تقنية جديدة للكشف عن السائقين المحرومين من النوم

طوّر باحثون في أستراليا وبريطانيا اختبار دم يمكنه الكشف بدقة عن عدم نوم الشخص لمدة 24 ساعة، خصوصاً للسائقين. وأوضح الباحثون أن هذا الاختبار يمكن أن يغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بالحد من حوادث الطرق، على غرار اختبار الكحول. ونُشرت النتائج، السبت، بدورية «ساينس أدفانس».

ويزيد الحرمان من النوم خطر الإصابة الخطيرة أو الوفاة في المواقف الحرجة المتعلقة بالسلامة؛ ومنها قيادة السيارات، ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على المهن الأخرى ذات الأهمية الحيوية للسلامة. ويُعتقد أن الكوارث الكبرى، بما في ذلك انهيار مفاعل تشيرنوبيل النووي، ناجمة جزئياً عن خطأ بشري مرتبط بالإرهاق.

وخلال الدراسة، نجح الباحثون في تحديد مجموعة من العلامات الحيوية المميزة في دماء المتطوعين الأصحّاء، وكشفت تلك العلامات بدقة عندما كان متطوعو الدراسة مستيقظين لأكثر من 24 ساعة في ظل ظروف معملية خاضعة للرقابة.

واكتشف الاختبار ما إذا كان الأفراد مستيقظين لمدة 24 ساعة بدقة بلغت 99.2 في المائة، مقارنة مع عيّنة أُخذت منهم عندما حصلوا على قسط جيد من الراحة. وعندما جرى النظر في عيّنة واحدة دون إجراء مقارنة مدروسة، على غرار اختبار الدم التشخيصي، بلغت دقة الاختبار 89.1 في المائة.

ويخطط الباحثون لاختبار ما إذا كانت العلامات الحيوية التي حددوها بالدم، يمكن أن يجري رصدها بشكل واضح في اللعاب أو التنفس. وبما أن نحو 20 في المائة من حوادث الطرق في أستراليا ناجمة عن الحرمان من النوم، يأمل الباحثون أن يساعد هذا الاكتشاف في إجراء اختبارات مستقبلية لتحديد السائقين المحرومين من النوم بسرعة وببساطة.

وقد يكون الاختبار أيضاً مثالياً لاستخدامه من قِبل الطب الشرعي في المستقبل، لكن يلزم ذلك إجراء مزيد من التحقق من صحة النتائج، وفق الباحثين.

تقول الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة موناش الأسترالية، البروفيسورة كلير أندرسون: «هذا اكتشاف مثير حقاً، ويمكن أن يكون تحولاً في الإدارة المستقبلية للصحة والسلامة فيما يتعلق بقلة النوم».

وأضافت، عبر موقع الجامعة: «هناك أدلة قوية على أن النوم أقل من 5 ساعات يرتبط بالقيادة غير الآمنة، وهناك حاجة مُلحة للاختبارات الموضوعية التي تحدد الأفراد الذين يشكلون خطراً على أنفسهم أو على الآخرين في المواقف التي تكون فيها تكلفة الخطأ قاتلة».

وتابعت: «أدى اختبار الكحول إلى تغيير قواعد اللعبة للحد من حوادث الطرق وما يرتبط بها من إصابات خطيرة ووفيات، ومن الممكن أن نتمكن من تحقيق الشيء نفسه مع الإرهاق، لكن ما زال هناك كثير من العمل لتحقيق هذا الهدف».