قبل اكتمال الأعمال وقبل الانطلاق سنحت لي الفرصة لمعاينة أعمال النحت القائمة على قدم وساق في ملتقى طويق، وبعد أن ارتديت الخوذة الواقية والقناع بدأت جولة ما بين الأحجار والمعدات والغبار المتصاعد بكثافة ليدل على حجم العمل القائم، وأيضاً ليحمسنا لرؤية الأعمال بعد اكتمالها.
حلوة العطوي
أمر بالنحاتة السعودية حلوة العطوي التي ترينا نموذجاً مرسوماً لعملها الذي ما زال في طور التكوين، تقول إنَّ عملها يستجيب لموضوع الدورة، وهو «أبعاد الحركة»، وتشير إلى أنه يعبر شكلياً عن رقصة «العرضة النجدية»، متمثلاً في أشكال تمثل حركة اليد المتتالية في الضرب على الطبلة.
بيوتر غارغاس
الفنان البولندي بيوتر غارغاس يعرض لي مجسماً مصغراً لعمله، ويقول إنَّها المرة الأولى التي يشارك فيها في سمبوزيوم للنحت، كما أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها الغرانيت في أعماله «استخدمت الرخام وحجر الجير من قبل، ولكن ليس الغرانيت فهو أصعب في العمل»، ولكنه قرر بالفعل أن عمله سيتضمن أكثر من درجة لونية «الصقل سوف يحول جانباً منه للون أقوى يحمل لمحة ذهبية».
غارغاس الذي يعيش في بريطانيا يزور السعودية للمرة الأولى، ويبدي حماسه للعمل مع الفنانين الآخرين، «أمر جميل أن أكون مع كل هؤلاء الفنانين أن أرى أعمالهم وأساليبهم المختلفة، وأن أتلقى نصائح منهم».
أزهار سعيد
الفنانة السعودية أزهار سعيد ليست جديدة على الملتقى فهي شاركت في الدورة الماضية، وتعود هذا العام بتصميم جديد وحماسة أكثر. تقول إنَّ فكرة عملها مأخوذة من خلية النحل «سيكون سداسي الشكل، ويضم 11 قطعة. اسم العمل (امتداد) أرمز فيه للتكاتف والتعاضد بين فئات المجتمع السعودي من أجل تحقيق رؤية 2030».
لمياء مرشد
الفنانة لمياء مرشد تعرض مجسماً لعملها الذي ما زال في طور التكوين، وتقول: «فكرة العمل مأخوذة من الأبعاد المتحركة، جسدت ذلك عبر عدد من الأعمدة المتساوية بينها قطع إسفنجية تمنحها بعداً متحركاً، والإحساس بأن القطعة تتنفس وتتحرك».
أحمد قرعلي
ينهمك الفنان المصري أحمد قرعلي مع مساعده في تشكيل كتلة ضخمة من الحجر، يتوقف قليلاً ليحدثنا عن فكرة عمله، يعرض لنا مجسماً صغيراً لعمله حتى تتضح لنا الفكرة. يشير قرعلي إلى أن عمله هو جزء من مشروع كبير متكامل ينفذ أجزاءه عبر مشاركاته المختلفة في معارض النحت العالمية. ولكن ما الفكرة الأساسية هنا؟ يقول: «المشروع يتمحور حول نوع العمارة التي يمكن لنا أن نعيش معها»، يشير إلى أنه يقدم وجهة نظر النحات في شكل الأبنية التي نعيش فيها، ويصف مشروعه الضخم الذي نرى هنا جانباً صغيراً منه بأنه «مدينة متخيلة، وهنا نموذج للمباني التي يجب أن تُبْنَى في هذه المدينة من وجهة نظر نحتية لأن النحات هو أكثر واحد يمكنه التعامل مع الفكرة في الفراغ وفهمها».
لا يحبذ السؤال حول ما الذي يريد التعبير عنه، ويرى النقطة من منظور مختلف «ليس ما أعبر عنه قدر ما أحاول تقديم حلول له. فالعمارة الشرقية توقفت عند العصر المملوكي في تطورها وجمالها ثم انحدرت بعد ذلك، أتخيل لو أننا أكملنا النهج ذاته في البناء كيف سيكون شكل العمارة اليوم؟ ببساطة هذا ما أحاول تصوره في مشروعي الأكبر».
تجب الإشارة هنا إلى أن ما قاله قرعلي ليس مجرد تصور أو خيال، فالفنان قام بالفعل ببناء منزله على النهج ذاته، (يريني صوراً للمبنى)، ويقول: «بيتي أصبح مشهوراً، الناس أحبته، وكثيرون يعبرون لي عن حلمهم بإقامة مثله لكنهم لم يقوموا باتخاذ قرارات بذلك».