محمد عبلة ينسج ذكرياته عن القاهرة في «صحراء المماليك»

عبر 30 لوحة يحتضنها «مقعد قايتباي» الأثري

نبض الشوارع (الشرق الأوسط)
نبض الشوارع (الشرق الأوسط)
TT

محمد عبلة ينسج ذكرياته عن القاهرة في «صحراء المماليك»

نبض الشوارع (الشرق الأوسط)
نبض الشوارع (الشرق الأوسط)

للأماكن التاريخية سحرها الخاص وطابعها الملهم، وللوحات الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة خصوصيتها المنطلقة من الروح الشعبية الثرية بالتفاصيل والحكايات الدافئة... في أحدث معارضه الذي يقيمه في منطقة صحراء المماليك (شرق القاهرة) حتى 20 فبراير (شباط) المقبل، ينسج ذكرياته عن القاهرة ويسرد حكايات المدينة العريقة.

اختار الفنان المصري مقعد السلطان قايتباي ليعرض فيه لوحاته، وهو المكان الذي أنشأه السلطان قايتباي المحمودي الأشرفي عام 1474، بوصفه جزءاً من مجموعة معمارية أثرية شهيرة مبنية على الطراز الإسلامي تعود إلى عصر المماليك الجراكسة في القاهرة.

مفردات ومشاهد من الشوارع في اللوحات (الشرق الأوسط)

يقول عبلة: إن «الأماكن التاريخية متعطشة للتواصل مع الناس واحتوائهم؛ ولذلك فإقامة معرض أو غيره من الفعاليات في هذا المكان يضيف لسحره بُعداً ثقافياً، وفي الوقت نفسه أشعر بصفتي فناناً أن أعمالي ترجع إلى أصلها أو مصدرها الأساسي؛ لأنني أحتفي بتاريخ القاهرة وتشغل مساحة كبيرة من حياتي وفني».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «أحب مشاهدة أعمالي في بيئات مختلفة، لأنها تكتسب شخصية المكان وتضفي عليها بعضاً من روحه، فتحمل مزيداً من المعاني والدلالات بتغيّر البيئات، فالجدران تتحاور مع اللوحات»، ويتابع: «من الرائع حقاً ألّا يقتصر عرض اللوحات على الحوائط البيضاء في الغاليريهات والقاعات الفنية وحدها».

في اللوحات الـ30 بالمعرض، يمزج الفنان بين إيقاعات الألوان في الشوارع المزدحمة والمآذن الشامخة والأبنية الأثرية وطقوس الناس ولحظاتهم الدافئة والصاخبة مجسداً جوهر المكان وتحولاته.

فرحة رمضان في أعمال عبلة (الشرق الأوسط)

يتحدث عن ذلك قائلاً: «عندما بدأت التفكير في الأعمال التي أقدّمها بالمعرض وجدت نفسي أحتفي بالأعمال ذات الصلة الوثيقة بالقاهرة، خصوصاً منطقة قايتباي لأنها من الأمكنة التي تحتل مكانة خاصة في وجداني، فهي تحمل لي ذكريات عزيزة، وأنا أتردد عليها منذ سبعينات القرن الماضي، وتمثل لي مكاناً موحياً».

يُعدّ المعرض رحلة في أعماق الفنان محمد عبلة مثلما هو رحلة في أعماق المكان حسبما يوضح: «أطلقت على المعرض اسم (القاهرة... نسيج الذكريات)، لأنه يمثل مجموعة من الحكايات عنّي شخصياً، وعن رؤيتي وإحساسي بالقاهرة والناس والمباني والحركة أو الحياة عموماً التي لا تتوقف في المدينة نهاراً وليلاً».

اللافت أن إقامة معارض وفعاليات فنية في الأماكن الأثرية والسياحية المصرية باتت اتجاهاً متنامياً، ومنها المعارض والندوات الدّولية التي حملت عناوين: «إذا كان للجدران أن تتحدث»، و«شيء آخر»، و«حوار العرب»، التي أُقيمت خلال 2023 في قلعة صلاح الدين الأيوبي (شرق القاهرة)، فضلاً عن معرض «الأبد هو الآن» في منطقة الأهرامات لسنوات متتالية.

يعلق عبلة على هذه الظاهرة قائلاً: إن «مثل هذه الفعاليات لها أهميتها البالغة، فهي من جهة تجتذب فئات جديدة من الأجيال كافة بما في ذلك الشباب، لأنها تُسلّط الضوء على هذه الأمكنة بشكل عصري؛ ومن جهة أخرى تتيح للمبدعين خوض تجربة فنية جديدة حين تُعرض أعمالهم في مكان مميز له طابع تاريخي».

أجواء شعبية من قلب الحارة المصرية (الشرق الأوسط)

ويشير عبلة إلى أن المتلقي حين يذهب لمشاهدة المعرض أو المشاركة في الفعاليات المختلفة فإنه يشاهد الماضي والحاضر معاً، وهي تجربة مثيرة للتأمل، أن يلتقي بهذا التزاوج ما بين القديم والجديد، والتراث والفن الحديث؛ ليرصد تحوّلات المدينة وفقاً لرؤيته وتفاعله مع أجواء المكان والأعمال المعروضة معاً.

ويرى الفنان أن هذه الفعاليات «تلقي الضوء على التنوع الثقافي لمصر في جميع الأزمنة بشكل من الصعب وجوده في مكان آخر بالزّخم نفسه؛ ما يؤدي بدوره إلى حراك وتطور في الحركة الفنية المصرية بشكل عام».


مقالات ذات صلة

الموسيقى قد تغير طريقة تذكرنا للماضي

يوميات الشرق الاستماع إلى الموسيقى يمكنه تغيير كيفية تذكر الناس للماضي (رويترز)

الموسيقى قد تغير طريقة تذكرنا للماضي

أكدت دراسة جديدة أن الاستماع إلى الموسيقى لا يمكن أن يحفز الذكريات فحسب، بل يمكنه أيضاً تغيير كيفية تذكُّر الناس لها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق حفل «موريكس دور» 2024

حفل «موريكس دور»... مسك الختام لعام صعب تُوّج بالأمل

سجّلت النسخة الـ24 من حفل «موريكس دور» اختلافاً، فطغى عليها جوائز تكريمية لنجوم غالبيتهم من لبنان. وغاب عنها النجوم الأتراك الذين كانوا يشاركون في نسخ سابقة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق يغوص الشخص في حالة من الإنكار حين يمر بموقف محبط (رويترز)

3 أكاذيب تُقنع بها نفسك قد تتسبب في فشلك

في بعض الأحيان، تكون الأشياء التي نرويها لأنفسنا لإنكار الموقف أو تجاوزه هي السلاسل التي تقيدنا وتقيد نجاحنا، حسبما أكده عالم النفس جيفري بيرنستاين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق نجمة بلخديم (الفيغارو)

الجزائرية نجمة بلخديم... مرشحة لجائزة فرنسية لنساء الأعمال

جاءت سيدة الأعمال المغربية نجمة بلخديم ضمن الأسماء العشرة المرشحة للفوز بجائزة «بيزنس وذ أتيتود» التي تكافئ أكثر امرأة مجددة في المؤسسة الخاصة التي تديرها.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق صورة نشرها المسافر للكلب على موقع «ريديت»

إجبار راكب على التخلي عن مقعده بالدرجة الأولى في الطائرة... من أجل كلب

أُجبر أحد ركاب شركة «دلتا للطيران» على التخلي عن مقعده الفاخر في الدرجة الأولى لمسافر آخر، اكتشف فيما بعد أنه كلب، الأمر الذي أثار غضبه ودهشته.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

الموسيقى قد تغير طريقة تذكرنا للماضي

الاستماع إلى الموسيقى يمكنه تغيير كيفية تذكر الناس للماضي (رويترز)
الاستماع إلى الموسيقى يمكنه تغيير كيفية تذكر الناس للماضي (رويترز)
TT

الموسيقى قد تغير طريقة تذكرنا للماضي

الاستماع إلى الموسيقى يمكنه تغيير كيفية تذكر الناس للماضي (رويترز)
الاستماع إلى الموسيقى يمكنه تغيير كيفية تذكر الناس للماضي (رويترز)

أكدت دراسة جديدة أن الاستماع إلى الموسيقى لا يمكن أن يحفز الذكريات فحسب، بل يمكنه أيضاً تغيير كيفية تذكُّر الناس لها.

ووفق صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد حللت الدراسة، التي أجراها باحثون من معهد جورجيا للتكنولوجيا، العلاقة بين الموسيقى والعاطفة والذاكرة، عن طريق مهمة تستهدف استرجاع ذكريات بعينها، جرى تنفيذها لمدة ثلاثة أيام.

ففي اليوم الأول، حفظ المشاركون سلسلة من القصص القصيرة المحايدة عاطفياً، وفي اليوم الثاني طلب منهم تذكُّر هذه القصص أثناء الاستماع إلى موسيقى إيجابية أو موسيقى سلبية، في حين طُلب منهم في اليوم الثالث والأخير تذكر القصص مجدداً، لكن، هذه المرة، دون الاستماع إلى الموسيقى.

وجرى تسجيل نشاط أدمغة المشاركين، في اليوم الثاني، باستخدام فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، والتي تكشف التغيرات في تدفق الدم بالدماغ.

ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين استمعوا إلى موسيقى عاطفية، إيجابية أو سلبية، أثناء تذكر القصص المحايدة، أكثر عرضة لإضافة عناصر عاطفية إلى القصة.

وبالنظر إلى فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، وجد الباحثون زيادة في النشاط باللوزة الدماغية؛ المركز العاطفي في الدماغ، والحُصين الذي يلعب دوراً حيوياً في التعلم والذاكرة، للمشاركين الذين تذكروا القصص أثناء الاستماع للموسيقى، على عكس تذكر القصة في صمت.

كما أظهرت الدراسة وجود أدلة على وجود تواصل بين أجزاء معالجة الذاكرة العاطفية في الدماغ وأجزاء معالجة الحواس البصرية في الدماغ.

بعبارة أخرى، تمتلك الموسيقى القدرة على غرس تفاصيل عاطفية في الذكريات، لم تكن موجودة بالضرورة عند وقوع الحدث.

كما أوضحت الدراسة كيف يمكن للموسيقى أن تؤثر على ذكريات الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة، أو غيرها من حالات الصحة العقلية.

وبالنسبة لهؤلاء الأفراد، يمكن تحويل ذكرياتهم السلبية إلى ذكريات أكثر إيجابية، وتقليلها بمرور الوقت من خلال «الموسيقى المختارة بعناية».

وأشارت الدراسة إلى أنه بناءً على هذه النتائج، يمكن استخدام الأساليب القائمة على الموسيقى في علاج حالات الصحة العقلية.