«البطريق الملك» يسبح آلاف الكيلومترات ليُبدِّل ريشه

«مفاجأة كبيرة» أحدثها اقترابه من الإنسان ونداؤه الصاخب

«البطريق الملك» تميّزه صحّته الجيدة (شاترستوك)
«البطريق الملك» تميّزه صحّته الجيدة (شاترستوك)
TT

«البطريق الملك» يسبح آلاف الكيلومترات ليُبدِّل ريشه

«البطريق الملك» تميّزه صحّته الجيدة (شاترستوك)
«البطريق الملك» تميّزه صحّته الجيدة (شاترستوك)

شقَّ «البطريق الملك» طريقه من موطنه في القطب الجنوبي إلى الساحل الجنوبي لأستراليا، حيث يُرجَّح أن يبقى على اليابسة للمرور بعملية الانسلاخ الكامل أو تساقط الريش.

وذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أنّ أعضاء جمعية محلّية لمراقبة الطيور فوجئوا عندما رأوا الطائر على شاطئ يبعد آلاف الكيلومترات عن موطنه.

في كل سنة، تفقد طيور البطريق ريشها. وخلال أسبوعين أو 3 أسابيع، تستبدلها بأخرى ناعمة ومضادة للماء. أثناء تلك الأسابيع، لا تتمتّع بأي حماية من المياه الجليدية، لذا تبحث عن اليابسة، مع البقاء عادة قريبة من ديارها.

وكان رئيس جمعية «أصدقاء طيور السواحل» جيف كامبل جزءاً من مجموعة تضمّ 8 أشخاص يُجرون مسحاً للطيور على شاطئ كورونغ عندما رصدوا البطريق. قال: «صادفنا بطريقاً يخرج من الماء ويقترب نحو الشاطئ، كان كبيراً! جاء إلينا مباشرة وأطلق نداء صاخباً جداً، ثم انحنى لنا». أضاف: «فعل ذلك مرات عدّة. لقد جاء إلينا مباشرة، بجانبنا تماماً... لا ينبغي الاقتراب من هذه الطيور، لكنه اقترب منا». وصف كامبل ما جرى بـ«المفاجأة الكبيرة»، علماً أنه ليس من المُستغرب تماماً أن يُرصَد «البطريق الملك» في ميناء ماكدونيل بالقرب من جبل جامبير، فقد حدث ذلك عام 2004. وتابع: «يبدو الطائر بصحة جيدة، وبديناً». «البطاريق الملكية» هي أقارب طيور «البطريق الإمبراطور» الأكبر حجماً، لكنها تفضّل الجُزر أسفل القطب الجنوبي على الجرف الجليدي في ذلك القطب. بدورها، تصف مؤسّسة متخصِّصة بالحفاظ على جزيرة ماكواري هذه الطيور بأنها «اجتماعية وتتكاثر في المستعمرات».

ومثل «البطريق الإمبراطور»، تضع أنثى البطريق بيضة واحدة مغطاة بكيس مرن من الجلد. ثمة نحو 120 ألف زوج من «البطريق الملك» في جزيرة ماكواري الواقعة في منتصف الطريق تقريباً بين تسمانيا والقطب الجنوبي.

أما الدكتورة جولي ماكينيس، من معهد الدراسات البحرية والقطبية الجنوبية والبيئة والتنوّع البيولوجي، التابع لجامعة تسمانيا، فقالت: «من وقت إلى آخر، تأتي طيور البطريق إلى البرّ الرئيسي لتنسلخ. إنها تنزل إلى الشاطئ بسبب الانسلاخ الكامل». يُطلَق على العملية «الانسلاخ الكامل» لأنّ طيور البطريق، على عكس الطيور الأخرى التي قد تتخلّص من بعض الريش، تفقد ريشها بأكمله. لذا، تنزل إلى الشاطئ لأسبوعين إلى 3 أسابيع، وتستبدل ريشها بجديد مقاوم للماء. وفسّرت ماكينيس سبب بدانتها «لأنها تصوم في تلك الأسابيع عندما تكون على الشاطئ، كما أنّ الانسلاخ عن الريش مُرهِق، لذلك تحتاج إلى الجلوس بهدوء مع وَضْع قدمَيْها في الماء، وهذا هو النظام المثالي لها».

وقالت إنّ البرّ الرئيسي الأسترالي هو أبعد نقطة في نطاقها، وفي حين أنّ الاحترار العالمي يتسبّب في تغييرات بتوزيع البطاريق، فإنّ ذلك ربما يدفعها للبحث عن مياه أكثر برودة. ومن المُحتمل أيضاً أن البطريق خرج على مساره بحثاً عن اليابسة، بعدما اعتاد الانسلاخ في جزيرة مستعمرته. علّقت ماكينس: «في حالة الانسلاخ، لا يمكن أن يذهب إلى الماء، لذا من المؤسف أنه وجد بقعة مكتظة بالسكان إلى حد ما»، مضيفة أنه على أي شخص يرغب في رؤيته البقاء على مسافة بعيدة، وألا يجازف بإخافته حتى يقفز في الماء.


مقالات ذات صلة

«كامالا هاريس»... توقع جديد مثير للجدل لمسلسل «عائلة سيمبسون»

يوميات الشرق صورة تداولها رواد مواقع التواصل وكاتب مسلسل «عائلة سيمبسون» تظهر التشابه بين إطلالة هاريس وشخصية ليزا سيمبسون

«كامالا هاريس»... توقع جديد مثير للجدل لمسلسل «عائلة سيمبسون»

شارك عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لقطات من مسلسل الرسوم المتحركة التلفزيوني «عائلة سيمبسون The Simpsons» قالوا إنها تنبأت بترشح كامالا هاريس للرئاسة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق المربعات الرملية كانت ساحة لألعاب كثيرة حاضرة في المعرض (غاليري صفير- زملر)

«أحلام إيكاروس» عندما تحترق الأجنحة

المعرض وإن كان موضوع ألعاب الأطفال محوره، فهو أشبه بفخّ لذيذ، نستسلم له بداية، لنكتشف أننا كلّما غصنا في معروضاته، وجدنا أنفسنا نسافر بالذاكرة في اتجاهات مختلفة

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق سيدة تعدّ دولارات أميركية (أرشيف - رويترز)

دراسة تؤكد: المال يشتري السعادة

أظهرت دراسة جديدة أن المال يمكن أن يشتري السعادة وهو ما يتناقض مع سنوات من ادعاء علماء النفس والأدباء والأغنياء عكس ذلك

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق جوزيف مطر وهب سنوات العُمر للفنّ (حسابه الشخصي)

جوزيف مطر... 80 عاماً على تحرُّر اللوحة من إنجازها باليد فقط

أمام سنواته التسعين، يُسجّل الفنان التشكيلي اللبناني جوزيف مطر موقفاً ضدّ التكاسُل. ينهض ويعمل ساعات بلا استراحة. يُسلّم أيامه لثلاثية القراءة والكتابة والرسم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

قالت دراسة جديدة إن الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء، بنسبة 17 %، عندما يتعلق الأمر برصد واكتشاف السرطان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

خالد أمين: «البيت الملعون» أول مسلسل رعب خليجي…

‎⁨خالد أمين (حسابه في إنستغرام)⁩
‎⁨خالد أمين (حسابه في إنستغرام)⁩
TT

خالد أمين: «البيت الملعون» أول مسلسل رعب خليجي…

‎⁨خالد أمين (حسابه في إنستغرام)⁩
‎⁨خالد أمين (حسابه في إنستغرام)⁩

يعود النجم الكويتي خالد أمين إلى الدراماً بعد غياب طويل، في مسلسل «البيت الملعون»، الذي يؤكد أنه أول مسلسل رعب خليجي من نوعه، ويجمع بينه وبين الفنانة هدى حسين بعد سلسلة أعمال ناجحة سبق أن عملا عليها معاً، كان من أبرزها «علمني كيف أنساك»، و«الدخيلة»، و«لن أطلب الطلاق».

المسلسل الذي أخرجه محمد جمعة ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ نجاة حسين، وبطولة كل من هدى حسين، خالد أمين، أحمد إيراج، جاسم النبهان، فرح الصراف، قحطان القحطاني وآخرين تدور أحداثه حول امرأة تُدعى رزان (هدى حسين)، تتعرض لحادث مفجع، مما يدفعها وولديها للاختباء في منزل قديم وغامض، وحينها تبدأ الكثير من الأسرار المخيفة تتكشف لهما.

وعن الأسباب التي دعته للمشاركة في المسلسل يقول خالد أمين لـ«الشرق الأوسط»: «هدفي الأول كان في عودة التعاون بيني وبين الفنانة هدى حسين بعد هذه السنوات الطويلة، فأنا أثق في اختياراتها وأعمالها، إلى جانب أنني سبق أن عملت مع الكاتبة نجاة حسين وأعرف أن ما تكتبه على قدر عالٍ من الجودة، وحين قرأت العمل زاد حماسي لكونه من فئة الرعب، وأنا يهمني كثيراً الخروج من الصندوق».

خالد أمين في بوستر مسلسل البيت الملعون (منصة شاهد)

كما أفصح أمين بأن معظم الأعمال التي تُعرض عليه هي إما اجتماعية أو تراثية، يشبه ما قدمه سابقاً، مستطرداً بالقول «أنا أسعى للتلوين وقاسٍ على نفسي في ذلك، رغم أن هناك من ينصحني بالاستمرار في هذه النوعية من الأعمال كوني نجحت فيها». مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «البيت الملعون» هو تجربته الأولى مع المنتج جمال سنان، وتابع «حرصت على العمل معه لكونه يعطي أعماله حقها الإنتاجي بشكل مميز، وأنا كممثل يهمني أن أعمل مع منتج يُقدّر ارتفاع تكلفة العمل ويؤمن بأن ذلك سيصب في صالح ما يعمل عليه».

رؤية جديدة

ويراهن خالد أمين على أن من سيشاهد المسلسل سيلحظ تكلفة الإنتاج العالية، خاصة في مواقع التصوير المختلفة من نوعها، مبيناً أنه تم تصوير العمل في لبنان، وهو ما يراه اختياراً موفقاً. وتابع «علاوة على ذلك فإن قصة العمل جميلة، والمخرج محمد جمعة لديه رؤية وقدمها بأسلوب خاص، والآن يأتي تقييم الجمهور، إذ إن استحسانه للعمل هو الفيصل».

دراما الرعب

ويأتي «البيت الملعون» في ظل ابتعاد الكثير من الأعمال العربية عن فئة الرعب، حيث يؤكد أمين أن هذا العمل هو أول مسلسل خليجي من هذا النوع، متمنياً أن تتجه الأعمال العربية لذلك، إذ لا يوجد في أرشيفها إلا عدد قليل من أفلام الرعب، في حين يصف بقية الأعمال بأنها مكررة وتقدم الرعب بشكل كوميدي، مع تفوق الدراما الأجنبية الكبير في هذا الجانب، حسب تعبيره. ويضيف «التنوّع الذي توفره منصات العرض المختلفة يعطي الفرصة لتقديم مثل هذا النوع من الأعمال بشكل أنضج وأفضل، خاصة أن الجيل الجديد يتابع المسلسلات الأجنبية بسبب تنوعها وتشويقها وقدرتها على مخاطبة فكرهم».

⁨الفنانة هدى حسين في مشهد من المسلسل المنتظر بدء عرضه هذا الخميس (منصة شاهد)⁩

انتقائية فنيّة

وبسؤاله عن سبب قلة أعماله في السنوات الأخيرة، أجاب «منذ بدأت وأنا مُقل، فأنا لا أشتغل إلا عملاً أو عملين في العام الواحد، أحدهما موسمي والآخر غير موسمي، ولم أتوقف عن ذلك إلا سنة واحدة، وكان آخر أعمالي مسلسل (الحياة المثالية) قبل نحو عامين». مبيناً أنه لم يشارك في الموسم الرمضاني الماضي على غير المعتاد، ويضيف «لأول مرة لم أدخل في دراما رمضان حينها، وبعد رمضان مباشرة بدأت في تصوير (البيت الملعون)».

⁨خالد أمين يركز مؤخراً على تخصصه الأكاديمي في تدريب الممثلين (حسابه في إنستغرام)⁩

وتابع «أنا مُقل، وأنتقي أعمالي، وأحياناً حين يمر الفنان بتجربة عمل سيئة فإن ذلك يجعله يفكر 10 مرات قبل البدء في عمل جديد». لافتاً خلال حديثه إلى انشغاله في الآونة الأخيرة في اختصاصه الأكاديمي واتجاهه نحو التدريس والتدريب، حيث قدم عدداً من الورشات التدريبية خارج الكويت، ويضيف «لطالما تمنيت أن أكون جزءاً من النقلة الفنية الجميلة الحاصلة حالياً في السعودية، وهو ما حدث في الكوتشينغ (تدريب الممثل قبل التصوير)». وفي ختام حديثة أكد أمين حماسته تجاه انتعاش الحراك الفني السعودي والورش التدريبية التي يقدمها بهذا الشأن، إلى جانب خططه السينمائية التي يعمل عليها حالياً في عدة أفلام، وقال «أنا الآن بمكان جديد، مختلف تماماً عما كُنت فيه».