«دواعي السفر» دراما اجتماعية تحذر من تداعيات الوحدة

من بطولة أمير عيد وكامل الباشا

بطلا المسلسل وقد توطدت علاقتهما (الشركة المنتجة)
بطلا المسلسل وقد توطدت علاقتهما (الشركة المنتجة)
TT

«دواعي السفر» دراما اجتماعية تحذر من تداعيات الوحدة

بطلا المسلسل وقد توطدت علاقتهما (الشركة المنتجة)
بطلا المسلسل وقد توطدت علاقتهما (الشركة المنتجة)

يعدّ المسلسل المصري «دواعي السفر» دراما اجتماعية لها طابع خاص، حيث يستحوذ على المشاهد منذ لقطاته الأولى، بمواقفه الإنسانية التي تحذر من تداعيات الوحدة وتأثيرها على البشر.

ويبدأ المسلسل بالبطل الشاب المفعم بالحيوية، والمتحقق في حياته، الذي يقرر الانتحار، لكنه يفاجأ بجاره العجوز يسقط مريضاً، فيسارع بنقله إلى المستشفى، وقد خرج الشاب بملابس المنزل متعجلاً لإنقاذ جاره دون معرفة سابقة، من هنا تنمو بينهما علاقة إنسانية تكون بمثابة طوق النجاة لكل منهما، وتخرجهما من دائرة الوحدة والعزلة.

والمسلسل الذي يظهر أبطاله تباعاً في أحداثه، لا تظهر أسماؤهم على تتر المقدمة وبالكاد نلتقط بعضها في تتر النهاية، يؤكد لنا صناعه أنه ليس مهماً الأسماء، بل المهم القضية التي يطرحها، ويبدأها ببطلين الأول «علي» مخرج الإعلانات الشاب الناجح والثري، الذي يصاب بحالة اكتئاب بعد وفاة والده، ويزور قبر والده أكثر من مرة ويتحدث إليه كما لو كان حياً. ويختار شقة والده القديمة التي تحمل له ذكريات سعيدة ليكتب فيها نهاية حياته.

بطل العمل خلال زيارة المقابر (الشركة المنتجة)

بينما «القبطان إبراهيم» الذي أمضى حياته في سفر، يستقر به الأمر ليعيش وحيداً بعد سفر ابنته ووفاة زوجته، فيلجأ لاختلاق الأكاذيب حتى لا يربك حياة ابنته، يحدثها في مكالماتها القلقة عن أصدقاء يملأون حياته، وعن أسفار يقوم بها، وعن قصة حب مع طبيبة نفسية شهيرة، لكن حياته ترتبك بقرار ابنته زيارته وخوفه من أن تكشف أكاذيبه.

المسلسل الذي تعرضه منصة «Watch IT» من بطولة الفنان أمير عيد والفنان الفلسطيني كامل الباشا مع نادين فاروق وفريق من الممثلين والممثلات، تدور أحداثه في 10 حلقات، وهو من تأليف وإخراج محمد ناير في أول تجربة له بمجال الإخراج، بعد أن كتب 14 مسلسلاً من بينها «المواطن إكس»، و«ريفو»، كما كتب 7 أفلام، والمسلسل من إنتاج المخرج بيتر ميمي.

واختار المؤلف والمخرج حي المعادي محوراً لأحداثه، وعبر إيقاع هادئ، يتوالى ظهور شخصيات العمل تباعاً، ومنهم «داليا» التي تعاني الوحدة بسبب مرضها النفسي، و«شريفة» الزوجة السابقة التي تلجأ للعلاج النفسي.

وفي الحلقتين الثالثة والرابعة ينجح علي في مواجهة أكاذيب جاره، بل ويحولها تدريجياً إلى حقائق، فيجعله يلتقي بالطبيبة ويرقص معها «التانجو» في مشهد بديع يستعيد معه بهجته وحيويته.

وبرغم اقتصار الحلقات الأولى على بطليه، لكن الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله ترى أنها «لم تتضمن أي إحساس بالملل، فقد قدم لنا العمل أزمة أبطاله ودخل في الموضوع مباشرة دون استطراد وتطويل، محتفظاً بإيقاع يناسبه»، مشيرة إلى أن «معاناة البطلين من الوحدة تلامس الناس في كل مكان»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «كم من بيوت مغلقة يعاني سكانها الوحدة وما يترتب عليها من آلام نفسية وجسدية، بعد أن فرضت ظروف العصر اللهاث والسفر والبعاد»، مؤكدة أن «المؤلف طرق قضية مهمة تحتاج بالفعل لأن نتوقف عندها، ويبدو أنه متأمل ومطلع على علم النفس بشكل كبير».

وعدّت الناقدة المصرية الفنان أمير عيد «يؤدي دوره بتلقائية مدهشة، متفاعلاً بصدق مع الشخصية، وأن هذا الدور يؤكد موهبته ممثلاً بعيداً عن كونه مطرباً ناجحاً»، بينما ترى أن الممثل كامل الباشا «فنان قدير ومحترف، وأن لهجته المصرية كانت مقبولة».

جانب من الملصق الدعائي للمسلسل (الشركة المنتجة)

ويخوض المسلسل في علم النفس بشكل كبير، ويقول المؤلف والمخرج محمد ناير لـ«الشرق الأوسط»: «استغرقت عاماً ونصف العام في كتابة المسلسل، قرأت خلالها في كل ما يتعلق به، كما أن علاقتي بعلم النفس علاقة قديمة، فقد تخرجت في كلية الصيدلة، وحصلت على تقدير امتياز في علم النفس الذي تستهويني القراءة فيه بشكل كبير».

ويرجع سبب قيامه بإخراج هذا العمل إلى «الموضوع»، موضحاً: «كنت أعمل على أكثر من مشروع، على رأسها (دواعي السفر) الذي اختارته منصة (Watch IT) لتنفيذه أولاً، وسعدت لذلك لأنه قريب من الصورة الإخراجية الأولى التي أبغي عملها»، مؤكداً: «الإخراج خطوة موجودة في خطتي منذ فترة، وشجعني عليها أغلب المخرجين والممثلين الذين عملت معهم».

وعن اختياره الممثلين يقول: «أمير كان موجوداً بالمشروع منذ البداية، ثم انضم لنا الفنان كامل الباشا بعدما كتبت نصف المعالجة الدرامية، فقد اقترحه لهذا الدور علي فايز المشرف العام على الإنتاج بالمنصة وتحمست له للغاية، لأنه ممثل قدير لكنني كنت متخوفاً لعدم استجابته في ظل الحرب على فلسطين، غير أنه تشجع وجاء للتصوير، وتعلمت منه الكثير خلال العمل».

ويشير محمد ناير إلى أن «الحلقات القادمة ستظهر بها شخصيات جديدة تعاني أشكالاً مختلفة من الوحدة»، كما يؤكد أن علاقة البطلين ستظهر بشكل أكبر، متطلعاً أن يحقق المسلسل تأثيراً إيجابياً على نفوس المشاهدين.


مقالات ذات صلة

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد المرشح للقيام بدور سفاح التجمع (فيسبوك)

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

أثار الإعلان عن تقديم أكثر من عمل درامي حول «سفاح التجمع» نزاعاً بين صُنّاع الدراما عن القصة التي شغلت الرأي العام بمصر في الأسابيع الأخيرة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)

حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

أقامت شبكة Osn احتفالية كبرى للعرض العالمي الأول بمنطقة الشرق الأوسط للحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon، المشتق من مسلسل Game of Thrones.

محمود الرفاعي (دبي)
يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)

مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

تستلهم الدراما عادة بعض مشاهدها وأحداثها من وقائع حقيقية وتعد قصة «سفاح التجمع» التي شغلت الرأي العام في مصر بالآونة الأخيرة من أشهر تلك الوقائع.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)

ليليان نمري لـ«الشرق الأوسط»: لا يحبطني تجاهُل الأسماء الكبيرة

بعضٌ نغَّص الفرحة، حين اختيرت عناوين من النوع الأصفر. كتبت مواقع إلكترونية أنّ ليليان نمري تزوّجت سعودياً، لتنمّ تعليقات عن سواد النفوس.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق جميلة عوض وأحمد حافظ خلال حفل الزفاف (إنستغرام)

حفل زفاف الفنانة جميلة عوض الأكثر رواجاً على منصات التواصل

جذب حفل زفاف الفنانة المصرية جميلة عوض، والمونتير أحمد حافظ، الاهتمام في مصر؛ إذ تصدر اسمها قائمة الأكثر رواجاً عبر منصة «إكس».

محمود الرفاعي (القاهرة )

حلا شيحة لـ«الشرق الأوسط»: لا ألتفت إلى الشائعات

حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
TT

حلا شيحة لـ«الشرق الأوسط»: لا ألتفت إلى الشائعات

حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)

أكدت الفنانة المصرية حلا شيحة أنها «لا تلتفت للشائعات التي تُنشر عنها، وكان أحدثها عن صورتها مع الفنان أحمد سعد خلال حضورهما حفل زفاف الفنانة جميلة عوض الأسبوع الماضي، موضحة أن الأمر لم يتجاوز المصافحة بينهما لإعجابها الشديد بأغانيه بعد لقائهما صدفة في الحفل، لكنها فوجئت بشائعات وأخبار لا أساس لها من الصحة عن ارتباطهما». كما أشارت إلى أن «رهانها الحقيقي في اختياراتها الفنية حالياً وتقديم أدوار مختلفة والتركيز في السينما».

وقالت حلا في حوار مع «الشرق الأوسط»: «أي شيء أفعله بشكل اعتيادي أصبح يثير الجدل، وهو أمر أتعامل معه وأتفهمه مع النظر إلي بوصفي (شخصية مثيرة للجدل)، في حين أنني أعيش حياتي بشكل طبيعي».

وأثارت حلا الجدل في الأيام الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية تدوينة كتبتها عبر حسابها على «إنستغرام» تحدثت فيها عن «العك الموجود في كل مكان»، وهي التدوينة التي فسرها البعض بوصفها انتقاداً لزملائها في الوسط الفني ومواجهتها لصعوبات في مشاريعها الفنية الجديدة.

لكن الممثلة المصرية أوضحت أن ما كتبته ليس له علاقة بالوسط الفني أو بعملها أو بأي موقف شخصي تعرضت له، ولكنه مرتبط برغبتها في أن يكون هناك حب في التعاملات بين الناس، واختفاء مشاعر الكراهية الموجودة لدى البعض، وأبدت تعجبها من التفسيرات الغريبة للعبارة التي كتبتها.

حلا شيحة في لقطة من مسلسل «إمبراطورية ميم» (حسابها على «إنستغرام»)

ورغم نفي حلا تأثّرها سلباً في الوقت الحالي بالشائعات أو الأمور السلبية، فإنها لا تُخفي مرورها في أوقات سابقة بفترات تأثرت فيها بما يكتب حولها من شائعات، موضحة أن «أي إنسان لديه لحظات ضعف يمر بها، ويتأثر بأي شيء يقال عنه، وأنا إنسانة، وبالتأكيد مررت بهذه الفترات، لكنها فترة وانتهت». وتشير حلا إلى أن كثيراً من الأمور التي نُسبت لها لم تقلها، وتضيف أنها تفاجأ بأن بعض الناس يتعاملون معها على أنها حقيقة، ومن بينها على سبيل المثال إشاعة أنها قالت إن «الفن حرام» في وقت سابق، حين ابتعدت عن هذا المجال، وهو أمر لم تقله ولكن نُسب إليها، مؤكدة أن هناك الكثير من زملائها الفنانين الذين ساعدوها في الفترة الماضية وكانوا حريصين على التواصل معها.

وتبدي الفنانة المصرية حماساً لتقديم «تجربة درامية قصيرة من 5 أو 10 حلقات، في ظلّ وجود العديد من التجارب الدرامية المميزة التي طرحت موضوعات وأفكاراً جديدة في عدد محدود من الحلقات من دون الالتزام بعدد معيّن من الحلقات على غرار الدراما الرمضانية»، وفق قولها. وكشفت عن قرب الإعلان عن فيلم سينمائي جديد من بين أعمال تقوم بقراءتها، لكنها فضلت عدم الكشف عن تفاصيله إلا بعد توقيعه رسمياً مع الجهة المنتجة.

حلا التي حضرت مؤخراً العرض الأول لفيلم «ولاد رزق 3» في مصر، أبدت إعجابها بالعمل الذي أخرجه طارق العريان، وقالت إنها «سبق أن تعاونت معه في فيلم (السلم والثعبان)». وأبدت حماسها «للتعاون مع فريق العمل في الأجزاء المقبلة إذا كان هناك دور مناسب لها».