مُجسَّم غامض في صحراء نيفادا لغزٌ ينتظر الحلَّ

بعضٌ ظنَّ أنه يُخبّئ كنزاً... وبعضٌ رآه مزحة

المُجسَّم المغطَّى بالمرايا (أ.ف.ب)
المُجسَّم المغطَّى بالمرايا (أ.ف.ب)
TT

مُجسَّم غامض في صحراء نيفادا لغزٌ ينتظر الحلَّ

المُجسَّم المغطَّى بالمرايا (أ.ف.ب)
المُجسَّم المغطَّى بالمرايا (أ.ف.ب)

بعيداً عن الصخور في سلسلة جبلية نائية بالقرب من لاس فيغاس، يُحاكي السطح المنعكس لمُجسَّم مستطيل لامع، المناظر الطبيعية الصحراوية الشاسعة المحيطة بالقمّة الجبلية، حيث شُيِّد. ولكن من أين جاء؟ هذا لغزٌ قالت «هيئة الأسماك والحياة البرّية الأميركية» إنها تحاول حلَّه بعدما اكتشفته عبر منشور في وسائل التواصل الاجتماعي. ووفق «أسوشييتد برس»، اكتُشِف هذا المُجسَّم المستطيل المتوازي والمغطَّى بالكامل بالمرايا نهاية هذا الأسبوع في منطقة مرغوبة من المتنزّهين، على بُعد نحو ساعة شمال لاس فيغاس. وكتبت إدارة الشرطة: «نرى كثيراً من الأشياء الغريبة عندما يذهب الناس سيراً لمسافات طويلة، مثل عدم الاستعداد لمواجهة الطقس، وعدم جلب ما يكفي من الماء... ولكن انظروا إلى هذا!». تُظهر الصور المرافقة لنشرة إدارة الشرطة الهيكل الغريب شامخاً أمام سماء زرقاء زاهية، مع مناظر بعيدة لوادي لاس فيغاس؛ مما يُذكِّر بالمُجسَّم في فيلم المخرج ستانلي كوبريك «2001: رحلة فضائية».

هذه أحدث واقعة في سلسلة من الأعمدة اللامعة الغامضة التي ظهرت منذ عام 2020 على الأقل، بينما تنبّأ بعضٌ من مستخدمي شبكات التواصل أن تكون عبارة عن صندوق يحتوي على كنز، ولم يرَ فيها قسم ثانٍ أكثر من مزحة. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، عُثر على كتلة معدنية مماثلة في أعماق منطقة شبيهة بالمريخ في صحراء يوتا الصخرية الحمراء. ثم جاءت المشاهدات في رومانيا، ووسط كاليفورنيا، وفي شارع فريمونت الشهير بوسط لاس فيغاس. وقد اختفت جميعها بالسرعة عينها التي ظهرت بها. ويُعتقد أنّ هيكل ولاية يوتا الذي أسر مخيّلة العالم خلال الجائحة، هو الأول في السلسلة. وكان على ارتفاع 12 قدماً (3.6 متر)، ومطموراً في الصخور بمنطقة نائية، حدَّ أنَّ المسؤولين لم يكشفوا عن موقعه على الفور خوفاً من فقدان الناس، أو أن تتقطَّع بهم السبل أثناء محاولة العثور عليه. ولا تزال جحافل من السياح الفضوليين قادرة على العثور عليه؛ وعلى طول الطريق سُويت النباتات بالأرض بسياراتهم، وتركوا وراءهم نفايات بشرية في ريف خالٍ من دورات المياه. يقول رجلان معروفان بممارسة الرياضات الخطرة بولاية يوتا، إنّ هذا النوع من الضرر دفعهما إلى التدخُّل في وقت متأخر من الليل وتدمير الهيكل.الآن، قالت «هيئة الأسماك والحياة البرّية الأميركية» إنها تشعر بالقلق من أنّ مستوى الضرر عينه قد يحدث في محميّة الحياة البرّية الوطنية الصحراوية التي أُنشئت لحماية الأغنام ذات القرون الكبيرة، كما أنها موطن لنباتات نادرة. وهي أكبر محميّة للحياة البرّية خارج ألاسكا، ويمكن أن تغطّي مساحة ولاية رود آيلاند مرّتين. علّقت مديرة المحميّة بالإنابة كريستا وايز: «قد يتوافد الناس بحثاً عنه، ويأتون بمركبات غير مناسبة، أو يقودون سيارات في أماكن لا ينبغي لهم الذهاب إليها، ويدوسون النباتات».


مقالات ذات صلة

«أغاني المسلسلات»... سرد موسيقي يُعيد إحياء روائع الدراما العربية

يوميات الشرق مقدمة مسلسل «عائلة الحاج متولي» (الشرق الأوسط)

«أغاني المسلسلات»... سرد موسيقي يُعيد إحياء روائع الدراما العربية

لطالما ارتبط الجمهور بأغنيات مقدمات أو نهايات مسلسلات عربية، وخلد كثيرٌ منها في ذاكرته، مثل المسلسل الكويتي «خالتي قماشة»، والمصري «عائلة الحاج متولي».

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق السباقات الهادفة (حساب ليندسي كول في فيسبوك)

«حورية بحر» بريطانية تحاول تحطيم الرقم القياسي العالمي للسباحة

تُخطِّط امرأة من بريستول لتحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول سباحة باستخدام «الزعنفة الواحدة» من خلال السباحة على طول نهر بريستول أفون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق سمُّها قاتل (د.ب.أ)

عالم برازيلي يدوس على الثعابين السامّة لفهم دوافعها للعضّ

استخدم عالم أحياء برازيلي طريقة جديدة لدراسة السلوك الذي يدفع الثعابين السامّة للعضّ؛ وهي دراسة تُسهم في إنقاذ أرواح البشر الذين يتعرّضون للدغاتها.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
يوميات الشرق أحد أشكال النهايات السعيدة (مواقع التواصل)

سلحفاة هاربة تُعطّل قطارات في بريطانيا

عطَّلت سلحفاة خدمات القطارات بعدما شرعت في محاولة هروب أوصلتها إلى قضبان السكك الحديدية... فماذا جرى؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «ماتيل» تطرح «باربي مكفوفة» بهدف تمكين الأطفال المكفوفين بالمجتمع (ماتيل)

إطلاق أول «باربي» كفيفة تستعين بعصا

أطلقت شركة «ماتيل» الأميركية لتصنيع الألعاب أول دمية «باربي مكفوفة»، موجِّهة بذلك رسالة إيجابية للأطفال الذين يعانون من ضعف النظر والعمى.

جوسلين إيليا (لندن)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)
مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)
TT

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)
مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش على هامش فعاليات دورته الـ45 التي تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في إطار حرصه على دعم وتطوير صناعة السينما والمساهمة في تعزيز مستقبلها.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان لها، الخميس، إن «دور المهرجانات السينمائية لا يقتصر فقط على عرض الأفلام، بل يتجاوز ذلك ليشمل دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تساهم في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية».

وتتضمن دورة هذا العام 3 ورش؛ الأولى تحت عنوان «استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الصوت والماكساج»، وتُعقد هذه الورشة بالتعاون مع «فولبرايت مصر، ويقدمها مهندس الصوت الأميركي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والماكساج باستخدام الذكاء الاصطناعي».

ويقدم المهرجان ورشته الثانية تحت عنوان «عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين»، بالتعاون مع مؤسسة فيلم إندبندنت الأميركية، وتستهدف هذه الورشة دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، ما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

فيما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان «كيف تقنع المنتج بسيناريو فيلمك؟»، ويقدم هذه الورشة محمد حسين وحسام الخولي المتخصصان في مجال تطوير السيناريو.

وأفاد المهرجان بأن «هذه الورش التي ينتهي التقدم لها في 31 أغسطس المقبل، تأتي كجزء من التزام (مهرجان القاهرة السينمائي الدولي) بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، ما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل».

الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان القومي للمسرح (القاهرة السينمائي)

وكان مهرجان القاهرة قد أعلن في وقت سابق عن دعمه الكبير للسينما العربية فنياً ومادياً واتساع دائرة المنافسة بين صنّاعها، خلال فعاليات دورته الـ45، وقالت إدارته إنها قررت منح الفرصة لكافة الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية، وتقديم جوائز مالية لأول مرة تشجيعاً لصنّاعها، تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أميركي تمنح لـ5 فئات. هي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتا تمثيل للنساء والرجال.

وعدّ الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن «السينما العربية تشهد تطوراً كبيراً خلال المرحلة الراهنة، حيث توجد أفلام ذات جودة عالية».