3 عبارات تدل على امتلاكك أهم مؤشر للنجاح في العمل

الذكاء العاطفي هو أقوى مؤشر للنجاح في مكان العمل (رويترز)
الذكاء العاطفي هو أقوى مؤشر للنجاح في مكان العمل (رويترز)
TT

3 عبارات تدل على امتلاكك أهم مؤشر للنجاح في العمل

الذكاء العاطفي هو أقوى مؤشر للنجاح في مكان العمل (رويترز)
الذكاء العاطفي هو أقوى مؤشر للنجاح في مكان العمل (رويترز)

يُعَد الذكاء العاطفي من أكثر المهارات المطلوبة في العمل، ومن بين أصعبها في التعلم.

والذكاء العاطفي هو القدرة على إدارة مشاعرك ومشاعر من حولك، وحسب شبكة «سي إن بي سي»، فقد وجدت الأبحاث التي يعود تاريخها إلى عقود مضت، أنه أقوى مؤشر للنجاح في مكان العمل.

ومع ذلك، ليس من السهل قياس الذكاء العاطفي مثل المهارات الأخرى؛ لأن الخصائص المميزة له، بما في ذلك التعاطف والوعي الذاتي، يصعب قياسها.

إلا أن عالمة الأعصاب التي تدربت في جامعة هارفارد، والأستاذة المساعدة في كلية كولومبيا للأعمال، جولييت هان، تقول إن الشخص يمكنه تقييم وتحسين ذكائه العاطفي عن طريق التركيز على محادثاته في العمل.

وتضيف: «هناك عبارات معينة قد يستخدمها الأشخاص في العمل، تشير إلى امتلاكهم مستوى عالياً من الذكاء العاطفي؛ حيث تُظهر التعاطف، أو الفضول، أو الصبر، أو الوعي الذاتي».

وفيما يلي 3 من هذه العبارات التي يستخدمها الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي أعلى في العمل، وفقاً لجولييت هان:

«أنا أقدر جهودك»

يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بإحساس قوي بالوعي الاجتماعي، ويكونون قادرين دائماً على فهم وتقدير مشاعر من حولهم.

وتوضح جولييت هان أن الاعتراف بتفاني زملائك في عملهم؛ خصوصاً إذا لم تكن مشاركاً معهم بشكل مباشر أو مستفيداً من جهودهم، يُظهر أنك تقدر حقاً مساهماتهم، وترغب في تعزيز بيئة عمل إيجابية.

وتقول جولييت هان: «لا ينبغي أن يكون الامتنان المقدم لزملائك في العمل مشروطاً، والأشخاص الأذكياء عاطفياً يفهمون ذلك جيداً».

«اسمح لي أن أعرف شعورك حيال ذلك الأمر»

قد يتمكن الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي المرتفع من قراءة مشاعر زملائهم في العمل أو رئيسهم؛ لكنهم أيضاً لا يميلون إلى افتراض ما يشعر به غيرهم.

وتوضح جولييت هان: «إنهم يقدِّرون حق الشخص في التعبير عن مشاعره وفقاً لشروطه الخاصة، ومنحه مساحة للقيام بذلك. وفي الوقت نفسه، يقدمون دعمهم ويظهرون أنهم على استعداد للاستماع إلى تلك الأفكار والمشاعر، عندما يكون الشخص الآخر مستعداً لمشاركتها».

«سأستغرق بعض الوقت للتفكير في الأمر»

تقول جولييت هان إن هذه العبارة تظهر الوعي الذاتي ومحاولة تنظيم عواطفك وردود فعلك بشكل جيد، قبل الاندفاع في محادثة أو تجاه قرار ما.

ولفتت إلى أن أخذ وقت للتفكير في الأمور، يجعل توصيل أفكارك ومشاعرك للغير أكثر فعالية، وهي مهارة يمكن أن تجعل العمل أسهل للجميع.


مقالات ذات صلة

«وظائف سحرية»: توتر قليل وأجور تصل لـ100 ألف دولار سنويا

يوميات الشرق موظفون يعملون على تصنيع الألواح الشمسية داخل مصنع  في جورجيا  بالولايات المتحدة (رويترز)

«وظائف سحرية»: توتر قليل وأجور تصل لـ100 ألف دولار سنويا

بالنسبة لكثير من الناس، قد يكون العمل نشاطاً مرهقاً، وأبلغ 77 في المائة من الناس عن شعورهم بالتوتر المرتبط بالعمل، وفقاً لاستطلاع أميركي لعام 2023.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق التغيير يعني إمكانية تمديد أسبوع العمل التقليدي المكون من 40 ساعة إلى 48 ساعة لبعض الشركات (رويترز)

الأولى في أوروبا... دولة تزيد أيام العمل إلى 6 أسبوعياً

أدخلت اليونان، بشكل مثير للجدل، أسبوع عمل مدّته 6 أيام لبعض الشركات، في محاولة لتعزيز الإنتاجية والتوظيف بالدولة الواقعة جنوب أوروبا.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
يوميات الشرق من الجيد أن تسمح لنفسك بأخذ عملية المقابلة ببطء بعض الشيء (رويترز)

كيف تحافظ على هدوئك قبيل مقابلة عمل؟

سواء أكانت عبر الهاتف أم وجهاً لوجه، يمكن لمقابلة العمل أن تكون شيئاً مرعباً، والشيء الأكثر أهمية هو أن تقوم بها «في حالة من الاسترخاء والثقة».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الوظائف المزيّفة ترتبط بالأدوار التي لا تقوم الشركة بالتوظيف لها بشكل نشط لكنها تستخدمها لجمع السير الذاتية من بين أسباب أخرى (رويترز)

لماذا تنشر بعض الشركات قوائم وظائف «وهمية»؟

تقول 4 من كل 10 شركات إنها نشرت «قائمة وظائف مزيفة» هذا العام وتؤكد 3 من كل 10 شركات أنها تعلن حالياً عن فرص عمل «غير حقيقية»،

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الانتماء لبيئة عمل صحية يعطي إحساساً بالحماية ويساعد على النمو (رويترز)

الانتماء في العمل... متى يكون جيداً وكيف يُستخدم سلاحاً ضدك؟

يعد الانتماء أمراً مهماً ومؤثراً في مكان العمل، فالانتماء الحقيقي والصحي يعطي إحساساً بالحماية، ويساعدنا على النمو.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

«وظائف سحرية»: توتر قليل وأجور تصل لـ100 ألف دولار سنويا

موظفون يعملون على تصنيع الألواح الشمسية داخل مصنع  في جورجيا  بالولايات المتحدة (رويترز)
موظفون يعملون على تصنيع الألواح الشمسية داخل مصنع في جورجيا بالولايات المتحدة (رويترز)
TT

«وظائف سحرية»: توتر قليل وأجور تصل لـ100 ألف دولار سنويا

موظفون يعملون على تصنيع الألواح الشمسية داخل مصنع  في جورجيا  بالولايات المتحدة (رويترز)
موظفون يعملون على تصنيع الألواح الشمسية داخل مصنع في جورجيا بالولايات المتحدة (رويترز)

بالنسبة لكثير من الناس، قد يكون العمل نشاطاً مرهقاً. أبلغ 77 في المائة من الموظفين عن شعورهم بالتوتر المرتبط بالعمل، وفقاً لاستطلاع العمل في أميركا لعام 2023، الذي أجرته جمعية علم النفس الأميركية، والذي صدر في أبريل (نيسان).

لكن بعض الوظائف أقل إرهاقاً من غيرها. صنَّفت شبكة المعلومات المهنية التابعة لوزارة العمل 873 مهنة على أساس تحمل التوتر، أو ما إذا كانت الوظيفة «تتطلب قبول النقد والتعامل بهدوء وفعالية مع المواقف شديدة التوتر أم لا». يعتمد التصنيف على مقياس من 0 إلى 100، حيث يمثل رقم 100 الوظائف الأكثر إرهاقاً، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي».

وسلط موقع O*NET الضوء أيضاً على الوظائف المدرجة في القائمة التي تتمتع «بنظرة مستقبلية مشرقة»، مما يعني أنها مهن ناشئة، ومن المتوقَّع أن تنمو بسرعة في السنوات المقبلة أو من المتوقع أن يكون لديها العديد من فرص العمل.

موظفون يعملون في تصنيع الملابس شرقي الصين (أ.ف.ب)

فيما يلي المهن العشر ذات التوقعات المشرقة، التي قد تتمتع بأدنى مستوى من التوتر، بما في ذلك التدريب الذي يحتاجون إليه ومتوسط ​​الرواتب السنوية، وفقاً لـ«O*NET».

رسام خرائط

يقوم هؤلاء المحترفون بدراسة وإنشاء الخرائط للأغراض القانونية والسياسية والتعليمية. كما يقومون أيضاً بمراجعة الخرائط الموجودة باستخدام أدوات مثل الصور الجوية وبيانات الأقمار الاصطناعية والسجلَّات القانونية. تتطلب هذه الوظيفة درجة البكالوريوس ذات الصلة.

مستوى التوتر: 52

متوسط ​​الراتب: 71 ألفاً و890 دولاراً

خبير اقتصادي بيئي

يقوم هؤلاء الاقتصاديون ببحث وتحليل المكونات المالية المختلفة (مثل التكاليف والفوائد) للأنشطة والسياسات واللوائح البيئية. ويقومون بتقييم تدابير حماية البيئة وكذلك استخدام الموارد الطبيعية مثل الماء والهواء والطاقة المتجددة. يحتاج معظمهم إلى درجة الماجستير أو الدكتوراه ليتم تعيينهم.

مستوى التوتر: 52

متوسط ​​الراتب: 113 ألفاً و940 دولاراً

مشغل ماكينة تعبئة وتغليف

يعمل مشغلو آلات التعبئة والتغليف في أماكن مثل المصانع التي تقوم بإعداد البضائع للشحن. مهامهم تتضمن فحص المنتجات للتأكد من عدم وجود عيوب، وفرزها ومراقبة الآلات لضمان تحرك الإنتاج بسلاسة. غالباً ما تتطلب هذه الوظيفة الحصول على شهادة الثانوية.

مستوى التوتر: 52

متوسط ​​الراتب: 36 ألفاً و750 دولاراً

أمين المحفوظات

يتحمل أمناء المحفوظات مسؤولية حماية الوثائق التاريخية المهمة. يقومون بتنظيم المستندات ومساعدة أولئك الذين يحتاجون إلى الوصول إليها والبحث وتسجيل أصولها. غالباً ما تكون درجة الماجستير مطلوبة للقيام بهذه المهمة.

مستوى التوتر: 53

متوسط ​​الراتب: 58 ألفاً و640 دولاراً

مبرمج أدوات يتم التحكم فيها عبر الكمبيوتر

يقوم خبراء التكنولوجيا هؤلاء بكتابة البرامج التي تُشغل الآلات المسؤولة عن عمليات التصنيع المختلفة، مما يضمن استمرار تشغيل الآلات والبرامج بسلاسة. تتطلب هذه الوظيفة أحياناً شهادة أو درجة جامعية ذات صلة.

مستوى التوتر: 53

متوسط ​​الراتب: 60 ألفاً و800 دولار

مجمع المعدات الكهروميكانيكية

يقوم مجمعو المعدات الكهروميكانيكية بتجميع وصيانة آلات أو أجزاء مختلفة من الآلات (مثل مقاييس القوة والمحركات). تتطلب الوظيفة في كثير من الأحيان الحصول على شهادة الدراسة الثانوية.

مستوى التوتر: 53

متوسط ​​الراتب: 38 ألفاً و580 دولاراً

عالم البيئة الصناعية

يساعد هؤلاء العلماء على ضمان عدم تأثير أنشطة الصناعات المختلفة سلباً على البيئة (من خلال خلق النفايات، على سبيل المثال). كما يحاولون أيضاً ضمان استخدام الموارد الطبيعية بشكل أكثر فعالية في الإنتاج. غالباً ما يحتاجون إلى درجة الماجستير لتولي مهامهم.

مستوى التوتر: 53

متوسط ​​الراتب: 76 ألفاً و480 دولاراً

مهندس خلايا الوقود

تنتج خلايا الوقود الكهرباء باستخدام الطاقة من عناصر مثل الهيدروجين. يساعد هؤلاء المهندسون في تطوير الأنظمة التي تستخدم خلايا الوقود في صناعات مثل النقل. يحصل كثيرون على درجة الماجستير في هذا المجال قبل أن يتم تعيينهم، رغم أن درجة البكالوريوس قد تكون كافية لبعض الوظائف.

مستوى التوتر: 54

متوسط ​​الراتب: 96 ألفا و310 دولارات

عامل صيانة الطرق

يساعد هؤلاء العمال في الحفاظ على الطرق، مثل الطرق السريعة ومدارج المطارات، من خلال إصلاح الأضرار ورسم خطوط التحكم في حركة المرور وتنظيف الطرق من الحطام. يتم تعيين معظمهم بشهادة الدراسة الثانوية.

مستوى التوتر: 55

متوسط ​​الراتب: 44 ألفاً و930 دولاراً

خبير تغذية الآلات

على سبيل المثال، يقوم هؤلاء العمال بتغذية أو إزالة المنتجات من الآلات في المصانع. كما أنهم يتحكمون في الآلة نفسها ويحافظون عليها. معظمهم يحتاجون فقط إلى شهادة الدراسة الثانوية.

مستوى التوتر: 56

متوسط ​​الراتب: 38 ألف دولار

فيما يتعلق بالتوتر، فإن العديد من هذه الوظائف «ليست من نوع الوظيفة التي تأخذها معك إلى المنزل»، كما تقول فيكي ساليمي، الخبيرة المهنية في شركة «مونستر». على عكس العمال الذين يمكنهم الرد باستمرار على رسائل البريد الإلكتروني ومعالجة المشاريع، عندما يكونون خارج ساعات العمل، لا يضطر العديد من هؤلاء الأشخاص إلى التفكير في وظائفهم.

قد يحب البعض أيضاً ما يفعلونه بصدق. توضح ساليمي: «قد يستمتع أمناء المحفوظات ببيئة عملهم، فهم يعملون في هذا المجال - وعلى الأرجح لديهم شغف به».