اكتمال الشبكة الرئيسية لـ«حافلات الرياض» بـ54 مساراً

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض اكتمال الشبكة الرئيسية لـ«حافلات الرياض» ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض. وباكتمال الشبكة الرئيسة لـ«حافلات الرياض» يصل إجمالي عدد المسارات إلى 54 مساراً تُخدم من خلال 679 حافلة، وعبر 2145 محطة ونقطة توقف.

كما يسهم تطبيق «حافلات الرياض» بشكل فريد في توفير تجربة سهلة لمستخدمي الشبكة، بالاستفادة الكاملة من الخدمات المتاحة لهم، والاستمتاع برحلة مريحة وميسرة، حيث يُمَكِّنهم من التخطيط لرحلاتهم، ومعرفة نقاط الانطلاق والمسارات والأوقات بسهولة عبر خاصية «اختر وجهتك»، كذلك تتبع الرحلة من خلال الخريطة التفاعلية «تتبع مسارك»، وشراء التذاكر باستخدام خاصية «اشتر تذكرتك». وتضمن تلك الميزات المتقدمة توفير معلومات دقيقة ومريحة للمستخدمين، وتسهم في تحسين تجربة النقل العام بمدينة الرياض.

وإضافة إلى الخدمات والمزايا الأخرى المتاحة في التطبيق، فإنه بالإمكان دفع أجرة الرحلة رقمياً باستخدام جهاز الدفع الرقمي المتوفر داخل الحافلات، حيث توفر هذه الخدمات تجربة رحلة تنقل متكاملة وسهلة الاستخدام، هذا إضافة إلى ما تقدمه البوابة الإلكترونية لـ«حافلات الرياض»، من مجموعة متنوعة من الخيارات للركاب، لمعرفة المسارات وآلية شراء التذاكر. كما تتيح خدمة «بطاقة درب» دفع أجرة الحافلة بسهولة، ويُمكن شراؤها من خلال أجهزة أو مكاتب بيع التذاكر بالمحطات.

يقدم المشروع تجربة ميسرة وسهلة للركاب (حافلات الرياض)

ويشمل «مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض» تنفيذ شبكة متكاملة من القطارات والحافلات، تعمل على تلبية متطلبات النقل الحالية والمستقبلية، ما يسهم في تنمية البنية الاقتصادية، ويعزز قدرات العاصمة التنافسية في شتى المجالات، ومكانتها وجهةً اقتصاديةً سياحيةً نوعيةً.

ويهدف المشروع إلى تشغيل شبكة نقل عام متطورة، وفق أحدث التقنيات من خلال 87 مساراً لـ«حافلات الرياض»، منها 54 مساراً تشكل الشبكة الرئيسية لمشروع الحافلات، و33 مساراً مغذياً لـ«قطار الرياض»، وبوجود محطات ونقاط وقوف تتجاوز 2900 محطة ونقطة توقف لخدمة الركاب عبر أكثر من 800 حافلة، وتمتد بطول 1900 كيلومتر، كذلك 6 مسارات للقطار، و84 محطة قطار تنتشر بأحياء الرياض، وتعمل وسيلة نقل رئيسية للركاب عبر العاصمة.