«كولدبلاي» في أثينا... مهرجانُ ألوانٍ وحبّ وسلامٌ لفلسطين

الفريق البريطاني يغنّي للمرة الأولى في العاصمة اليونانية أمام عشرات الآلاف

أحيا فريق كولدبلاي البريطاني حفلَين ضخمَين في العاصمة اليونانية أثينا (إكس)
أحيا فريق كولدبلاي البريطاني حفلَين ضخمَين في العاصمة اليونانية أثينا (إكس)
TT

«كولدبلاي» في أثينا... مهرجانُ ألوانٍ وحبّ وسلامٌ لفلسطين

أحيا فريق كولدبلاي البريطاني حفلَين ضخمَين في العاصمة اليونانية أثينا (إكس)
أحيا فريق كولدبلاي البريطاني حفلَين ضخمَين في العاصمة اليونانية أثينا (إكس)

«ويكند» حارّ شهدته أثينا التي كانت على موعد مع زحفٍ بشري قلّما رأت له مثيلاً، إلّا خلال الأحداث الرياضية العالمية. من كل أصقاع الأرض، لا سيّما من الدول العربية، ووسط درجات حرارة فاقت معدّلاتها الموسميّة، وفدَ جمهور «كولدبلاي» Coldplay إلى العاصمة اليونانية لمتابعة حفل فريقه الموسيقي المفضّل.

في ملعب أثينا الأولمبيّ، كان الموعد المُنتظر الذي سبق أن أعلن عنه الفريق الموسيقي البريطاني العام الماضي وبيعت بطاقاته خلال ساعات.

أمام نحو 70 ألف شخص ملأوا المدرّجات جلوساً وأكثر من 10 آلاف وقوفاً في أرض الملعب، قدّم كريس مارتن أشهر أغاني الفريق برفقة زملائه جوني بكلاند وغاي بيريمان على الغيتار، وويل تشامبيون على الإيقاعات.

فاق الحضور في ملعب أثينا الأولمبي الـ80 ألف شخص (إنستغرام)

أمطارٌ من الطابات

موسيقياً، أثبتَ فريق «كولدبلاي» أنه استثنائي، فالعرضُ متواصل منذ عام 1997 في مسيرة خالية من الشوائب الفنية، وحافلة بالإنجازات والجوائز. أما الحفلات فدليل آخر على ضخامة الفرقة وتليق بها تسمية «مهرجان من الألوان».

من لحظة وضع الأساور المضيئة في المعاصم، حتى لحظة إطلاق المفرقعات اختتاماً للحفل، مروراً بهبوط الطابات الضخمة الملوّنة فوق الرؤوس، يجد الجمهور نفسه أمام احتفاليّة من الألوان والفرح تمتدّ أكثر من ساعتَين.

تتفوّق جولة كولدبلاي العالميّة لناحية المؤثّرات الخاصة والتفاعل مع الجمهور (إكس)

هو فرحٌ متعمّد يحتفي به كريس مارتن غناءً وكلاماً، كما حين يعبّر، بين أغنية وأخرى، عن مدى سروره باحتشاد عشرات آلاف الأشخاص في مكانٍ واحد وفي اللحظة ذاتها، وكأنهم قلبٌ واحد ينبض بلغة واحدة، لغة الحب.

يأخذ المغنّي فَواصلَ ليطمئنّ إلى الحضور: «هل أنتم بخير؟». يتوجّه إلى مَن وقفوا في الصفوف الخلفيّة: «أنا أراكم». وقد حرص الفريق بالتعاون مع الجهات المنظّمة على اتّخاذ تدابير احترازيّة في مواجهة موجة الحرّ، طالبين من الجمهور عدم الوصول باكراً إلى الملعب، واستعمال الكريم الواقي من الشمس وارتداء القبّعات، كما جرى توزيع عبوات المياه عليهم.

مغنّي فريق كولدبلاي كريس مارتن على المسرح في أثينا (إكس)

«كاليسبيرا»

يهتمّ كريس مارتن بعشّاق «كولدبلاي»، يبادلهم الحب. يرحّب بهم باليونانية: «كاليسبيرا» (مساء الخير). يقرأ بصوتٍ مرتفع ما كتبوا على اللافتات المرفوعة، ويشكرهم لأنهم أتوا من أماكن بعيدة. يختار فتاتَين من بين الحضور ويطلب منهما الصعود إلى المسرح، ويدعوهما للجلوس قربه إلى البيانو، ويطرح عليهما الأسئلة للتعارف، ثمّ يطلب منهما الغناء معه. باختصار، يحقّق لهما حلم العمر.

يسير التبادل الإنساني في حفل كولدبلاي بالتوازي مع الموسيقى الجميلة. مسارٌ يزدان بالألعاب الضوئيّة وبالمؤثّرات الخاصة الملوّنة، وبمزيدٍ من الطابات التي تحلّق فوق رؤوس الجمهور. معظمها على هيئة كرة أرضيّة، فعنوان جولة الفريق العالمية هو «موسيقى الكُرات» (Music of the Spheres)، أما الرسالة من ذلك فهي التوحّد حول الحب، مهما تباعدت الكواكب أو اشتدّت الحروب، ومهما اختلفت المعتقدات والأجناس والأعراق.

حضر الحفل رئيس الحكومة اليونانية كرياكوس ميتسوتاكيس وزعيم المعارضة ستيفانوس كاسيلاكيس، ولعلّ هذا من بين ما أوحى لمارتن بالعبارة التالية: «يبدو أنّ الموسيقى وحدها قادرة على تجاوز الانقسامات وتقريب المسافات بين الناس». وخلال توجيهه التحية إلى البلدان الممثّلة وسط الجمهور، تعمّدَ مارتن تسمية فلسطين وإسرائيل. تكرّر الأمر عندما أخذ فاصلاً جديداً مع الحبّ، طالباً من الجمهور رفع أيديهم وإرسال كل ما في قلوبهم من مشاعر إيجابية إلى أي مكانٍ يختارونه من هذا العالم: «لأنّ العالم بحاجة إلى الحب، أرسِلوا كل ما أوتيتم منه في هذه اللحظة إلى نيويورك، وبوينس أيرس، وطوكيو، وفلسطين، ولندن أو أي مكان تختارونه على هذه الكرة الأرضيّة».

على إيقاع الحب سار حفل كولدبلاي في أثينا (إكس)

ديو مع دمية

ترتفع الهتافات عندما تنطفئ الأنوار ويظنّ الجمهور أن الحفل انتهى، ليتّضح أنّ مارتن والفريق انتقلوا من المسرح الأساسي إلى واحدٍ أصغر حجماً جرى تجهيزه في الناحية الثانية من الملعب، كي يتسنّى لمَن لم يستطيعوا أن يشاهدوا كولدبلاي عن قُرب، أن يفعلوا.

وهنا محطّة جديدة من التواصل المباشر مع الجمهور، إذ يطلب مارتن من الكاميرا التنقّل بين وجوه الحاضرين لتتوقّف عند وجهٍ يختاره، ويظهر على الشاشات الضخمة المرفوعة في الملعب. يستوحي المغنّي من ملامح الشخص أو سنّه أو هندامه كلماتٍ ويرتجل له أغنية، في لحظة لا تخلو من المواقف الطريفة والمؤثّرة. يغنّي لطفلٍ رفعه والده على كتفَيه، شاكراً إيّاه على تكبّد عناء السهَر. ثم ينتقل إلى ثنائي ويؤلّف لهما مقطعاً رومانسياً.

كريس مارتن وزملاؤه في الفريق جوني بكلاند وغاي بيريمان وويل تشامبيون (إكس)

هكذا يحادثُ كولدبلاي جمهوره. يحرّك الحواسّ كلّها، وينوّع ما بين أغانٍ جديدة مثل «Higher Power»، و«My Universe»، وكلاسيكيّاتٍ صنعت مجد الفريق وعشقَها جمهوره مثل «A Sky Full of Stars»، و«Something Just Like This»، و«Paradise»، و«Yellow»، وغيرها الكثير.

يستعين الفريق بأكسسوارات كثيرة على المسرح، فيتنكّر عناصره بأقنعة كائنات فضائيّة تجسيداً لمبدأ المساواة بين الجميع الذي يدافع عنه الفريق. في الإطار ذاته، تطلّ على المسرح دمية مغنّية لتشارك مارتن أداء «Biutyful». أما ألعاب الليزر فتبدو وكأنّها أمطارٌ من الأنوار التي لا تتوقّف عن الانهمار، طيلة مدّة العرض الموسيقي.

كريس مارتن وديو أغنية Biutyful مع الدمية (إنستغرام)

فريق صديق للبيئة

في حفل كولدبلاي في أثينا، كما في حفلات الفريق كلّها، تترافق الطاقة البشريّة وطاقة كهربائية هائلة. إلّا أنّ هذا لا يعني أنّ الفريق يستهلك الوسائل التقليديّة في توليد الطاقة. فهذه الجولة العالميّة المتواصلة منذ عام 2022، واكبها إعلان عن إجراءات متّخذة خلال الحفلات تراعي متطلّبات الاستدامة.

انطلاقاً من وعيه البيئيّ، قرر الفريق الموسيقي البريطاني الأشهر في القرن الـ21، أن يستخدم الألواح الشمسيّة وبطّارية قابلة للتفكيك وإعادة الشحن كبديلٍ عن مولّدات الديزل. وقد شارك الحضور بتوليد الطاقة بأنفسهم، بمجرّد الرقص والحركة على أرضيّة تعمل بالطاقة الحركيّة، فيما كان بعضهم يولّدون الطاقة للحفل بمجرّد ركوبهم على دراجاتٍ وُضعت خصّيصاً في المكان. وتُضاف إلى قائمة تدابير كولدبلاي الصديقة للبيئة، إعادة تدوير الأساور المضيئة التي يُعاد جمعها من الجمهور بعد الحفل، والاستعانة بقصاصات الـ«كونفيتي» الورقيّة القابلة للتحلّل.

يعتمد فريق كولدبلاي في كل حفلاته على وسائل بديلة لتوليد الطاقة حفاظاً على البيئة (إكس)

وكان فريق كولدبلاي قد افتتح زيارته الأولى إلى أثينا حيث أحيا حفلَين، بغرس عددٍ من الأشجار في المدينة. كما أعلن أنه نجح في تخفيض الانبعاثات الكربونيّة المرتبطة بحفلاته، بنسبة 59 في المائة، مقارنة مع الجولة العالمية السابقة.


مقالات ذات صلة

ليلة «كوكب الشرق والعندليب» تُطرب جمهور القاهرة

يوميات الشرق أحمد عفت يغني للعندليب (دار الأوبرا المصرية)

ليلة «كوكب الشرق والعندليب» تُطرب جمهور القاهرة

«المهرجان بات حدثاً مهماً يمتد تاريخه لـ32 عاماً، حيث أفرز نجوماً من المطربين المصريين والعرب منذ دوراته الأولى، من بينهم لطفي بوشناق وأصالة وأنغام»

انتصار دردير (القاهرة )
الوتر السادس الفنانة المصرية فاطمة عيد (حسابها على {فيسبوك})

لماذا تراجعت أعداد مطربات الغناء الشعبي في مصر؟

رتبطت الأغنية الشعبية في مصر بأزياء وكلمات وألحان وطقوس لافتة عبرت عن مناسبات وحكايات من عمق الشارع، كما نال مطربوها شهرة واسعة، من خلال شرائط الكاسيت.....

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس سبق وحوّل كلام لجبران خليل جبران إلى أغنية لم تكتمل ملامحها (حسابه على {إنستغرام})

الفنان زاف لـ«الشرق الأوسط»: لماذا يتحكّم الشرّ بكوكبنا؟

فاجأ الفنان جوزف عبود والمشهور باسم «زاف» متابعيه على «إنستغرام» بطرحه قَسَم الراحل جبران تويني في أغنية.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الملصق الترويجي لحفل تامر عاشور

«مهرجان الموسيقى العربية» يتصدر الاهتمام في مصر

تصدر «مهرجان الموسيقى العربية» بنسخته الـ32 الاهتمام في مصر قبل ساعات من حفل الافتتاح، المقرر مساء الجمعة، مع تعديلات حدثت باللحظات الأخيرة على حفلات المهرجان.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق النجمة الأميركية جينيفر لوبيز برفقة زوجها السابق الممثل بن أفليك (رويترز)

بعد طلاقها من بن أفليك... جينيفر لوبيز تكسر صمتها

تحدثت النجمة الأميركية جينيفر لوبيز بصراحة عن طلاقها من بن أفليك بعد زواج دام عامين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

العراقية هناء مال الله تكشف وجوه الأطفال المموَّهة في غزة

المأساة في نظرة (الشرق الأوسط)
المأساة في نظرة (الشرق الأوسط)
TT

العراقية هناء مال الله تكشف وجوه الأطفال المموَّهة في غزة

المأساة في نظرة (الشرق الأوسط)
المأساة في نظرة (الشرق الأوسط)

كيف نرى وجوه الأطفال ضحايا القصف الهمجي على غزة؟ لتخفيف وَقْع المَشاهد الصادمة، تلجأ الصحف وقنوات التلفزيون إلى إخفاء الملامح وراء هالة بيضاء. هذا بالضبط ما فعلته التشكيلية العراقية هناء مال الله في عملها المعروض حالياً بصالة «أرتزوتيك» في العاصمة الأردنية عمّان. وعلى امتداد الجدار الأبيض، نشرت الفنانة أطباق طعام كرتونية، تتوسّط كل منها صورة أحد الشهداء الصغار وراء حاجز زجاجي، وحجبت كل وجه بهالة شفّافة.

هناء مال الله تحفر في أرض الخراب لاستخراج الأمل (الشرق الأوسط)

في المعرض أعمال أخرى لا تقلّ أهمية وإيحاء من هذا العمل، لكنّ التقنية المُستخدمة فيه أو براعة التنفيذ تستحقّ التوقّف عنده، على أمل وقفات مقبلة عند باقي المعروضات. نسأل هناء مال الله: لماذا الصور في أطباق كرتونية من التي تستعمل في الطعام الجاهز؟ تجيب بأنه رمز لتجويع الغزاويين ولتلك المواد الغذائية الشحيحة التي تصل عن طريق المساعدات الدولية. إنّ هذا العمل الذي يجمع بين الرسم والنحت، ليس الوحيد للرسامة العراقية في هذا المعرض المشترك مع زميليها البريطانيين كات فيليبس وبيتر كينارد. فالمعرض الذي جاء بعنوان «رمل وزجاج»، هو صرخة فنّية مدوّية ضد العدوان المبرمج على الأبرياء في الأراضي المحتلة.

لقطة شاملة للعمل (الشرق الأوسط)

يكتب سليم البهلولي في التقديم: على مدى الأشهر الـ10 الأخيرة، عايشت هناء مال الله الحربَ على غزة عبر منصات التواصل الاجتماعي، و«إنستغرام» تحديداً. من هناك، كانت الصور المتحرّكة والثابتة التي يبثها الفلسطينيون عبر هواتفهم النقالة، لاستيعاب جحيمهم اليومي وتوثيقه ومشاركته مع العالم الخارجي، بمثابة بث حي لألمهم ومكوناته من خراب، وموت، ونزوح، وتجويع. حاولت مال الله من خلال أعمالها في هذا المعرض هضم ما تلقّته من مادة صورية وصوتية متداولة على منصات التواصل، وتحويل هذه المادة الخام الجوهرية إلى تقنياتٍ فنية مشتقة من مادة التواصل الاجتماعي. وقد يكون اللجوء إلى التصوير التشخيصي الواقعي محاولة منها للاستجابة للانفعال الحي وتمريره بوصفه منتجاً فنّياً تكمن فيه معضلة العجز عن التعبير بأي أدوات لتكون شاهدة ليس على العجز فحسب، والشعور بالهزيمة على الصعيدين الشخصي والإقليمي، بل هزيمة للمجتمع البشري.

وجوههم تحجبها محطات التلفزيون (الشرق الأوسط)

منذ بداياتها في الرسم الصحافي ببغداد، كشفت هناء مال الله عن تفوّقها ورغبتها في ارتياد مناطق غير مسبوقة. كانت العلامات والإشارات والطلاسم والأختام والعشب وريش الطير مواد تمتزج مع الأصباغ على جسد اللوحة ذات النتوءات والتفاصيل البارزة. واصلت الفنانة مطاردتها وتقصّيها للأثر الذي يتركه الحضور البشري على الأمكنة. سواء أكان مروراً هادئاً أو حرباً أو كارثة. وبهذا المعنى، فإنها تراوح ما بين الرسم والنحت. بل ومضت أبعد من ذلك حين أدخلت أشرطة الفيديو إلى أعمالها الأخيرة واستعانت بالطائرة الصغيرة المسيّرة، «الدرون»، لتصوير زقورة أور من الجو، ذلك الأثر الذي يقاوم الاندثار أمام نزاعات المنطقة.

ولدت هناء مال الله في محافظة ذي قار، ودرست في بغداد على أيدي كبار أساتذة الفنّ التشكيلي؛ منهم معلمها الأول شاكر حسن آل سعيد، ونالت شهاداتها العليا من أكاديمية الفنون الجميلة. تنقّلت بين أكثر من محطة حتى استقرت في لندن. وفي جامعتها، واصلت دراسة الفنّ الإسلامي، كما حصلت على درجة الزمالة من جامعة تشيلسي. شاركت أعمالها في عرض «ماضي العراق يتحدّث إلى حاضره» في المتحف البريطاني، ولديها أعمال في المجموعة الدائمة للمتحف وفي متاحف ومراكز فنّية عربية عدّة.

أطباق الكرتون للجياع (الشرق الأوسط)

تتفنّن هناء مال الله في إعادة إنتاج آثار الحريق حدَّ أنّ مَن يقف أمام أعمالها السابقة يشمّ رائحة الشواء. وهي تسعى وراء جماليات النار وما تتركه على الورق من ألوان والتواءات وأشكال هلامية، وتتعامل مع الفناء بنظرة صوفية، وتشتغل على الهباء كأنه مادة جاهزة لأن تنفخ فيها روحاً جديدة. وهي، حتى عندما تأتي بكرسي وتبقر بطنه، أو بلفّة خيوط وتفككها وتترك كبابة منها متدلية من جسد اللوحة، سوداء مثل ثياب الثكالى؛ حتى في تلك الاندفاعات القصوى، فإنّ الفنانة وهي تقصد أن تفكك، تعود وتلملم المزق وترمم وتداوي وتصل ما تباعد وتبعثر. كيف لا نلاحظ تلك الموجة من الألوان الزاهية المتفجّرة من قلب العتمة، في معرضها الأخير بباريس، أو ذلك الهدهد الواقف على ظهر الكرسي المبقور، أو الطيور الملوّنة الكثيرة التي تحطّ على اللوحة وهي تحمل في مناقيرها أغصان الزيتون؟ لعلّه شيء من إرث آلهة رافدينية مؤمنة بالخصب وبأسطورة الخلود. وهي في معرضها المشترك الأخير في عمّان واصلت حفرها في أرض الخراب واستخراج بذرة الأمل.