علماء يكتشفون «جسيمات غريبة» على شكل حروف أبجدية في الغلاف الجوي

صورة للغلاف الجوي حول الأرض (أرشيفية - رويترز)
صورة للغلاف الجوي حول الأرض (أرشيفية - رويترز)
TT

علماء يكتشفون «جسيمات غريبة» على شكل حروف أبجدية في الغلاف الجوي

صورة للغلاف الجوي حول الأرض (أرشيفية - رويترز)
صورة للغلاف الجوي حول الأرض (أرشيفية - رويترز)

اكتشف علماء بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، جسيمات غريبة تحلق في جزء من الغلاف الجوي، وتأتي على شكل حروف أبجدية بين «إكس» و«سي».

ووفقاً لما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن تلك الجسيمات موجودة في الغلاف الجوي أو الغلاف الأيوني الذي يقع على ارتفاع نحو 80 إلى 643 كم فوق سطح كوكب الأرض، كما أنها تظهر بعد العواصف الشمسية.

ويسمح الغلاف الأيوني بانتقال إشارات راديو لمسافات طويلة، ومن المحتمل أن تتداخل هذه «الجسيمات الغريبة» بإشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، مما يؤثر على العمليات على كوكب الأرض.

وأشار العلماء إلى أن هذا الاكتشاف «يمكن أن يساعد في تحسين الاتصالات اللاسلكية والتنبؤات بالطقس الفضائي». ويمكن أن تسبب الأحداث البركانية والطقس القاسي على الأرض هذه الظاهرة أيضاً. وتؤدي الانفجارات الضخمة، مثل ثوران هونجا تونغا-هونغا هاباي في يناير (كانون الثاني) 2022، إلى إطلاق جزيئات علوية في الغلاف الجوي للأرض حتى إنها تصل إلى الفضاء، وفقاً للتقرير. ويمكن للعواصف الرعدية والأعاصير أن تخلق موجات ضغط تجد طريقها إلى طبقة الأيونوسفير. وفي الوقت نفسه، في الليل خلال هذه الفترات النشطة، عندما لا يكون إشعاع الشمس قوياً، تظهر أيضاً فقاعات منخفضة الكثافة في طبقة الأيونوسفير.

وتم اكتشاف تلك الجسيمات من خلال مهمة «غولد» التابعة لوكالة «ناسا». ولم تكن بيانات الأقمار الاصطناعية قادرة دائماً على التقاط الصورة الكاملة لما يحدث في طبقة الأيونوسفير، لكن مهمة «غولد» نقلت رؤية شاملة لطبقة الغلاف الجوي فوق نصف الكرة الغربي من الفضاء، مما يكشف كيف تسبب العوامل المختلفة اضطرابات في طبقة الأيونوسفير.

وقال جيفري كلينزينغ، عالم الأبحاث الذي يدرس الغلاف الأيوني في مركز «جودارد» لرحلات الفضاء التابع لـ«ناسا» في جرينبيلت بولاية ماريلاند الأميركية، إن بيانات المهمة تساعد العلماء على معرفة «مدى تعقيد الغلاف الجوي للأرض»، مع إظهار أنه أكثر تغيراً مما كان متوقعاً، حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح وراء اضطرابات على شكل حروف أبجدية في طبقة الأيونوسفير.

وتابع: «أشك في أن هذا كان يحدث دائماً. وكانت المشكلة حقاً هي أننا لم يكن لدينا ما يكفي من البيانات لنرى حقيقة أن ذلك يحدث».

ويدفع الاكتشاف الباحثين إلى التساؤل حول التأثيرات المحتملة لتلك الجسيمات على إشارات الاتصالات في المستقبل، وكيف يمكن أن يشكل التفاعل مخاطر على الناس والأنظمة على الأرض.

والغلاف الأيوني ليس دائماً طبقة غازية ناعمة تماماً، وهو يتغير باستمرار، ويصبح مكهرباً عندما يضربه ضوء الشمس. يقوم الإشعاع الشمسي بطرد الإلكترونات من الذرات والجزيئات لتكوين بلازما تسمح للاتصالات الراديوية بالسفر لمسافات طويلة.


مقالات ذات صلة

«بلاك شارك» النمساوية لرسم خريطة ديناميكية لصناعة الفضاء بالسعودية 

الاقتصاد مايكل بوتز المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بلاك شارك» العالمية النمساوية (تصوير: يزيد السمراني)

«بلاك شارك» النمساوية لرسم خريطة ديناميكية لصناعة الفضاء بالسعودية 

كشف المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بلاك شارك» العالمية النمساوية مايكل بوتز عن حجم إسهامهم لتعظيم صناعة الفضاء وتعزيز الاقتصاد الفضائي في السعودية.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
يوميات الشرق المركز يرسخ علامة التميز للوكالة بوصفها مرجعاً لأفضل الممارسات في إدارة المشاريع الهندسية المعقدة (واس)

وكالة الفضاء السعودية تدشن مركز تصميم مهمات الفضاء

أعلنت وكالة الفضاء السعودية تدشين مركز تصميم المهمات الفضائية «CDF»، كما اعتمدت دورة حياة المهمات المتكاملة «IML» منهجية وإطار عمل لتنفيذ المشاريع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
علوم صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)

«سبيس إكس» و«ناسا» تطلقان مهمة «كرو-9» إلى الفضاء الشهر المقبل

قالت شركة «سبيس إكس» ووكالة «ناسا»، الجمعة، إنهما تعتزمان إطلاق مهمة «كرو-9» التابعة لـ«ناسا» إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز 18 أغسطس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق هل هناك طريقة لجعل الألماس صلباً؟ (شاتر ستوك)

دراسة: كوكب عطارد به طبقة من الألماس بعمق 18 كيلومتراً

قد يكون عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية، لكنه يُخفي سراً كبيراً. يشير بحث جديد إلى أن القشرة على سطح كوكب عطارد تُخفي أسفلها طبقة من الألماس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الكون لا يبخل بالمفاجآت (أ.ب)

رصدُ كوكب مشتري «آخر» يحتاج إلى قرن ليدور حول نجمه

قُطره تقريباً مثل قُطر المشتري، لكنه يبلغ 6 أضعاف كتلته. كما أنّ غلافه الجوي غنيّ بالهيدروجين مثل المشتري أيضاً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

لأول مرة... أميركي يبقى على قيد الحياة بقلب معدني لعدة أيام

شكل القلب المعدني (شركة بيفاكور)
شكل القلب المعدني (شركة بيفاكور)
TT

لأول مرة... أميركي يبقى على قيد الحياة بقلب معدني لعدة أيام

شكل القلب المعدني (شركة بيفاكور)
شكل القلب المعدني (شركة بيفاكور)

أصبح رجل يبلغ من العمر 58 عاماً في الولايات المتحدة أول شخص يبقى على قيد الحياة لعدة أيام بقلب معدني، بعد أن تعرّض قلبه لفشل «المرحلة النهائية». وأنشأت شركة التكنولوجيا الطبية الأميركية «بيفاكور» القلب المصنوع من التيتانيوم، الذي يعمل على المبدأ العلمي نفسه الذي تعمل به قطارات الارتفاع المغناطيسي عالية السرعة (ماغليف). في 9 يوليو (تموز)، زرع الجراحون في مركز «بايلور سانت لوك» الطبي في الولايات المتحدة قلباً معدنياً في الرجل دون مضاعفات، وعاش المريض لمدة ثمانية أيام مع القلب المعدني، حتى حصل على قلب من متبرع، حسبما أوردت صحيفة «إندبندنت».

وقال دانييل تيمز، المؤسس المشارك لشركة «بيفاكور»: «أنا فخور للغاية بمشاهدة أول عملية زرع ناجحة لقلبنا الاصطناعي الكلي». ويُعد قصور القلب وباء عالمياً متزايداً، حين لا تضخ عضلات القلب الدم كما ينبغي، ويؤثر في ما يُقدر بنحو 26 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

في جزء من هذه الحالة، يبدأ البطينان الأيسر والأيمن في القلب، اللذان يضخان الدم من القلب إلى الجسم أو الرئتين، بالفشل.

دانييل تيمز المؤسس المشارك لشركة «بيفاكور» خلال عمل القلب المعدني (بيفاكور)

ويقول الباحثون إنه دون تدخل طبي عاجل، فإن أولئك الذين يعانون من فشل البطين لديهم نظرة قاتمة. وصُمّم القلب المعدني الخالي من الصمامات الذي تم تطويره حديثاً، والذي يبلغ حجمه حجم قبضة اليد تقريباً، ليكون بديلاً مؤقتاً للمرضى الذين يعانون من قصور القلب الحاد، والذين لا يُوصى باستخدام الأجهزة المساعدة لهم.

وبدلاً من الصمامات، يحتوي القلب الاصطناعي على مضخة «ذات جزء متحرك واحد» تزوّد الرئتين وبقية الجسم بالدم، لتحل محل وظيفة البطينين في القلب الفاشل.

وأشارت شركة «بيفاكور»، على موقعها على الإنترنت، إلى أن القلب المعدني «مناسب لمعظم الرجال والنساء، وقادر على توفير ما يكفي من النتاج القلبي لذكر بالغ يخضع للتمرين».

القلب المعدني مصنوع من التيتانيوم (بيفاكور)

ويقول الباحثون إن الجهاز مُصمّم بطريقة تجعل الجزء المتحرك الوحيد منه لا يتلامس مع أي سطح آخر؛ ما يقلّل من فرص التآكل الميكانيكي.

وعدّت الشركة أن تصميمه يوفّر أيضاً فجوات كبيرة بما يكفي لتدفق الدم؛ ما «يقلّل من الصدمات، ويوفر بديلاً دائماً وموثوقاً ومتوافقاً وحيوياً للقلب». وأشارت الشركة إلى أن الجهاز بأكمله مدعوم بوحدة تحكم خارجية صغيرة محمولة تخرج من خلال المعدة.

ويقول الأطباء إن القلب المعدني الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحسين فرص بقاء الأفراد المصابين بقصور القلب الحاد في أثناء انتظارهم لقلب المتبرع.

كتب العلماء في ملخص لدراسة سريرية جارية لاختبار القلب: «إن التأثير العالمي للاستبدال الميكانيكي طويل الأمد والمجدي تجارياً للقلب البشري الفاشل سيكون هائلاً».

عاجل «الحرس الثوري»: انتقام طهران سيكون شديداً وفي الوقت والمكان المناسبين وبالطريقة الملائمة