أُسود وقرود ودببة في منازل مكسيكيين يُفاخِرون بثرائهم

تحرص القردة الشهيرة «إميليا»، من نوع «القردة العنكبوتية»، والبالغة عامين، على ارتداء الجينز والقمصان القصيرة واستخدام العطور التي تحمل علامة «أرماني» التجارية الفاخرة.

وذكرت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» الأميركية أنه من غير القانوني في المكسيك امتلاك القرود العنكبوتية، فهي مُهدَّدة بالانقراض وتُهرَّب من الغابات في جنوب البلاد. إلا أنّ هذا لم يمنع المقيمين في مدينة كولياكان الشمالية من امتلاكها.

تقول زولما أيالا، وهي بائعة زهور أُهدِيت «إميليا» قبل عامين: «يمتلك القردةَ كثيرٌ من الأفراد هنا... إنها موضة، وتشير إلى أنّ لدى المرء المال الكافي». ومن المألوف أن يحتفظ الأفراد بالأسود والنمور، حتى الدببة، في منازلهم الخاصة ومزارعهم في هذه المدينة، وفي بقية أنحاء ولاية سينالوا الساحلية الوعرة.

اليوم، يملك الأثرياء من أنحاء المكسيك حيوانات غريبة ونادرة. ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، فهم يأخذون النمور المقيَّدة للسير بها في شوارع المدينة، ويستعرضونها في سياراتهم الفاخرة. كما تؤسِّس الشخصيات الاجتماعية «نوادي القرود» الخاصة، بينما يعزِّز الإنترنت هذه الظاهرة، فيعرض المؤثرون الرقميون حيواناتهم الأليفة الغريبة. أما وسائل التواصل الاجتماعي فتجعل اقتناء الحيوانات أسهل من أي وقت مضى. ويؤدّي البحث السريع عنها عبر «فيسبوك» إلى العثور على بائعين محليين، يبيعون أشبال الأسود والنمور البيضاء النادرة.

حصل روي كوينتيرو، وهو أحد الأطباء البيطريين القلائل في شمال المكسيك، على تدريب لعلاج الحيوانات الغريبة، ومن بينهم «إميليا»، فيرنُّ هاتفه غالباً بمكالمات واردة من أصحاب الحيوانات الأليفة القلقين على حيواناتهم.

تشير «لوس أنجليس تايمز» إلى أنه في إحدى المرات طُلب منه علاج قرد تناول «الفنتانيل» عن طريق الخطأ، ومن حُسن الحظّ أنه تمكن من إنقاذه. وفي مرة أخرى، ساعد مالكَ أحد النمور في تعقُّب نمره الهارب إلى الوادي.

ووصل الأمر بكوينتيرو إلى أنه في إحدى المرات وجد نفسه داخل طائرة في السماء إلى جانب نمر مخدَّر يزنُ 300 رطل، كان يساعد في نقله. يقول: «كنتُ مرعوباً من أن يستيقظ في أي وقت».

ويوضح أنه تعرّض للتهديد بالقتل حين لم يتمكن مرّة من إنقاذ قرد لقي حتفه بعد تناوُل مادة سامة.

وتُعدّ وظيفته محفوفة بالمخاطر، وهو أول مَن يعترف بذلك، كما أنها غامضة من الناحية الأخلاقية. وقد أدّى عمله لعقود في حدائق الحيوان إلى تعميق معرفته بكيفية معالجة الحيوانات غير المألوف تربيتها، وإلى اقتناعه بأنّ معظم الأفراد ليسوا مجهَّزين لرعاية المخلوقات التي من المفترض أن تنعم بالعيش في البرّية.

يقول كوينتيرو: «من السهل حقاً اقتناء حيوان، ولكن من الصعب جداً إطعامه بشكل صحيح ومنحه المساحة الكافية التي يحتاجها وتوفير الرعاية اللازمة له».

ولكن عندما يرنُّ هاتفه عند اتصال أحد أصحاب الحيوانات الذي يطلب المساعدة لحيوانه، دائماً ما يستجيب كوينتيرو، فهو أب لـ4 أطفال يحتاجون إلى المال لشراء الغذاء، كما أنه لا يحتمل فكرة وجود حيوان محتاج إلى المساعدة.

يقول: «إذا لم أعالجهم، فمَن سيفعل ذلك؟».