تعاون ثقافي وفني بين «الترفيه» السعودية و«المتحدة» المصرية

إعلان الشراكة بين هيئة الترفيه والشركة المتحدة (فيسبوك)
إعلان الشراكة بين هيئة الترفيه والشركة المتحدة (فيسبوك)
TT

تعاون ثقافي وفني بين «الترفيه» السعودية و«المتحدة» المصرية

إعلان الشراكة بين هيئة الترفيه والشركة المتحدة (فيسبوك)
إعلان الشراكة بين هيئة الترفيه والشركة المتحدة (فيسبوك)

في مرحلة جديدة من التعاون السعودي - المصري في مجالات الفنون والثقافة، أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية، بنود الاتفاق والخطة المزمعة للتعاون المشترك بين هيئة الترفيه السعودية، والشركة المتحدة المصرية، مشيراً في بيان صحافي الأربعاء، إلى خطوات اتُّخذت في الاتفاقيات السابقة بين وزارة الثقافة المصرية وهيئة الترفيه السعودية.

وأثمر اجتماع المستشار تركي آل الشيخ وعمرو الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة المصرية، «اتفاقات مهمه جداً ستكون قفزة كبيرة»، حسب وصف بيان آل الشيخ.

ووفق البيان فإنه تم الانتهاء من جميع التراخيص لصندوق «big time» للأفلام من هيئة سوق المال السعودية، وذلك برأس مال 50 مليون دولار وبالشراكة بين عدة جهات هي: «Gea»، و«المتحدة للأفلام»، ومستثمرين سعوديين.

كما اتُّفق على تنظيم 3 حفلات غنائية كبرى في مدينة العلمين المصرية (الساحل الشمالي الغربي) هذه السنة، برعاية موسم الرياض، وكذلك الاتفاق على إنتاج 4 مسرحيات كبرى تقام في مصر السنة الحالية برعاية موسم الرياض أيضاً، وإنتاج مسرحيتين كبيرتين تقامان في الرياض برعاية الشركة المتحدة.

ولفت البيان إلى «الإسراع في تنفيذ الاتفاقية بين وزارة الثقافة المصرية وهيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية وموسم الرياض».

تركي آل الشيخ وعمرو الفقي... وتعاون بين «هيئة الترفيه» و«المتحدة» (صفحة المستشار تركي آل الشيخ على «فيسبوك»)

كانت الهيئة العامة للترفيه قد أعلنت في فبراير (شباط) الماضي، إنشاء صندوق «بيغ تايم» والتعاون مع وزارة الثقافة المصرية في كثيرٍ من الفعاليات، ودعم الصندوق لـ16 فيلماً سينمائياً في المرحلة الأولى، بميزانية تقدر بنحو 4 مليارات جنيه (الدولار يعادل 47.70 جنيه مصري).

والتقى المستشار تركي آل الشيخ، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، وقتها، إذ أكدت الوزيرة دعم التعاون المشترك في مجالات عدّة، كما أشارت إلى الشراكة الثلاثية بين وزارة الثقافة، وهيئة الترفيه، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في مجالات المسرح والسينما والغناء. وانطلقت أولى الليالي الفنية المصرية - السعودية في دار الأوبرا المصرية بحفل حاشد حضره كبار النجوم وأحياه المطربون محمد منير، وشيرين عبد الوهاب، وماجد المهندس.

وعدّت عميدة معهد النقد الفني في أكاديمية الفنون المصرية الدكتورة رانيا يحيى، هذا الاتفاق الجديد بين هيئة الترفيه والشركة المتحدة «خطوة مهمة لتنشيط السياحة الثقافية والفنية بين الدول العربية»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «مصر ترحب بأي تعاون وشراكة من شأنها أن تقدم إنتاجاً فنياً وثقافياً أكثر تحضراً ورفاهية وإمتاعاً للجمهور».

وأضافت: «نرحب بأي استثمار ثقافي تنتج عنه أعمال فنية قيّمة وهادفة، ممّا يفتح آفاقاً مشتركة بين البلدين».

وأشارت عميدة معهد النقد الفني إلى أن «هيئة الترفيه السعودية بذلت جهوداً كبيرة في الفترة الماضية لتقديم منتج فني مميز، واستعانت بالكوادر المصرية في جميع المجالات الفنية، من منتجين ومخرجين وعازفين وغيرهم». كما أكّدت أن «الشركة المتّحدة قدّمت خلال الفترة الماضية أعمالاً كان لها قيمة فنية حقيقية، وهذه الشراكة الجديدة من المؤكد أنها ستفتح آفاقاً جديدة لزيادة الاستثمار الفني والثقافي في المنطقة».


مقالات ذات صلة

محاولة اغتيال ترمب تلقي بظلالها على مسلسل أميركي

يوميات الشرق مشهد من مسلسل «ذا بويز» (برايم فيديو)

محاولة اغتيال ترمب تلقي بظلالها على مسلسل أميركي

تأتي المرحلة الأخيرة من الموسم الرابع لمسلسل «ذا بويز» (الفتيان)، مع تحذير بعد محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، السبت الماضي، في بنسلفانيا. …

«الشرق الأوسط» (لندن)
سينما دنيال داي لويس في في ستيفن سبيلبرغ «لنكولن» (دريمووركس)

على هامش محاولة اغتيال ترمب... تاريخ السينما غني بأفلام المؤامرات السياسية

لم يكن هناك شك. رجل اعتلى مبنى مطلاً على الحفل الانتخابي وجهّز سلاحه وانتظر ما اعتقد أنها اللحظة المناسبة لقتل المرشح الذي وقف وراء المنصّة خاطباً في الحاضرين.

محمد رُضا‬ (لندن)
سينما «ثلاثة أيام سمك» (سيرس فيلمز)

شاشة الناقد: أفلام المؤامرات السياسية

في المشهد الأخير من هذا الفيلم الهولندي المعالج بذكاء، يصعد الأب جيري القطار (توم كاس) ويطل من باب المقطورة على ابنه دك (غويدو بولمانز) ويتحادث معه.

محمد رُضا‬ (لندن)
يوميات الشرق محمد هنيدي خلال البرنامج (قناة «إم بي سي» على «يوتيوب»)

حديث هنيدي عن «معاناة بداياته» يلفت الاهتمام

لفت الفنان محمد هنيدي الانتباه بحديثه عن معاناته في بداياته بعالم التمثيل، وقبوله أدواراً بسيطة لمدة 15 سنة حتى أصبح معروفاً.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق صوّر الفيلم بين مصر وأوروبا (تامر روغلي)

المخرج تامر روغلي لـ«الشرق الأوسط»: أستمتع بنقل القصص الواقعية إلى السينما

يتألف الفيلم من خلطة مشاعر، وفيه مشاهد كثيرة تحكي عن «خواجات» مصر أيام زمان؛ وخلاله تتحدّث أردان الفرنسية والعربية، ولكن ضمن عبارات محددة حفظتها.

فيفيان حداد (بيروت)

غذاء للحوامل يُجنِّب الأطفال الإصابة بالتوحّد

الغذاء الصحّي للحوامل مفيد لصحة الأجنّة (مستشفيات جونز هوبكنز)
الغذاء الصحّي للحوامل مفيد لصحة الأجنّة (مستشفيات جونز هوبكنز)
TT

غذاء للحوامل يُجنِّب الأطفال الإصابة بالتوحّد

الغذاء الصحّي للحوامل مفيد لصحة الأجنّة (مستشفيات جونز هوبكنز)
الغذاء الصحّي للحوامل مفيد لصحة الأجنّة (مستشفيات جونز هوبكنز)

اكتشف فريق بحثي رابطاً مُحتَملاً بين النظام الغذائي للأمهات في أثناء الحمل وتقليل فرص إصابة المواليد بالتوحّد.

وذكر الباحثون في جامعة «غلاسكو» البريطانية، و«المعهد النرويجي للصحّة العامة»، في نتائج دراستهم المنشورة، الجمعة، بدورية «غاما نتورك»، أنّ النظام الغذائي الصحّي يُقلّل خطر إصابة المواليد بالتوحُّد؛ وهو اضطراب في نمو الدماغ منذ الطفولة، يستمر مدى الحياة، ويؤثّر في كيفية تعامل الشخص مع الآخرين على المستوى الاجتماعي؛ ما يتسبب بمشكلات في التفاعل والتواصل.

وأشارت البحوث السابقة إلى وجود عوامل غذائية وجينية وبيئية قد تُسهم في تطوُّر التوحّد لدى الأطفال خلال فترة الحمل، وإنما السبب الدقيق لا يزال مجهولاً.

وخلال الدراسة الجديدة، ركّز الفريق البحثي على اكتشاف دور النظام الغذائي في تطوّر التوحّد.

وحلّل الباحثون معلومات المرضى من قاعدتي بيانات كبريين تحتويان على معلومات طبية لآلاف الأمهات والمواليد في النرويج وإنجلترا.

وتناولت الدراسة بيانات الأعوام من 2002 حتى 2008، ومن 1990 حتى 1992، وشملت بيانات الأطفال حتى سنّ 8 سنوات. وفي المجمل، حلّل الباحثون بيانات أكثر من 95 ألف زوج من الأمهات والمواليد. واكتشفوا نمطاً يشير إلى أنّ النساء اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً صحياً لديهن فرصة أقل بنسبة 22 في المائة لإنجاب طفل مصاب بالتوحّد، مقارنة بالنساء اللواتي تناولن نظاماً غذائياً غير صحّي.

وعرَّف الباحثون النظام الغذائي الصحّي بأنه يشمل تناول الخضراوات والفاكهة والمكسرات والأسماك والحبوب الكاملة بانتظام، واستبعاد الأطعمة الغنية بالدهون واللحوم المُصنَّعة والمشروبات الغازية والكربوهيدرات المكرَّرة، مثل الحلويات والخبز الأبيض والمعكرونة.

كما وجدوا أنّ الأطفال المولودين لأمهات يتناولن نظاماً غذائياً صحّياً بانتظام في أثناء الحمل كانوا أقلّ عرضة بنسبة 24 في المائة للإصابة بمشكلات اجتماعية أو أخرى في التواصل، بصرف النظر عن التوحّد.

وأشار الباحثون إلى أنّ الارتباط كان أقوى في حالات الأمهات والبنات، مقارنة بالأمهات والأبناء.

وأكد فريق البحث أنّ الدراسة لم تفسّر سبب تقليل النظام الغذائي الصحّي لخطر إنجاب طفل مُصاب بالتوحّد، ولكنهم يفترضون أنّ ذلك قد تكون له علاقة بكيفية تأثير الأطعمة في الحمض النووي أو عملية المناعة لدى المواليد.

ولفت إلى أنّ البيانات لم تُظهر ما إذا كان تأثير النظام الغذائي سبباً بطبيعته أم نتيجة لعوامل أخرى، وهو ما يمكن أن تجيب عنه البحوث المستقبلية.