«الفراغ» الملكي بغياب تشارلز استدعى تعديل البروتوكول «بصمت»

«الأعضاء النشطون فقط» يؤدّون مهمّات مستشاري الدولة

الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
TT

«الفراغ» الملكي بغياب تشارلز استدعى تعديل البروتوكول «بصمت»

الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)
الملك والملكة أمام احتمالات الحياة (أ.ف.ب)

فقد الأميران أندرو وهاري، المنسحبان من العائلة الملكية البريطانية، دورَهما بديلين مُحتملين للملك تشارلز الثالث أو «مستشارَي دولة»، في حالتَي الغياب والمرض، بموجب قانون أُقرّ نهاية عام 2022 من دون إثارة أي ضجة، كما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن صحيفة «التايمز» البريطانية، التي كشفت عن هذا التعديل في البروتوكول، بينما بات الملك والأميرة كيت في حالة انكفاء قسري بسبب مشكلات صحية، تماماً مثل ولي العهد الأمير ويليام الذي يهتم بزوجته في المستشفى بعد جراحة أُخضعت لها.

ومستشار الدولة هو فرد من العائلة الملكية، يمكن للملك تفويض بعض مهمّاته إليه في حالة المرض أو السفر. ويُقصد بهؤلاء، إضافة إلى زوجة الملك (كاميلا حالياً)، أول 4 بالغين تزيد أعمارهم على 21 عاماً في ترتيب خلافة العرش؛ أي الأمراء ويليام، وهاري، وأندرو، والأميرة بياتريس، الابنة الكبرى للأخير.

لكنّ الموضوع طُرح على الطاولة عندما اعتلى تشارلز الثالث العرش عام 2022، لأنّ 3 من هؤلاء الأعضاء لم يعودوا نشطين بالفعل داخل النظام الملكي.

تشارلز الثالث اعتلى العرش عام 2022 (أ.ف.ب)

فالأمير هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث، قرَّر وزوجته ميغان ماركل الانسحاب من العائلة الملكية عام 2020، والاستقرار في الولايات المتحدة. أما الأمير أندرو، فانسحب أيضاً بسبب علاقاته مع الثري الأميركي الراحل جيفري إبستين، واتهامات بالاعتداء الجنسي سُوِّيت باتفاق مالي.

ولإزالة الالتباسات، أوضحت العائلة المالكة، في إطار قانون أقرّه البرلمان البريطاني في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، أنّ «أعضاءها النشطين فقط» يمكنهم «عملياً» تأدية مهمّات مستشاري الدولة، حتى لو احتفظ الأعضاء غير النشطين بهذا اللقب.

ويشير القانون إلى أنّ تشارلز الثالث قرّر منح منصب «مستشار الدولة» لشقيقته الأميرة آن وشقيقه إدوارد.

ومع ذلك، أوضح قصر باكنغهام أنّ الملك لن يحتاج إلى استدعاء مستشاري الدولة ليحلّوا محلّه الأسبوع المقبل، عندما سيخضع لجراحة بسبب إصابته بتضخّم حميد في البروستاتا.


مقالات ذات صلة

الأميرة كيت تستضيف أول فعالية ضخمة بعد التشخيص بالسرطان

يوميات الشرق تقف كيت أميرة ويلز البريطانية على شرفة أثناء الخدمة الوطنية لإحياء الذكرى في النصب التذكاري بلندن (أ.ب)

الأميرة كيت تستضيف أول فعالية ضخمة بعد التشخيص بالسرطان

تعود كيت أميرة ويلز البريطانية بأبرز ظهور لها في الفعاليات الملكية، الشهر المقبل، في حين تتحسن حالة ملكة بريطانيا بعد عدوى في الصدر.

«الشرق الأوسط» (لندن )
يوميات الشرق الملكة الراحلة إليزابيث الثانية مع بوريس جونسون (رويترز)

«هذا الأحمق لن ينظم جنازتي»... هكذا مزحت الملكة إليزابيث من استقالة جونسون

كشف كتاب جديد أن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية علّقت على استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء، بسخرية حيث قالت: «على الأقل هذا الأحمق لن ينظم جنازتي».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأميرة كيت بجانب زوجها الأمير ويليام (أ.ف.ب)

كيت تعود للمهام العامة في احتفال يوم الذكرى... وكاميلا تغيب

حضرت الأميرة البريطانية كيت احتفالاً بيوم الذكري في لندن أمس (السبت) في أحدث ظهور لها بمناسبة عامة بعد خضوعها لعلاج وقائي من السرطان هذا العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الملك تشارلز والملكة كاميلا (رويترز)

ملكة بريطانيا تغيب عن فعاليات يوم الذكرى بسبب عدوى في الصدر

قال قصر بكنغهام اليوم السبت إن ملكة بريطانيا كاميلا لن تحضر فعاليات يوم الذكرى غدا الأحد نظرا لتعافيها من عدوى في الصدر، لكنها تأمل في العودة إلى أداء المهام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الأمير البريطاني ويليام يتحدث مع متطوعين في كيب تاون (رويترز)

«الأصعب في حياتي»... الأمير ويليام يتحدث عن «عام مروع»

كشف الأمير ويليام إن العام المنصرم كان «الأصعب» في حياته بعد مرور العائلة البريطانية المالكة بفترة عصيبة شخص خلالها الأطباء إصابة والده وزوجته بالسرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أُطر اللوحات «بطلة» معرض ألماني نادر

تصميم الأطر تطلَّب عملاً مكثّفاً (أ.ف.ب)
تصميم الأطر تطلَّب عملاً مكثّفاً (أ.ف.ب)
TT

أُطر اللوحات «بطلة» معرض ألماني نادر

تصميم الأطر تطلَّب عملاً مكثّفاً (أ.ف.ب)
تصميم الأطر تطلَّب عملاً مكثّفاً (أ.ف.ب)

إذا كان المرء من محبّي الفنّ، فيمكنه أن يفخر بأنه رأى كثيراً من الأعمال المميّزة، مثل لوحة «موناليزا» في باريس، ولوحة «غرنيكا» في مدريد، ولوحة «ستاري نايت» في نيويورك...

ولكن، هل يتذكّر شكل الأُطر التي تحمل هذه اللوحات؟ على الأرجح لا. وقد يجيب: ماذا في ذلك؟ مَن يهتم بالأطر؟

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، دفعت هذه الإجابة الرسّام التعبيري الألماني، إرنست لودفيغ كيرشنر (1880-1938) للردّ بصورة حاسمة. فبالنسبة إليه، الإطار جزء لا يتجزأ من العمل بأكمله؛ لذا من المهم تصميم وحتى بناء أطره الخاصة.

حالياً، يغوص معرض فريد بجنوب غربي ميونيخ في مسألة الأطر الأصلية لعدد من لوحات كيرشنر. ويُركز على الأنواع المختلفة للأُطر التي من المُرجَّح أن يتجاهلها معظم زوّار المتاحف.

ويُعرَض نحو 60 عملاً، معظمها اقتُرضت من متحف كيرشنر في دافوس بسويسرا، في المعرض بعنوان: «إعادة اكتشاف وإعادة توحيد»، المُقام في متحف بوخهايم في بيرنريد، البلدة الواقعة بجانب بحيرة، وتبُعد ساعة بالسيارة أو بوسائل النقل العام عن ميونيخ.

ومن أجل المعرض، الذي تنظّمه نائبة مدير المتحف، راغكا كنيبر، وصانع الأُطر البارز في ميونيخ، فيرنر مورير، والمقرّر أن يستمرّ حتى 12 يناير (كانون الثاني) 2025، جُمعت لوحات كيرشنر بأطرها الأصلية، أو مع نسخ تستند إلى دليل أرشيفي أو صور للأطر الأصلية.

وكتب كيرشنر خطاباً إلى مدير متحف بازل كونستال، لوكاس ليشتينهان، عام 1917، قال فيه: «لا أعرض أبداً صوراً من دون أطر في المعارض، وهذا غير ممكن بالنسبة إلى عملي».

الإطار امتداد للوحة لتستمرّ في التحرُّك (آدوب ستوك)

وإذا كان زوّار المتاحف لا يعلمون بمثل هذه الأمور، فإنهم سيتعرّفون إلى عدد من الأطر التي صمَّمها كيرشنر، أو صنعها بنفسه، أو كلَّف الحرفيين المحلّيين بتصنيعها: أطر خشبية، وأطر مخددة، وأطر قضبان دائرية، وأطر قضبان دائرية مزدوجة. وأحياناً، صنع كيرشنر أطراً باروكية.

وإذ يُعرف أنّ ثمة أكثر من 150 من الأطر الأصلية لكيرشنر؛ فاستعداداً للمعرض، أصبح لدى الباحثين 23 إطاراً فارغة للاستخدام، ولكن خلال سير عملهم، حدَّدوا ودمجوا 9 لوحات بأطرها الأصلية.

وفي حدث بارز ضمن المعرض، ترك القائمون عليه 13 إطاراً فارغة، تغطّي حائطاً بالكامل في متحف بوخهايم.

ولكن كيف انفصل كثير من لوحات كيرشنر عن الأطر في المقام الأول؟ يشير أحد التفسيرات إلى أنّ المشترين ربما كان لهم رأي آخر في الأطر، ولذلك صنَّعوا إطاراً جديداً، وتخلّصوا من إطار كيرشنر.

وأحد التفسيرات الأخرى هي أنّ شريكة كيرشنر، إيما شيلينغ، نزعت الأطر من لوحاته في درسدن لتشحنها سرّاً إلى سويسرا؛ تجنّباً لمصادرة النظام النازي للأعمال الفنية.

وقال صانع الأطر فيرنر مورير: «من حُسن الحظ أنّ كيرشنر أبقى سجلات مكثَّفة، مما ساعدنا في التقصّي لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي. التقط كثيراً من الصور للوحاته بأطرها، كما أبقى على بيانات دفترية بشأن الأطر التي صمَّمها من أجل أعماله».

وأوضح مورير أنّ كيرشنر كان مميّزاً بين الفنانين لجهة شغفه بالأطر: «عمل بكثافة على تصميم الأطر. فمن وجهة نظره، هي امتداد للوحة كي يسمح للصورة بالاستمرار في التحرُّك خارج العالم».