الغلاء يُجبر عائلات مصرية على التخلي عن عاداتها في العيد

البعض استبعد الأضحية... وآخرون قلصوا الولائم الأسرية

مصريون أمام منفذ لوزارة الزراعة بمحافظة القليوبية لشراء اللحوم بأسعار مخفضة (محافظة القليوبية - فيسبوك)
مصريون أمام منفذ لوزارة الزراعة بمحافظة القليوبية لشراء اللحوم بأسعار مخفضة (محافظة القليوبية - فيسبوك)
TT

الغلاء يُجبر عائلات مصرية على التخلي عن عاداتها في العيد

مصريون أمام منفذ لوزارة الزراعة بمحافظة القليوبية لشراء اللحوم بأسعار مخفضة (محافظة القليوبية - فيسبوك)
مصريون أمام منفذ لوزارة الزراعة بمحافظة القليوبية لشراء اللحوم بأسعار مخفضة (محافظة القليوبية - فيسبوك)

أبدى المصري أحمد صلاح حزنه لعدم تمكنه من شراء أضحية هذا العام، بعدما فوجئ بأن سعر الخروف يبدأ من 10 آلاف جنيه (الدولار يساوي 47.6 جنيه مصري).

وقال الشاب الأربعيني، الذي يعمل كيميائياً لدى إحدى مصانع المنظفات السائلة في القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «أُفضل مذاق لحم الضأن، وأنتظر كل عيد أضحى لكي أضحِّي بخروف، فهي سُنة مستحبّة وعادة متوارَثة، لكن هذا العام ارتفعت الأسعار بشكل كبير للغاية بفوق مقدرتي المالية، لذا قررت عدم الشراء، والاستغناء عن العادة السنوية وطقوسها المحببة لي ولأطفالي، مثلما تخليت عن غيرها بفعل الغلاء».

ويستقبل المصريون عيد الأضحى هذا العام في ظل أعباء اقتصادية، بعد أن أرهق غلاء الأسعار مختلف فئات المصريين على مدار الأشهر الماضية، وبالتزامن مع ارتفاعات حالية في أسعار اللحوم، والدواجن، والملابس الجاهزة، التي يقبل عليها المواطنون قبل العيد.

وتباينت أسعار اللحوم الحية والأضاحي في الأسواق المصرية بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، حيث يبلغ سعر اللحوم عند محال الجزارة نحو 500 جنيه للحم الضأن للكيلوغرام، ومن 380 إلى 450 جنيهاً للحوم البلدية حسب القطعية، كذلك حسب المحافظة التي يتم البيع فيها. فيما سجلت أسعار اللحوم الحية في منافذ وزارة الزراعة المصرية 150 جنيهاً لكيلوغرام اللحم الحي القائم، بينما تبدأ أسعار اللحوم الحمراء من 250 جنيهاً.

وسعت الحكومة المصرية لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم قبل عيد الأضحى؛ إذ طرحت أضاحي العيد في المنافذ الحكومية بأسعار مخفضة أقل من سعر السوق، إلى جانب توفير اللحوم البلدية والسودانية ولحوم الضأن.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد القرش، في تصريحات تلفزيونية: «هناك اهتمام كبير بتوفير احتياجات المواطن المصري من اللحوم، خصوصاً في موسم عيد الأضحى، وزيادة حجم المعروض من اللحوم في المنافذ الحكومية خلال الفترة الحالية».

مع تخليه عن أضحيته كان البديل لدى صلاح هو توجهه لأول مرة إلى أحد منافذ وزارة الزراعة، حيث اشترى منه 3 كيلوغرامات من لحم الضأن المستورد بسعر 390 جنيهاً، لتجربته على مائدة أول أيام العيد.

الخبير الاقتصادي المصري الدكتور محمد البهواشي، قال لـ«الشرق الأوسط»: «هذا العام قلَّت ظاهرة الإقبال على ذبح الأضاحي بشكل كبير مقارنةً بالأعوام الماضية، فالمشاهد المعتادة مع طقوس الذبح في الشوارع وكذلك في المنازل اختفت هذا العيد بشكل مُلاحَظ، حيث اتخذ كثيرون قراراً بعدم التضحية مع ارتفاع أسعار الأضاحي الحية كثيراً هذا العام، للدرجة التي وصل فيها سعر رُبع الأضحية في الوقت الحالي إلى أن يماثل سعر أضحية كاملة فيما مضى، وهو بالطبع أمر أثَّر بالسلب على معدلات الشراء، وجعل البعض يتجه إلى شراء صكوك الأضاحي التي تتيحها وزارة الأوقاف والجمعيات الخيرية».

وبينما تجتمع العائلات لتناول وجبات العيد المميزة مثل اللحوم والفتة والمحاشي والرقاق، فإن ربة المنزل الستينية، ماجدة حامد، التي تقطن محافظة المنوفية (دلتا النيل)، قالت إن ارتفاع أسعار اللحوم غيّر من طقوسها في العيد، مشيرةً إلى أن وليمة عيد الأضحى التي تدعو إليها أبناءها وأحفادها، تغيرت معالمها هذا العام.

وأوضحت، في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أنها اقتصدت في أطباق الوليمة، فبعد أن كانت تضم أصناف اللحوم والبفتيك والكبدة وصواني الرقاق باللحم المفروم، لجأت هذا العام إلى إدخال الدجاج مع القليل من اللحوم، والتخلي عن البفتيك والكبدة الذي تجاوز سعرهما 450 جنيهاً للكيلوغرام، مثلما طالت الارتفاعات غالبية السلع والمنتجات، وهو ما يفوق قدرتها المادية، حسب تعبيرها.

وأظهرت بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء في مصر، الاثنين الماضي، أن التضخم في أسعار المستهلكين في المدن وصل إلى 28.1 في المائة في مايو (أيار) على أساس سنوي.

يعود الخبير الاقتصادي المصري إلى حديثه، مشيراً إلى أنه في ظل ما وجده المواطن المصري من ارتفاع أسعار المنتجات قبل عيد الأضحى بفعل حالة الغلاء، فإنه حاول التخلي عن بعض عاداته والتقليل من كميات السلع المرتبطة بالعيد، مضيفاً: «الأعياد في مصر دائماً لها طبيعة استهلاكية، ومع ارتباط عيد الأضحى باللحوم تحديداً، التي تكون حاضرة بقوة على مائدة العيد، نجد أن هناك إحجاماً عن شرائها أمام ارتفاع أسعارها، وكثيرون اتجهوا إلى شراء الدواجن بوصفها البديل المناسب عن اللحوم المرتفعة السعر».


مقالات ذات صلة

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

الخليج فريق عمل «ولاد رزق 3» عبّروا عن سعادتهم بنجاحات الجزء الثالث (هيئة الترفيه)

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

واصل فيلم «ولاد رزق 3» نجاحاته اللافتة في دور السينما العربية والغربية، محققاً إيرادات بلغت أكثر من 12 مليون دولار خلال 13 يوماً منذ بداية عرضه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

أثارت الفنانة المصرية سمية الخشاب الجدل خلال الساعات الماضية وتصدرت «الترند» على موقع «غوغل» الثلاثاء بعد نشرها تدوينات عبر صفحتها الرسمية بموقع «إكس».

داليا ماهر (القاهرة )
شمال افريقيا رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال اجتماعه لبحث أزمة الكهرباء (مجلس الوزراء المصري)

الحكومة المصرية تعد بـ«انفراجة» في أزمة الكهرباء

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، (الثلاثاء)، إن حكومته تعمل على حل أزمة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت ممكن، عقب توجيهات رئاسية بـ«تخفيض فترات انقطاع التيار».

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال اجتماع اليوم (رئاسة الوزراء - «فيسبوك»)

مصر: توجه حكومي لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم (الثلاثاء)، أن الحكومة تعمل على إنهاء الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء في أقرب وقت ممكن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار خلال اجتماعه مع قيادات الوزارة (وزارة الصحة والسكان)

مصر: قانون «تأجير المستشفيات» الحكومية يدخل حيّز التنفيذ

صدّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون «إدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية»، الذي يُعرف إعلامياً بـ«تأجير المستشفيات» الحكومية.

محمد عجم (القاهرة)

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
TT

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

أثارت الفنانة المصرية سمية الخشاب الجدل خلال الساعات الماضية وتصدرت «الترند» على موقع «غوغل»، الثلاثاء، بعد نشرها تدوينات عبر صفحتها الرسمية بموقع «إكس»، وجهت خلالها «نصائح سلبية» لطلبة الثانوية العامة بالتزامن مع أدائهم للامتحانات بمصر حالياً.

وذكرت سمية في تدويناتها التي أثارت الجدل: «الثانوية العامة ليست كليات القمة فقط، فهناك أطباء ومهندسون لم يوفقوا في عملهم، لكن في الوقت نفسه هناك مهن أخرى تحصل على ملايين، كل واحد حسب مهاراته».

وأضافت في تدوينة أخرى: «التعليم لا يحدد المصير، لكنه أساسي لكي ينهض الإنسان، وفي حال لم تحصل على مجموع كبير فذلك ليس نهاية العالم وليس معناه أنك فاشل، فالنجاح وجمع المال ليسا بالشهادات فقط»، فكل ذلك مجرد وسيلة، ولدينا مهن كثيرة ناجحة بعيداً عن الجري وراء كليات القمة.

وفي تدوينة أخرى كتبت: «يا حبايبي الجو حر ملخصات إيه اسقطوا وخلاص»، حيث سبق أن قدمت الفنانة ملخصات لطلاب الثانوية، ورد متابع لها على هذه التغريدة: «خدوا الحكمة من أفواه المخلصين». كما جاءت تعليقات مؤيدة لكلامها، وكتب متابعون: «القدوة»، وعلّق آخر: «كلام ممتاز... كانوا زمان يقولون لي إذا لم تعمل ما تحب حب ما تعمل».

فيما اعترض آخرون على هذا الأسلوب وعلّق حساب على «إكس» باسم م. فاروق وكتب: «لا يا أستاذة سمية أخالفك الرأي مفيش حاجة بتجيب فلوس ووعي غير العلم والتعليم بس بشرط يوزع البشر تعليمياً حسب احتياجات سوق العمل». وعدّ آخرون أن تدويناتها يمكن أن تكون لها «آثار سلبية» على الطلاب.

هذه الواقعة ليست الأولى، إذ اعتادت الخشاب مخاطبة متابعيها عبر صفحتها الرسمية بـ«إكس»، لكنها في الوقت نفسه تقول إنها «لا تتعمد تقديم نصائح سلبية للناس، وليست مسؤولة عن تغيير معالم ما تكتب حسب أهواء كل شخص، بل تتحدث بعفوية وتلقائية شديدة مع الناس»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «أعي جيداً ما أكتبه، والجمهور الذي يتابعني يفهم ما أقصده، فأنا لا أصدّر طاقة سلبية للطلاب، بل أنا معهم قلباً وقالباً».

وذكرت الفنانة المصرية: «لا أتعمد إثارة الجدل ولا يعنيني (الترند)، بل أكتب ما أشعر به، وخاطبت الطلبة كي يشعروا ببساطة الحياة والعيش من دون ضغط أو توتر وتكالب على أي شيء لهم ولأسرهم، لأن بإمكانهم فعل الكثير مهما كانت الظروف، فالشهادة وحدها ليست مقياس النجاح، كما أنها ليست نهاية المطاف».

وتؤكد سمية على أنها تحب الحديث مع جمهورها بالسوشيال ميديا والتواصل معهم دائماً، ووصفتهم بـ«أهلها وأصدقائها»، مؤكدة أنها «شخصية جريئة وصريحة وتحب الحديث في كل الموضوعات اليومية التي تشغل الناس»، وتابعت: «أفضّل أن أكون بجانبهم لنتناقش سوياً في جميع الأمور من أجل مساندتهم مثلما يفعلون معي في كل أموري وأعمالي».

ولفتت إلى أن «دراسة ما يحبه الإنسان ويجد نفسه فيه كفيل بوضعه على الطريق الصحيحة منذ البداية قبل ضياع سنوات طويلة من العمر من دون فائدة»، وتحدثت عن نفسها قائلة: «تخرجت في كلية التجارة، لكنني اتجهت للتمثيل الذي أحبه، وأتساءل لماذا لم أدرس التمثيل؟ فهذه مهاراتي التي أتقنها وكان لا بد من توجيه البوصلة نحوها منذ البداية»، مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من الطلبة وجهوا الشكر لها على نصائحها لهم قُبيل الامتحان.

وفنياً، تنتظر سمية الخشاب عرض مسلسل «أرواح خفية»، وفيلم «التاروت»، قريباً، بعد قيامها ببطولة مسلسل «بـ100 راجل» الذي عرض خلال موسم دراما رمضان الماضي، وشاركها البطولة الفنان السعودي محمد القس، والفنانة سما إبراهيم، وكان السيناريو والحوار لمحمود حمدان، وإخراج إبرام نشأت، كما عادت الخشاب للغناء، وقدّمت كليب أغنية «أركب على الموجة»، خلال الصيف الماضي، وحقق مشاهدات واسعة عبر منصة «يوتيوب».