جدة... تُبحر بزوارها في رحلة استثنائية إلى الحضارة المصرية

حيث الأسواق الشعبية النابضة بالحياة والفعاليات والتجارب المتنوعة

جدة... تُبحر بزوارها في رحلة استثنائية إلى الحضارة المصرية
TT

جدة... تُبحر بزوارها في رحلة استثنائية إلى الحضارة المصرية

جدة... تُبحر بزوارها في رحلة استثنائية إلى الحضارة المصرية

أتاحت منطقة «ليالي القاهرة» ضمن الموسم الترفيهي في المدينة الساحلية جدة (غرب السعودية) لزوارها فرصة الانغماس في الحضارة والثقافة الغنية للبلد الزاخر بإرثه التاريخي الكبير؛ وذلك من خلال تجارب استثنائية وفعاليات ثقافية وترفيهية تحاكي جمال وأصالة الحضارة المصرية العريقة.

ويجسد الحي المصري داخل «سيتي ووك» نموذجاً حياً للتنوع الإبداعي الذي يزخر به «موسم جدة 2024» عبر مناطقه الترفيهية المبتكرة التي تدمج بين الثقافات المختلفة والأنشطة والفعاليات المتنوعة والمغامرات المثيرة، ليقدم تجارب ترفيهية فريدة لزواره، ويؤكد موقع المدينة الواقعة على ضفاف ساحل البحر الأحمر وجهةً عالمية تحتضن مختلف الثقافات، ومثريةً للتجربة السياحية لضيوفها من داخل وخارج المملكة.

أجواء مصرية يعايشها زائر منطقة «ليالي القاهرة» (الشرق الأوسط)

ويشعر الزائر منذ اللحظة الأولى التي يصل فيها إلى الحي المصري بوجوده في قلب القاهرة القديمة، حيث الأسواق الشعبية والعروض الترفيهية والألوان الزاهية والتصاميم المعمارية التي تمثل الإرث التراثي المصري، بينما تملأ الأجواء أصوات الحرفيين وهم يستعرضون مهاراتهم في تصنيع المنتجات اليدوية.

وتنقل «ليالي القاهرة» مرتاديها إلى أجواء الشوارع المصرية الأصيلة، حيث يمكنهم تذوق الأطعمة والمشروبات التقليدية، ومشاهدة عروض مسرحية حية. وفي وسط المنطقة، يبرز خان الخليلي بوصفه أحد المعالم السياحية المميزة النابضة بالحياة الذي تنتشر فيه المحال والبازارات التجارية التي تعرض السلع والمنتجات المصرية الشهيرة، بما في ذلك الجلابيات الشعبية، والملابس النسائية التقليدية، والإكسسوارات، والتحف والمشغولات اليدوية، إضافةً إلى محال بيع النحاس والأواني المنزلية الجميلة والسجاد التي تعيد إلى الأذهان دكاكين القاهرة القديمة.

مباني القاهرة القديمة بألوانها الزاهية كانت حاضرة في «ليالي القاهرة» (الشرق الأوسط)

وخلال تجوله في أرجاء المكان يجد الزائر بسطات الأكلات الشعبية التي تقدم مجموعة من أشهى الأطعمة التقليدية مثل الكشري والفول والطعمية، كما توجد المقاهي الشعبية المنتشرة في المنطقة التي تتيح للزوار تذوق المشروبات المصرية التقليدية مثل الشاي بالنعناع والقهوة المصرية. هذا ويشهد مسرح الحي المصري عروضاً متنوعة من الفلكلور الشعبي المصري، إلى جانب حزمة من العروض الاستعراضية التفاعلية المتجولة التي تُحاكي ثقافة البلد وشخصياتها الأسطورية، التي تمنح الزوار شعوراً يوحي بانهم يتجولون في شوارع العاصمة المصرية نفسها.

خان الخليلي يبرز كأحد المعالم السياحية المميزة في «ليالي القاهرة» (موسم جدة)

تجدر الإشارة إلى أن منطقة «سيتي ووك» المقامة على مساحة تقدر بـ280 ألف متر مربع تعد إحدى أبرز الوجهات الترفيهية في الموسم الترفيهي وتضم داخلها 8 مناطق فرعية مبتكرة؛ وأكثر من 80 مطعماً ومقهى، و60 متجراً للتسوق، تُمكّن روادها من الاستمتاع بالتسوق واستكشاف العلامات التجارية الجديدة التي تقدم أفخر المنتجات من عطور وأزياء وتحف فنية فريدة.

«سيتي ووك» إحدى أبرز الوجهات الترفيهية في الموسم الترفيهي (موسم جدة)


مقالات ذات صلة

ميلانو تسعى لتوأمة سياحية مع الرياض والاستثمار في التشابه الثقافي والحضاري

سفر وسياحة احتلت ميلانو المرتبة رقم 13 في مؤشر مدن الوجهات العالمية لعام 2023 (الشرق الأوسط)

ميلانو تسعى لتوأمة سياحية مع الرياض والاستثمار في التشابه الثقافي والحضاري

التشابه بين البلدين والقوة الاقتصادية يعززان فكرة توأمة ميلانو مع الرياض.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
سفر وسياحة قصور تاريخية تحتفظ بإرث عمره نحو قرنين (واس) play-circle 01:26

قصور أبو سراح في عسير... ما شهد الإغلاق تحوَّل مقصداً لعشاق التاريخ

هذا الموقع التاريخي كان مغلقاً قبل 4 سنوات فقط، لكنه عاد إلى الحياة من جديد ليصبح اليوم وُجهة سياحية واعدة يقصدها نحو 3 آلاف زائر يومياً.

عمر البدوي (أبها)
يوميات الشرق العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)

«العلا» أول وجهة سياحية في الشرق الأوسط تنال الاعتماد الدولي

نالت محافظة العلا السعودية أول اعتماد في المنطقة من المنظمة الدولية للوجهات السياحية، كشهادة على تقدمها في تحقيق رؤيتها لإعادة رسم ملامح التميز السياحي عالمياً.

«الشرق الأوسط» (العلا)
الاقتصاد الخطيب متحدثاً للحضور عن أبرز الإحصائيات المحققة في منظومة السياحة السعودية (الشرق الأوسط) play-circle 00:33

تشريعات جديدة تسهّل الاستثمار في السياحة السعودية

قال وزير السياحة أحمد الخطيب لـ«الشرق الأوسط»، إن العمل جارٍ على أنظمة وتشريعات تسهّل عملية الاستثمار في المنظومة بالمملكة.

بندر مسلم (أبها) عمر البدوي (أبها)
الاقتصاد صورة للطرفين عقب توقيع الاتفاقية (مجموعة السعودية)

«مجموعة السعودية» توقّع صفقة لشراء 100 طائرة كهربائية

وقّعت «مجموعة السعودية» مع شركة «ليليوم» الألمانية، المتخصصة في صناعة «التاكسي الطائر»، صفقة لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الإفراج عن أميركية قضت 43 عاماً في السجن بعد إدانة خاطئة

ساندرا هيمي تلتقي بأفراد عائلاتها بعد إطلاق سراحها (أ.ب)
ساندرا هيمي تلتقي بأفراد عائلاتها بعد إطلاق سراحها (أ.ب)
TT

الإفراج عن أميركية قضت 43 عاماً في السجن بعد إدانة خاطئة

ساندرا هيمي تلتقي بأفراد عائلاتها بعد إطلاق سراحها (أ.ب)
ساندرا هيمي تلتقي بأفراد عائلاتها بعد إطلاق سراحها (أ.ب)

جرى الإفراج عن امرأة أُسقطت إدانتها بالقتل، بعد أن قضت 43 عاماً من الحكم المؤبد، في ولاية ميسوري الأميركية. وغادرت ساندرا هيمي (64 عاماً) سجناً في تشيليكوث بالولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس». والتقت هيمي بأسرتها في حديقة قريبة؛ حيث احتضنت أختها وابنتها وحفيدتها، وقالت لحفيدتها: «كنتِ مجرد طفلة عندما أرسلت لي والدتك صورة لك. لقد كنت تشبهين والدتك تماماً عندما كنت صغيرة، وما زلت تشبهينها».

وأُدينت هيمي بتهمة قتل باتريشيا جيشكي، وهي عاملة بمكتبة في سانت جوزيف بولاية ميسوري عام 1980، وحُكم عليها بالسجن مدى الحياة، وذلك بعد أن أدلت هيمي بتصريحات وهي في حالة عدم وعي بسبب معاناتها من مرض نفسي، وقد استخدمت الشرطة هذه التصريحات لإدانتها.

وحكم قاضي دائرة مقاطعة ليفينغستون، رايان هورسمان، بأن «الأدلة المباشرة» تربط مقتل جيشكي بضابط شرطة محلي دخل السجن لاحقاً لارتكابه جريمة أخرى، وتوفي بعد سجنه بفترة قليلة.

وخلال الشهر الماضي، اتفق قاضي الدائرة ومحكمة الاستئناف والمحكمة العليا في ولاية ميسوري على ضرورة إطلاق سراح هيمي؛ لكنها ظلت محتجزة خلف القضبان، مما ترك محاميها وخبراء القانون في حيرة من أمرهم.

ساندرا هيمي (أ.ب)

وفي هذا الصدد، قال مايكل وولف، القاضي السابق بالمحكمة العليا في ولاية ميسوري، والأستاذ والعميد الفخري لكلية الحقوق بجامعة سانت لويس: «لم أرَ ذلك من قبل». وأردف لوكالة «أسوشييتد برس»: «بمجرد أن تتكلم المحاكم ينبغي طاعتها». وكان العائق الوحيد للحرية من المدعي العام الذي قدم التماسات إلى المحكمة لإجبارها على قضاء سنوات إضافية في قضايا اعتداء في السجن عمرها عقود. ورفض مأمور مركز تشيليكوث الإصلاحي في البداية السماح لهيمي بالرحيل. وقال محاميها شون أوبراين: «كان من السهل للغاية إدانة شخص بريء، وكان إخراجها أصعب مما ينبغي، حتى إلى درجة تجاهل أوامر المحكمة». وأردف: «لا ينبغي أن يكون تحرير شخص بريء بهذه الصعوبة».

وتعقد تحقق حرية هيمي المباشرة بسبب الأحكام التي تلقتها بسبب جرائم ارتكبتها خلال وجودها خلف القضبان. وحُكم عليها بالسجن مدة 10 سنوات في عام 1996، بتهمة مهاجمة عامل سجن بشفرة حلاقة، وحكم عليها بالسجن مدة عامين في عام 1984 بتهمة «ارتكاب أعمال عنف». وقال بيتر جوي، أستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة واشنطن في سانت لويس، إن الجهود المبذولة لإبقاء هيمي في السجن كانت بمثابة «صدمة لضمير أي إنسان محترم»؛ لأن الأدلة تشير بقوة إلى أنها لم ترتكب الجريمة.