«الفراغ» الملكي بغياب تشارلز استدعى تعديل البروتوكول «بصمت»

«الأعضاء النشطون فقط» يؤدّون مهمّات مستشاري الدولة

الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
TT

«الفراغ» الملكي بغياب تشارلز استدعى تعديل البروتوكول «بصمت»

الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)

فقد الأميران أندرو وهاري، المنسحبان من العائلة الملكية البريطانية، دورَهما بديلين مُحتملين للملك تشارلز الثالث أو «مستشارَي دولة»، في حالتَي الغياب والمرض، بموجب قانون أُقرّ نهاية عام 2022 من دون إثارة أي ضجة، كما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن صحيفة «التايمز» البريطانية، التي كشفت عن هذا التعديل في البروتوكول، بينما بات الملك والأميرة كيت في حالة انكفاء قسري بسبب مشكلات صحية، تماماً مثل ولي العهد الأمير ويليام الذي يهتم بزوجته في المستشفى بعد جراحة أُخضعت لها.

ومستشار الدولة هو فرد من العائلة الملكية، يمكن للملك تفويض بعض مهمّاته إليه في حالة المرض أو السفر. ويُقصد بهؤلاء، إضافة إلى زوجة الملك (كاميلا حالياً)، أول 4 بالغين تزيد أعمارهم على 21 عاماً في ترتيب خلافة العرش؛ أي الأمراء ويليام، وهاري، وأندرو، والأميرة بياتريس، الابنة الكبرى للأخير.

لكنّ الموضوع طُرح على الطاولة عندما اعتلى تشارلز الثالث العرش عام 2022، لأنّ 3 من هؤلاء الأعضاء لم يعودوا نشطين بالفعل داخل النظام الملكي.

تشارلز الثالث اعتلى العرش عام 2022 (أ.ف.ب)

فالأمير هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث، قرَّر وزوجته ميغان ماركل الانسحاب من العائلة الملكية عام 2020، والاستقرار في الولايات المتحدة. أما الأمير أندرو، فانسحب أيضاً بسبب علاقاته مع الثري الأميركي الراحل جيفري إبستين، واتهامات بالاعتداء الجنسي سُوِّيت باتفاق مالي.

ولإزالة الالتباسات، أوضحت العائلة المالكة، في إطار قانون أقرّه البرلمان البريطاني في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، أنّ «أعضاءها النشطين فقط» يمكنهم «عملياً» تأدية مهمّات مستشاري الدولة، حتى لو احتفظ الأعضاء غير النشطين بهذا اللقب.

ويشير القانون إلى أنّ تشارلز الثالث قرّر منح منصب «مستشار الدولة» لشقيقته الأميرة آن وشقيقه إدوارد.

ومع ذلك، أوضح قصر باكنغهام أنّ الملك لن يحتاج إلى استدعاء مستشاري الدولة ليحلّوا محلّه الأسبوع المقبل، عندما سيخضع لجراحة بسبب إصابته بتضخّم حميد في البروستاتا.


مقالات ذات صلة

لماذا يُتهم هاري وميغان بـ«جمع الأصوات» لصالح هاريس؟

الولايات المتحدة​ الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ب)

لماذا يُتهم هاري وميغان بـ«جمع الأصوات» لصالح هاريس؟

اتُّهم الأمير البريطاني هاري، وزوجته ميغان ماركل بـ«جمع الأصوات لصالح كامالا هاريس» بعد أن أطلقا حملة جديدة قبل الانتخابات الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق كيت أميرة ويلز (د.ب.أ)

كيت ميدلتون تعود لمهامها الملكية لأول مرة منذ انتهاء علاجها من السرطان

عادت كيت ميدلتون، أميرة ويلز وزوجة الأمير البريطاني ويليام لمهامها الملكية لأول مرة منذ انتهاء علاجها من السرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق نفس الصورة كما التقطها موقع «غيتي» للصور يظهر فيها الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل

قصر باكنغهام ينفي اقتصاص ميغان من صورة تهنئة الأمير هاري بعيد ميلاده

قال قصر باكنغهام إن الصورة التي شاركها الملك تشارلز والأمير ويليام للاحتفال بعيد ميلاد دوق ساسكس الأربعين لم يتم اقتصاصها لإزالة ميغان ماركل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأمير البريطاني هاري في تكساس (أ.ب)

لأول مرة منذ سنوات... احتفاء ملكي بعيد ميلاد الأمير هاري

نشرت حسابات العائلة المالكة البريطانية على وسائل التواصل الاجتماعي تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الأمير هاري الأربعين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جدل بسبب التكلفة المتصاعدة لقبعات الفراء الطبيعي لحراس ملك بريطانيا

جدل بسبب التكلفة المتصاعدة لقبعات الفراء الطبيعي لحراس ملك بريطانيا

تكلفة القبعات المصنوعة من الفراء الحقيقي، التي يرتديها جنود الحرس الملكي في «قصر باكنغهام»، قد تجاوزت 2000 جنيه إسترليني (2600 دولار) لكل قبعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)
TT

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)

فجّر فيلم وثائقي لمحطة «بي بي سي» بعنوان «الفايد: المفترس في هارودز» اتهاماتٍ لمالك متاجر «هارودز» السابق محمد الفايد بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على موظفات سابقات في المتجر. وفي مؤتمر صحافي عقده أعضاء الفريق القانوني للضحايا، أمس، قال المحامي ديرين أرمسترونغ كيسي إنه لم يرَ قط قضية مروعة مثل هذه. وقال محامٍ آخر يُدعى بروس دروموند: «على (هارودز) قبول المسؤولية عن الضرر الذي لحق بهؤلاء النساء».

وتابع: «هذه واحدة من أسوأ حالات الاستغلال الجنسي للشركات التي رأيتها».

من ناحيتها، أصدرت متاجر «هارودز» بياناً قالت فيه: «نشعر بصدمة شديدة واستياء بشأن اتَّهامات اعتداءات ارتكبها محمد الفايد... نقرّ أيضاً بأنَّه خلال هذه الفترة خذلنا الضحايا؛ ولهذا السبب نقدّم خالص اعتذارنا». واتّهمت 37 امرأة «من مختلف أنحاء العالم» الفايد الذي تُوفي في أغسطس (آب) 2023 عن 94 عاماً، بالاعتداء عليهنّ جنسياً، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، الجمعة، عن محامين يمثلوهن.