الذهاب إلى العمل بالدراجة يقي من القلق والاكتئاب

يساعد التنقل بالدراجة أيضاً على تقليل انبعاثات الكربون وازدحام الطرق وتلوث الهواء (بيكساباي)
يساعد التنقل بالدراجة أيضاً على تقليل انبعاثات الكربون وازدحام الطرق وتلوث الهواء (بيكساباي)
TT

الذهاب إلى العمل بالدراجة يقي من القلق والاكتئاب

يساعد التنقل بالدراجة أيضاً على تقليل انبعاثات الكربون وازدحام الطرق وتلوث الهواء (بيكساباي)
يساعد التنقل بالدراجة أيضاً على تقليل انبعاثات الكربون وازدحام الطرق وتلوث الهواء (بيكساباي)

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يذهبون إلى العمل بالدراجة أقل حاجة لوصف أدوية علاج القلق أو الاكتئاب، مقارنةً بأولئك الذين يتنقلون باستخدام وسائل نقل أخرى.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة إدنبره في أسكوتلندا، ونشرت الاثنين، في «المجلة الدولية لعلم الأوبئة»، على نحو 380 ألف شخص، إلى أن التنقل بالدراجة يقلل من خطر اعتلال الصحة العقلية.

وكان باحثو إدنبره قد جمعوا بيانات 378253 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 16 و74 عاماً من التعداد السكاني الأسكوتلندي لعام 2011، مع سجلات الوصفات الطبية التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية للسنوات الخمس التالية.

وكشفت نتائج الدراسة عن وجود انخفاض بنسبة 15 في المائة في الوصفات الطبية للاكتئاب أو القلق بين مستخدمي الدراجات في السنوات الخمس التي تلت عام 2011، مقارنةً بمن يستخدمون وسائل نقل أخرى.

وقال الدكتور لوري بيري، من كلية علوم الأرض في جامعة إدنبره، الباحث الأول للدراسة، إنهم «استفادوا من حقيقة أن الأشخاص يصبحون أكثر استخداماً للدراجة عند الذهاب إلى العمل إذا كانوا يعيشون بالقرب من مسار للدراجات». وأضاف: «بناءً على هذه الحقيقة، أجرينا محاكاة لتجربة عشوائية لمقارنة الصحة العقلية لأولئك الذين يستخدمون الدراجة للذهاب إلى العمل مع أولئك الذين يستخدمون وسائل نقل أخرى».

وتشير نتائج الدراسة إلى أن التنقل بالدراجة يرتبط بانخفاض معدلات اعتلال الصحة العقلية، ويوفر مزيداً من الأدلة التي تدعم تعزيز ما يُعرف بـ«السفر النشط» لتشجيع الركاب الذين يسافرون لمسافات قصيرة على التنقل بالدراجة.

كانت دراسات سابقة قد كشفت أن التنقل النشط وسيلة مهمة للأفراد لزيادة مستويات نشاطهم البدني، وربطت ذلك بانخفاض خطر الوفاة لجميع الأسباب الصحية، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك الوفيات المرتبطة بالسرطان، وأشار بعضها إلى الفوائد الصحية لركوب الدراجات في ما يتعلق بالصحة العقلية، إذ ربطت التنقل بالدراجة بتحسن عوامل الرفاهية الذاتية، ونوعية الحياة المرتبطة بالصحة.

وهو ما علق عليه الدكتور كريس ديبين، من كلية علوم الأرض بجامعة إدنبره، الذي قاد الفريق البحثي بالدراسة، بالقول: «اكتشافنا أن هذه الطريقة الاقتصادية والمستدامة للسفر إلى العمل تعزز الصحة العقلية، يؤكد أن سياسة الاستثمار في مسارات الدراجات وتشجيع التنقل النشط من المرجح أن تكون له فوائد واسعة النطاق»، مضيفاً أن هذا «لن يؤدي إلى تحسين الصحة العقلية للناس فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضاً على تقليل انبعاثات الكربون وازدحام الطرق وتلوث الهواء».

وقال الفريق البحثي إن النتائج تقدم دليلاً إضافياً على أهمية تشجيع السفر النشط والاستثمار في البنية التحتية له، لتشجيع مزيد من الناس على التنقل بالدراجة.


مقالات ذات صلة

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

بيئة الأمواج تتكسر على ساحل بلدة سانشا مع اقتراب الإعصار جايمي في نينغدي بمقاطعة فوجيان - الصين - 25 يوليو 2024 (رويترز)

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

قال علماء في بحث نُشر اليوم الجمعة إن تغير المناخ يُحدث تغييرات في أنماط هطول الأمطار حول العالم، وهو ما قد ينجم عنه أيضاً اشتداد قوة الأعاصير والعواصف المدارية

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
آسيا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد اجتماعه مع الرئيسة دروبادي مورمو لتأكيد ترشحه لتشكيل الحكومة الجديدة في القصر الرئاسي في نيودلهي - الهند 7 يونيو 2024 (رويترز)

رئيس وزراء الهند: باكستان تستخدم «الإرهاب والحرب بالوكالة» لتظل موضع اهتمام

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم (الجمعة)، إن باكستان لم تتعلم أي دروس من ماضيها، وتحاول أن تظل موضع اهتمام من خلال «الإرهاب والحرب بالوكالة».

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
الولايات المتحدة​ هادي مطر الشاب الأميركي اللبناني المتهم بمحاولة قتل الكاتب سلمان رشدي خلال جلسة سابقة أمام المحكمة في نيويورك (أ.ب)

محكمة أميركية توجه تهمة «الإرهاب باسم حزب الله» إلى مهاجم سلمان رشدي

وجّهت وزارة العدل الأميركية، الأربعاء، تهمة «الإرهاب باسم حزب الله اللبناني» إلى الشاب الأميركي من أصول لبنانية، هادي مطر، الذي حاول قتل الكاتب سلمان رشدي.

إيلي يوسف (واشنطن)
آسيا صورة لحطام طائرة نيبالية تابعة لشركة «Saurya Airlines» اشتعلت فيها النيران بعد انزلاقها عن المدرج خلال إقلاعها في مطار تريبهوفان الدولي في كاتماندو يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)

18 قتيلاً في تحطّم طائرة نيبالية... والطيار الناجي الوحيد

أدى تحطّم طائرة في كاتماندو، الأربعاء، إلى مقتل 18 من 19 شخصاً كانوا فيها، وفق ما أفادت الشرطة في العاصمة النيبالية، ونجا الطيار وحده.

«الشرق الأوسط» (كاتماندو)
آسيا بالونات كورية شمالية تُرى من مركز مراقبة التوحيد في باجو بكوريا الجنوبية قُرب الحدود مع كوريا الشمالية الأربعاء 24 يوليو 2024 (أ.ب)

بالونات نفايات كورية شمالية تطول مقر الرئاسة الكورية الجنوبية

طالت بالونات محملة نفايات أرسلتها كوريا الشمالية، الأربعاء، المجمع الرئاسي الكوري الجنوبي في سيول.

«الشرق الأوسط» (سيول)

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
TT

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)

نجحت السعودية في تحقيق مستهدف «رؤية 2030» بتسجيل 8 مواقع تراثية على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بعد إدراج منطقة «الفاو» الأثرية (جنوب غربي منطقة الرياض)، السبت، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي بمدينة نيودلهي الهندية.

وواصلت هيئة التراث سلسلة إنجازاتها بتسجيل المنظر الثقافي لمنطقة «الفاو»‬⁩ كثامن موقع ثقافي سعودي ذي قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، بعد مدينة «الحِجْر» في العُلا، و«حي الطريف» بالدرعية التاريخية، ومنطقة «جدة التاريخية»، والفن الصخري في حائل، و«واحة الأحساء»، ومنطقة «حِمى الثقافية» بنجران، ومحمية «عروق بني معارض».

قرية «الفاو» شهدت استيطان عدد من الممالك والحضارات القديمة (واس)

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إنه بإدراج منطقة «الفاو» الأثرية، حققت المنظومة الثقافية مستهدف «رؤية 2030» في عدد المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي عند 8 مواقع، برؤية وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ويسهم نجاح السعودية بتسجيل تلك المواقع على القائمة العالمية خلال السنوات الماضية في اجتذاب مزيد من الضوء على ثراء التراث الطبيعي والبيئي الذي تتمتع به البلاد، ويضاعف من انتباه العالم والزوار إليها، بالإضافة إلى تعزيز العمل لحماية التنوع البيئي، وترجمة مبادراتها النوعية لصون البيئة وحمايتها.

وتقع منطقة «الفاو» على أطراف الربع الخالي، وكانت عاصمة مملكة كندة الأولى، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي.

وتعد من أكبر المواقع الأثرية وأشهرها في السعودية، وواحدة من أهمها على مستوى العالم، بما تحمله من إرث ثقافي ومكانة تاريخية، حيث شهدت استيطان ممالك وحضارات قديمة.

قرية «الفاو» كانت عاصمة مملكة كندة القديمة في الجزيرة العربية (واس)

وتكمن أهمية قرية «الفاو» - قديماً - بكونها مركزاً تجارياً مهماً، وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج، وهي نقطة عبور للقوافل التي تبدأ من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران ومنها إلى قرية «الفاو» ومنها إلى الأفلاج، فاليمامة ثم تتجه شرقاً إلى الخليج وشمالاً إلى وادي الرافدين وبلاد الشام.

وتبذل الهيئة جهوداً مستمرة للتعريف بمواقع التراث الثقافي في السعودية داخلياً وخارجياً؛ لتعكس الغنى التراثي والتاريخي للبلاد التي تثبت أنها كانت موطناً لكثير من الحضارات الإنسانية المتعاقبة على مر التاريخ.

قرية «الفاو» تحمل إرثاً ثقافياً ومكانة تاريخية (واس)