مكتبة الكونغرس الأكبر في العالم تكشف بعض كنوزها (صور)

100 قطعة نادرة ترصد محطات من تاريخ أميركا

أكثر من مجرّد كتب (أ.ف.ب)
أكثر من مجرّد كتب (أ.ف.ب)
TT

مكتبة الكونغرس الأكبر في العالم تكشف بعض كنوزها (صور)

أكثر من مجرّد كتب (أ.ف.ب)
أكثر من مجرّد كتب (أ.ف.ب)

تحتوي مكتبة الكونغرس الأميركية، وهي الأكبر في العالم، على ما هو أكثر من مجرّد كتب، إذ تضمّ ملايين القطع المتنوّعة البالغة الأهمية برمزيّتها، على ما يُظهر معرض يُقام هذا الأسبوع لمجموعة مختارة من هذه «الكنوز».

جانب من المعرض (أ.ف.ب)

من محتويات جيوب أبراهام لنكولن ليلة اغتياله، إلى ألواح الرسم الأولى لشخصية «سبايدرمان»، تُعرض 100 قطعة نادرة ترصد محطات من تاريخ الولايات المتحدة وخارجها، في المبنى الشهير بقلب واشنطن.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»: «يمكن للزائرين خصوصاً رؤية إحدى الخرائط الأولى للولايات المتحدة بُعيد استقلالها، التي طبعها أبيل بويل، وهو نقّاش من ولاية كونيتيكت، في عام 1784. كما بالإمكان رؤية صور الانفجار الذرّي الأول في صحراء نيو مكسيكو، على مرأى من (أبي) القنبلة روبرت أوبنهايمر».

هذه القطع التي يُعرض بعضها لعامة الناس للمرّة الأولى، تشكّل «انعكاساً لتاريخنا الجماعي»، وفق رئيسة المؤسّسة كارلا هايدن.

محتويات جيوب أبراهام لينكولن ليلة اغتياله (أ.ف.ب)

ويعطي المعرض لمحة بسيطة جداً عن محتويات المكتبة، نظراً إلى حجم المجموعات الهائل. وتحتفظ المكتبة التي تأسَّست عام 1800، اليوم، بأكثر من 178 مليون عنصر متنوّع، من كتب ووثائق صوتية وصور فوتوغرافية، وأيضاً مقالات من جميع الأنواع، بما في ذلك كثير من الآلات الموسيقية.

وتضمّ المؤسّسة أكبر مجموعة من آلات الفلوت في العالم، وفق كارول لين وارد بامفورد، المسؤولة عن الحفاظ عليها. لكنّ المعرض لا يحتوي سوى على قطعة واحدة فقط من هذه الآلات، وهي قطعة كريستالية كانت مملوكة للرئيس الأميركي الأسبق جيمس ماديسون (1751-1836).

تحتفظ المكتبة بأكثر من 178 مليون عنصر متنوّع (أ.ف.ب)

وتحظى هذه الآلة الموسيقية برمزية خاصة، لأنها أُنقذت من البيت الأبيض، بعدما أحرقته القوات البريطانية عام 1814. وعهدت بها عائلة الرئيس الأميركي آنذاك إلى المكتبة، وأُخرِجت من الخزائن بشكل استثنائي عام 2022 لتعزف عليها المغنّية الأميركية ليزو.

إلى ذلك، تُعرض متعلّقات رئيس آخر، أبراهام لينكولن، وهي نظاراته ومنديله ومحفظته، والتي أُخذت منه بعد اغتياله مباشرة، خلال أمسية بالمسرح في أبريل (نيسان) 1865.

هذه الأشياء تجعل أبراهام لنكولن إنسانياً جداً (أ.ف.ب)

تعلّق المنسِّقة ستيفاني ستيلو: «إنها واحدة من أكثر القطع شهرةً التي نقدّمها»، مضيفة: «ثمّة اليوم أسطورة كاملة حول أبراهام لنكولن، وهذه الأشياء تجعله إنسانياً جداً»، مشيرة إلى زوجيْ نظارات ذهبيتين مرقّعتين بخيط صغير.

ورقة من فئة 5 دولارات وُجدت بين محتويات جيب لنكولن ليلة اغتياله (أ.ف.ب)

كذلك تشير إلى أنّ الرئيس الـ16 للولايات المتحدة، الذي خرج منتصراً من الحرب الأهلية، كانت معه أيضاً ورقة نقدية بقيمة 5 دولارات من الولايات الكونفدرالية، وعدد من قصاصات الصحف.

صورة من الحرب الأهلية لإحدى العائلات (أ.ف.ب)

وتروي ستيلو باسمةً: «كانت المقالات الصحافية تزخر بالمديح له، لذلك كان يحتفظ بها دائماً معه». وتوضح أنّ هذه القصاصات، التي لا يُعاينها الجمهور لأسباب تتعلّق بالحفظ، قد تُعرض خلال أشهر.

وترى أنّ هذا الخليط من الأشياء يجسّد أيضاً، وقبل كل شيء، «حياة أشخاص مثلي ومثلك عبر القرون».

من الصور التي التُقطت خلال حفل زفاف عام 1944، إلى شهادات معاصرة لجائحة «كوفيد - 19»، مروراً بقصة أستاذ ياباني نجا من قصف هيروشيما، تفتح المكتبة نقاشاً بشأن كيفية الحفاظ على الذكريات الفردية والجماعية.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق صور للقطة الشخصية داخل المكتبة (نيويورك بوست)

مكتبة أميركية تعفي رسوم الكتب المتأخرة مقابل صور القطط

ستقوم إحدى المكتبات في ورسستر بماساتشوستس الأميركية بخصم رسوم معينة من سجل مقترض الكتب المتأخر عن مواعيد تسليمه أو التالف مقابل صورة قطة الشخص أو أي قطة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
كتب مبنى مكتبة الملك فهد الوطنية وسط العاصمة السعودية الرياض (واس)

«مكتبة الملك فهد الوطنية» تقترب من إكمال عقدها الثالث

مع حلول الخامس من رمضان الحالي، أكملت «مكتبة الملك فهد الوطنية» عامها الثامن والعشرين، بعدما دشنها الملك سلمان بن عبد العزيز - عندما كان أميراً للرياض - عام 14

غازي الحارثي (الرياض)
يوميات الشرق تجربة لا تُنسى (وسائل إعلام بريطانية)

ليلة من العمر داخل «الجوهرة السرّية» لكاتدرائية القديس بولس بلندن

أتاحت كاتدرائية القديس بولس، أحد المعالم التاريخية الكبرى في لندن، مكتبتها المخفيّة «السرّية» أمام الراغبين في المبيت بها، «مرة واحدة في العمر».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الدكتور عبد الرحمن العاصم خلال حفل افتتاح المؤتمر العربي للمكتبات والمعلومات بالرياض (واس)

العاصم: نتّجه لفتح مكتبات سعودية جديدة و5 آلاف مخطوطة متاحة رقمياً

بشّر رئيس هيئة المكتبات في السعودية بمستقبل واعد لقطاع المكتبات وأعلن أن الهيئة ستحتفل هذا العام بافتتاح أول مكتبتين وسبع مكتبات العام المقبل من ضمن 153 مكتبة.

عمر البدوي (الرياض)

أحكام بالسجن بحق «أغنى عائلة في بريطانيا» بعد إدانتها بـ«استغلال الخدم»

براكاش هندوجا (بلومبرغ)
براكاش هندوجا (بلومبرغ)
TT

أحكام بالسجن بحق «أغنى عائلة في بريطانيا» بعد إدانتها بـ«استغلال الخدم»

براكاش هندوجا (بلومبرغ)
براكاش هندوجا (بلومبرغ)

حُكم على 4 أفراد من أغنى عائلة في المملكة المتحدة بالسجن بتهمة استغلال الموظفين الذين تم جلبهم من الهند للعمل خدماً في الفيلا الخاصة بهم بجنيف.

وأدانت محكمة سويسرية براكاش وكمال هندوجا، وكذلك ابنهما أجاي وزوجته نامراتا، بالاستغلال والعمل غير القانوني، وحكم عليهم بالسجن لمدة تتراوح بين 4 إلى 4 سنوات ونصف السنة. وقد تمت تبرئتهم من التهمة الأكثر خطورة، وهي الاتجار بالبشر.

وقال محامو المتهمين إنهم يعتزمون استئناف الحكم. وأضاف روبرت أسيل، محامي المتهمين، خارج المحكمة: «أشعر بالصدمة... سنقاتل حتى النهاية المريرة»، وفق ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وزعم 3 عمال تم جلبهم من الهند أن الأسرة دفعت لهم 7 جنيهات إسترلينية (8 دولارات) للعمل 18 ساعة يومياً - أي أقل من عُشر المبلغ المطلوب بموجب القانون السويسري - وصادرت جوازات سفرهم.

وزعموا أيضاً أن العائلة - التي تقدر ثروتها بنحو 37 مليار جنيه إسترليني - نادراً ما سمحت لهم بمغادرة المنزل، الواقع في حي كولونيا الفاخر بجنيف.

وخلال المحاكمة، زعم ممثلو الادعاء أن الأسرة أنفقت على كلبها أكثر مما أنفقته على خدمها. ورد الدفاع بأن الموظفين حصلوا على «مزايا عديدة»، ولم يتم عزلهم وكانت لديهم الحرية في مغادرة الفيلا.

ولم يحضر الزوجان الأكبر سناً، وكلاهما يزيد عمرهما على 70 عاماً، إجراءات المحاكمة، بحجة اعتلال صحتهما. وحضر أجاي ونامراتا إلى المحكمة لكنهما لم ينتظرا سماع الحكم.

وبعد صدور الحكم، طلبت النيابة إصدار أمر اعتقال فوري للزوجين الأصغر سناً من عائلة هندوجا، لكن القاضي رفض ذلك.

وتمتلك عائلة هندوجا مجموعة «هندوجا»، وهي مجموعة متعددة الجنسيات لها مصالح في النفط والغاز والخدمات المصرفية. كما تمتلك العائلة أيضاً فندق «رافلز» في لندن.