إسدال الستار على أزمة «دفن» جثمان حلمي بكر

الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)
الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)
TT

إسدال الستار على أزمة «دفن» جثمان حلمي بكر

الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)
الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)

أُسدل الستار على أزمة دفن جثمان الموسيقار المصري الراحل حلمي بكر، الذي توفي، مساء الجمعة، عن عمر يناهز 86 عاماً، حيث دُفن، عصر الأحد، بمدافن الأسرة في منطقة «الوفاء والأمل» (شرق القاهرة)، وذلك بعد خلافات بين أفراد عائلته ممثلين في ابنه وأشقائه من جهة وأرملته سماح القرشي في الجهة الأخرى. وأقيمت صلاة الجنازة على جثمان الراحل في مسجد السلام بمدينة نصر القريب من المقابر، وقالت الفنانة نادية مصطفى، عضو نقابة الموسيقيين، لـ«الشرق الأوسط» إن نقابة المهن الموسيقية بصدد تلقي العزاء في الموسيقار الكبير، مساء الأحد، في مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين (غرب القاهرة).

الموسيقار حلمي بكر (وزارة الثقافة المصرية)

وتصدرت أخبار الموسيقار الراحل الاهتمام في وسائل الإعلام المصرية ووسائل التواصل الاجتماعي، لنشوب أزمة بين أفراد عائلة حلمي بكر أدت إلى تأخير دفن الجثمان حتى وصول ابنه الوحيد هشام من الولايات المتحدة الأميركية. وجاءت هذه الأزمة امتداداً لملاسنات إعلامية سابقة بين نجل الموسيقار حلمي بكر وزوجته، حيث اتهمها في وقت سابق بـ«اختطاف والده وعزله عن أحبائه، ومنع أعضاء نقابة الموسيقيين من زيارته وتقديم الرعاية له»، وهو ما نفته زوجة الموسيقار الكبير في ذلك الوقت.

ووصل الأمر إلى اتهامات متبادلة بين أشقاء الراحل وأرملته بمحاولة اختطاف جثمانه، وإخفاء تصريح الدفن، ما أدى لتدخل جهات رسمية، وحفظ الجثمان بمستشفى مدينة السلام، وفق ما ذكره المحامي مرتضى منصور في مقطع فيديو أشار فيه إلى أن «نجل الراحل يشك في وفاة والده بـ(شبهة جنائية)». إضافة إلى ذلك، تحولت صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالفنانين إلى سرادق عزاء كبير للراحل الذي وُصف بأنه «أحد أهم الموسيقيين في الوطن العربي»، ونعاه مصطفى كامل نقيب الموسيقيين بفيديو شهير يمتزج فيه الحزن والغضب، كما نعته وزارة الثقافة وكثير من الجهات وفنانون كبار من مختلف أنحاء الوطن العربي.

جانب من زيارة وفد نقابة الموسيقيين لبكر في المستشفى (نقابة الموسيقيين)

وتمنى الناقد الموسيقي المصري فوزي إبراهيم أن لم تكن كل هذه الظروف التي أدت إلى تأخير جنازة الراحل حلمي بكر لتحدث، وقال لـ«الشرق الأوسط»: كنا نتمنى ألا تحدث هذه الأزمة، لكن في النهاية نحمد الله أنها انتهت، وجرى الإعلان عن تشييع الجثمان اليوم»، وأشار إبراهيم إلى أن جمعية المؤلفين والملحنين ستعلن قريباً جداً عن حفل تأبين يليق بالموسيقار الكبير.

وذكر هشام حلمي بكر، نجل الموسيقار الراحل في تصريحات متلفزة، مساء السبت، أنه «حاول هو وجيش من أحباء والده إنقاذه لكنه فشل»، وقال: «بعد أن كنت أجهز نفسي للمجيء إلى مصر لإنقاذ أبي، جئت لكي أدفن أبي». وكان الموسيقار الراحل قد تعرض لأزمة صحية عقب اتهامه مدير أعماله بسرقة مبلغ مالي كبير منه خلال أزمة مرضية تعرض لها في يناير (كانون الثاني) 2023، بعدها دخل بكر في أزمة صحية أخرى بداية من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وحاول ابنه ونقابة الموسيقيين التواصل معه لرعايته، وفق تصريحات إعلامية للنقيب ونجل الراحل، إلا أنهم فوجئوا بزوجته تأخذه إلى محافظة الشرقية، حيث يعيش أهلها، وبررت ذلك في تصريحات إعلامية بقضاء فترة نقاهة. ورحل حلمي بكر بأحد المستشفيات بمحافظة الشرقية، مساء الجمعة، تاركاً إرثاً موسيقياً يزيد على 1500 لحن، ونعته نقابة المهن الموسيقية المصرية بوصفه من رواد الموسيقى، وكان بكر هو آخر من لحّن للمطربة الكبيرة ليلى مراد، كما قدم ألحاناً لنجوم كبار مثل وردة الجزائرية ونجاة وعلي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح ووليد توفيق، كما لحّن الأوبريت الغنائي الشهير «الحلم العربي».


مقالات ذات صلة

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

يوميات الشرق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)

نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

أكد الفنان العراقي نصير شمة أنه لا يزال يبحث عن ذاته، عادّاً نفسه في حالة تجريب دائم، وأن ما حققه لا يساوي شيئاً، مقارنة بما حققه باخ أو رياض السنباطي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف تمنع قطتك من إتلاف أثاثك؟

توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)
توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)
TT

كيف تمنع قطتك من إتلاف أثاثك؟

توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)
توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)

كشف العلماء عن أنهم حددوا استراتيجيات لإنقاذ الوسائد والسجاد والأرائك من القطط الأليفة.

تشير دراسة جديدة إلى أن توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب المناسبة يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها، وينقذ أثاث أصحابها المحبطين من التعرض للخدش، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

في حين أن الخدش هو سلوك طبيعي للقطط، إلا أنه يمكن إدارته من خلال تكييف جلسات اللعب وتقديم أعمدة الخدش في الأماكن الصحيحة، وفقاً للدراسة.

نظر الباحثون إلى العوامل التي يمكن أن تؤثر على الخدش غير المرغوب فيه، ووجدوا أن وجود الأطفال في المنزل، والسمات الشخصية للقطط، ومستويات نشاطهم «تؤثر بشكل كبير» على مدى سلوك الخدش.

وقالت الدكتورة ياسمين سالجيرلي ديميرباس، الباحثة البيطرية في جامعة أنقرة بتركيا، والمؤلفة الأولى للدراسة: «يمكن أن تساعد النتائج التي توصلنا إليها مقدمي الرعاية في إدارة وإعادة توجيه الخدش إلى المواد المناسبة، ما قد يساعد في تعزيز بيئة معيشية أكثر انسجاماً لكل من القطط والقائمين على رعايتها».

تشير الدراسة، التي نشرت في مجلة Frontiers in Veterinary Science، إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سلوك الخدش لدى القطط.

وقالت الدكتورة سالجيرلي دميرباس: «نرى صلة واضحة بين بعض العوامل البيئية والسلوكية وزيادة سلوك الخدش لدى القطط. على وجه التحديد، فإن وجود الأطفال في المنزل، بالإضافة إلى المستويات العالية من اللعب والنشاط الليلي، يسهم بشكل كبير في زيادة الخدش. القطط الموصوفة بأنها عدوانية أو مزعجة أظهرت أيضاً مستويات أعلى من الخدش».

وأشار الباحثون إلى أن التوتر وجد أنه السبب الرئيسي للخدش غير المرغوب فيه.

على سبيل المثال، قد يؤدي وجود الأطفال، خصوصاً عندما يكونون صغاراً، إلى تفاقم التوتر ويكون أحد الأسباب العديدة التي يمكن أن تجعل الحيوانات الأليفة تشعر بالتوتر.

مع ذلك، فإن العلاقة بين الخدش ووجود الأطفال في المنزل ليست مفهومة تماماً.

قد يكون المرح عاملاً آخر مرتبطاً بالتوتر، فعندما تلعب القطط لفترة طويلة، يمكن أن ترتفع مستويات التوتر لديها بسبب التحفيز المستمر.

وأضافت الدكتورة سالجيرلي دميرباس إن «توفير أماكن آمنة للاختباء، ومواقع مراقبة مرتفعة، وفرص لعب واسعة يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف التوتر وإشراك القطة في المزيد من الأنشطة البناءة».

يقترح الخبراء أن إنشاء جلسات لعب قصيرة متعددة تحاكي سيناريوهات الصيد هو مفتاح النجاح.

من المرجح أن تحافظ جلسات اللعب هذه على اهتمام القطط وتقلل من التوتر، ما قد يؤدي في النهاية إلى تقليل الخدش المفرط للأثاث.

بالنسبة للدراسة، سأل الباحثون أكثر من 1200 من أصحاب القطط في فرنسا عن الحياة اليومية والخصائص، بالإضافة إلى سلوك الخدش غير المرغوب فيه لأصحابهم من القطط.

وساعدت الجهة الممولة للدراسة، وهي شركة الصحة الحيوانية Ceva Sante Animale، في جمع البيانات.