إيناس الدغيدي تثير الجدل مجدداً بتصريحات عن «حياتها الخاصة»

المخرجة المصرية قالت إن شريك حياتها الراحل أعلن إسلامه للزواج منها

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)
المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)
TT

إيناس الدغيدي تثير الجدل مجدداً بتصريحات عن «حياتها الخاصة»

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)
المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)

لفتت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي اهتمام الجمهور مجدداً، وتصدرت مؤشرات البحث في موقع «غوغل» بمصر، صباح اليوم السبت، على خلفية ظهورها مساء الجمعة ضيفة في برنامج «حبر سري»، تقديم الإعلامية أسما إبراهيم على قناة «القاهرة والناس».

تحدثت الدغيدي عن والد ابنتها الراحل، مشيرة إلى أنه كان مسيحياً أعلن إسلامه من أجل الزواج منها، وقالت إنه عاش معها وتوفي وهو مسلم، وأفصحت إيناس الدغيدي عن رأيها في جدلية تحريم الفن والمشاهد الجريئة.

وكشفت المخرجة المصرية خلال البرنامج كواليس تعارفها بالفنان المصري الراحل عمر الشريف، وكيف وافق على الظهور معها في إحدى حلقات البرنامج الذي كانت تقدمه باسم «هو... هي والجريئة»، وجاء في الحلقة هو والفنان الراحل أحمد رمزي، مؤكدة أن الشريف رفض أن يتقاضى أجراً مقابل الظهور، وطلب منحه لرمزي بدلاً منه.

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)

وعدّت الدغيدي أن الإعلام ليست مهنتها، وأن جلوسها على كرسي المذيع لفترة كان هدفه تعويض غيابها عن الإخراج السينمائي، وقالت إنها أحبّت هذه المهنة، لا سيما أنها كانت وراء شهرتها بشكل واسع أكثر من مهنة الإخراج، التي تعمل بها منذ سنوات طويلة.

وعن عملها في الإخراج أضافت أنها «لا تحتمل تقديم الكوميديا والأكشن في أفلامها، بل تفضل مناقشة موضوعات مجتمعية جريئة ومثيرة وجاذبة للناس بجميع توجهاتهم».

وتصف إيناس الدغيدي مهنة الفن بأنها «صعبة»، وأنها لم ترغب يوماً في دخول ابنتها المجال هذا لتبقى بعيدة عن التحديات والمشكلات. كما برّرت سبب ابتعادها عن الساحة ما يقرب من 14 عاماً منذ تقديمها فيلم «مجنون أميرة»، برغبتها في تقديم فن حقيقي، وقالت إيناس الدغيدي في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «قدمت أفلاماً جريئة ناقشت موضوعات مهمة، أما الآن فقد اختلف الوضع، ولم أعد أرى أعمالاً تحمل فكراً حقيقياً».

وكشفت إيناس الدغيدي عن عودتها قريباً للإخراج السينمائي، إذ تحضر للجزء الثاني من فيلم «دانتيلا»، الذي عرض منذ 25 عاماً، من بطولة يسرا وإلهام شاهين ومحمود حميدة، وأوضحت أن «العمل سيكون مختلفاً وأحداثه ستجمع ما بين جيلين».

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي (صفحتها على «فيسبوك»)

وذكرت أن الفيلم سيكون من كتابتها بجانب مشاركة مجموعة من الشباب عبر «ورشة كتابة»، وسيشهد مشاركة الأبطال الأساسيين بجانب عدد من النجوم الشباب من بينهم أحمد حاتم، وهنا الزاهد، والممثلة السعودية وعد محمد.

وبدأت إيناس الدغيدي في العمل مساعدة مخرج في أفلام عدّة، بينما بدأت مشوارها مخرجة منتصف الثمانينات من القرن الماضي في فيلم «عفواً أيها القانون»، بطولة نجلاء فتحي ومحمود عبد العزيز، إلى جانب تقديمها مجموعة كبيرة من الأفلام خلال مشوارها على غرار «قضية سميحة بدران»، و«امرأة واحدة لا تكفي»، و«ديسكو ديسكو»، و«لحم رخيص»، و«استاكوزا»، و«كلام الليل»، و«دانتيلا»، و«الوردة الحمراء»، و«مذكرات مراهقة»، و«الباحثات عن الحرية»، و«ما تيجي نرقص»، و«مجنون أميرة»، وعُرفت بجرأتها وتقديم أفلام وآراء مثيرة للجدل، بالإضافة لتقديمها عدة برامج من بينها «الجريئة»، و«شيخ الحارة».



«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
TT

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة، والتحديات التي يواجهها في التعامل مع المجتمع وأحداثه المتعددة والمعقدة.

ويُعد العرض الذي قدمته فرقة «الرقص المسرحي الحديث»، الأربعاء، على مسرح «الجمهورية» بوسط القاهرة، واستمر لثلاثة أيام، عرضاً غير تقليدي؛ إذ تعبر فيه شخصيته الرئيسة عن صراعها الداخلي من خلال الأداء الحركي.

العمل الذي صممه وأخرجه الفنان مناضل عنتر، يمثل استكمالاً لعروضه التي تركز على الجانب النفسي للشخصيات؛ إذ تدور أحداثه حول استكشاف عوالم خفية يعيش فيها المتوحد، عبر تجربة فنية مختلفة، تتحول فيها المصاعب التي يواجهها إلى إيقاع، والمعاناة التي يمر بها إلى حركة.

بالطبع ليست المرة الأولى التي يتناول فيها المسرح وغيره من الفنون هذه القضية؛ فهناك أعمال درامية عديدة كانت الشخصية الرئيسة فيها مصابة بالتوحد، لكنها كانت تركز على الصور النمطية المبالغ فيها لهذه الحالة. وكانت تضعها إلى جانب مجموعة من الشخصيات النمطية في العرض؛ مما يجعل هذه الشخصية المصابة تبدو أكثر اختلافاً وبعداً عن الجمهور؛ ومن ثم كانت هذه الأعمال تقود المشاهد للنظر إلى المتوحد باعتباره «آخر»، وليس فرداً عادياً مثله.

يقدم عرض «البعد الآخر» بُعداً جديداً للقضية هو البعد الإنساني الذي يجمع البشر جميعاً على اختلافاتهم. فنحن نعايش محاولة جادة رصينة للتعمق داخل خفايا الشاب المتوحد الذي يخوض مجموعة من المشكلات والصراعات أثناء تعامله مع الآخرين.

المخرج مناضل عنتر يرى أن «تناول هذا الموضوع في المسرح هو جزء من مسؤوليته»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحن سفراء النيات الحسنة، والمسرح قوة فعالة؛ فالقصص التي تُروى على خشبته تشكل نظرة الجمهور تجاه المحيطين بهم، ومن هنا حاولنا من خلال هذا العرض أن نعيد نظرة المشاهد للمتوحد، وأن يتفهم مشاعره، ليجيد التعامل معه».

العمل يجسد سلوكيات المتوحد (إدارة الفرقة)

وينتمي عرض «البعد الآخر» إلى المسرح النوعي القائم على الحركة والرقص، ويتخلل الرقصَ جانب محدود من العناصر الدرامية التكميلية؛ لتعزيز المقصود، وذلك انطلاقاً من أن بعض المشاهدين لا يزالون يفتقدون ثقافة المسرح الراقص، وفق عنتر الذي يوضح: «نعبر عن المشاعر الإنسانية بالحركة، أما المعاني التي قد يصعب للحركة وحدها التعبير عنها، فإننا نقدمها من خلال الدراما».

ربما تكون هذه النوعية من الأداء القائمة على الأداء والحركة في الأساس في هذا العرض سبب نجاحه في اجتذاب الجمهور منذ يومه الأول؛ فالمشاهدون الذين لديهم قدر من الثقافة تجاه «التوحد» يدركون جيداً أن «التحفيز الذاتي»؛ أي الحركات والإيماءات والتعبيرات الحركية المتكررة، هو من السلوكيات الأصيلة للأشخاص المصابين بالتوحد؛ مما يعني أن اعتماد العمل على الحركة هو أكثر ما يناسب تجسيد واقع المتوحدين، وفق مخرج العرض.

عمل مسرحي نوعي قائم على الحركة والرقص (إدارة الفرقة)

وتدعم هذه المعالجة سلوكيات المتوحد؛ فالدوران والجري في أنماط معينة والحركة المكررة بالنسبة للأشخاص المصابين بالتوحد، تمثل نوعاً من «التحفيز الذاتي» الذي يؤدي وظائف مهمة مثل تنظيم حياتهم، والتعبير عن مشاعرهم والتواصل معها ومع الآخرين؛ مما يحقق لهم الاستقرار النفسي.

ومن هنا، فإن عرض «البعد الآخر» هو بمثابة دعوة للآباء أو الأوصياء على الشخص المصاب بالتوحد والمجتمع ككل للترحيب بهذه السلوكيات و«التحفيزات» بدلاً من قمعها، وذلك عبر اعتماد هذا العرض على الأداء الحركي واعتباره وسيلة أساسية للتعبير عن مشاعر المتوحد وهويته.

جاءت الرقصات في العمل محملة بطاقة إيجابية عن العلاقات المتغيرة التي تربط الشاب المتوحد بالمجتمع المحيط، وأثناء ذلك يستكشف المشاهد كيف يعمل صدى الأجسام داخل مساحة محددة مع البقاء متصلة بما حولها، وما بين هذا وذاك يطبع الراقص توقيعه من خلال مشاركة الجسد؛ مما يضفي بعداً مغايراً للعرض عن أي أعمال أخرى تناولت هذه القضية.

كان «بوستر» العرض لمصطفى عوض لافتاً للجمهور؛ إذ اعتمد شكل «البازل» في تصميمه استناداً إلى احتفاء الشخص المتوحد به، في حين جاء ديكور العمل لأحمد زايد رمزياً وبسيطاً للغاية، مستخدماً كتلاً صغيرة «على هيئة مثلثات» تبرز الصراع البشري، ولعبت الإضاءة لرضا إبراهيم دوراً في إكساب الأداء الراقص بعداً درامياً موحياً، فضلاً عن إبراز المشاعر الإنسانية.