحية)

يقع الشاعر في حبّ نجمة الملهى الأولى، «ساتين»، لكنه يواجه منافسة قوية من أحد أثرياء المدينة الذي يعدُّها من بين ممتلكاته الشخصية؛ وهو «الدوق مونروث». تُبادل الشابة الشاعرَ الحبّ، لكن الدوق الغيور يشتعل غضباً، ويلجأ إلى جميع الوسائل للتفريق بين العاشقين.

وفي الوقت الذي يبدو أنّ العشق تغلَّب على مشكلات الواقع الصارخة، بما فيها سُمعة فتاة الملهى، تسقط «ساتين» صريعةَ مرض عضال لم يُعرف له دواء ناجع آنذاك؛ هو السلّ.

ليست القصة هي العنصر المشترك الوحيد بين الفيلم والمسرحية، بل أيضاً الطابع الغنائي - الاستعراضي الذي يميّز المسرحية بوجود فرقة موسيقية على الخشبة تؤدّي عروضها بين الحين والآخر؛ فالأحداث تدور بمعظمها داخل ملهى ليلي؛ وبالتالي ثمة مبرّر درامي لهذا الحضور.

العمل من إخراج حسام التوني، وبطولة محمود متولي، ورحاب حسن، ومحمد أمين، وضياء الصادق؛ وإعداد مسرحي أحمد حسن البنا، ودراماتورغ وأشعار أحمد زيدان.

الاستعراضات استهدفت الإبهار البصري (مخرج المسرحية)

في هذا السياق، عدَّ الناقد والكاتب المسرحي يسري حسان المسرحية «من العروض التي يقدّمها هواة بتكلفة مادية بسيطة، لأنه يتبع الثقافة الجماهيرية الحكومية ذات الميزانية المحدودة». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «رغم ذلك جاء طَموحاً ضمن قالب موسيقي غنائيّ، وهو نوع يغيب كثيراً في مسرحنا المصري بذريعة أنه يتطلّب إمكانات مادية كبيرة».

وتابع حسان: «حين يأتي هؤلاء الشباب ليقدّموا عرضاً جيداً ومنضبطاً، ويضعون أنفسهم في مقارنة مع فيلم عالمي حمل الاسم عينه؛ فهذا يُحسب لهم»، مضيفاً: «جاءت الأغنيات من نسيج العمل نفسه، وأسهمت في بنائه الدرامي. كذلك، فإنَّ العرض يُقدّم مجموعة جيّدة من الممثلين، ويشير إلى وعي مخرجه حول فكرة الصورة وخصوصية عالم المسرح».

أداء تمثيلي اتّسم بالإتقان (مخرج المسرحية)

بدوره، أكد المخرج حسام التوني أنه لم يخشَ المقارنة بين المسرحية والفيلم، لعدم تقديمه الشريط السينمائي بحذافيره، بل أدخل وصنّاع العمل عليه تعديلات. وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أنه كان يبحث عن فكرة من خارج الصندوق، تكون جديدة على المسرح المصري وذات طبيعة غنائية موسيقية.

ولفت إلى أنّ «الاعتماد على فريق من الممثلين الهواة لم يكن خياراً سهلاً، لكنه أتى نتيجة للميزانية المحدودة. فالاختيارات جاءت أساساً من طلّاب جامعيين يملكون موهبة وحماسة وإمكانات في التمثيل والغناء والاستعراضات».