هندسة الصوت من الإجحاف إلى الإنصاف

اللبناني إيلي ناصر يرفع مرتبته إلى مكانة الصورة

مهندس الصوت اللبناني إيلي ناصر يلحق بالمستقبل (حسابه الشخصي)
مهندس الصوت اللبناني إيلي ناصر يلحق بالمستقبل (حسابه الشخصي)
TT

هندسة الصوت من الإجحاف إلى الإنصاف

مهندس الصوت اللبناني إيلي ناصر يلحق بالمستقبل (حسابه الشخصي)
مهندس الصوت اللبناني إيلي ناصر يلحق بالمستقبل (حسابه الشخصي)

كان إيلي ناصر طفلاً حين استماله الصوت وأوقعه في أَسْره، راح يجمع الألعاب بطريقة تُحدِث تلك الذبذبات المنتشرة في الهواء والآتية إلى المسامع. أكثَرَ شراء مكبّرات الصوت والتساؤل عن العالم المقيم داخلها. في بلده لبنان، لم يحظَ اختصاص هندسة الصوت برواج جامعي، لذا غيَّر الوجهة، لم يطُل الوقت قبل العودة إلى حيث الشغف.

لا تلفح الأضواء دائماً العاملين في هندسة الصوت، فيمكثون غالباً في الخلفية. إيلي ناصر يسعى نحو الإنصاف، ويقول، لـ«الشرق الأوسط»، إنّ أهميته لا تقل شأناً عن مكانة الصورة، طارد حبّه الأول ليرافق خطواته.

في استديو الموزِّع الموسيقي جان ماري رياشي، تلقّى خبرات وترك لمسات على ألبومات كبار؛ بينهم ماجدة الرومي وكاظم الساهر. عالم التلفزيون شرَّع أبواباً عريضة، فاختاره برنامج «إكس فاكتور» (تلفزيون دبي) للعناية بجودة الصوت، ومرَّ عبر وثائقي «إتس أوكِ» لإليسا، مضيفاً النقاء إلى الموسيقى وإلى كلامها المُعمَّد بتجارب الحياة.

صنّاع فيلم «خطأ 500» بينهم إيلي ناصر من الشمال (حسابه الشخصي)

الجديد الذي يقدّمه لهذا العالم الشاسع هو تكنولوجيا تُسمّى «دولبي أتموس». يشرح: «تتيح الانغماس الثلاثي البُعد في الصوت. لا يعود مسموعاً من جهة واحدة، بل من أعلى وأسفل، وما يحيط بالمرء من الجهات. التجربة الانغماسية جرّاء هذه التكنولوجيا هي الاتجاه الحديث لتشكيل الصوت وتنقيته وعلاجه، إنها المُعتمدَة حالياً في العالم، وطموح التوّاقين إلى التميز».

غادر إلى دبي حين انفجر مرفأ وطنه وهشّم الأحلامَ بالأمان والمستقبل، وهناك وجد متّسعاً لممارسة الشغف. يقول: «طوّرتُ أدواتي لتنفيذ هذه التكنولوجيا، خضتُ ورشات عمل ودروساً (أونلاين)، كوّنتُ معرفة أشمل، ونِلتُ شهاداتي. ما لم أستطع تحصيله بالتخصص الجامعي، واظبتُ عليه بالجهد الفردي. أحمل رغبة في إنصاف مهندسي الصوت والإضاءة على لمساتهم. لا يستقيم عملٌ بلا صوت سليم، مهما تجمّلت الصورة وتضخّمت الميزانية. مفاضلة ما نراه على ما نسمعه، لم تعد جائزة مع ثورة هذه التكنولوجيا».

في واحدة من أضخم صالات السينما بدبي، أُبهر المشاهدون بفيلم «خطأ 500» للبناني منير السيروان. الصوت المشغول بمهارات إيلي ناصر، حملهم إلى ما يتجاوز الحيّز المكاني والفضاء المتاح. أبحر بهم إلى دواخل الأشياء، وزجّهم في الصّلب. يُخبر بالقصة: «وضعني المُخرج أمام موسيقى عمله، فأجبته بأنها رائعة، ولكن ماذا لو انتقلنا إلى ما هو أروع؟ حدّثته عن التكنولوجيا ثلاثية البُعد، فأُعجب بالفكرة، لم يُخفِ في البداية قلقه؛ فالخطوة جديدة. وبذلك يكون فيلمه هو الأول عربياً على مستوى الأفلام القصيرة المُعتمِدة هذه التكنولوجيا في تنفيذ الصوت وجعْله تجربة».

خلال عرض فيلم «خطأ 500» في دبي (صور إيلي ناصر)

الإنجازات تبدأ بفرصة، وناصر اقتنص فرصه منذ كان شاباً بإمكانات مادية قليلة، فصمَّم على التعلم بإرادة الحفر في الصخر. حين انتقل وفريق عمل الفيلم إلى استديو مجهَّز بمكبرات صوت تُظهر الفارق الواضح بين الصفاء والنشاز، اطمأنّ الجميع إلى النتيجة. بالنسبة له «لا بدّ أن يشعر الجمهور بما شعرتُ به. الموسيقى تصل بشكل أعمق حين يملأ النقاء الصوت ويرفعه إلى ذروة جماله. أُدخل المُشاهد إلى صميم الفيلم، فلا يكتفي بما تتيحه الشاشة».

الإلمام بكل جديد، يضعه أمام آخِر الابتكارات التكنولوجية. «لا أكفُّ عن البحث والاطلاع. أسعى وراء كل ما يجعل هندسة الصوت تُواكب المعايير العالمية»، يقول مَن يتطلّع إلى المستقبل ويراه من خلال «دولبي أتموس»؛ ويُرفق رؤيته بدليل، حين يتحدّث عن اتجاه شركات سيارات عملاقة لتبنّي هذه التقنية، فتُسمَع الموسيقى فيها بالبُعد الثلاثي، وتمنح راكبها متعة الإصغاء: «(نتفليكس) أيضاً على هذه الطريق»، يضيف بسعادة السبّاقين إلى الاكتشاف والإحاطة التامة بالتجربة الانغماسية.

حين يختلي بنفسه في الاستديو، ويسعى إلى توليد أفكار خلّاقة، يطفو شعور يقول إنه لا يوصف، يبدو خليطاً من الحماسة والشغف والرغبة في العطاء الفريد، الموهبة تُسابق أي شيء آخر قد يعوق أو يُحبِط، للإبقاء على التميز، فيشعر ممتلكها بضرورة أن يمتلئ الآخرون بالإحساس الذي يملؤه. في حالة إيلي ناصر، إنه إحساس الصوت، «فيغمرني وأشاء غَمْر الجميع به».

الانغماس الثلاثي البعد يتحوّل إلى تجربة (صور إيلي ناصر)

يقوم فيلم «خطأ 500» على الرقص التعبيري، فمُخرجه هو أيضاً بطله، والموضوع يحوم حول الصدمات النفسية، معزَّزاً بموسيقى صاخبة تثير استفهامات. مدَّه إيلي ناصر بالبُعد الثلاثي، فجسّد بالصوت صراع الشرّ داخل النفس والتوق إلى الضوء. تهدر الموسيقى بينما الراقص في وضعية انتقالية من الشقاء إلى الراحة، فيُمسك مهندس الصوت بالنغمات وسياقها، ويُبقي على مداراة المشهدية البصرية بما يُحدِث التواؤم بين ما تراه العين وتتلقّاه الأذن. يقول: «تمعّنتُ في طبقات الموسيقى، وأدركتُها، ولمّا أصبحتْ بعضي، قدّمتها للجمهور. عليَّ أن أشعر بما تُحدثه في السياق والصورة لإتقان توظيفها. هنا الموضوع يتعلّق بالتروما، وعلى الصوت أن يصيب القلوب مثل سهم».

في الرحلة من العذابات إلى السكينة، تنعم الموسيقى بهدوء لإتاحة تسلُّل النور. كأنّ ما امتلأ، آنَ له أن يُرخي أحماله. يلتقط إيلي ناصر أنفاسه بصعود الجنريك، ويتطلّع في الوجوه، يلمح انغماسها في التجربة وإدراكها قيمة الصوت ربما للمرة الأولى.


مقالات ذات صلة

فنانون مصريون يتجهون للإنتاج السينمائي والدرامي

يوميات الشرق ياسمين رئيس مع أسماء جلال في مشهد من الفيلم (حسابها على «فيسبوك»)

فنانون مصريون يتجهون للإنتاج السينمائي والدرامي

انضمت الفنانة المصرية ياسمين رئيس لقائمة الممثلين الذين قرروا خوض تجربة الإنتاج السينمائي من خلال فيلمها الجديد «الفستان الأبيض».

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما يبدأ الجزء الثاني من سجن آرثر فليك.. الصورة من صالة سينما سعودية حيث يُعرض الفيلم حالياً (الشرق الأوسط)

فيلم «الجوكر2»... مزيد من الجنون يحبس أنفاس الجمهور

يخرج آرثر فليك (واكين فينيكس) من زنزانته، عاري الظهر، بعظام مقوّسه، يسحبه السجانون بشراسة وتهكّم...

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق يشجّع المهرجان الأطفال والشباب في مجال صناعة السينما (الشرق الأوسط)

الشيخة جواهر القاسمي لـ«الشرق الأوسط»: الأفلام الخليجية تنمو والطموح يكبُر

الأثر الأهم هو تشجيع الأطفال والشباب في مجال صناعة السينما، ليس فقط عن طريق الإخراج، وإنما أيضاً التصوير والسيناريو والتمثيل. 

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق صورة تذكارية لفريق عمل مهرجان «الجونة» (إدارة المهرجان)

فنانون ونقاد لا يرون تعارضاً بين الأنشطة الفنية ومتابعة الاضطرابات الإقليمية

في حين طالب بعضهم بإلغاء المهرجانات الفنية لإظهار الشعور القومي والإنساني، فإن فنانين ونقاد رأوا أهمية استمرار هذه الأنشطة وعدم توقفها كدليل على استمرار الحياة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق البرنامج يقدم هذا العام 20 فيلماً تمثل نخبة من إبداعات المواهب السعودية الواعدة (مهرجان البحر الأحمر)

«سينما السعودية الجديدة» يعكس ثقافة المجتمع

أطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي برنامج «سينما السعودية الجديدة»؛ لتجسيد التنوع والابتكار في المشهد السينمائي، وتسليط الضوء على قصص محلية أصيلة.

«الشرق الأوسط» (جدة)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.