وسط نيران حرب... مدن السودان تزدهر ثقافياً

المخرج السوداني صهيب قسم الباري في الجونة بمصر (رويترز)
المخرج السوداني صهيب قسم الباري في الجونة بمصر (رويترز)
TT

وسط نيران حرب... مدن السودان تزدهر ثقافياً

المخرج السوداني صهيب قسم الباري في الجونة بمصر (رويترز)
المخرج السوداني صهيب قسم الباري في الجونة بمصر (رويترز)

وسط دوي القنابل وغارات الطيران في الخرطوم، تشهد ولايات السودان الهادئة نسبياً حراكاً ثقافياً كبيراً، فبعد اندلاع الحرب في 15 أبريل (نيسان) الماضي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، افتُتحت سينما كوستي الأهلية بعد 27 عاماً من إغلاقها إبان حكم نظام الرئيس المخلوع، عمر البشير، الذي حارب فترة حكمه جميع أنواع الفنون.

مدينة كوستي جنوب السودان هي أكبر مدن ولاية النيل الأبيض، وتبعد عن العاصمة الخرطوم 360 كيلومتراً.

وخلال الفترة الماضية، أقيم مهرجان للمسرح الحر في مدينة كوستي، ونُظّمت ورش وفعاليات ثقافية في عدد من المدن السودانية بينها بورتسودان والجزيرة وسنار ودنقلا.

يقول فائز حسن، صانع أفلام، لـ«الشرق الأوسط»: إن «الاحتفاء بافتتاح سينما كوستي بعد 27 عاماً على إغلاقها هو تتويج لعمليات الحراك الثقافي، الذي أُقيم في عدد من الولايات، الذي تربطه علاقة مباشرة بحركات التغيير الشبابية التي اشتعلت قبيل اندلاع ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2018، مما فجر طاقات الشباب في إعادة الفنون تحديداً السينما». كما أشار إلى السنوات الخمس الماضية التي شهدت اعتلاء الأفلام السودانية للمنصات العالمية، في مهرجان «كان» و«فينيسيا» حين فاز فيلم «ستموت في العشرين» في عام 2019، وفي مهرجان «برلين» بنسخته الـ69 حقق الفيلم الوثائقي السوداني «الحديث عن الأشجار» للمخرج صهيب قسم الباري جائزتين، الأولى عن أفضل فيلم وثائقي، والثانية جائزة الجمهور في قسم البانوراما.

وتطرّق حسن إلى السنوات الـ35 الماضية حين أغلقت السلطات أكثر من 50 دار عرض واستخدمتها لأنشطة أخرى لا علاقة لها بالسينما أو الثقافة والفنون، وتابع: «ما حدث كان محزناً، لكن الآن هنالك تغيير ثقافي يجري رغم الحرب، خصوصاً فيما يتعلق بالسينما السودانية بشقيها (صناعة الأفلام وإعادة إحياء دور العرض) ونشر ثقافة حضور العروض السينمائية».

حسب حسن، فإن إعادة إحياء سينما كوستي سبقتها محاولات إحياء سينما (الحلفايا، والثورة)، مشيراً إلى أن الفنون لديها دور كبير في الحياة العامة، والتاريخ الإنساني، وتشكيل ثقافة المجتمعات، وقد تسهم في وقف الحروب وإرساء السلام، فلطالما كانت الفنون بأنواعها الأكسجين الذي يتنفسه المواطن خلال الظروف الصعبة.

بدوره يقول مهند الدابي، مهتم بالسينما، لـ«الشرق الأوسط»: «لعبت السينما في السودان دوراً كبيراً في تشكيل الوعي والثقافة»، وتابع: «كانت الدولة خلال حقبة من الحقب تهتم بدور السينما اهتماماً كبيراً لدرجة أن افتتاح سينما (كلوزيوم الخرطوم) كان على يد الكاتب اليوناني المشهور نيكوس كازانتزاكيس، صاحب رواية (زوربا) وكان وقتها وزيراً في حكومة بلاده». وأضاف: «نحن سعداء الآن بعودة سينما كوستي رغم جميع المحاولات لإغلاقها».


مقالات ذات صلة

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق حورية فرغلي (إنستغرام)

حديث حورية فرغلي عن حياتها الشخصية يلفت الانتباه في مصر

لفتت الفنانة المصرية، حورية فرغلي، الانتباه في مصر بعد حديثها عن تفاصيل في حياتها الشخصية، والسبب الذي لأجله قالت إنها «تمنت الموت».

محمد الكفراوي (القاهرة )

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».