استعادة أعمال فرقة «المصريين» في يوم الموسيقى العالمي

الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)
الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)
TT

استعادة أعمال فرقة «المصريين» في يوم الموسيقى العالمي

الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)
الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)

«ماشية السنيورة»، «ما تحسبوش يا بنات إن الجواز راحة»، «ابدأ من جديد»، وغيرها من الأغاني التي قدمتها فرقة «المصريين» في ثمانينات القرن الماضي، وحققت نجاحاً كبيراً، وظلت باقية في وجدان أجيال من المصريين؛ لكونها تقدم نمطاً فنياً مختلفاً ومغايراً للمألوف وقتها؛ ما جعل دار الأوبرا المصرية تستعيد أغاني هذه الفرقة وأعمال الفنان هاني شنودة، خلال الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى الذي يحل في 21 يونيو (حزيران) كل عام.

وأعلنت وزارة الثقافة المصرية عن حفل للفرقة على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية) يشارك فيه أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية، بقيادة المايسترو محمود بيومي، وبمشاركة الموسيقار الكبير هاني شنودة وفرقة «المصريين».

ومن المقرر أن يتضمن الحفل باقة من أشهر مؤلفات هاني شنودة إلى جانب عدد من الأعمال الغنائية التي وضعها لفرقة «المصريين» من بينها «أنا بعشق البحر»، و«مسألة السن»، وموسيقى فيلم «لا عزاء للسيدات»، ومسلسل «حالة خاصة».

عمرو دياب وهاني شنودة خلال تكريمه في موسم الرياض الماضي (هيئة الترفيه)

وقال الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين إن «الاحتفاء بفرقة (المصريين) جزء من ذكرياتنا الجميلة؛ لأنها ظهرت نهاية السبعينات ونهاية الثمانينات، وكانت جزءاً مهماً من احتفالاتنا» مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن هذه الفرقة توقفت بعد فترة، وهاجر بعض أفرادها وجاء أفراد جدد، إلى أن توقفت تماماً عام 1988، وظلت كذلك حتى عام 2005 تقريباً، إذ حاول الموسيقار هاني شنودة إحياء الفرقة بأعضاء جدد في أكثر من حفل، ولكنهم لا يقدمون الأغاني المألوفة للفرقة القديمة، فحين يجري الاحتفاء بهذه الفرقة في الأوبرا وفي اليوم العالمي للموسيقى، فهو احتفاء بفرقة شكلت جزءاً من وجداننا في فترة ما.

وأسس الموسيقار الكبير هاني شنودة فرقة «المصريين» عام 1977، وضمت كثيراً من المطربين وقتها، وأصبح بعضهم نجوماً، وقدمت الفرقة أكثر من ألبوم غنائي حظي بنجاح كبير في مصر والوطن العربي، وكانت تضم المطربين حنان عزيز وعمر فتحي وإيمان يونس وتحسين يلمظ، وكتب لها كبار الشعراء وقتها مثل صلاح جاهين وعمر بطيشة وعبد الرحيم منصور، وتوقفت الفرقة عام 1988.

ويأتي اليوم العالمي للموسيقى أو «عيد الموسيقى العالمي» بمبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982 تحت شعار «اعزفوا الموسيقى في عيد الموسيقى».

ووصف الناقد الفني المصري محمود فوزي السيد، الاحتفاء بفرقة «المصريين» في يوم الموسيقى العالمي بأنه يمثل «حالة حلوة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «كثيراً ما طالبنا بأن تقدم الأوبرا المصرية الحفلات التي لا نستطيع رؤيتها في مكان آخر غير مسارح الدولة، على أساس أن هذه هي مهمة الأوبرا الأساسية»، ورأى أن حفل فرقة «المصريين» وهاني شنودة «يحمل في طياته تكريماً مهماً للمساهمين في كتابة تاريخ مصر الموسيقي مثل هاني شنودة وغيره، وبالإضافة إلى تكريم الموسيقار الكبير وفرقته المهمة في تاريخ مصر (فرقة المصريين) في الوقت نفسه تتضمن تلك الحفلات متعة بمشاركة فرقة (المصريين) مع أوركسترا الإسكندرية للوتريات»، وتوقع السيد أن «استمرار هذا النوع من الحفلات يمكنه أن يحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً».


مقالات ذات صلة

طقوس حرص عليها محرم فؤاد قبل إحياء حفلاته

يوميات الشرق محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)

طقوس حرص عليها محرم فؤاد قبل إحياء حفلاته

مع حلول الذكرى الـ22 لرحيل الفنان المصري محرم فؤاد، المُلقَّب بـ«صوت النيل»، تستعيد قنوات أغنياته العاطفية والشعبية الشهيرة، فما هي طقوسه قبل إحياء حفلاته؟

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة الكندية سيلين ديون خلال إحدى نوبات «متلازمة الشخص المتيبّس»... (أمازون برايم)

سيلين ديون... متيبّسة وجاحظة العينين أمام الكاميرا

لحظات صادمة سيتابعها مشاهدو الوثائقي الذي يستعرض رحلة علاج المغنية العالمية سيلين ديون من «متلازمة الشخص المتيبّس»، التي أرغمتها على وضع حدّ لنشاطها الفني.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق يستبعد دخول مجال الغناء واتّخاذه مهنةً (صور طارق يعقوب)

طارق يعقوب: الغناء ليس هدفي... والمسرح شغفي

يخوض الممثل اللبناني طارق يعقوب تجربة فنّية مختلفة تتمثّل بإطلاقه أغنية بعنوان «على شكلو»؛ تُعدّ من نوع الغناء الكلامي المُرتكز على إيصال رسالة ضمن نصّ محبوك.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق شيرين عبد الوهاب (فيسبوك)

أزمات شيرين عبد الوهاب الأُسرية تعود للواجهة

عادت أزمات الفنانة شيرين عبد الوهاب إلى الواجهة مرة أخرى بعد أن اتهمت شقيقها محمد عبد الوهاب بـ«التآمر عليها واستغلالها».

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنّ أبقى من الفنان والأغنية أهم من المُغنّي (حسابه الشخصي)

«فلوس»... مغنٍّ يتخفّى في قناع لرفض تقييم الفنان بجماله

مغنٍّ يُسمّي نفسه «فلوس» يتخفّى وراء اسم مستعار ووجه بلا ملامح، من أجل القول إنَّ الفنّ أبقى من الفنان والأغنية أهم من المُغنّي. هذه حكايته...

فاطمة عبد الله (بيروت)

الحيوانات الأليفة باتت عرضة للطفيليات طوال السنة بفعل التغير المناخي

يمكن للطفيليات أن تكون مؤذية جداً للحيوانات الأليفة (رويترز)
يمكن للطفيليات أن تكون مؤذية جداً للحيوانات الأليفة (رويترز)
TT

الحيوانات الأليفة باتت عرضة للطفيليات طوال السنة بفعل التغير المناخي

يمكن للطفيليات أن تكون مؤذية جداً للحيوانات الأليفة (رويترز)
يمكن للطفيليات أن تكون مؤذية جداً للحيوانات الأليفة (رويترز)

تطول تبِعات تغير المناخ الكلاب والقطط الأليفة أيضاً، إذ باتت هذه الحيوانات المنزلية عرضة، على مدار السنة، للبراغيث والقراد والطفيليات الماصّة للدم التي يمكن أن تنقل إليها أمراضاً قاتلة.

وأوضح الطبيب البيطري المتخصص في الأمراض الجلدية وعضو الجمعية الفرنسية لبيطريي الحيوانات الأليفة، إيريك غاغير، أن تراجع حدّة الطقس في فصل الشتاء يؤدي في الواقع إلى ظهور الحشرات والعث، على مدار العام، وليس فقط في الصيف.

وشرح الاختصاصي أن «اجتماع حرارة تبلغ 18 درجة مع مستوى رطوبة متوسط» يجعل «البراغيث موجودة طوال العام، وهو ما ينطبق أيضاً تقريباً على القراد»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

ولاحظت المساعِدة البيطرية كارول أرشيه، خلال مؤتمر لشركة «إم إس دي سانتيه أنيمال» للأدوية عن الموضوع، أن «الناس كانوا في السابق يأتون لطلب المشورة بشأن هذا الموضوع في الربيع، لكنهم، اليوم، باتوا يأتون حتى في الشتاء».

ويمكن لهذه الطفيليات أن تكون مؤذية جداً للحيوانات الأليفة، ولا تقتصر مضارّها على الحكة وخطر الحساسية، إذ يمكن للقراد أن ينقل البكتيريا أو الطفيليات، من خلال اللدغات التي تؤدي إلى أمراض خطيرة في بعض الأحيان، كداء البيروبلازما (القاتل إذا لم يعالَج في الوقت المناسب)، أو مرض لايم.

وشدّد الطبيب البيطري، المتخصص في الأمراض الجلدية، أموري بريان، من هذا المنطلق على ضرورة اليقظة، داعياً أصحاب الحيوانات الأليفة إلى فحصها بعناية، وإلى المواظبة، طوال العام، على إعطائها العلاج المضاد للطفيليات.

ومع أن 90 في المائة من أصحاب الكلاب أكدوا أنهم سبق أن استخدموا منتجاً خارجياً مضاداً للطفيليات، لا يهتم سوى نصفهم بتجديد العلاج، وفقاً لاستطلاع «أوبينيون واي»، الذي أُجريَ في مارس (آذار) 2024، في فرنسا وشمل ألفاً من أصحاب الكلاب.

وفي المتوسط، تجري حماية الحيوانات لمدة 3.8 شهر فقط في السنة، وفقاً لتقديرات أصحابها.

ونبّه بريان إلى أن هذا ليس كافياً «لكسر دورة» تكاثر الطفيليات وحماية الحيوانات، مشدداً على ضرورة اللجوء إلى الأطباء البيطريين القادرين على تحديد العلاج الأنسب.

فمن غير الجائز مثلاً إعطاء القطة المنزلية جرعة أقل من عامل مضاد للطفيليات مخصص للكلاب، على حد قوله؛ إذ إن العلاجات الخارجية للكلاب، التي تعتمد على البيرميثرين، يمكن أن تكون قاتلة للقطط.

وشرح غاغير أن «العلاج ينبغي أن يتناسب مع نمط حياة الحيوان، فالعلاج لكلب الشقة الذي لا يسافر، لا يمكن أن يكون صالحاً لكلب الصيد الذي يعيش مع حيوانات أخرى ويذهب إلى الغابة».