بينها مناطق عربية... الكشف عن أخطر دول العالم لسنة 2024

كُشف مؤخراً عن أخطر دول العالم لعام 2024 في دراسة جديدة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

تم تصنيف جنوب السودان وأفغانستان وسوريا وليبيا والصومال على أنها الدول الأكثر خطورة في خريطة المخاطر لعام 2024 التي جمعتها منظمة الاستشارات الطبية والأمنية International SOS.

تقوم الخريطة السنوية بتقييم العوامل المختلفة لإعلام المسافرين والشركات بالتهديدات المحتملة في البلدان في جميع أنحاء العالم.

وتجمع الخريطة بين تصنيفات المخاطر الطبية والأمنية، مما يعكس تأثير أحداث مثل الصراعات المستمرة في أوكرانيا وبين إسرائيل و«حماس».

هذا العام، ولأول مرة، تتضمن الخريطة أيضاً تصنيفات بناءً على مخاطر تغير المناخ، بعد أن شهدت منظمة SOS الدولية اتجاهاً متزايداً في عدد التنبيهات المتعلقة بالمناخ التي تم إصدارها للعملاء، حيث أدى ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى زيادة المخاطر الصحية في جميع أنحاء العالم.

تقدر البيانات، التي جمعتها Inform (تعاون بين المركز الأورومتوسطي المعني بتغير المناخ ومركز الأبحاث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية)، المخاطر المستقبلية للأزمات الإنسانية والكوارث الناجمة عن تغير المناخ.

وقالت الدكتورة إيرين لاي، المديرة الطبية العالمية في International SOS: «على سبيل المثال، قد تصبح أحداث الحرارة الشديدة هذا العام، مع أول موجة حر على الإطلاق تسمى سيربيروس تضرب أوروبا، شائعة».

وتابعت: «بالإضافة إلى التأثيرات الجسدية للحرارة الشديدة، قد تكون هناك آثار سلبية كبيرة على الصحة العقلية. ومن الضروري أن تخطط الشركات لذلك، وأن تتكيف مع أسلوب عيشنا وعملنا لحماية الصحة، مع اتخاذ خطوات أيضاً لإبطاء الاتجاه في ارتفاع درجات الحرارة وعكسه في نهاية المطاف».

تم تصنيف البلدان لكل فئة من فئات المخاطر - الطبية والأمنية وتغير المناخ - على مقياس من 5 مستويات تتراوح من «منخفض» إلى «مرتفع جداً» فيما يتعلق بالتغير الطبي والمناخي، ومن «غير مهم» إلى «شديد» بالنسبة للأمن.

من الناحية «الأمنية»، مُنحت كل من أوكرانيا وسوريا والعراق وأفغانستان وليبيا واليمن وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى والصومال أعلى مستوى تحذير- «شديد».

وشهدت أجزاء من لبنان والأراضي الفلسطينية وروسيا وعبر منطقة الساحل زيادة في المخاطر الأمنية، إلى جانب الإكوادور وأجزاء من كولومبيا بعد ارتفاع معدلات الجريمة والاضطرابات.

مع ذلك، انخفضت تصنيفات المخاطر بالنسبة للسلفادور وأجزاء من نيبال نتيجة للاتجاهات التنازلية المستمرة عبر عدد من عوامل الخطر.

وفي الوقت نفسه، فإن الدول الأكثر أماناً تقع جميعها في أوروبا: آيسلندا ولوكسمبورغ والنرويج وسويسرا والدنمارك.

وفي الفئة «الطبية»، فإن البلدان المصنفة على أنها «عالية الخطورة» هي سوريا، والعراق، وأفغانستان، واليمن، وكوريا الشمالية، والأراضي الفلسطينية، وهايتي، وليبيا، والنيجر، وبوركينا فاسو، وغينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وليبيريا، والسودان وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا وبوروندي والصومال.

تشمل البلدان المعرضة لخطر «عالٍ جداً» عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ: سوريا، والعراق، وأفغانستان، واليمن، وتشاد، والنيجر، ومالي، ونيجيريا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، وإثيوبيا، والصومال، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وموزمبيق.