النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم
TT

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم

النظام النباتي يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم

أظهرت أبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي قائم على المنتجات النباتية يقلل من خطر اضطراب التنفس أثناء النوم بنسبة تصل إلى الخُمس. حسبما أفادت صحيفة «الغارديان».

ووجدت الدراسة، التي نشرت في «ERJ Open Research»، أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كمية من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات كانوا أقل بنسبة 19 في المائة عرضة لخطر اضطراب التنفس أثناء النوم، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أقل كمية من هذه المأكولات النباتية الصحية.

ووجد الباحثون فروقاً في مخاطر الاضطراب بين النساء والرجال، حيث كان لدى الرجال تأثير أكبر في تقليل خطر اضطراب التنفس أثناء النوم عند اتباع نظام غذائي قائم على المنتجات النباتية.

وبحسب الصحيفة، يحدث اضطراب التنفس أثناء النوم عندما تصبح الممرات الهوائية ضيقة أثناء النوم، مما يمنعك من التنفس بشكل صحيح. وقد ربط هذا الاضطراب بالسمنة، والتدخين وتناول الكحول، والنوم على الظهر. وغالباً ما يصحب المصابين بهذا الاضطراب الشخير بصوت عالٍ.

وأظهرت الدراسات أن اضطراب التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب واضطراب ضربات القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب. ويؤثر على نحو مليار شخص على مستوى العالم، وعادةً ما يشمل العلاج فقدان الوزن، إلى جانب تغييرات أخرى في نمط الحياة.

وسلَّط الدكتور يوهانس ميلاكو من جامعة فليندرز في أديلايد، بأستراليا، الذي قاد الدراسة، الضوء على أهمية جودة نظامنا الغذائي في إدارة خطر اضطراب التنفس أثناء النوم، وأهمية ملاحظة هذه الفروق بين الجنسين لأنها تبرز الحاجة إلى تدخلات غذائية شخصية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب التنفس أثناء النوم.

ولا يخبرنا هذا البحث عن سبب أهمية النظام الغذائي، ولكن يمكن أن يكون الأمر يعود إلى أن النظام الغذائي النباتي الصحي يقلل من الالتهابات والسمنة. وهذان العاملان رئيسييان في خطر اضطراب التنفس أثناء النوم. النظم الغذائية الغنية بالمكونات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، والمنخفضة في العناصر الغذائية الضارة، يمكن أن تؤثر على الكتلة الدهنية والالتهابات بشكل إيجابي.


مقالات ذات صلة

دواء قد يُطيل خصوبة المرأة لمدة 5 سنوات

صحتك الدواء يُطيل خصوبة المرأة ويساعدها على العيش لمدة أطول (رويترز)

دواء قد يُطيل خصوبة المرأة لمدة 5 سنوات

أكدت مجموعة من العلماء فاعلية دواء مثبط للمناعة في إطالة خصوبة المرأة لمدة خمس سنوات، ومساعدتها على العيش لمدة أطول وبصحة أفضل.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك اضطراب طيف التوحّد هو حالة عصبية تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة (رويترز)

هل يمكن علاج التوحّد؟

توصلت مجموعة من العلماء إلى طريقة جديدة لتقليل أعراض اضطراب طيف التوحّد بشكل ملحوظ.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك بطانة الرحم المهاجرة حالة صحية شائعة ومؤلمة (رويترز)

مشكلة صحية تزيد خطر إصابة النساء بسرطان المبيض بأربعة أضعاف

توصلت دراسة جديدة إلى أن خطر الإصابة بسرطان المبيض يكون أعلى بنحو أربعة أضعاف بين النساء المصابات بمرض بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis) مقارنة بغيرهن.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك أنماط النوم غير المنتظمة قد تصيبك بالسكري (رويترز)

عادات نومك قد تصيبك بمرض السكري

ربطت دراسة جديدة بين أنماط النوم غير المنتظمة وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 34 في المائة مقارنة بأنماط النوم الثابتة المستقرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

يدفع اضطراب نادر المصابين به إلى طهي الطعام وتناوله أثناء نومهم، في تصرف يصيب المقربين منهم بالدهشة والقلق.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.