وداع مؤثّر للآيرلندي شين ماكغوان مانح الأمل لشعبه

بمراسم مؤثّرة، ودّعت آيرلندا المغنّي الشهير لفرقة «ذي بوغز» وأحد أهم الأصوات في الموسيقى الآيرلندية، شين ماكغوان، الذي توفي في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وحضر جنازته مشاهير، من بينهم المغنّي نك كايف، والممثل جوني ديب، والرئيس الآيرلندي مايكل هيغينز، وزعيم حزب «الشين فين» الجمهوري السابق جيري آدامز، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتردّدت أصداء الأغنيات الشعبية الآيرلندية على الكمان أو البيانو في كنيسة سيدة الوردية في نيناغ، وهي مدينة صغيرة بوسط البلاد، خلال احتفال ديني بُثَّ مباشرة على شاشات التلفزيون.

ووُضعت صورة بالأبيض والأسود له في شبابه، أمام التابوت المزيَّن بالورود الحمراء.

وفي تجسيد للأثر الذي تركه ماكغوان، الذي توفي عن 65 عاماً بعد مسيرة مهنية طويلة عانى خلالها مشكلات إدمان، ألقت شخصيات موسيقية عدة كلمات، أو أدّت أغنيات في المراسم الوداعية، مثل المغنّي نك كايف والفنانة الآيرلندية إيميلدا ماي التي قدّمت نسخة بصوتها من الأغنية الناجحة «يور ذي وان»، التي كتبها ماكغوان، مع مواطنيها ليام أو ماونلاي وديكلان أورورك.

حُمل نعش الفنان في عربة تجرّها 4 خيول (رويترز)

وبُثت رسالة مسجَّلة من مغنّي فرقة «يو تو» بونو، في حين تلا الممثل الأميركي جوني ديب، والفنان والناشط السياسي بوب غيلدوف، وزعيم «الشين فين» السابق جيري آدامز، كلمات في المراسم.

وقال الكاهن بات غيلبرت الذي ترأس مراسم التشييع، إنّ ماكغوان أعطى الشعب الآيرلندي «الأمل والقلب والطموح» من خلال موسيقاه.

وقبل ذلك بقليل، تجمّع حشد كبير في شوارع العاصمة الآيرلندية، دبلن، لمشاهدة الموكب الذي يحمل نعش الفنان في عربة تجرّها 4 خيول.

وصفق الآلاف أثناء نقل نعشه عبر المدينة، وفي مقدّمهم أعضاء فرقة «أرتان باند» الجوالة العريقة للموسيقيين الشباب الذين عزفوا بعض أغنيات ماكغوان، بما فيها «فيريتايل أوف نيويورك»، و«إيه رايني نايت إن سوهو».

آيرلندا ودّعت المغنّي الشهير لفرقة «ذي بوغز» شين ماكغوان بمراسم مؤثّرة (رويترز)

وكان ماكغوان أُدخل المستشفى مرات في دبلن منذ يوليو (تموز) الماضي. وهو وُلد في إنجلترا عام 1957 لوالدين آيرلنديين، وأسّس عام 1982 فرقة «ذي بوغز» التي دمجت بين البانك والموسيقى الشعبية الآيرلندية، وباتت خلال الثمانينات الصوت السياسي للمهاجرين الآيرلنديين الشباب في لندن، مع مناهضتها لسياسات رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر، والرقابة المفروضة من السلطات.

وعُرِف أيضاً بأغنياته التي تعكس حياة الآيرلنديين وتحاكي المغتربين.