الماعز تميّز بين الأصوات الغاضبة والسعيدة للبشر

يمكن للماعز معرفة ما إذا كنت سعيداً أو غاضباً من خلال صوتك (ماريان ماسون - جامعة روهامبتون)
يمكن للماعز معرفة ما إذا كنت سعيداً أو غاضباً من خلال صوتك (ماريان ماسون - جامعة روهامبتون)
TT

الماعز تميّز بين الأصوات الغاضبة والسعيدة للبشر

يمكن للماعز معرفة ما إذا كنت سعيداً أو غاضباً من خلال صوتك (ماريان ماسون - جامعة روهامبتون)
يمكن للماعز معرفة ما إذا كنت سعيداً أو غاضباً من خلال صوتك (ماريان ماسون - جامعة روهامبتون)

«يمكن للماعز أن تفرق بين الصوت البشري الذي يبدو سعيداً والصوت الذي يبدو غاضباً»، وفقاً لدراسة أجراها باحثون متخصصون في سلوك الحيوان بجامعة سيتي في هونغ كونغ. وتوضح نتائج الدراسة المنشورة، الثلاثاء، في دورية «السلوك الحيواني»، أن الماعز ربما طورت تلك الحساسية تجاه إشاراتنا الصوتية بسبب «ارتباطها الطويل بالبشر».

وتمكن قراءة الحالة العاطفية لحيوان ما المتعاملين معه من توقع دوافعه السلوكية، وهو أمر مهم في توجيه عملية التواصل والتفاعل معه. يقول الباحث الأول للدراسة، البروفسور آلان جي ماك إليجوت: «رغم أن دراسة التصورات الحيوانية للبشر أمر شائع جداً بالنسبة للحيوانات الأليفة مثل الكلاب، فإنه من النادر إجراء مثل هذه الدراسات على الماشية كالماعز».

وأضاف إليجوت: «قد يعرف المزارعون أو الأشخاص الآخرين الذين يعملون مع الماعز ذلك، لكن هذه هي الدراسة البحثية الأولى باستخدام طرق تجريبية موثوقة لإظهار هذا التأثير».

كانت دراسات سابقة أجراها البروفسور ماك إليجوت وزملاؤه، أظهرت أن الماعز يمكنها قراءة التعبيرات العاطفية البشرية، مما يشير إلى أن الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والخيول ليست الوحيدة التي يمكنها إدراك إشارات الوجه البشرية المختلفة. وكان السؤال التالي: هل تستطيع الماعز تمييز النبرات العاطفية للصوت البشري أيضاً؟

وفي التجربة، استمعت الماعز لسلسلة من عمليات إعادة الصوت التي تعبر إما عن تكافؤ إيجابي (سعيد) وإما سلبي (غاضب) في أثناء ما يعرف بمرحلة التعود على الأصوات، قبل أن يتم تحويل التسجيل من التكافؤ الإيجابي إلى السلبي (أو العكس) وهكذا.

وبالفعل أظهرت النتائج أن 75 في المائة من الماعز التي نظرت إلى المتحدث بعد تغير نبرة صوته ظلت تنظر إليه لفترات أطول، ما يشير إلى أنها أدركت حدوث هذا التحول.

وتقول الدكتورة ماريان ماسون، من جامعة روهامبتون بالمملكة المتحدة: «توقعنا أنه إذا تمكنت الماعز من تمييز المحتوى العاطفي المنقول في الصوت البشري، فإنها ستفقد اعتيادها وتنظر بشكل أسرع ولفترة أطول نحو مصدر الصوت، بعد حدوث هذا التحول». وهو ما علق عليه ماك إليجوت: «تقدم النتائج دليلاً إضافياً على أن الماشية، مثل الماعز، تتمتع بقدرات إدراكية ملحوظة. وأنهم حساسون للأصوات البشرية».

ووفق النتائج، لم تستجب جميع الماعز للإشارات الصوتية البشرية بنفس الطريقة. فقد فشل العديد منها في الاستجابة للتغيير في نبرة الصوت، وقد يكون ذلك بسبب الاختلافات في قدراتها المعرفية. كما لم يلاحظ الباحثون أي تغيرات فسيولوجية كبيرة بين الماعز، مثل ارتفاع ضربات القلب عند تعرضها لتغيرات في نبرة الصوت من غاضبة إلى سعيدة أو العكس.

ويقول ماك إليجوت: «نعمل على زيادة الوعي بقدرات هذه الحيوانات واحتياجاتها، ونأمل أن تساعد دراستنا مراعاة أعلى معايير الرعاية الاجتماعية عند العمل معها»، مضيفاً أن تحسين معايير رعاية الحيوان يؤدي إلى تحسين صحته، وهو ما يفيد البشر الذين يحتفظون به.


مقالات ذات صلة

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

يوميات الشرق أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

عبَّر راكب الأمواج الأسترالي كاي ماكنزي (23 عاماً) عن امتنانه للدعم اللامحدود بعد هجوم تعرَّض له من «أكبر قرش رأيته على الإطلاق».

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق المتحف يتراجع عمّا ارتكبه (أ.ب)

متحف في دبلن يزيل تمثالاً أظهر المغنّية شينيد أوكونور أشبه بـ«روبوت»

تسبَّب سيل من الانتقادات الحادّة بإزالة تمثال من الشمع للمغنّية الآيرلندية الراحلة شينيد أوكونور من متحف الشمع الوطني الآيرلندي في دبلن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يستطيع الفنّ أن يُنقذ (إكس)

معرض هولندي زوّاره مُصابون بالخرف

لم تكن جولةً عاديةً في المعرض، بل مثَّلت جهداً متفانياً للترحيب بالزوّار المصابين بالخرف ومقدِّمي الرعاية لهم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الحبّ يقهر الزمن (أ.ب)

لمُّ شمل أميركية وكلبها بعد فراق 9 سنوات

انهارت جوديث موناريز بالبكاء لتلقّيها عبر بريدها الإلكتروني خبر العثور على كلبها «غيزمو» المفقود منذ 9 سنوات، حياً.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)
يوميات الشرق مقدمة مسلسل «عائلة الحاج متولي» (الشرق الأوسط)

«أغاني المسلسلات»... سرد موسيقي يُعيد إحياء روائع الدراما العربية

لطالما ارتبط الجمهور بأغنيات مقدمات أو نهايات مسلسلات عربية، وخلد كثيرٌ منها في ذاكرته، مثل المسلسل الكويتي «خالتي قماشة»، والمصري «عائلة الحاج متولي».

إيمان الخطاف (الدمام)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
TT

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

وعدت نانسي عجرم جمهورها، ووفت. فقد أشعلت ليل بيبلوس، مساء الجمعة، بحيويتها، وأغنياتها التي يعرفونها عن ظهر قلب.

لم تكن بحاجة إلى مقدّمات، ولا محفّزات. فالجميع هنا جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم.

«الليلة ببيبلوس، بدنا نرقص ونغنّي، ونولّع الجوّ، وما في شي بيوقفنا»، هكذا خاطبت الحضور. «شكراً، لأنكم أتيتم رغم كل ما نمرُّ به»، متمنّية ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام.

أشعلت ليل بيبلوس بأغنياتها التي يعرفها الجمهور عن ظهر قلب (خاص الشرق الأوسط)

أسمعتهم الأغنيات التي جاءوا من أجلها: «قول تاني كده»، «من نظرة»، «يا طبطب»، «صَحْ صَحْ»، «لون عيونك»، «معاك»، و«تيجي ننبسط»؛ نانسي تغنّي والجمهور يسبقها. أطلت بفستان زهري، قصير، لمّاع، بسيط، له روح فساتين «باربي». غير أنها اختارت في هذه الأمسية اللبنانية أن يكون اسمها بالأجنبية مكتوباً على صدر الفستان، كما في أعلى البلوزة الزرقاء التي ارتدتها مع الجينز الأزرق في النصف الثاني من الحفل؛ مما أثار إعجاب البعض، فيما تساءل بعضٌ آخر عن سبب اختيارها بساطة فائضة هذه المرّة.

تمنَّت ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام (خاص الشرق الأوسط)

ثمة مَن راقته الإطلالة غير المتكلِّفة، كأنّ نانسي تغنّي بين أهلها. وهي كانت بالفعل كذلك، حيث احتلّ زوجها ووالدتها وشقيقتها وأفراد آخرون من عائلتها الكراسي الأولى. وخلال الحفل، اختارت أن تنزل بين الجمهور الذي لم يتوقّف عن التقاط الصور، وإضاءة الهواتف والرقص، والغناء. «قلبي يا قلبي»، «بدنا نولّع الجوّ»، «عم بتعلّق فيك»، «إحساس جديد»، «سلامات»، «آه ونص»، «ياي». تتابعت الأغنيات، من ريبرتوار، قديم، جديد، والحيوية لم تهدأ، كما الرغبة في المزيد.

الجميع جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم (خاص الشرق الأوسط)

فيديو بُثَّ في منتصف الحفل سمح للفنانة باستراحة قصيرة، وأضحك الحضور، يدور فيه حوار طريف بين نانسي عجرم وكل مِن ناتالي مصري ونادين شلهوب، حول ما تقصده بأغنيتها «نحنا سهرانين، ما تسأل نحنا مين»، ولماذا تستخدم صيغة الجمع؟

نانسي عجرم المتجدِّدة والنضرة أفرحت جمهورها (خاص الشرق الأوسط)

بقيت نانسي متجدِّدة، نضرة، وهي تغنّي «شيخ الشباب»، و«الدنيا حلوة»، و«حلم البنات»، و«حبك سفّاح».

وما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظرف العصيبة التي مرَّ بها لبنان. ووسط الأعلام اللبنانية التي لوَّح بها شبانٌ اعتلوا المسرح، أدّت أغنيتها الأخيرة هذه لعشاق بيروت القدامى. ولم يتمكّن الجمهور من الاستزادة، لكنهم خرجوا وهم لا يزالون يغنّون كأنّ الحفل لم ينتهِ.