بانكسي يطلق تحفة فنية على شكل قارب مطاطي للمهاجرين

خلال عرض فرقة «إيدلس» في «مهرجان غلاستونبيري»

قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)
قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)
TT

بانكسي يطلق تحفة فنية على شكل قارب مطاطي للمهاجرين

قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)
قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)

يفاجئ الفنان البريطاني بانكسي جمهوره دائماً؛ تظهر رسوماته على حائط ما فتدهش المارة والجمهور، الدهشة والمفاجأة هي أسلحته ولهذا يكون وقع أعماله دائماً قوياً. وأمس فعلها بانكسي مرة ثانية، فخلال المهرجان الغنائي الشهير «غلاستونبيري»، وأثناء تقديم فرقة «آيدلز» لأغنية تتحدث عن اللاجئين ظهر مركب مطاطي صغير على متنه دمى على هيئة أطفال تشبه القوارب المطاطية التي تحمل اللاجئين، وتحط على شواطئ دول أوروبية منها بريطانيا. تناقل الجمهور القارب المطاطي على الأعناق، وظن الكثير أن القارب هو جزء من الفقرة الغنائية، لكن صحيفة «الغارديان» كشفت بالأمس أن القارب كان حيلة فنية من بانكسي الذي عرف بمواقفه المناصرة للاجئين.

وقالت الصحيفة إنها تواصلت مع الفرقة الغنائية للاستفسار عن القارب، لكن ممثلاً عن الفرقة أعلن أن القارب من صنع بانكسي، وأن الفرقة لم تكن على علم بالحيلة المسرحية إلا بعد بدء العرض.

وقد تم تمرير الطوف، الذي يشير إلى القوارب الصغيرة التي تحمل مهاجرين عبر القنال الإنجليزي، والتي كانت هدفاً بارزاً لسياسة الهجرة الخاصة برئيس الوزراء ريتشي سوناك، عبر حشد قوي من آلاف الأشخاص في المسرح. وتم إطلاق الزورق خلال أغنية «داني نيدلكو»، التي تبدأ بالكلمات التالية:

«أخي بالدم مهاجر

مهاجر جميل

أخي بالدم فريدي ميركوري

أم نيجيرية لثلاثة أطفال

إنه مصنوع من العظام

إنه مصنوع من الدماء

إنه مصنوع من اللحم

إنه مصنوع من الحب

إنه مصنوع منك

إنه مصنوع مني

الوحدة الخوف يؤدي إلى الذعر

والذعر يؤدي إلى الألم

الألم يؤدي إلى الغضب

والغضب يؤدي إلى الكراهية».

ولدى بانكسي تاريخ حافل مع المهرجان، فهو صمم سترة واقية مزينة بعلم الاتحاد الأوربي ارتداها مغني الراب «ستورمزي» خلال حفله الرئيسي لعام 2019، وفي عام 2014، أطلق شاحنة نقل للماشية ملأها بالألعاب تجولت في الموقع.

جدير بالذكر أن الهجرة هي ثيمة رئيسية في مهرجان «غلاستونبيري» لهذا العام، حيث تم تعيين منطقة جديدة مخصصة لهذه التيمة، حيث تعين على الداخلين عبرها الإجابة على سؤال من أسئلة اختبار الجنسية الذي تقدمه حكومة المملكة المتحدة للمهاجرين المحتملين.


مقالات ذات صلة

لوحات بوب بيك تُراقص نَغَم الأوركسترا في لوس أنجليس

يوميات الشرق فنانون قدّموا رؤيتهم لفنّ بيك مُستلهمين موسيقاهم من أعماله (صور المهرجان)

لوحات بوب بيك تُراقص نَغَم الأوركسترا في لوس أنجليس

رافقت مقطوعات الأفلام الكلاسيكية رسومه الشهيرة في افتتاح الأمسية. وقدَّمت الأوركسترا عروضاً لمختارات من أعمال تُحيي إرث المُكرَّم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق يحمل الحدث شعار «المرأة المناضلة» (صور المهرجان)

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يُقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وبعملها الفنّي، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتمكينها في المجتمع.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم المصري «ستين جنيه» (الشركة المنتجة)

5 أعمال مصرية في «تورونتو للفيلم العربي»... وحضور سعودي لافت

تُشارك 5 أفلام مصرية في الدورة الخامسة لمهرجان «الفيلم العربي في تورونتو» بكندا، كما يشارك فيلمان سعوديان بالفعاليات المستمرّة حتى نهاية الشهر الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق أنغام تشارك في مهرجان موازين بالمغرب (صفحة المهرجان)

حضور مصري بارز في مهرجان «موازين» المغربي

تشهد الدورة الـ19 من مهرجان «موازين» التي تنطلق في العاصمة المغربية الرباط الجمعة 21 حتى 29 يونيو (حزيران) الحالي، حضوراً مصرياً بارزاً.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية

«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

أطلق مهرجان الجونة السينمائي منصة تفاعلية لدعم وتمكين صانعي الأفلام المصريين والعرب بهدف توفير تجربة مؤثرة ودائمة في القاهرة لمنصة «سيني جونة».

انتصار دردير (القاهرة)

راشد الماجد يتغنّى بـ«موسم جدة»

أغنية الفنان راشد الماجد تعبّر عن الاشتياق لفعاليات وأماكن جدة الترفيهية (إكس)
أغنية الفنان راشد الماجد تعبّر عن الاشتياق لفعاليات وأماكن جدة الترفيهية (إكس)
TT

راشد الماجد يتغنّى بـ«موسم جدة»

أغنية الفنان راشد الماجد تعبّر عن الاشتياق لفعاليات وأماكن جدة الترفيهية (إكس)
أغنية الفنان راشد الماجد تعبّر عن الاشتياق لفعاليات وأماكن جدة الترفيهية (إكس)

أطلق «موسم جدة 2024» أغنية «والله وحشانا يا جدة»، بصوت الفنان راشد الماجد، وكلمات الشاعر أحمد علوي، وألحان نواف عبد الله، التي تعبّر عن الاشتياق للفعاليات والأماكن الترفيهية بالمدينة الساحلية، وتاريخها.

وتمتاز مدينة جدة (غرب السعودية) بمقومات وإمكانات سياحية كبيرة، وإرث تاريخي ضارب في أعماق التاريخ، بينما يجمع الموسم بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر.

وتناقل عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فيديوهات لأغنية الموسم، معبّرين عن إعجابهم بكلماتها، واشتياقهم لفعاليات وبرامج جدة الترفيهية.

تعدّ مدينة جدة وجهة سياحية لكثير من الزوار في صيف هذا العام لوجود عدد من الفعاليات الترفيهية (الشرق الأوسط)

وتُعدّ جدة وجهة سياحية للزوّار من السعودية وخارجها في صيف هذا العام؛ لما تضمه من فعاليات متنوعة في «موسم جدة 2024» بنسخته الجديدة، التي تحمل مفاجآت عدة لهم، ويعيشون معها أجواء ترفيهية استثنائية ومميزة.

ويشهد الموسم أنشطة وفعاليات ترفيهية وسياحية وثقافية ورياضية مميزة، تحتضنها مواقع متعددة، منها منطقة «سيتي ووك»؛ التي تضم مزيجاً من التجارب التفاعلية، والألعاب الحركية والمهارية، إلى جانب المسرحيات العربية والمطاعم والمقاهي ومتاجر التسوق.

ولأول مرة في السعودية، تقدّم منطقة «وارنر براذرز... احتفل بكل قصة» للزوّار والسيّاح مزيجاً من الألعاب والعروض الترفيهية، التي تُعدّ مرفقاً عائلياً بامتياز، تجمع أكثر القصص والشخصيات شهرةً في العالم تحت سقف واحد.

حفل افتتاح الموسم الترفيهي أقيم في «آرت بروميناد» الخميس الماضي وشهده حضور كبير من أهالي وزوار المدينة الساحلية (الشرق الأوسط)

وتتيح منطقة «تخيّل مونيه» تجارب غامرة، تحاكي لوحات الفنان كلود مونيه، في تجربة فنية فريدة تجمع بين أصالة الفن وتطور التقنية الحديثة. كما يشهد الموسم حفلات عالمية، وفعاليات تقام بالشراكة مع القطاع الخاص لتُقدّم المتعة والترفيه للزوار.