تقاعُد أول طاهية امرأة وملوَّنة في مطبخ البيت الأبيض

جيل بايدن شكرت كريس كومرفورد لجَعْلها الطعام صورة عن الحبّ

حان وقت الاستراحة (أ.ب)
حان وقت الاستراحة (أ.ب)
TT

تقاعُد أول طاهية امرأة وملوَّنة في مطبخ البيت الأبيض

حان وقت الاستراحة (أ.ب)
حان وقت الاستراحة (أ.ب)

أعلنت رئيسة الطهاة في البيت الأبيض تقاعدها بعد نحو 3 عقود من إعداد الوجبات وطهي أطباق موائد العشاء الرسمية لـ5 رؤساء مختلفين وعائلاتهم.

وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» أنّ كريس كومرفورد تُعدُّ أول امرأة، وأول شخص من أصحاب البشرة الملوّنة يتولّى منصب رئاسة الطهاة. وكان يوم العمل الأخير لها، الجمعة، وقد شكرتها السيدة الأولى جيل بايدن على خدمتها، قائلةً في بيان: «أردّد دائماً أنَّ الطعام صورة عن الحبّ. وعلى امتداد مسيرتها المهنية التي كسرت الحواجز، قادت الشيف كريس فريقها بحرارة وإبداع، وغذَّت أرواحنا. نشعر أنا وجو بالامتنان لتفانيها وسنوات خدمتها».

بايدن يشكُر ويمتنّ (أ.ب)

وكانت كومرفورد (61 عاماً) قد عزَّزت مهاراتها في الطهي من خلال عملها في فنادق عدّة بشيكاغو ومطاعم بواشنطن، قبل انتقالها إلى البيت الأبيض عام 1995 للعمل مساعدةَ طاهٍ.

كومرفورد مواطنة أميركية مجنَّسة، فلبينية الأصول، ترقَّت إلى طاهية تنفيذية عام 2005. وتضمَّنت مسؤولياتها بعد الترقّي تصميم قوائم العشاء الرسمية، والمناسبات الاجتماعية، والعطلات، وحفلات الاستقبال والغداء الرسمية، وتنفيذها.

وشكَّلت مع طاهية المعجّنات سوزي موريسون - وهي كذلك أول امرأة في هذه الوظيفة - ثنائياً أذهل ضيوف البيت الأبيض بإبداعاتهما في مجال الطهي لنحو عقد.

عموماً، تُعدُّ مآدب العشاء الرسمي الفاخرة إحدى أدوات الدبلوماسية الأميركية، وتمثّل تكريماً كبيراً لحلفاء أميركا القدامى والأقرب. وخُصِّص آخر عشاء رسمي تتولّى كومرفورد مسؤوليته للرئيس الكيني ويليام روتو وزوجته راشيل في مايو (أيار) الماضي.

قدَّم الفريق وجبة من 3 أطباق من حساء الطماطم المبرَّد، والطبق الرئيسي «الأفضل على الإطلاق» من ضلوع لحم البقر المدخَّنة، وجراد البحر المسلوق بالزبدة. أما الحلوى، فكانت سلّة من الشوكولاته البيضاء المُزيّنة بالتوت والخوخ والفاكهة الأخرى.

وكان الناشط الإنساني خوسيه أندريس قد فاجأ الجميع بإعلانه خبر التقاعد، قائلاً: «أنتِ كنز وطني، ودبلوماسية في مجال الطهي، أظهرتِ للعالم كيف يمكن للمهاجرين الاحتفاء بالطعام الأميركي ومشاركته مع القادة. مبارك تقاعدكِ. نحبّكِ كريس».


مقالات ذات صلة

نديم شرفان لـ«الشرق الأوسط»: «قومي» حبّة كرز على قمة قالب الحلوى

يوميات الشرق نديم شرفان في المؤتمر الصحافي الذي عقده في بيروت (إنستغرام)

نديم شرفان لـ«الشرق الأوسط»: «قومي» حبّة كرز على قمة قالب الحلوى

قال نديم شرفان، مؤسس فرقة «مياس» الراقصة، لـ«الشرق الأوسط»، إن استعراضه الفني الجديد «قومي» بالنسبة له مثل حبة الكرز على قمة قالب الحلوى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق متابعة الأخبار السلبية قد يضر بدماغك (رويترز)

متابعة الأخبار السلبية قد تدمر عقلك

أكدت مجموعة من الباحثين أن متابعة الأخبار السلبية والمحبطة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي قد تضر بدماغك وتدمر عقلك.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق الماضي المُلطَّخ (غيتي)

ألمانيا تُحاكم سكرتيرة سابقة في السجون النازية تبلغ 99 عاماً

هل يمكن لكاتبة مدنيّة على الآلة الكاتبة في معسكرات الاعتقال النازية أن تكون قد ساعدت وحرَّضت على القتل الجماعي لأكثر من 10 آلاف شخص؟

«الشرق الأوسط» (لايبتسيغ - ألمانيا)
يوميات الشرق من «توو ليت» إلى «الشامي»... المواهب الشابة تقتحم قوائم الأغاني وتتصدّرها

من «توو ليت» إلى «الشامي»... المواهب الشابة تقتحم قوائم الأغاني وتتصدّرها

كيف تمكّنت الأصوات الجديدة من جذب قلوب المستمعين العرب واختراق القوائم الغنائية من الباب العريض هذا الشهر؟

كريستين حبيب (بيروت)
صحتك تُعدّ الحرارة الشديدة أخطر أنواع الطقس المتطرّف (أ.ب)

كيف تقتل الحرارة بعض الأشخاص؟

تُعدّ الحرارة الشديدة أخطر أنواع الطقس المتطرّف، وفقاً لما أكّده عديد من العلماء، الذين أشاروا إلى أنها قد تقتل بعض الأشخاص.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مكبّرات الصوت ممنوعة في فينيسيا... وغرامات لتقليص السياح

السياحة المُفرطة قدر البندقية (رويترز)
السياحة المُفرطة قدر البندقية (رويترز)
TT

مكبّرات الصوت ممنوعة في فينيسيا... وغرامات لتقليص السياح

السياحة المُفرطة قدر البندقية (رويترز)
السياحة المُفرطة قدر البندقية (رويترز)

قرَّرت سلطات مدينة فينيسيا الإيطالية تخفيض العدد المسموح به لأفراد المجموعات السياحية إلى 25 شخصاً؛ بهدف الحدّ من تأثير السياح فيها.

ووفق «الغارديان»، سيُواجه السياح غرامات تتراوح بين 25 و500 يورو (21-422 جنيهاً إسترلينياً) إذا فشلوا في الامتثال للتدابير التي تحظر كذلك استخدام مكبّرات الصوت.

ومن المقرَّر أن تخفض المدينة عدد أفراد المجموعات السياحية إلى 25 شخصاً، بدءاً من الخميس، في أحدث محاولة للحدّ من تأثير حشود السياح فيها.

كما ستحظر السلطات المحلّية استخدام المرشدين السياحيين لمكبّرات الصوت في خضم إجراءات ترمي إلى «حماية سلام السكان»، وضمان قدرة المشاة على التحرُّك بحرّية أكبر.

وستُفرض غرامات تتراوح بين 25 و500 يورو لأولئك الذين لا يمتثلون للتدابير، التي كان من المقرَّر في الأصل أن تدخل حيّز التنفيذ، بدءاً من يونيو (حزيران)، لكنّ القرار أُرجئ حتى بداية أغسطس (آب).

وتغطّي القيود الجديدة مركز المدينة وجزر مورانو وبورانو وتورشيلو.

يُذكر أنه في أبريل (نيسان)، أصبحت فينيسيا أول مدينة في العالم تُطبّق نظام دفع للزائرين، في تجربة تهدف إلى إثنائهم عن القدوم إليها في رحلات يومية خلال فترات الذروة.

واستمرت التجربة، التي تابعتها عن قُرب مناطق الجذب السياحي الأوروبية الأخرى، طوال 29 يوماً، وانتهت في يوليو (تموز)، ما مهَّد الطريق للتشاور من أجل اتّخاذ قرار يتعلّق بكيفية المضي قدماً في المشروع مستقبلاً.