«أسئلة غريبة» في الامتحانات تثير الجدل مجدداً بمصر

عادت الأسئلة الغريبة في الامتحانات لإثارة الجدل مجدداً في مصر، بعد انتشار أسئلة امتحان المستوى الأول في قسم علم النفس بكلية الآداب في جامعة الإسكندرية، وتضمنت الأسئلة مقتطفات من أغنية «حبك سفاح» للمطربة اللبنانية نانسي عجرم، وأغنية «حالة حب» للمطربة اللبنانية أيضاً إليسا.

وجاءت الأسئلة تطلب تطبيق الأغنية الأولى على نظرية «الاحتياجات»، وفقاً لكلماتها التي تقول: «علشانك ممكن أعيش أسبوع ما باكلش ولا أشرب»، وتطبيق كلمات الأغنية الثانية وهي «وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا» على نظرية «السند» لفرويد.

وانتشرت الأسئلة بشكل موسع على منصات التواصل الاجتماعي، ونشر محمد سامر وهو مدرس لمادة علم النفس، ورقة الامتحان المثيرة للجدل على «فيسبوك» وعلق معداً أن «القادم لا يدعو للاطمئنان».

فيما علق «التيك توكر» أحمد ناجي في فيديو ساخر على «تيك توك»، معدّاً «الامتحان جاء في مستوى الطالب الذي يستمع إلى (نجوم إف إم)»، وهي محطة إذاعية مصرية متخصصة في الأغاني وبرامج المنوعات.

وذكرت مصادر في الجامعة أن لجنة متخصصة ستفحص ورقة الأسئلة مثار الجدل، فيما عدّ الدكتور هاني خميس عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية أن الأسئلة عادية؛ في إشارة إلى أن مادة علم النفس تستهدف ربط الدراسة بالواقع، وذكر أنه طلب من أستاذة المادة إعداد رد رسمي لتوضيح رؤيتها في وضع الأسئلة بهذه الطريقة، وفق وسائل إعلام محلية.

صورة من امتحان علم النفس انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي («فيسبوك»)

ويرى الدكتور عيد عبد الواحد عميد كليتي التربية والتربية للطفولة في جامعة المنيا (جنوب مصر) أن هناك معايير ينبغي تضمينها في ورقة الامتحان، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «أي امتحان لا بد أن يتّصف بالوقار العلمي و(الهيبة الأكاديمية)، ورغم أن ما حدث من ذكر للأغاني الحديثة ليس فيه خروقات أو خطأ فادح ولكنه لا يفضل». ويوضح عبد الواحد أن «هذا الربط بين الأغاني وأسئلة الامتحان ليس ممنوعاً قانوناً، ولكن إذا نظرنا له من الجانب التربوي، فيه تقزيم لهيبة الامتحان والوقار العلمي».

أكثر من واقعة كانت قد حدثت من قبل، تتعلق بالأسئلة الغريبة في الامتحانات بمصر، منها تداول أسئلة امتحان للصف الثاني الثانوي في بني سويف (جنوب مصر) قبل عام تتطلب ترجمة بيت شعر، وكان البيت المطلوب ترجمته هو «طرقت الباب حتى كلّ متني... فلما كلّ متني كلمتني... فقالت لي يا إسماعيل صبرا... فقلت يا أسما عيل صبري»، واشتكى الطلاب وأولياء الأمور من هذا السؤال الصعب، وجرى التحقيق في الأمر وتقرّر توزيع درجاته على باقي الأسئلة، حسب مسؤولين في وزارة التربية والتعليم المصرية وقتها.

ومن الأسئلة الغريبة أيضاً ما ذكره الإعلامي عمرو أديب في برنامج «كل يوم»، الذي قدمه من قبل على قناة «أون تي في» سؤال في امتحان كلية التجارة بجامعة أسيوط عن اسم دكتورة المادة واسم كتابها وبكم اشتريته، وأشار إلى واقعة أخرى، حين وُزّعت الأسئلة على طلبة قسم النساء والتوليد في كلية الطب بجامعة طنطا ومعها الإجابات النموذجية.

وأشار عميد كليتي التربية والتربية للطفولة في جامعة المنيا إلى أن «بناء الإنسان المعاصر يجب أن يتم بشكل سليم، من دون تشويه مفاهيمه عن الدعم النفسي والسند النفسي باستخدام بعض المفردات التي لا تتصل باللغة العربية الفصحى».