«لم يكن بإمكانه إدارة مطعم برغر»... كيف قاد أوبنهايمر مشروع القنبلة الذرية؟

قد تكون طريق فيلم «أوبنهايمر» ممهدة، الأحد، للحصول على أبرز الجوائز الفنية، عندما يجتمع مشاهير «هوليوود» للاحتفاء بأفضل العروض السينمائية في الحفل السنوي لتوزيع جوائز «الأوسكار»، والذي يتوقع أغلب النقاد أن يتحول إلى احتفال بالفيلم الذي يتناول سيرة صانع القنبلة الذرية، الذي لم تكن طريقه هو ممهدة بهذا الشكل لإدارة مشروع حياته الأبرز.

فرغم أن لحظة تعيين العالم الأميركي روبرت أوبنهايمر مديراً لمختبر «لوس ألاموس» التابع لمشروع «مانهاتن» لصناعة أول قنبلة ذرية كانت فارقة في تاريخ العالم، فإن اختياره لـ«أهم وظيفة في أميركا» في وقتها كان «غير محتمل» ومثاراً للدهشة.

ففي ذلك الوقت، كان أوبنهايمر فيزيائياً يبلغ من العمر 38 عاماً، ولم يسبق له أن أدار أي شيء أكبر من مجموعة من 12 من طلاب الدراسات العليا، فكيف له أن يدير عملية تضم آلاف العلماء كان مصير العالم معلقاً عليها؟

وقال الجنرال بالجيش الأميركي، ليزلي غروفز، الذي عيّن أوبنهايمر في المنصب، إنه لم يتلقَّ «أي دعم»، بل فقط معارضة على قراره، في حين قال أحد أصدقاء أوبنهايمر المقربين من العلماء إنه كان «الخيار غير المرجح على الإطلاق» لإدارة مختبر سري من شأنه أن يصنع القنبلة الذرية. وقال زميل آخر: «لم يكن بإمكانه حتى إدارة محل لبيع الهامبرغر»، وفق صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية.

فكيف إذاً تحول أوبنهايمر إلى واحد من أكثر القادة فاعلية وأهمية في التاريخ؟

لفهم ذلك لا بد من العودة لكتابين حائزين جائزة «بوليتزر» المرموقة، وهما «بروميثيوس الأميركي» من تأليف كاي بيرد ومارتن جيه. شيروين، والذي كُتب على مدى 25 عاماً، و«صناعة القنبلة الذرية» لريتشارد رودس.

غلاف كتاب «بروميثيوس الأميركي» (أ.ف.ب)

ووفق المؤلفين، فلقد توافرت في أوبنهايمر 4 عناصر حققت النجاح له ولمشروعه.

تجنيد فريق العمل

قبل أن يتمكن من صنع القنبلة، كان على أوبنهايمر أن يصنع الفريق الذي سيساعده على ذلك. ولم يكن «لوس ألاموس» قد تم اختياره بعد كموقع للمختبر السري عندما بدأ أوبنهايمر «البحث عن المواهب». لكن بمجرد أن حدد أوبنهايمر العلماء وقرر توظيفهم، فعل كل ما يتطلبه الأمر للحصول عليهم. فعندما رفض الفيزيائي ريتشارد فاينمان الانضمام لأن زوجته كانت مريضة بالسل، وجد أوبنهايمر مصحة قريبة بما يكفي من «لوس ألاموس» لها حتى يتمكن فاينمان من زيارتها خلال عطلات نهاية الأسبوع.

وحسب «وول ستريت جورنال»، فإن أوبنهايمر جعل مهمة توظيف من يريدهم أولوية منذ البداية، وكان يستطيع أن يتحلى بالصبر قدر المستطاع حتى يُقنع أي عالم، حتى إنه ظل يطارد البعض منهم لعدة أشهر.

التواصل الجيد

كان لدى أوبنهايمر ميزة عرف بها كيف يحصل على أفضل مردود من علمائه، وهي أنه كان لديه قدرة فائقة على التواصل، وكان «قادراً على قول الشيء الصحيح تماماً في الوقت المناسب، ويعرف كيفية التواصل حتى في ظل الظروف غير المتوقعة».

كان أوبنهايمر يدرك بسرعة ماهية المشاكل ويقترح الحلول

كان الآخرون في «لوس ألاموس» فيزيائيين وكيميائيين ومهندسين أفضل، لكن ما كان بإمكان أوبنهايمر فعله بشكل أفضل من أي شخص هو أخذ العلماء ذوي وجهات النظر المختلفة إلى نقطة وسط والتوصل إلى توافق في الآراء بينهم.

كما كان أوبنهايمر يدرك بسرعة ماهية المشاكل ويقترح الحلول، وكان لديه فهم بديهي لعلم النفس البشري؛ إذ كان له علاقات شخصية وثيقة مع مئات الأشخاص الذين جاءوا للعمل في «لوس ألاموس»، وحتى أولئك الذين لم يعرفوه شعروا أنه يعرفهم، وهذا جعلهم يريدون العمل بجدية أكبر من أجله.

التعاون

كان أوبنهايمر شخصاً يحظى بالاحترام دون المطالبة به، وكان الفارق الأكبر بينه وبين جنرالات الجيش الذين كانوا مسؤولين عن المشروع، هو الطريقة الفضلى لعمل الفِرق العلمية المختلفة. فبينما رأى الجيش أن على الفرق العمل بصورة مستقلة مع تبادل المعلومات على أضيق الحدود لكونها سرية، أصر أوبنهايمر على التعاون بين الفرق، وكان يقيم ندوة أسبوعية لمئات من العلماء لتبادل المعلومات.

لقد فهم أوبنهايمر قيمة جمع هذا القدر من العقول البشرية المميزة في نفس المكان، وكان يشجعهم على مناقشة عملهم والمزج بين أفكارهم.