«فيزيا وعسل» أسئلة فلسفية رهن مزاج الإنسان وقدره

عمل مسرحي لبناني استثنائي في محتواه ومشهديته الإخراجية

تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)
تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)
TT

«فيزيا وعسل» أسئلة فلسفية رهن مزاج الإنسان وقدره

تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)
تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)

«فيزيا وعسل» عمل مسرحي للمخرجة اللبنانية لينا خوري، يعرّج في موضوعاته على إشكالات حياتية كثيرة، تتناول طبيعة مهنة يمارسها الإنسان، وخيانة يواجهها، وحباً يكسره، ومرضاً يصيبه، ويمكن وصف هذا العمل بالاستثنائي لمحتواه الفلسفي وأسلوبه الإخراجي.

قد لا يستطيع كثيرون فهم مغزى العمل منذ اللحظات الأولى لمشاهدته؛ ولكنهم مع توالي الأحداث التي تشهدها المسرحية، ستترك عندهم علامات استفهام كثيرة. فهي تترجم مقولة «الحياة حلوة بس نفهمها»؛ ولذلك نكتشف معها أن كل موقف ومرحلة وقرار يتخذه الإنسان لا بدّ أن يتأثر بطبيعة مزاجه في اللحظة نفسها. ومراتٍ تُدخلنا المسرحية في تحليلات فلسفية وعلمية، فندرك أننا أمام وجوه متعدّدة للحياة، وكل ما يحدث في حياتنا نشعر كأنه سبق لنا أن مررنا به.

تضم بطولة العمل ريتا حايك وآلان سعادة المتناغمين بأسلوب أدائهما. وتبرز الإضاءة عنصراً رئيسياً في هذا العمل بمشهدية إخراجية لعبت دوراً أساسياً في قصّته.

تكرار المشهد الواحد باحتمالات عدّة تسود العمل (مسرح المدينة)

تكرّر لينا خوري المشهد بالمحتوى نفسه أكثر من مرة. فيمر كومضات و«فلاش باك»، ولكن بأسلوب جديد. الحوارات نفسها تتكرّر، ولكنها لا تتشابه، بسبب مزاج يحكمها. قد تنكسر علاقة وتأخذنا الحياة باتجاهات مختلفة في حال تبدلت أمزجتنا. أمّا القدر فيحضر بقوة في علاقة تشير إليها خوري من خلال علم الفيزياء.

مسرحية «فيزيا وعسل» المقتبسة عن «كونستلايشنز» للبريطاني نيك باين، لبننتها لينا خوري على طريقتها. فهي رسَخت في ذهنها منذ شاهدتها في أحد المهرجانات الآسيوية، وبدأت تُعد العدّة لتنفيذها منذ خمس سنوات.

وعلى مدى ساعة من الوقت تتوالى أحداث المسرحية تحت عنوان افتراضي عريض «ماذا لو؟ ماذا لو تصرّفنا بهذه الطريقة بدل تلك؟ وماذا لو انتهت قصتنا مع الحياة بإرادتنا؟ وماذا لو تداركنا كيفية تعاطينا مع هذا الموقف بأسلوب آخر؟ وماذا لو بُحنا بمشاعرنا أو خبأناها؟».

الموت الرحيم موضوع تطرحه «فيزيا وعسل» (مسرح المدينة)

تعمل ريتا في مجال الفيزياء، علمٌ يرتكز على المفاهيم الأساسية لعناصر الحياة ويهدف إلى فهم العملية الكونية. أما شريكها رولان (آلان سعادة)، فهو مربّي نحل؛ ومن قفيره يتعلّم دروس حياة على إيقاعٍ واحد ومعروف في عالم النحل. يلتقيان لتبدأ رحلتهما في البحث عن أسرار الحياة. الغضب، والقوة، والتسامح، والصّراحة، والتشابك، والرومانسية، وموضوعات غيرها تتناولها المسرحية.

أكثر من موقف يبقى في ذاكرة مشاهد العمل، ومن بينها مشهد طلب يد الحبيبة، الذي يدور في أجواء غريبة تمزج بين مشاعر العلم والحب. ومن المشاهد التي تعلق في الأذهان أيضاً، تلك التي تحكي عن مصير حياة، حين يلجأ فيها الشخص اليائس من حالته المرضية لطلب الموت الرّحيم. تلفّ ريتا شلحةً على رأسها للإشارة إلى إصابتها بمرض السرطان. يتعاطف المشاهد مع حالتها، وينتظر قرار شريكها فيما لو يوافقها عليه. فهي توضّب أمتعتها لتسافر إلى مستشفى في بلجيكا لتُنفّذ رغبتها في الرحيل على طريقتها، وتقول بغضب: «لازم يكون عندي خيار وكنترول». مشهد يتكرّر بوجوه عدّة، واحد منها بلغة الإشارة فيتعلق مشاهده بكل تفصيل فيه. ويطرح الشريك عليها سؤالاً وجدانياً: «هل هو الوقت المناسب لرحيلك؟ لو كنت مكانكِ لاستفدتُ من كل ثانية وأمضيها معكِ». فالكلام النّابع من القلب يمكنه أن يشفي أيضاً، ويكون أفضل علاج. وتجيبه بالعلم: «في الفيزياء لا وجود لماضٍ وحاضرٍ، فالوقت غير مهم».

الثنائي سعادة وحايك يلقيان التحية على الجمهور (مسرح المدينة)

وتواكب غالبية المشاهد موسيقى أغنيات تُطلّ علينا من الثمانينات والتسعينات، تلعب هي أيضاً، دورها في محتوى قصة سياقها قصة غير اعتيادي. تستمر عروض المسرحية على «مسرح المدينة»، لغاية 19 مايو (أيار) الحالي.

وفي نهاية العمل يرمي الشريكان كميات من أحجار الزهر للدلالة على أقدارٍ لا يُمكن للعِلم ولا للطبيعة التّحكم بها. إنها لعبة الاحتمالات بامتياز في حياة نجهل تحديد خطوطها. فهل هي التي توجّهنا أم أن العكس صحيح؟


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
TT

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)

وجدت دراسة جديدة، أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأميركية، أن الأجزاء الأكثر تطوراً وتقدماً في الدماغ البشري الداعمة للتفاعلات الاجتماعية -تسمى بالشبكة المعرفية الاجتماعية- متصلة بجزء قديم من الدماغ يسمى اللوزة، وهي على اتصال باستمرار مع تلك الشبكة.

يشار إلى اللوزة تُعرف أيضاً باسم «دماغ السحلية»، ومن الأمثلة الكلاسيكية لنشاطها الاستجابة الفسيولوجية والعاطفية لشخص يرى أفعى؛ حيث يصاب بالذعر، ويشعر بتسارع ضربات القلب، وتعرّق راحة اليد.

لكن الباحثين قالوا إن اللوزة تفعل أشياء أخرى أكثر تأثيراً في حياتنا.

ومن ذلك ما نمر به أحياناً عند لقاء بعض الأصدقاء، فبعد لحظات من مغادرة لقاء مع الأصدقاء، يمتلئ دماغك فجأة بأفكار تتداخل معاً حول ما كان يُفكر فيه الآخرون عنك: «هل يعتقدون أنني تحدثت كثيراً؟»، «هل أزعجتهم نكاتي؟»، «هل كانوا يقضون وقتاً ممتعاً من غيري؟»، إنها مشاعر القلق والمخاوف نفسها، ولكن في إطار اجتماعي.

وهو ما علّق عليه رودريغو براغا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بكلية فاينبرغ للطب، جامعة نورث وسترن، قائلاً: «نقضي كثيراً من الوقت في التساؤل، ما الذي يشعر به هذا الشخص، أو يفكر فيه؟ هل قلت شيئاً أزعجه؟».

وأوضح في بيان صحافي صادر الجمعة: «أن الأجزاء التي تسمح لنا بالقيام بذلك توجد في مناطق الدماغ البشري، التي توسعت مؤخراً عبر مسيرة تطورنا البشري. في الأساس، أنت تضع نفسك في عقل شخص آخر، وتستنتج ما يفكر فيه، في حين لا يمكنك معرفة ذلك حقّاً».

ووفق نتائج الدراسة الجديدة، التي نُشرت الجمعة في مجلة «ساينس أدفانسز»، فإن اللوزة الدماغية، بداخلها جزء محدد يُسمى النواة الوسطى، وهو مهم جدّاً للسلوكيات الاجتماعية.

كانت هذه الدراسة هي الأولى التي أظهرت أن النواة الوسطى للوزة الدماغية متصلة بمناطق الشبكة المعرفية الاجتماعية التي تشارك في التفكير في الآخرين.

لم يكن هذا ممكناً إلا بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، وهي تقنية تصوير دماغ غير جراحية، تقيس نشاط الدماغ من خلال اكتشاف التغيرات في مستويات الأكسجين في الدم.

وقد مكّنت هذه المسوحات عالية الدقة العلماء من رؤية تفاصيل الشبكة المعرفية الاجتماعية التي لم يتم اكتشافها مطلقاً في مسوحات الدماغ ذات الدقة المنخفضة.

ويساعد هذا الارتباط باللوزة الدماغية في تشكيل وظيفة الشبكة المعرفية الاجتماعية من خلال منحها إمكانية الوصول إلى دور اللوزة الدماغية في معالجة مشاعرنا ومخاوفنا عاطفياً.

قالت دونيسا إدموندز، مرشح الدكتوراه في علم الأعصاب بمختبر «براغا» في نورث وسترن: «من أكثر الأشياء إثارة هو أننا تمكنا من تحديد مناطق الشبكة التي لم نتمكن من رؤيتها من قبل».

وأضافت أن «القلق والاكتئاب ينطويان على فرط نشاط اللوزة الدماغية، الذي يمكن أن يسهم في الاستجابات العاطفية المفرطة وضعف التنظيم العاطفي».

وأوضحت: «من خلال معرفتنا بأن اللوزة الدماغية متصلة بمناطق أخرى من الدماغ، ربما بعضها أقرب إلى الجمجمة، ما يسهل معه استهدافها، يمكن لتقنيات التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة استهداف اللوزة الدماغية، ومن ثم الحد من هذا النشاط وإحداث تأثير إيجابي فيما يتعلق بالاستجابات المفرطة لمشاعر الخوف والقلق».