البطولات الثنائية المصرية تُميِّز مسلسلات النصف الثاني من رمضان

هكذا تجارب من المتوقَّع تعميمها في المواسم المقبلة

شيكو وكريم محمود عبد العزيز في لقطة من مسلسلهما (الشركة المنتجة)
شيكو وكريم محمود عبد العزيز في لقطة من مسلسلهما (الشركة المنتجة)
TT

البطولات الثنائية المصرية تُميِّز مسلسلات النصف الثاني من رمضان

شيكو وكريم محمود عبد العزيز في لقطة من مسلسلهما (الشركة المنتجة)
شيكو وكريم محمود عبد العزيز في لقطة من مسلسلهما (الشركة المنتجة)

يشهد النصف الثاني من الموسم الرمضاني المصري عرض أعمال درامية جديدة تسيطر عليها البطولة الثنائية، وذلك بعد انتهاء حلقات نحو 10 أعمال قصيرة مع انتصاف الشهر الكريم.

من الأعمال التي يتصدّر بطولاتها نجمان: «بقينا اتنين» من بطولة شريف منير ورانيا يوسف، و«بدون سابق إنذار» الذي يجمع آسر ياسين وعائشة بن أحمد للمرة الأولى في البطولة، و«خالد نور وولده نور خالد» الذي يشهد أول بطولة ثنائية بين شيكو وكريم محمود عبد العزيز، بالإضافة إلى «مليحة» من بطولة دياب وميرفت أمين.

ووفق نقاد، فإنّ حكاية العمل هي الفصل في اختيار أبطاله، فتوضح الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن الأعمال الدرامية بشكل عام تتطلّب تصدُّر فنان وفنانة للبطولة، سواء أكانا بحجم النجومية عينها أو تفوّق أحدهما على الآخر.

الكاتبة أماني التونسي وشريف منير ورانيا يوسف (الشرق الأوسط)

وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «تصدُّر البطولة بفنان أو أكثر يُعدّ انعكاساً لرغبة صناع العمل في بلورة الحكاية بالشكل المناسب. ولكن اللافت أحياناً، بعيداً عن مستوى نجومية الفنانين المشاركين، هو تصدُّر نجمين أو نجمتين؛ وفي هذه الحالة يصحّ إطلاق مصطلح البطولة الثنائية».

في السياق عينه، يُعرَض مسلسل «مليحة» من تأليف رشا الجزار، وإخراج عمرو عرفة، وبطولة دياب بجانب ميرفت أمين، كما يشهد مسلسل «بقينا اتنين»، مشاركة رانيا يوسف وشريف منير، وطارق رفعت، وهو من تأليف أماني التونسي التي تؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ الحكاية تلائم المشاركين بالعمل، واصفة إياها بـ«المثيرة والمشوقة التي تُقدَّم في إطار كوميدي اجتماعي نفسي أيضاً، وتتناول ما يتعرّض له الرجل والمرأة بعد الانفصال من صدمات ومواقف ومتاعب نفسية»، مشيرة إلى أنّ «التسلسل الدرامي للحكاية يتيح وجود نجم أو أكثر في الواجهة».

ميرفت أمين في لقطة من الإعلان الترويجي لمسلسل «مليحة» (الشركة المنتجة)

بدوره، يرى الناقد الفني المصري كمال القاضي أنّ «إسناد البطولة لثنائي يتمتّع بالإمكانات عينها وحجم النجومية، هو أمر جيّد واتجاه موفَّق، فيه أوجه إيجابية عدّة، أولها الإفادة من قدرة النجمين من الناحية الإبداعية والجماهيرية، وأيضاً إحداث التأثير المطلوب».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «تعدُّد حالات الأداء وتنوّعها، وعدم حصر العمل بنجم واحد وربط نجاحه به، جميعها عناصر تمهّد لأصداء درامية مختلفة»، مؤكداً أنّ «هكذا تجارب نُفِّذت سابقاً، وتُنفَّذ اليوم، من المتوقَّع تعميمها في المواسم المقبلة، وستسفر عن نتائج إيجابية مهمة سيترتّب عليها مزيد من الفرص لتألُّق عدد كبير من النجوم الجدد».

دياب في لقطة من الإعلان الترويجي لمسلسل «مليحة» (الشركة المنتجة)

ويشير القاضي إلى أنه «من الخطأ ترسيخ مبدأ النجومية الفردية، ورهن العمل الإبداعي الدرامي بالعمر الافتراضي الفني لنجم واحد فقط، لذلك فإنّ المستقبل الحقيقي للدراما المصرية سيكون أفضل في ظلّ البطولات الجماعية والثنائية».

بجانب أعمال البطولة الثنائية، يشهد النصف الثاني من رمضان عرض أعمال أخرى تتميّز بالبطولة المطلقة، من بينها «رحيل» من بطولة ياسمين صبري، و«فراولة» من بطولة نيللي كريم، و«كوبرا» من بطولة محمد إمام، و«جودر» من بطولة ياسر جلال.

أما الكاتبة السورية ألمى كفارنة، مؤلِّفة مسلسل «بدون سابق إنذار»، فتؤكد أنّ الدراما المصرية تمثل حالة خاصة بالنسبة إليها، حتى قبل أن تُتاح لها فرصة الحضور في سياقها خلال السنوات الأخيرة.

«بوستر» مسلسل «بدون سابق إنذار» (الشركة المنتجة)

وتُعلّق لـ«الشرق الأوسط»: «في الدراما المصرية هناك مساحة للتفكير والإبداع بحرّية من خلال طرح أفكار تجد مَن يسمعها، ويبلورها، ويسهم في تطويرها فنياً. وهي التي تحدّد شكل العمل بكل تفاصيله الدقيقة».


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

حاول فتح بابها أثناء التحليق... تقييد راكب بشريط لاصق في طائرة بأميركا

طائرة (أرشيفية - رويترز)
طائرة (أرشيفية - رويترز)
TT

حاول فتح بابها أثناء التحليق... تقييد راكب بشريط لاصق في طائرة بأميركا

طائرة (أرشيفية - رويترز)
طائرة (أرشيفية - رويترز)

قالت شبكة «سي إن إن» إن مشاجرة حدثت هذا الأسبوع خلال تحليق طائرة من ميلووكي إلى دالاس فورت وورث في الولايات المتحدة بسبب محاولة راكب فتح باب الطائرة.

وأضافت أن مجموعة من المسافرين قيّدوا الراكب بشريط لاصق بعد محاولته فتح باب الطائرة بالقوة على ارتفاع 30 ألف قدم.

وبدأت المشاجرة بعدما أخبر الراكب مضيفة أنه يريد «الخروج من الطائرة الآن»، وفقاً لتقرير من إدارة السلامة العامة بمطار دالاس فورت وورث الدولي.

وازداد الموقف توتراً مع إلحاح الراكب، وطلبت المضيفة من الركاب القريبين المساعدة، ثم وضعت نفسها بين باب الخروج والراكب، الذي اندفع نحوها والباب؛ مما أدى إلى إصابة رقبتها ومعصمها.

وفي ذلك الوقت، دفع المسافرون القريبون الراكب من الخلف بقوة إلى الأرض وحصلوا على شريط لاصق من مضيفة أخرى ولفُّوا معصمَي الرجل وركبتيه وكاحليه معاً لإخضاعه، ثم احتجزوه لمدة 30 دقيقة تقريباً.

وبعد أن هبطت الطائرة بسلام في مطار دالاس فورت وورث، صعد إليها عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي وإدارة السلامة العامة بالمطار، واحتجزوا الراكب وأخذوه لإجراء فحص لحالته العقلية، بحسب التقرير.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في بيان لها إن الحادث له أولوية قصوى.

وقالت الخطوط الجوية الأميركية في بيان: «إن سلامة وأمن عملائنا وأعضاء فريقنا هي أولويتنا القصوى، ونحن نشكر أعضاء فريقنا وعملاءنا على إدارة موقف صعب».

وشكَّل الركاب المشاغبون مشكلة خطيرة لشركات الطيران قبل الجائحة والآن أصبح الأمر أسوأ.

وتتبع إدارة الطيران الأميركية سياسة عدم التسامح مطلقاً مع سلوك الركاب المشاغبين، والذي ارتفع إلى مستوى قياسي في عام 2021، حيث تم الإبلاغ عما يقرب من 6000 حادث.

وانخفضت التقارير بشكل كبير منذ ذلك الحين، لكن عام 2023 شهد أكثر من 2000 حادث، وفقاً لأرقام إدارة الطيران الفيدرالية.

وفي عام 2023، تم اتخاذ ما يزيد قليلاً على 400 إجراء قانوني وفرض غرامات بقيمة 7.5 مليون دولار على هؤلاء الركاب.

وفي الشهر الماضي، اتُهم رجل بضرب أحد الركاب دون مبرر على متن رحلة تابعة لشركة «يونايتد إيرلاينز» بعد أن لكمه حتى سال دمه.

وفي سبتمبر (أيلول)، زُعم أن أحد المسافرين حاول خنق مضيفة طيران، وقال إنه «سيقتل الجميع» على متن رحلة تابعة لشركة «فرونتير إيرلاينز»، وتم تحويل مسار الطائرة، وقد دفع الرجل ببراءته من التهم، وفقاً لسجلات المحكمة.