القواعد غير المعلنة لمشاركة كلمات المرور مع شريكك

من «إنستغرام» إلى الحسابات المصرفية... ما يجب وما لا يجب في «الاندماج الرقمي»

كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)
كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)
TT

القواعد غير المعلنة لمشاركة كلمات المرور مع شريكك

كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)
كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)

في عصر الإنترنت، يواجه الأزواج تحديات جديدة تتعلق بمشاركة الحسابات وكلمات المرور؛ بين الحسابات المصرفية ووسائل التواصل الاجتماعي... هناك قرارات يجب اتخاذها بعناية لضمان عدم تأثيرها سلباً على العلاقة.

المشاركة أو تجنب المشاركة؟

ووفق تقرير لصحيفة «واشنطن بوست»، فهذا هو الأمر الذي يؤرق الأزواج اليوم، حيث يحتفظ كل شخص بعدد كبير من الحسابات على الإنترنت؛ بدءاً من البنوك، ووصولاً إلى الرعاية الصحية والبث الرقمي.

شعار «إنستغرام»... (رويترز)

مزايا الدمج

تتمثل إحدى فوائد مشاركة الحسابات في توفير التكاليف، على سبيل المثال؛ يمكنكما استخدام اشتراك شهري واحد في تطبيق «Spotify» بدلاً من اثنين، أو دفع الإيجار دون الحاجة إلى إرسال الأموال عبر «Venmo»، كما يمكن أن تكون لديك نظرة شاملة على رسائل «إنستغرام» إذا كان هذا ما تفضله.

تكاليف الدمج

ومع ذلك، تأتي هذه الفوائد بتكاليف، فدمج الحسابات يمكن أن يكون محفوفاً بالمخاطر... لن تحمي كلمة مرور مشتركة على تطبيق «Netflix» علاقتك من الكوارث، فقد يستغرق فك تشابك حساباتك بعد الانفصال وقتاً طويلاً وقد يكون خطراً في بعض الأحيان.

القواعد الذهبية لمشاركة الحسابات... ابدأ ببطء

مثل الحب في الحياة الواقعية، يجب أن يحدث الاندماج الرقمي تدريجاً. دع المشاركة الرقمية تتبع التقدم الطبيعي لعلاقتكما.

ابدأ بالحسابات منخفضة المخاطر مثل «HBO Max» أو «Libby»، إذا سار ذلك بشكل جيد، فيمكنك تجربة شيء أكثر أهمية مثل مشاركة الموقع.

في الحالات التي يمكن أن يؤدي سوء الإدارة فيها إلى عواقب دائمة؛ مثل حساب مصرفي أو ملف شخصي على وسائل التواصل الاجتماعي؛ فانتظر حتى تعرف ذلك الشخص جيداً.

ويجب ألا تكون هذه العملية بديهية؛ تحدث مع شريكك طوال الوقت حول مقدار حياتك الرقمية التي ترغب في مشاركتها، وفكر في إضافتها إلى المحادثات بطريقة رومانسية أو عند التحدث عن الخطط المستقبلية.

فكر في الرمزية

مشاركة كلمة مرور هنا أو هناك قد لا تبدو مشكلة كبيرة، لكن لها تأثيرات متسلسلة.

ماذا سيعني إذا كان شريكك يمتلك الوصول المستمر إلى رسائلك على «WhatsApp» أو موقعك في الوقت الحقيقي؟ بمجرد تقديم تنازلات في الخصوصية، فقد يكون من الصعب استعادتها.

بالنسبة إلى بعض الأزواج، تعدّ مشاركة كلمات المرور والحسابات علامة على الثقة أو الشفافية. ولكن هل هي فعلاً ثقة إذا كنت تتابع حياة شريكك على الإنترنت؟ يمكن أن تتحول الرغبة في الشفافية بسرعة إلى سيطرة أو استحقاق. تحدث عن كيفية موازنة احتياجاتكما للثقة والأمان والحرية.

كن واقعياً... وليس ساخراً

العلاقات تتطلب بعض الأخذ والعطاء. إذا كان الزواج، على سبيل المثال، يعني مشاركة الحياة لفترة طويلة، فما الضرر من فتح حساب مصرفي مشترك أو مشاركة موقعك في أثناء عطلة نهاية أسبوع؟ إذا لم تكن مستعداً لمشاركة أي جوانب من حياتك الرقمية، فاجعل ذلك واضحاً من البداية ودع شريكك يقرر ما إذا كان على استعداد للتعامل مع ذلك.


مقالات ذات صلة

شولتس يحذر من «السذاجة» على وسائل التواصل الاجتماعي

أوروبا المستشار الألماني أولاف شولتس  (د.ب.أ)

شولتس يحذر من «السذاجة» على وسائل التواصل الاجتماعي

أوصى المستشار الألماني أولاف شولتس مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بإلقاء نظرة نقدية على المعلومات المنشورة هناك، محذراً من «السذاجة» في التعامل مع المعلومات.

«الشرق الأوسط» (برلين)
مذاقات صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

فاز المطبخ المغربي على المطبخ المكسيكي في نهائي مسابقة للطبخ، بعد جمع ما يقارب 2.5 مليون صوت طوال المنافسة.

كوثر وكيل (لندن)
الولايات المتحدة​ شعار منصة «ميتا» (أ.ف.ب)

وسط نزاع حول الرموز المرتبطة بغزة...«ميتا» تحظر بيع كعك يحمل رمزاً للبطيخ

اتُهمت شركة «ميتا» بالتورط في رقابة داخلية مفرطة، بعد أن حظرت بيع الكعك الذي يحمل رمزاً للبطيخ، حيث تم تفسيره على أنه رمز للعلم الفلسطيني.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق  البلوغر هدير عبد الرازق (حسابها على فيسبوك)

بلوغر مصرية تتصدر الترند بعد تداول «فيديو فاضح»

تصدرت البلوغر المصرية هدير عبد الرازق ترند مواقع التواصل الاجتماعي (الخميس) بعد انتشار «فيديو فاضح» لها وتداوله على نطاق واسع.

أحمد عدلي (القاهرة)
تكنولوجيا شعار منصة «ميتا» (أ.ف.ب)

«ميتا» ستزيل المزيد من المنشورات التي تستهدف «الصهاينة»

أعلنت منصة «ميتا»، الثلاثاء، أنها ستبدأ في إزالة المزيد من المنشورات التي تستهدف «الصهاينة»؛ إذ يُستخدم المصطلح للإشارة إلى الشعب اليهودي والإسرائيليين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
TT

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، و«الطفل المعجزة»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل»، أو زمن أفلام الأبيض والأسود.

ورحل فرحات عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث تعرّض مؤخراً لجلطة في المخ.

أشهر طفل في السينما المصرية (أرشيفية)

ونال فرحات شهرته الواسعة من الأفلام المميزة التي شارك فيها نهاية خمسينات وبداية ستينات القرن الماضي، حيث تميّز بلباقته الشديدة رغم صغر سِنه، فقد شارك في أفلام: «مجرم في إجازة» للمخرج صلاح أبو سيف، وفيلم «سلطان»، بطولة الفنان فريد شوقي، وفيلم «سر طاقية الإخفاء»، مع الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، وفيلم «إشاعة حب»، بطولة الفنان الراحل عمر الشريف، والراحلة سعاد حسني، وفيلم «إسماعيل يس في السجن»، و«معبودة الجماهير».

فرحات أظهر موهبة كبيرة في صغره (أرشيفية)

وقال فرحات، في لقاء سابق، إن المسرح المدرسي ساعده على اكتساب مهارات في الإلقاء والتمثيل، ما أهّله للمشاركة في فيلم «مجرم في إجازة»، للمخرج صلاح أبو سيف، وظهر في مشهد تراجيدي، حتى قابله المخرج عز الدين ذو الفقار وداعبه قائلاً: بما إنك تموت في كل مشاهدك، أرشّحك لدور في فيلم «شارع الحب»، به حياة ورقص سيعيش مع الناس نصف قرن، وهو ما قد كان، حسب وصف الفنان الراحل.

وأكّد فرحات أنه اكتسب من خبرات العمالقة الذين عمل معهم، وأشاد بذكاء «العندليب» عبد الحليم حافظ ونصائحه الفنية، وقال فرحات إنه شعر بالخجل عندما أعرب عن تفضيله لفريد الأطرش على حساب حليم، لكن «العندليب» عامَله بلطف عندما لمح الارتباك على وجهه. ونصحه لاحقاً بالابتعاد عن النمط الذي كان يظهر به في الأعمال الفنية، وطلب منه التحدث بثقة وهدوء في فيلم «ابن كليوباترا»، وفق وصف فرحات.

وبينما كان والد فرحات يتقاضى 10 جنيهات راتباً شهرياً، في نهاية خمسينات القرن الماضي، فإن الطفل أحمد فرحات تقاضى مثل هذا المبلغ في أول عمل سينمائي يشارك به: «كان مبلغاً خرافياً للغاية، وسلّمته لأبي».

وتحدّث فرحات عن كواليس تصوير فيلم «إشاعة حب» قائلاً إن «المخرج فطين عبد الوهاب كان يمنح الممثّلين معه مساحة في التمثيل».

مع هند رستم في فيلم «إشاعة حب» بطولة عمر الشريف (أرشيفية)

وأوضح أن الفنانة الراحلة هند رستم هي التي اقترحت ظهوره في الفيلم بطريقة كوميدية أدهشت الجمهور، حينما قدمَته في حفل أضواء المدينة ببورسعيد قائلة: «أقدم لكم الأستاذ الكبير، بينما كنت صغيراً للغاية»، واقترحت أنا على المخرج الراحل إطلاق نكتة بالحفل ووافق، كذلك اقترحت عليه القفز في حضن عمر الشريف عند الادّعاء بأنه أبي».

لقطة من فيلم «إشاعة حب» (أرشيفية)

وقال فرحات إن الشريف كان متواضعاً ومحبوباً من طاقم التصوير رغم سفره إلى الخارج، وتمثيله في أفلام عالمية قبل تصوير «إشاعة حب»، وأدهشني الحميمية التي كان يتعامل بها مع الفنيين وعُمال الإضاءة.

وبشأن ابتعاده عن التمثيل قال فرحات إن نكسة عام 1967 كانت السبب الرئيسي وراء ابتعاده عن التمثيل، والتركيز في التعليم، والحصول على مجموع جيد أهّله للتعيين في ديوان رئيس الجمهورية.

ورغم ابتعاده عن عدسات السينما لعقود فإن فرحات لم يُخفِ عشقه للفن بعد خروجه إلى سن المعاش، وقال إنه «يشتاق للعمل في الفن مجدداً، لكنه لا يحب طَرْق باب أحد، لا سيما بعد تقدّم عمره، وحصوله على معاش جيد عقب تكريم الدولة له بمنحه إحدى القلادات القيّمة».