تسمم الحمل يزيد خطر وفاة الأمهات بأمراض القلب بعد الولادة

حذّرت دراسة أميركية من أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يرتبط بشكل وثيق بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة لمدة تصل إلى عام بعد الولادة.

وأوضح الباحثون أن تسمم الحمل الذي يقود إلى ارتفاع ضغط الدم مرتبط بزيادة في وفيات الأمهات بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد الولادة، ونُشرت النتائج، الجمعة، بدورية «Paediatric and Perinatal Epidemiology».

ومن بين الحالات التي تسبب ارتفاعاً خطيراً في ضغط الدم أثناء الحمل، ارتفاع ضغط الدم المزمن، وارتفاع ضغط الدم الحملي، وتسمم الحمل، وكلها عوامل مرتبطة بمضاعفة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة.

وخلال الدراسة، استخدم الباحثون قاعدة وطنية لفحص معدلات الوفيات المرتبطة بالحمل للإناث اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 54 عاماً من عام 2010 إلى 2018.

وحددت البيانات أكثر من 33 مليون حالة دخول إلى المستشفى نتيجة اضطرابات ارتفاع ضغط الدم لدى 11 في المائة من المشاركات، لكن هذا العدد زاد بمرور الوقت.

وفي عام 2010، كان 9.4 في المائة من المشاركات في الدراسة يعانين من اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. وبحلول عام 2018، ارتفعت هذه النسبة إلى 14.4 في المائة.

ووجد الباحثون أن تسمم الحمل مرتبط بزيادة تقارب 58 ضعفاً في خطر وفاة الأمهات بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد الولادة، مقارنة بذوات ضغط الدم الطبيعي.

ويحتاج الحوامل المصابات باضطرابات ارتفاع ضغط الدم، خصوصاً من يعانين من ارتفاع ضغط الدم الموجود مسبقاً، إلى رعاية عالية الجودة حيث يمكن الخلط بين أمراض القلب والأعراض القلبية المرتبطة بها والأعراض الشائعة للحمل الطبيعي. ويرتبط التأخير في التشخيص بزيادة حدوث مضاعفات يمكن الوقاية منها، وفق الباحثين.

وأشار الباحثون إلى أن التحديد المبكر والعلاج الأمثل لاضطرابات ارتفاع ضغط الدم، خصوصاً تسمم الحمل، أمر بالغ الأهمية للوقاية الأولية من السكتة الدماغية بعد الولادة.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مبادئ توجيهية للرعاية المستمرة لمدة تصل إلى عام واحد بعد الولادة لكل من يعانين من اضطراب ارتفاع ضغط الدم.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة روتجرز الدكتورة راشيل لي إن معدلات وفيات الأمهات ووفيات ما بعد الولادة في الولايات المتحدة أعلى منها في البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع وتزداد، ولكن أكثر من نصف الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية يمكن الوقاية منها.

وأضافت عبر موقع الجامعة، أن هذه الدراسة توفر معلومات جديدة حول ارتباط اضطرابات ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة، لذلك يمكن لمقدمي الرعاية الصحية مراقبة المريضات اللاتي يعانين من مثل هذه المضاعفات من كثب، ووضع استراتيجيات للحفاظ على صحتهن بعد الولادة.