«اعترافات الحرب اللبنانية» كي لا يقع الجيل الجديد في الأخطاء نفسها

يتضمن شهادات لمقاتلين سابقين من مختلف الأطراف

مشهد من الفيلم الذي يقدم شهادات حية من مقاتلين سابقين (الشرق الأوسط)
مشهد من الفيلم الذي يقدم شهادات حية من مقاتلين سابقين (الشرق الأوسط)
TT

«اعترافات الحرب اللبنانية» كي لا يقع الجيل الجديد في الأخطاء نفسها

مشهد من الفيلم الذي يقدم شهادات حية من مقاتلين سابقين (الشرق الأوسط)
مشهد من الفيلم الذي يقدم شهادات حية من مقاتلين سابقين (الشرق الأوسط)

حضر جمهور غفير من مختلف الفئات الاجتماعية اللبنانية إلى قاعة سينما «رويال» في برج حمود، في بيروت. فالإعلان عن العرض الوثائقي لـ«اعترافات الحرب اللبنانية» أغراهم وجذبهم. وتألف الحضور من جيل شبابي وآخر شهد فصول الحرب الأهلية في لبنان. أما مضمون الفيلم فهو كناية عن شهادات لمقاتلين سابقين. والهدف منه إيصال رسالة مفادها أن جراح الحروب لا تندمل. وكي لا يقع الجيل الجديد في براثنها تقدم 12 محارباً قديماً بشهاداتهم الحية. تحدثوا خلال 40 دقيقة عما مروا به في حرب أهلية شاركوا فيها. وأكدوا أن ما يجمعهم اليوم هو الشعور بالذنب والندم والمعاناة.

ويحمل اللبنانيون في 13 أبريل (نيسان) من كل عام ذكرى حرب دامية تسكن قلوبهم. وأصر صنّاع الفيلم على عرضه في 13 أبريل، انطلاقاً من هذه الذكرى. فالحرب الأهلية في لبنان بدأت في هذا التاريخ من عام 1975، ويأتي العرض في ذكرى مرور نحو 50 عاماً على اندلاعها. وبحضور منتجي الفيلم دنيز جبور وجيروم غاري انطلق العرض. وحضر أيضاً 12 من المقاتلين القدامى الذين كانوا سابقاً أعداء، وتفرجوا على الفيلم بانتباه والدموع تملأ عيونهم. فهم خاضوا تجربة دموية تمنوا لو أنها لم تطبع حياتهم، فتكلفتها عليهم عاطفياً ونفسياً كانت ضخمة. ومشاركتهم في الفيلم كانت بمثابة علاج يسهم في شفائهم من آثار الحرب عليهم، وشكل ذلك أسلوباً غير مباشر لطلب المغفرة.

وأوضح أصحاب الشهادات في الفيلم أنهم سعوا من خلاله إلى التوعية بفظاعة الحروب، ومما قالوه: «لقد قاتلنا جميعاً وشاركنا في الحرب إيماناً منا بأننا نحارب في سبيل قضية. ولكن تبين لنا أن ما قمنا به في الواقع هو تدمير لبلدنا».

وقد تم تأجيل عرض «اعترافات الحرب اللبنانية» أكثر من مرة. وفي هذا الشأن توضح المنتجة دنيز جبور لـ«الشرق الأوسط»: «لقد صادفتنا ظروف عدة أجبرتنا على تأجيل عرضه. أولها أحداث 7 أكتوبر في غزة؛ إذ كنا ننوي عرضه في 13 منه. ونقيم له احتفالاً كي نعطيه حيزاً إعلامياً يليق به. وفي المرة الثانية أي منذ أشهر قليلة، كانت الأوضاع في لبنان لا تسمح لنا بذلك. واليوم نعرضه ضمن حفل ضيق أقمناه للصحافة اللبنانية. فلم نرغب بتفويت الفرصة هذه المرة، فـ13 أبريل ذكرى تحفر في ذاكرة اللبنانيين أجمعين. ونظمنا العرض اليوم في مكان متواضع (سينما رويال) من أجل تكريم كل من شارك في صناعة هذا الوثائقي. فقد استغرق منا نحو 12 عاماً من العمل المتواصل لإنجازه».

وتخبر جبور في سياق حديثها بأن فريق العمل جهد لإيجاد أبطال للفيلم من مقاتلين سابقين. فالأمر كان يتطلب جرأة من قبلهم للاعتراف بالذنب، وكذلك ليقدم اعتذاره من شعب عانى الأمرّين. وتتابع: «كان من الضروري أن يرووا لنا تجاربهم كما هي. فلا يختبئون وراء أخبار مفبركة لا صلة لها في الواقع، فيقتطعون منها الحقيقة ضمن رقابة ذاتية يمارسونها على أنفسهم. الوثائقي غالباً ما يرسم طريقه بنفسه فيأخذ صنّاعه إلى أشخاص وأماكن لا ترد أصلاً في خطته الأساسية».

ويذكر أن مشاهدي الفيلم جلسوا في مقاعدهم يتابعون مجريات الفيلم بتأثر كبير. استرجعوا معه شريط ذكريات قاسياً يصور فظاعة حرب عاشوها. واستعان صنّاعه بأرشيف غني حصلوا عليه من مصادر مختلفة. «بحثنا عند وكالات أنباء عالمية ومحلية تحتفظ بمشاهد الحرب اللبنانية. وهذا الأمر استغرق منا وقتاً طويلاً لتنظيم المواد ووضعها في خدمة العمل».

وعما إذا هناك خطة مستقبلية من أجل تصوير جزء ثان من «اعترافات الحرب اللبنانية» ترد جبور: «لدينا فائض في المادة من مقابلات وحوارات وصور. لا نعرف إذا ما سنقدم على هذه الخطوة في المستقبل. فكل ما رغبنا به في فيلم مدته 40 دقيقة، هو التركيز على محتوى شامل ومختصر في آن».

ويعود إخراج الفيلم إلى شون طومسون، بالتعاون مع المنتج المنفذ ديفيد ماكيلوب. وسجل محتوى يتألف من نحو 200 ساعة من المقابلات. وجميعها جرت مع من خاضوا الحرب وقاتلوا فيها. وقد حضرت غالبيتهم عرض الفيلم. تحدثت المقاتلة السابقة كوليت طنوس عن تجربتها في حرب تتمنى ألا تتكرر. ووضعت الإصبع على الجرح عندما طلبت من الحضور بألا ينجرفوا إليها مهما كلفهم الأمر. وتوجهت إليهم بالقول: «أنتم من يستطيع رفض الانصياع لإرادة زعماء الحرب. وقرار التمسك بالسلم يجب أن ينبع من أنفسكم. فالحروب ليست مسلية أبداً بل هي مدمرة وصعبة جداً».

ومن المقاتلين القدامى إيلي أبي طايع، وبدري أبو دياب، وعلي أبو دهن، وراتب الجيباوي، وزياد صعب وغيرهم... قدموا نموذجاً حياً عن الفئات المتصارعة في حقبة الحرب. ورأى أحدهم أنه أياً كانت أهمية القضية التي قد تدفعكم إلى القتال، لا تنجروا إلى الحرب. فهي ليست الحل ولن تؤدي سوى إلى الموت والدمار».

وأجمع المقاتلون القدامى خلال حفل عرض الفيلم على أن أحداً لم يضع نهاية صريحة وواضحة للحرب اللبنانية. فلم يتم التحدث عنها علناً، ولا تم شرح أسبابها الخارجة عن إرادة اللبنانيين. «لم تجر مصالحة حقيقية بين أطراف النزاع. ونحاول اليوم أن نلفت نظركم إلى أمور كثيرة. وبينها إقرارنا باقتراف الأخطاء ولنعتذر عن خطواتنا تلك. ومع أننا بذلك لن نعيد ضحايا الحرب إلى الحياة. ولن نستطيع إعادة بناء وطن كما نشتهي. ولكننا نأمل في استحداث قاعدة لحوار صادق لعرض مختلف وجهات النظر».

ومن المشاهد المؤثرة في الفيلم تلك التي تحدث فيها أحد المقاتلين عن مصير مجهول عاشوه. «لقد كنا نأخذ قياسات بعضنا البعض وندوّنها. فتكون بمثابة وسيلة تسرّع في حفر قبورنا في حال قتلنا.

وكان هذا الأمر مفيداً، ومرات أخرى كانت القياسات تفرق معنا على بضع سنتيمترات». فيما روى آخر طبيعة آثار الحرب على تصرفاته. «لقد صرت إنساناً مدمناً لشرب الكحول. وهو ما دفعني إلى القيام بأفعال شنيعة وبينها الاغتصاب. وسجنت لسنوات قبل أن أخرج من وراء القضبان شخصاً مدمراً».

وينتهي الفيلم على مشهدية تبرز آثار حرب على من خاضها تتمثل بالضياع. «ما قمنا به لا يمكن تبريره. لقد شعرت عند انتهاء الحرب بأن الهدف الذي جرّنا إلى القتال كان مجرد وهم، وصار وراء الغيوم».

يوميات - وثائقي «اعترافات الحرب اللبنانية».


مقالات ذات صلة

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يوميات الشرق هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يفاجئك ألان برجي بأسلوب تفكيره وكيفية استخدامه الموسيقى آلةً للعبور نحو الزمن. يُلقَّب بـ«أوركسترا في رجل».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق اليوغا تعزّز التوازن بين الجسم والعقل (جامعة ميريلاند)

اليوغا تُحسِّن صحة العين

وجدت دراسة هندية أن ممارسة اليوغا قد تلعب دوراً مهماً في تحسين صحة العين وعلاج بعض الحالات البصرية، مثل المياه الزرقاء، وقصر النظر، وارتفاع ضغط العين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تعمل بعض الأخطاء كقنبلة موقوتة صامتة تدمر الزواج (أرشيفية - رويترز)

4 أخطاء تقتل العلاقات العاطفية ببطء

تنهار العديد من الزيجات والعلاقات العاطفية ليس لأن الحب لم يكن حقيقياً ولكن بسبب الأخطاء التي لا يعرف الزوجان أنهما يرتكبانها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق طائرة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز تسير على المدرج للإقلاع في مطار دنفر الدولي (أ.ب)

العثور على جثة بتجويف عجلات طائرة «يونايتد إيرلاينز» في هاواي

تُجري السلطات في هاواي تحقيقاً على أثر العثور على جثة، في تجويف عجلات طائرة تابعة لشركة «يونايتد إيرلاينز» الأميركية، كانت قد سافرت من شيكاغو إلى ماوي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مهنة مبلَّلة بالغرابة (صور ليزا بويرمان)

عائلة إنجليزية تُحوِّل كهفاً عمره 350 مليون سنة مَعْلماً سياحياً

تتضمَّن رؤية أوليفر الجديدة لمغارات «ستامب كروس» إتاحة قسم جديد منها للجمهور، كان يُسمَح الدخول إليه، سابقاً، لمغامري الكهوف فقط.

«الشرق الأوسط» (لندن)

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».