«المجزرة» تطارد وحيد القرن في ناميبيا الأفريقية... والأرقام مخيفة

أعربت دولة ناميبيا الواقعة في جنوب أفريقيا عن قلقها لكثرة عدد حيوانات وحيد القرن التي تعرّضت للصيد الجائر، والبالغ عددها 28 منذ مطلع العام الحالي، من بينها 19 في متنزه إيتوشا الوطني، كبرى محمياتها الحيوانية التي تجتذب سنوياً عدداً كبيراً من السياح.

واكتُشِفَت 10 من هذه الحيوانات الـ19 ذات الجلد السميك خلال عمليات تهدف إلى إزالة قرونها لثَني الصيادين عن قتلها، إذ إنهم يُقدمون على ذلك لبيع هذه القرون، وخصوصاً في آسيا.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن وزارة البيئة الناميبية قولها إنّ محمية إيتوشا تضمّ «عدداً كبيراً من حيوانات وحيد القرن هذه، للحفاظ عليها وعلى أنواع أخرى» معرّضة للخطر.

وتابعت أنّ عملية تقويم تُجرى في المتنزه «لتحديد الحجم الدقيق للمشكلة»، نظراً إلى «الوضع الراهن وطابعه المُلِحّ»، من أجل «تحسين استراتيجيات» السلطات في هذا الشأن.

وشملت «المجزرة» قتل 87 وحيد قرن عام 2022 في ناميبيا، بمقابل 45 في العام الذي سبقه. ولم تُتَح أرقام 2023 على الفور.

وفي جنوب أفريقيا المجاورة، حيث تعيش غالبية حيوانات وحيد القرن في العالم، قتل الصيادون نحو 500 منها العام الماضي، بزيادة قدرها 11 في المائة مقارنة بعام 2022، رغم الجهود الحكومية لحمايتها.

وتشكّل آسيا سوقاً رئيسية لقرون وحيد القرن، إذ تُستخدَم في الطبّ التقليدي اقتناعاً بأنّ لها منافع علاجية. وفي السوق السوداء، تُباع على الوزن بأسعار قريبة من سعر الذهب.

وضمَّت أفريقيا في نهاية 2022 نحو 23300 من هذه الحيوانات العاشبة الكبيرة، من بينها نحو 15 ألفاً في جنوبها.