«الفراغ» الملكي بغياب تشارلز استدعى تعديل البروتوكول «بصمت»

«الأعضاء النشطون فقط» يؤدّون مهمّات مستشاري الدولة

الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
TT

«الفراغ» الملكي بغياب تشارلز استدعى تعديل البروتوكول «بصمت»

الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)

فقد الأميران أندرو وهاري، المنسحبان من العائلة الملكية البريطانية، دورَهما بديلين مُحتملين للملك تشارلز الثالث أو «مستشارَي دولة»، في حالتَي الغياب والمرض، بموجب قانون أُقرّ نهاية عام 2022 من دون إثارة أي ضجة، كما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن صحيفة «التايمز» البريطانية، التي كشفت عن هذا التعديل في البروتوكول، بينما بات الملك والأميرة كيت في حالة انكفاء قسري بسبب مشكلات صحية، تماماً مثل ولي العهد الأمير ويليام الذي يهتم بزوجته في المستشفى بعد جراحة أُخضعت لها.

ومستشار الدولة هو فرد من العائلة الملكية، يمكن للملك تفويض بعض مهمّاته إليه في حالة المرض أو السفر. ويُقصد بهؤلاء، إضافة إلى زوجة الملك (كاميلا حالياً)، أول 4 بالغين تزيد أعمارهم على 21 عاماً في ترتيب خلافة العرش؛ أي الأمراء ويليام، وهاري، وأندرو، والأميرة بياتريس، الابنة الكبرى للأخير.

لكنّ الموضوع طُرح على الطاولة عندما اعتلى تشارلز الثالث العرش عام 2022، لأنّ 3 من هؤلاء الأعضاء لم يعودوا نشطين بالفعل داخل النظام الملكي.

تشارلز الثالث اعتلى العرش عام 2022 (أ.ف.ب)

فالأمير هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث، قرَّر وزوجته ميغان ماركل الانسحاب من العائلة الملكية عام 2020، والاستقرار في الولايات المتحدة. أما الأمير أندرو، فانسحب أيضاً بسبب علاقاته مع الثري الأميركي الراحل جيفري إبستين، واتهامات بالاعتداء الجنسي سُوِّيت باتفاق مالي.

ولإزالة الالتباسات، أوضحت العائلة المالكة، في إطار قانون أقرّه البرلمان البريطاني في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، أنّ «أعضاءها النشطين فقط» يمكنهم «عملياً» تأدية مهمّات مستشاري الدولة، حتى لو احتفظ الأعضاء غير النشطين بهذا اللقب.

ويشير القانون إلى أنّ تشارلز الثالث قرّر منح منصب «مستشار الدولة» لشقيقته الأميرة آن وشقيقه إدوارد.

ومع ذلك، أوضح قصر باكنغهام أنّ الملك لن يحتاج إلى استدعاء مستشاري الدولة ليحلّوا محلّه الأسبوع المقبل، عندما سيخضع لجراحة بسبب إصابته بتضخّم حميد في البروستاتا.


مقالات ذات صلة

الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

يوميات الشرق الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)

الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

أعلن الأمير البريطاني هاري أن عودة زوجته ميغان دوقة ساسكس إلى المملكة المتحدة «لا تزال تُعتبر خطرة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأميرة ديانا الى جانب طفليها هاري (يمين) وويليام (رويترز)

رسالة من ديانا إلى مدبرة منزلها تكشف «عشق» ويليام لشقيقه الصغير

تصف رسالة كتبتها الأميرة البريطانية الراحلة ديانا بخط يدها كيف أن الأمير ويليام «يعشق شقيقه الصغير» ويغمره بالعناق والقبلات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب كيت ميدلتون (أ.ب)

«تمنيات بالشفاء»... الملك تشارلز وكيت تلقيا 27 ألف بطاقة بعد إصابتهما بالسرطان

كشف القصر الملكي عن أن الملك البريطاني تشارلز وكيت ميدلتون زوجة ابنه ويليام، تلقيا عدداً كبيراً من بطاقات الدعم بعد تشخيص إصابتهما بالسرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الأمير هاري (أرشيفية - أ.ب)

الأمير هاري: الدعاوى ضد الصحافة ساهمت في انهيار علاقتي بالأسرة المالكة

قال الأمير هاري، متحدثاً في مقاطع نشرت اليوم من فيلم وثائقي جديد، إن معاركه القانونية مع الصحافة الشعبية البريطانية ساهمت في انهيار علاقته بالعائلة المالكة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الأمير البريطاني ويليام (إ.ب.أ)

​الأمير ويليام يرفض الكشف عن الضرائب التي يدفعها

اختار الأمير البريطاني ويليام عدم الكشف عن مقدار الضريبة التي يدفعها على الدخل الخاص الذي يتلقاه من محفظته العقارية الضخمة مما يمثل تغييراً ملحوظاً

«الشرق الأوسط» (لندن)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».