استعادة أعمال فرقة «المصريين» في يوم الموسيقى العالمي

الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)
الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)
TT

استعادة أعمال فرقة «المصريين» في يوم الموسيقى العالمي

الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)
الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)

«ماشية السنيورة»، «ما تحسبوش يا بنات إن الجواز راحة»، «ابدأ من جديد»، وغيرها من الأغاني التي قدمتها فرقة «المصريين» في ثمانينات القرن الماضي، وحققت نجاحاً كبيراً، وظلت باقية في وجدان أجيال من المصريين؛ لكونها تقدم نمطاً فنياً مختلفاً ومغايراً للمألوف وقتها؛ ما جعل دار الأوبرا المصرية تستعيد أغاني هذه الفرقة وأعمال الفنان هاني شنودة، خلال الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى الذي يحل في 21 يونيو (حزيران) كل عام.

وأعلنت وزارة الثقافة المصرية عن حفل للفرقة على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية) يشارك فيه أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية، بقيادة المايسترو محمود بيومي، وبمشاركة الموسيقار الكبير هاني شنودة وفرقة «المصريين».

ومن المقرر أن يتضمن الحفل باقة من أشهر مؤلفات هاني شنودة إلى جانب عدد من الأعمال الغنائية التي وضعها لفرقة «المصريين» من بينها «أنا بعشق البحر»، و«مسألة السن»، وموسيقى فيلم «لا عزاء للسيدات»، ومسلسل «حالة خاصة».

عمرو دياب وهاني شنودة خلال تكريمه في موسم الرياض الماضي (هيئة الترفيه)

وقال الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين إن «الاحتفاء بفرقة (المصريين) جزء من ذكرياتنا الجميلة؛ لأنها ظهرت نهاية السبعينات ونهاية الثمانينات، وكانت جزءاً مهماً من احتفالاتنا» مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن هذه الفرقة توقفت بعد فترة، وهاجر بعض أفرادها وجاء أفراد جدد، إلى أن توقفت تماماً عام 1988، وظلت كذلك حتى عام 2005 تقريباً، إذ حاول الموسيقار هاني شنودة إحياء الفرقة بأعضاء جدد في أكثر من حفل، ولكنهم لا يقدمون الأغاني المألوفة للفرقة القديمة، فحين يجري الاحتفاء بهذه الفرقة في الأوبرا وفي اليوم العالمي للموسيقى، فهو احتفاء بفرقة شكلت جزءاً من وجداننا في فترة ما.

وأسس الموسيقار الكبير هاني شنودة فرقة «المصريين» عام 1977، وضمت كثيراً من المطربين وقتها، وأصبح بعضهم نجوماً، وقدمت الفرقة أكثر من ألبوم غنائي حظي بنجاح كبير في مصر والوطن العربي، وكانت تضم المطربين حنان عزيز وعمر فتحي وإيمان يونس وتحسين يلمظ، وكتب لها كبار الشعراء وقتها مثل صلاح جاهين وعمر بطيشة وعبد الرحيم منصور، وتوقفت الفرقة عام 1988.

ويأتي اليوم العالمي للموسيقى أو «عيد الموسيقى العالمي» بمبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982 تحت شعار «اعزفوا الموسيقى في عيد الموسيقى».

ووصف الناقد الفني المصري محمود فوزي السيد، الاحتفاء بفرقة «المصريين» في يوم الموسيقى العالمي بأنه يمثل «حالة حلوة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «كثيراً ما طالبنا بأن تقدم الأوبرا المصرية الحفلات التي لا نستطيع رؤيتها في مكان آخر غير مسارح الدولة، على أساس أن هذه هي مهمة الأوبرا الأساسية»، ورأى أن حفل فرقة «المصريين» وهاني شنودة «يحمل في طياته تكريماً مهماً للمساهمين في كتابة تاريخ مصر الموسيقي مثل هاني شنودة وغيره، وبالإضافة إلى تكريم الموسيقار الكبير وفرقته المهمة في تاريخ مصر (فرقة المصريين) في الوقت نفسه تتضمن تلك الحفلات متعة بمشاركة فرقة (المصريين) مع أوركسترا الإسكندرية للوتريات»، وتوقع السيد أن «استمرار هذا النوع من الحفلات يمكنه أن يحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً».


مقالات ذات صلة

عبد المجيد عبد الله في الرياض... ليلة للحب والذكريات

يوميات الشرق «مسرح محمد عبده أرينا» امتلأ بمحبّي الفنّ الجميل (روتانا)

عبد المجيد عبد الله في الرياض... ليلة للحب والذكريات

أطلَّ عبد المجيد عبد الله وسط تصفيق حارّ وتحية كبيرة من أحبّته، فحيّا الحضور ودعاهم إلى الاستمتاع بأمسيتهم، وبمنافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق سيد درويش (وزارة الثقافة المصرية)

محمد محسن يذّكر بأيقونات «فنان الشعب» سيد درويش

«أنا هويت وانتهيت»، و«سالمة يا سلامة»، و«قوم يا مصري» وغيرها من الأغاني الأيقونية، تردّد صداها في المتحف القومي للحضارة المصرية بصوت المطرب محمد محسن.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق أم كلثوم ومائة عام من التراث الفني (متحف أم كلثوم)

احتفاء مصري بذكرى مرور قرن على أولى حفلات أم كلثوم

من ركن بارز في إحدى قاعات المتحف القومي للحضارة المصرية، يتسرب صوت نحاسي معبأ بروائح الزمن القديم، إنه الغرامافون الذي يصدح بإحدى أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق بدأت مع الفنان المهندس سلسلة من الأمسيات الفنية ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية (روتانا)

المهندس يفتتح حفلات ⁧‫«جولة المملكة‬⁩ 2024» في الرياض

انطلقت أولى حفلات ⁧‫«جولة المملكة‬⁩ 2024» التي يحييها نخبة من ألمع نجوم الغناء الخليجي والعربي ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الالكترونية>

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق صوتٌ يتيح التحليق والإبحار والتدفُّق (الشرق الأوسط)

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يتحوّل كاظم إلى «كظّومة» في صرخات الأحبّة، وتنفلش على الملامح محبّة الجمهور اللبناني لفنان من الصنف المُقدَّر. وهي محبّةٌ كبرى تُكثّفها المهابة والاحترام.

فاطمة عبد الله (بيروت)

بينها المثابرة لساعات طويلة... خبير يكشف 3 «أكاذيب» ترتبط بالعمل الجانبي الناجح

عند نقطة معينة تتوقف سعادتك عن الازدياد جنباً إلى جنب مع دخلك (رويترز)
عند نقطة معينة تتوقف سعادتك عن الازدياد جنباً إلى جنب مع دخلك (رويترز)
TT

بينها المثابرة لساعات طويلة... خبير يكشف 3 «أكاذيب» ترتبط بالعمل الجانبي الناجح

عند نقطة معينة تتوقف سعادتك عن الازدياد جنباً إلى جنب مع دخلك (رويترز)
عند نقطة معينة تتوقف سعادتك عن الازدياد جنباً إلى جنب مع دخلك (رويترز)

في عام 2009، بعد أن تم تسريحه من وظيفته خلال فترة الركود الكبير، بدأ غراهام كوكرين، مؤلف كتاب «كيفية الحصول على أموال مقابل ما تعرفه»، مدونة موسيقية كعمل جانبي. لم يكن يعرف شيئاً عن إدارة الأعمال.

اليوم، قام كوكرين ببناء شركتين تجاريتين عبر الإنترنت مكونتين من سبعة أرقام - شركة لتعليم الموسيقى وعلامة تجارية للتدريب على الأعمال - وتحقق الشركتان حوالي 160 ألف دولار شهرياً من الدخل.

لقد تعلم الكثير حول ما يلزم لإنشاء عمل تجاري مربح للغاية. يخبر كوكرين الناس دائماً أنهم إذا أرادوا بدء عمل جانبي أو شركة بدوام كامل، فهناك ثلاث أكاذيب كاملة يجب عليهم التوقف عن تصديقها، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي».

العمل لساعات طويلة

عندما بدأ مشروعه الأول، كان الناس يؤكدون له أهمية العمل لساعات طويلة. لقد تفاخروا بحوالي 80 ساعة عمل أسبوعياً وكيف كانوا يأخذون أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم معهم أينما ذهبوا.

لكن كزوج وأب، لم يكن كوكرين يرغب في هذا النوع من نمط الحياة - أراد أن يكون حاضرا مع عائلته. لذلك اتخذ قراراً محورياً بعدم العمل أبداً أكثر من 40 ساعة أسبوعياً، بما في ذلك عدم العمل في الليالي أو عطلات نهاية الأسبوع، ومنذ ذلك الحين قلص ذلك إلى خمس ساعات فقط في الأسبوع.

وكل هذا بفضل مبدأ تعلمه يسمى «قانون باركنسون»، والذي ينص على أن العمل يتوسع لملء مقدار الوقت المخصص لإنجازه.

لذا، إذا وضعت عقلك حقاً في الأمر ومنحت نفسك 40 ساعة في الأسبوع لإنجاز شيء ما، فسيستغرق الأمر 40 ساعة. إذا منحت نفسك 80، فسوف يستغرق الأمر 80. فالتركيز على وقت محدد سيجبرك على الإبداع.

فريق كبير

قال كوكرين: «أنا لست ضد وجود فريق (أعمل حالياً مع فريق صغير من المتعاقدين بدوام جزئي)، لكنك لا تحتاج إلى فريق لتوسيع نطاق عملك».

وتابع: «لقد قمت بأول مشروع جانبي بمفردي لمدة أربع سنوات قبل أن أقوم بتعيين أول موظف لدي. وكنت أجني حوالي 250 ألف دولار سنوياً. عندما أصبحت مدرب أعمال، حققت أرقاماً ستة في عامي الأول دون مقاول واحد».

السعادة تزداد مع الدخل

وجد كوكرين أنه عند نقطة معينة، تتوقف سعادتك عن الازدياد جنباً إلى جنب مع دخلك. وقال: «في الواقع، عندما يتعلق الأمر بالمال، فإن السعادة ليست نتيجة الحصول على المال، بل نتيجة إعطائه».

تظهر الأبحاث أنه عندما نعطي المال للآخرين، يفرز دماغنا الإندورفين مثل الدوبامين والأوكسيتوسين.

مع نمو عملك، عليك أن تدرك أن الهدف النهائي لا يمكن أن يكون مجرد الاستمرار في جني المزيد من المال. لن يكون ذلك مرضياً على المدى الطويل.

وتابع كوركين: «بدلاً من ذلك، ابدأ في الحلم بكيفية رد الجميل لمجتمعك. وهذا في رأيي هو السبب الأجمل والمحفز لبناء مشروع تجاري مربح للغاية».