بيع أقدم صورة لسيدة أميركا الأولى «كريمة الضيافة»

حدَّدت طوال قرنين معنى أن تكون زوجة رئيس الولايات المتحدة

دوللي ماديسون السبعينية (سوذبيز)
دوللي ماديسون السبعينية (سوذبيز)
TT

بيع أقدم صورة لسيدة أميركا الأولى «كريمة الضيافة»

دوللي ماديسون السبعينية (سوذبيز)
دوللي ماديسون السبعينية (سوذبيز)

اشترى معرض الصور الوطني التابع لمؤسّسة «سميثسونيان» ما يُعتقد أنها أقدم صورة لسيدة أولى في الولايات المتحدة.

ووفق «بي بي سي»، تعكس هذه الصورة المُلتقطة بالتصوير الشمسي على الألواح الفضّية - في أولى عمليات التصوير الفوتوغرافي المعروفة - السيدة الأولى السابقة دوللي ماديسون، قرينة الرئيس الأميركي الرابع جيمس ماديسون؛ وهي تعود على الأرجح إلى عام 1846، وقد اشترتها «سميثسونيان» بمبلغ 456 ألف دولار (356 ألف جنيه إسترليني) ضمن مزاد أقامته دار «سوذبيز».

وقالت الأخيرة في بيان إنّ تلك الصورة هي «واحدة من عدد قليل جداً من الصور الفوتوغرافية الباقية حتى الآن للمرأة التي حدَّدت على مدى قرنين ما يعنيه أن تكون السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية»، مضيفةً أنها اكتُشفت عندما كان بائعوها ينظّفون القبو السفلي بعد وفاة أحد أقاربهم.

التقط الصورة جون بلامبي جونيور عندما كانت دوللي ماديسون في أواخر السبعينات من عمرها، على الأرجح في أواخر الربيع أو أوائل صيف عام 1846، وفق «سميثسونيان».

وكان بلامبي جونيور رجل أعمال إنجليزياً قبل أن يصبح مصوّراً فوتوغرافياً. كما أنشأ أول صور معروفة لمبنى الكابيتول الأميركي.

ولدت دوللي ماديسون في كارولينا الشمالية عام 1768، وتزوّجت جيمس ماديسون عام 1794.عُرفت السيدة الأولى بكرم ضيافتها و«ترسيخ ذاتها في قلب المحيط الاجتماعي بالعاصمة واشنطن»، بينما كان زوجها في منصبه، وفق «الجمعية التاريخية للبيت الأبيض».

يُذكر أنّ جيمس ماديسون - المعروف بأبي دستور الولايات المتحدة - شغل منصب الرئيس من عام 1809 إلى عام 1817. وإذ تلتحق صورة قرينته بمجموعة معرض الصور الوطني التي تضمّ نحو 230 صورة للسيدات الأوائل، أتت عملية الاستحواذ بعدما اشترى المعرض أول صورة معروفة لرئيس الولايات المتحدة جون كوينسي آدامز، عام 2017.


مقالات ذات صلة

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

يوميات الشرق أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

عبَّر راكب الأمواج الأسترالي كاي ماكنزي (23 عاماً) عن امتنانه للدعم اللامحدود بعد هجوم تعرَّض له من «أكبر قرش رأيته على الإطلاق».

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق المتحف يتراجع عمّا ارتكبه (أ.ب)

متحف في دبلن يزيل تمثالاً أظهر المغنّية شينيد أوكونور أشبه بـ«روبوت»

تسبَّب سيل من الانتقادات الحادّة بإزالة تمثال من الشمع للمغنّية الآيرلندية الراحلة شينيد أوكونور من متحف الشمع الوطني الآيرلندي في دبلن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يستطيع الفنّ أن يُنقذ (إكس)

معرض هولندي زوّاره مُصابون بالخرف

لم تكن جولةً عاديةً في المعرض، بل مثَّلت جهداً متفانياً للترحيب بالزوّار المصابين بالخرف ومقدِّمي الرعاية لهم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الحبّ يقهر الزمن (أ.ب)

لمُّ شمل أميركية وكلبها بعد فراق 9 سنوات

انهارت جوديث موناريز بالبكاء لتلقّيها عبر بريدها الإلكتروني خبر العثور على كلبها «غيزمو» المفقود منذ 9 سنوات، حياً.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)
يوميات الشرق مقدمة مسلسل «عائلة الحاج متولي» (الشرق الأوسط)

«أغاني المسلسلات»... سرد موسيقي يُعيد إحياء روائع الدراما العربية

لطالما ارتبط الجمهور بأغنيات مقدمات أو نهايات مسلسلات عربية، وخلد كثيرٌ منها في ذاكرته، مثل المسلسل الكويتي «خالتي قماشة»، والمصري «عائلة الحاج متولي».

إيمان الخطاف (الدمام)

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
TT

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)

عبَّر راكب الأمواج الأسترالي كاي ماكنزي (23 عاماً) عن امتنانه للدعم اللامحدود بعد هجوم تعرَّض له من «أكبر قرش رأيته على الإطلاق»، تسبَّب بفقدانه ساقه، وتعهَّد بأنه سيعود إلى المياه «قريباً جداً» بعد تعافيه من الجراحة.

ووفق «الغارديان»، تعرَّض ماكنزي لهجوم من قرش أبيض كبير يُعتَقد أنّ طوله يبلغ 3 أمتار، الثلاثاء، خلال ركوب الأمواج قبالة شاطئ نورث شور على الساحل الشمالي لنيو ساوث ويلز في أستراليا.

وتمكّن من صدّ القرش قبل ركوبه موجة إلى الشاطئ، وعولج بأربطة ضاغطة مؤقتة، قبل نقله جواً إلى مستشفى «جون هنتر» في نيوكاسل.

انجرفت ساق ماكنزي المقطوعة إلى الشاطئ بعد وقت قصير من الهجوم، ونُقل إلى المستشفى حيث أُخضع لجراحة، وبدأ بالتعافي، واستقرت حالته، بداية الأسبوع الحالي.

وفي منشور عبر «إنستغرام»، وصف القرش بأنه «أكبر ما رأيته»، وقال إنّ الهجوم كان «مشهداً مجنوناً جداً، وأرعبني حتى الموت».

لم يُكشف عن محاولة إعادة الساق إلى مكانها؛ وبدا ماكنزي، وهو رياضي يتلقّى رعاية مادية، متفائلاً بشأن عودته لركوب الأمواج. كتب: «إذا كنتم تعرفون شخصيتي حقاً، فستُدركون أنّ ما حدث لا يعني شيئاً بالنسبة إليَّ. سأعود إلى المياه نفسها قريباً جداً»، متوجّهاً بالشكر إلى «الطيبين» الذين بعثوا برسائل دعم، وتبرّعوا لصفحة أُنشئت لمساعدة عائلته في التكاليف الطبّية، وإعادة التأهيل.

«لكل منكم... للأساطير، لأي شخص وكل شخص؛ دعمكم يعني لي العالم بأسره. إنه لأمر رائع أن أرى كثيراً من الناس يدعمونني... نحن ممتنّون جداً لكلّ شيء»، تابع ماكنزي.

وقد جمعت صفحة «GoFundMe» أكثر من 150 ألف دولار منذ إنشائها، صباح الأربعاء.

وفي بيان، وجَّهت عائلته الشكر للمارّة ولرجال الإنقاذ على الشاطئ، وللطاقم الطبي في مستشفيَي «بورت ماكواري» و«جون هنتر».