متحف جديد للفن الرقمي الغامر يفتح أبوابه في طوكيو

يمثل شلالات من الضوء وزخات من النجوم

أكثر من 50 عملاً فنياً مستقلاً في المعرض (إ.ب.أ)
أكثر من 50 عملاً فنياً مستقلاً في المعرض (إ.ب.أ)
TT

متحف جديد للفن الرقمي الغامر يفتح أبوابه في طوكيو

أكثر من 50 عملاً فنياً مستقلاً في المعرض (إ.ب.أ)
أكثر من 50 عملاً فنياً مستقلاً في المعرض (إ.ب.أ)

تفتتح المجموعة الفنية اليابانية «تيملاب» (teamLab) معرضها الدائم الجديد للفن الرقمي الانغماسي في طوكيو الجمعة، بعد أن اجتذبت ملايين الزوار في نسخة سابقة.

وعلى طول متاهة حقيقية تقع تحت أطول ناطحة سحاب في اليابان (330 متراً)، أكثر من خمسين تركيباً فنياً، تمثل شلالات من الضوء، وزخات من النجوم، وطوفاناً من الزهور تتفاعل مع بعضها ومع الجمهور، ما ينشئ تدفقات رقمية تنفتح تحت أقدام الزوار.

يلتقط أعضاء وسائل الإعلام صوراً من عمل فني تم الكشف عنه (إ.ب.أ)

وأوضح مدير «تيملاب»، توشيوكي إينوكو، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن «هدفنا هو التأثير بالناس وجعلهم يفكرون في الحياة والعالم بطريقة أكثر إيجابية»، لافتاً إلى أن الحدث يهدف إلى تقديم «تجارب غير مسبوقة، من خلال إظهار رؤية جديدة وغير معروفة سابقاً».

بالنسبة لهذا المشروع الجديد، الذي يحمل عنوان «تيملاب بوردرلس» (teamLab Borderless) والموجود داخل مجمع «أزابوداي هيلز» (Azabudai Hills) في طوكيو، لفت إينوكو إلى أن «عملنا يشكّل استمراراً لأبحاثنا السابقة، مع تقديم تجربة جديدة».

وبعيداً عن الصور والأصوات، تشغّل التركيبات الفنية في الموقع حاستَي الشمّ والذوق. فالشاي والمثلجات المستهلكة في المتحف تصبح بدورها أعمالاً فنية مغطاة بالزهور وأوراق الشجر.

وقد قدمت «تيملاب»، وهي مجموعة فنية شارك إينوكو في تأسيسها عام 2001، منشآتها في جميع أنحاء العالم، من نيويورك إلى باريس مروراً بسنغافورة. كما أن لديها مساحات عرض دائمة في شنغهاي وماكاو وبكين، بالإضافة إلى متحف آخر في طوكيو.

عمل فني أثناء معاينة صحافية في طوكيو (إ.ب.أ)

واستضاف معرض «تيملاب بوردرلس» بنسخته السابقة الزوار في منطقة أودايبا الساحلية في الفترة من 2018 إلى 2022، مستقطباً حشوداً من الزوار، بينهم شخصيات شهيرة مثل كيم كارداشيان وكاتي بيري وإيلون ماسك، الذين أثاروا ضجة إثر مشاركتهم صوراً لتجربتهم على الشبكات الاجتماعية.

وقد دخل هذا المعرض موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية عن فئة المتحف الأكثر استقطاباً للزائرين في العالم عام 2019، بعد أن استقبل ما يقرب من 2.2 مليون زائر في ذلك العام.


مقالات ذات صلة

«المرايا» رؤية جديدة لمعاناة الإنسان وقدرته على الصمود

يوميات الشرق شخوص اللوحات تفترش الأرض من شدة المعاناة (الشرق الأوسط)

«المرايا» رؤية جديدة لمعاناة الإنسان وقدرته على الصمود

تُعدّ لوحات الفنان السوري ماهر البارودي بمنزلة «شهادة دائمة على معاناة الإنسان وقدرته على الصمود».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من معرض أبوظبي للفنون (الشرق الأوسط)

القديم والحديث والجريء في فن أبو ظبي

احتفل فن أبوظبي بالنسخة الـ16 مستضيفاً 102 صالة عرض من 31 دولة حول العالم.

عبير مشخص (أبوظبي)
يوميات الشرق أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها، الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع...

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)

وفاة الروائية الشهيرة باربرا تايلور برادفورد

باربرا  تايلور برادفورد (أ.ب)
باربرا  تايلور برادفورد (أ.ب)
TT

وفاة الروائية الشهيرة باربرا تايلور برادفورد

باربرا  تايلور برادفورد (أ.ب)
باربرا  تايلور برادفورد (أ.ب)

تُوفيت عن عمر يناهز 91 عاماً باربرا تايلور برادفورد، الصحافية البريطانية التي تحولت إلى ظاهرة في عالم النشر، وهي في الأربعينات من عمرها بفضل روايتها الملحمية «وومان أوف سبستانس»، وصدر لها أكثر من اثنتي عشرة رواية أخرى بيعت منها عشرات الملايين من النسخ.

وقال متحدث باسم عائلتها، الاثنين، إن برادفورد تُوفيت الأحد في منزلها في مدينة نيويورك، وفقاً لما ذكرته وكالة «أسوشييتد برس».

وبعد رواية «وومان أوف سبستانس» التي نُشرت في 1979، قامت برادفورد بنشر كتاب واحد تقريباً سنوياً في المتوسط، لتصبح واحدة من أشهر الكتّاب في العالم وأكثرهم ثراء، وقُدّر صافي ثروتها بأكثر من 200 مليون دولار، وحققت شهرة واسعة للغاية لدرجة أن صورتها ظهرت على طابع بريد في 1999.