مقامات مدحت صالح وأغنيات محمد منير تُطرب جمهور «العلمين»

المهرجان يحتفي بالفنّ والتراث الفلسطيني

مدحت صالح يغنّي في حفل «العلمين» (إدارة المهرجان)
مدحت صالح يغنّي في حفل «العلمين» (إدارة المهرجان)
TT

مقامات مدحت صالح وأغنيات محمد منير تُطرب جمهور «العلمين»

مدحت صالح يغنّي في حفل «العلمين» (إدارة المهرجان)
مدحت صالح يغنّي في حفل «العلمين» (إدارة المهرجان)

في ليلة غنائية خاصة بالمقامات الموسيقية، بدأت، الخميس، فعاليات النسخة الثانية من «مهرجان العلمين» المُقام في الساحل الشمالي بمصر، ويستمر حتى نهاية الشهر المقبل؛ وهي الليلة التي افتُتح فيها المسرح الروماني بالمدينة التراثية في العلمين الجديدة.

«ليلة مقامات» قدَّمها الفنان المصري مدحت صالح على خشبة المسرح، وصُوّرت ضمن حلقات برنامج «معكم» للإعلامية منى الشاذلي التي حرصت على التفاعل مع الجمهور لأكثر من ساعتين ونصف الساعة، قدَّم خلالها صالح مجموعة من أغنياته المميّزة بجانب تلك التراثية من مقامات موسيقية مختلفة.

وعزف الموسيقار عمرو سليم على البيانو مقطوعة «حلّفني» التي لحنها كمال الطويل لـ«العندليب الأسمر» عبد الحليم حافظ، وسط تصفيق الجمهور الذي طالبه في نهاية حفله بأداء أغنية «ابن مصر».

منى الشاذلي ومدحت صالح على المسرح (إدارة المهرجان)

ومن الأغنيات القديمة التي قدَّمها صالح، «رمش عينه» لمحرم فؤاد، و«قلبي ليك ميال» لفايزة أحمد، و«يا جميل يا للي هنا» لمحمد فوزي، و«ع الحلوة والمرّة» لعبد الغني السيد، بالإضافة إلى مجموعة من أغنياته الخاصة، منها «حبيبي يا عاشق»، و«النور مكانه في القلوب»، و«وعدي»، و«لحظة تاريخية».

وتحدّثت الشاذلي خلال الحلقة مع صالح عن المقامات الموسيقية، وكيفية تدرّبه عليها، فأشار إلى أنّ اختياره للباقة التي قدّمها في «ليلة مقامات» جاء لحرصه على تحقيق تفاعل مع الجمهور، منطلقاً من أنّ أقصى لحظات السعادة للفنان تكمن في حدوث هذا التفاعل.

وعدّ الناقد الموسيقي المصري مصطفى حمدي اختيار مدحت صالح ليكون نجم «ليلة مقامات»، «جيداً لتميُّز صوته وقدرته على تقديم الأغنيات ذات المقامات الموسيقية المختلفة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «الأمر لم يقتصر على حلقة فنية، بل تضمَّن جانباً مهماً تمثَّل في تعريف الجمهور بالمقامات الموسيقية وتنوّعها، الأمر الذي يعزّز نشر هذه الثقافة».

مدحت صالح خلال تصوير الحلقة مع منى الشاذلي (الشرق الأوسط)

في سياق متصل، أجرى الفنان محمد منير «بروفة» على حفله الذي يفتتح الحفلات الغنائية الجماهيرية، الجمعة، بعد وصوله إلى العلمين مع فرقته الموسيقية، وذلك على المسرح الذي سيشهده، مع اختيار أغنيات متنوّعة ليقدّمها لأكثر من ساعتين.

وإضافة إلى إعلان المهرجان تخصيص 60 في المائة من العائدات لمصلحة أهالي فلسطين، خصَّصت إدارته مساحة للفنون الفلكلورية الفلسطينية ضمن أولى الحفلات الغنائية مع مشاركة الفنانة دينا الوديدي بجانب محمد منير في حفله ضمن إطار الاحتفاء بالتراث الفلسطيني.

ويلفت الناقد الموسيقي مصطفى حمدي إلى أنّ «اختيار منير ليكون نجم أول الحفلات الجماهيرية يعبّر عن الهوية المصرية الأصيلة للمهرجان بوصفه من الأصوات المصرية المهمّة بجانب جمهوره العريض في جميع حفلاته».

وبينما بدأ حجز التذاكر لحفل منير قبل أسبوع فقط من موعده، فتحت الشركة المنظِّمة للمهرجان باب الحجز لحفل الفنان عمرو دياب المقرَّر يوم 9 أغسطس (آب) المقبل.

كما أُتيح الحجز لحفل الفنانة ماجدة الرومي في 19 يوليو (تموز)، وهو أحد الحفلات الضخمة التي ستصاحب فيها الفنانة اللبنانية الأوركسترا بقيادة المايسترو نادر عباسي، علماً بأنه أُعلن عن الحفل وأُضيف إلى فعاليات المهرجان ضمن سلسلة الحفلات التي يجري الإعلان عنها تباعاً.


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

ملصق يحمل صورة تركي آل الشيخ بمناسبة فوزه

تُوّجَ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً في العقد الأخير» خلالَ حفل جوائز «MENA Effie Awards»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تقديراً لإسهاماته البارزة في دعم وتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وتعدُّ الجائزةُ من أبرز الجوائز في مجال تقييم التأثير والإنجازات الإبداعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسلط الضوء على الشخصيات التي قدمت مساهمات استثنائية وذات تأثير عميق خلال العقد الأخير. ويُعد فوز آل الشيخ بالجائزة تأكيداً لمكانته بوصفه من أبرز القيادات المؤثرة عالمياً في قطاع الترفيه.